متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27 - 4 - 2013, 12:04 PM   #1

أعماق السكون
خجلي مميز
new عادات النوم للطفل2015 - النوم الطبيعي لحديثي الولادة 2014 - طرق لمساعدة الطفل على النوم 2013



عادات النوم للطفل2015 - النوم الطبيعي لحديثي الولادة 2014 - طرق لمساعدة الطفل على النوم 2013




عادات النوم من عمر يوم إلى 3 شهور


النوم الطبيعي لحديثي الولادة
ينام المواليد الجدد كثيراً - حوالي 17 إلى 18 ساعة خلال الأسابيع القليلة الأولى، و15 ساعة في اليوم مع بلوغهم الشهر الثالث. مع ذلك، لا ينامون أبداً تقريباً ما يزيد على ثلاث أو أربع ساعات متواصلة، ليلاً أو نهاراً. النتيجة: لن تحصلي أنت أيضاً على نوم متقطع كثيراً. في الليل، تحتاجين إلى النهوض لإطعام صغيرك وتغيير حفاضه، وأثناء النهار، سوف تلعبين معه.

ينصح بأن ينام الصغار ليلاً في سرير إلى جانب سرير أهلهم خلال الأشهر الستة الأولى من العمر. ومن النصائح الأخرى:

· ضعي طفلك على ظهره وقت النوم، وليس على بطنه أو جنبه.
· ضعيه بحيث تكون قدماه عند طرف السرير فلا يستطيع التلوّي والتحرّك عميقاً تحت الأغطية (البطانية).
· أبقي حرارة غرفة طفلك على درجة 19 - 22 مئوية تقريباً.
· استخدمي ملاءة أو شرشفاً وبطانية رقيقة بدل السميكة.
· تفحصي طفلك إن كان يشعر بالحرّ كثيراً أو بالبرد كثيراً عبر تحسّس معدته: فلو كان حاراً، انزعي عنه البطانية , وإن كان بارداً، أضيفي واحدة. لا تعتمدي على حالة يديه وقدميه، إذ من الطبيعي أن تكون باردة.

بينما ينجح بعض الأطفال الصغار بالنوم خلال الليل مع بلوغهم الأسبوع الثامن، لا يصل العديد من الصغار الآخرين إلى هذه المهارة البارزة الأساسية حتى يصبحون في الشهر الخامس أو السادس، أو ما بعد ذلك. لو كنت تسعين إلى جعل طفلك ينام في الليل، يمكنك مساعدته لتحقيق الأمر في وقت قريب عبر تعليمه عادات نوم جيدة منذ البداية.


طرق لمساعدة الطفل على النوم
في هذا السنّ، هناك بعض الطرق الجيدة جداً التي يمكن إتباعها لمساعدة صغيرك على الدخول في النوم:

1. اكتشفي الإشارات التي تدلّ على أنه متعب

أثناء الأسابيع الستة إلى الثمانية الأولى، لن يتمكّن طفلك من البقاء مستيقظا أكثر من ساعتين متواصلتين. لو انتظرت مدة أطول كي تجعليه يستلقي، سيصاب بالإرهاق الشديد ولن ينجح في النوم بسهولة. راقبي الإشارات التي تدل على أن صغيرك نعسان. هل يفرك عينيه، ويشد أذنه، أو تظهر تحت عينيه دوائر داكنة باهتة؟ إذا انتبهت إلى هذه المؤشرات أو غيرها من دلائل النعاس، حاولي وضعه في سريره

عمّا قريب، سوف تطورين حاسة سادسة فيما يتعلق بإيقاع طفلك اليومي وأنماطه، وستعرفين بالغريزة أنه جاهز لأخذ القيلولة.


2. ابدئي بتعليمه الفرق بين الليل والنهار.

إن بعض الصغار هم سهارى بطبيعتهم خلال الأيام القليلة الأولى، لن تتمكني من القيام بالشيء الكثير حيال هذا الأمر. لكن مع وصول طفلك إلى سنّ الأسبوعين تقريباً، تستطيعين البدء بتعليمه التمييز بين الليل والنهار. عندما يكون متيقظاً ومستيقظاً خلال النهار، العبي معه قدر المستطاع، وأبقي المنزل وغرفته مضاءين وساطعين، ولا تقلقي حول خفض الضجة النهارية المعتادة مثل الهاتف، والتلفاز، والغسّالة. وإذا كان يميل إلى النوم أثناء الرضاعة، أيقظيه. في الليل، حاولي ألا تلعبي معه حين تدخلين إلى غرفته لإطعامه. خففي من الأضواء والأصوات، ولا تمضي وقتاً طويلاً في التحدث إليه. وقبل مرور وقت طويل، سيبدأ باكتشاف أن فترة الليل مخصصة للنوم.


3. أعطيه فرصة كي ينام بمفرده

حين يبلغ طفلك عمر الستة إلى ثمانية أسابيع، يمكنك البدء بمنحه فرصة كي ينام بمفرده. كيف؟ من الممكن أن "يضع الأهل، الذين يرغبون بتعليم أطفالهم كيفية النوم بمفردهم، صغيرهم في السرير حين يكون نعساً أو يميل إلى النوم لكنه مستيقظ في نفس الوقت. يمكنك البقاء معه لو رغبت في ذلك. لكن تهيئي لتكوني معه في كل مرة يستيقظ فيها ليلاً".

إن كيفية تهدئة طفلك كي ينام مسألة هامة. وتقول هايمز: "يعتقد الأهل أن ما يقومون به في الأيام الأولى لا يترك انعكاسات على المدى الطويل، لكن المسألة عكس ذلك. إن الأطفال يتعلمون كيف ينامون. لو كنت تهدهدين صغيرك كل ليلة كي ينام خلال الأسابيع الثمانية الأولى، سيتوقع الشيء نفسه لاحقاً. وإذا تركته ينام لوحده، سيتوقع ذلك أيضاً". لهذا السبب، ينصح الخبراء بألا تهدهدي طفلك أو ترضعينه كي ينام حتى في مرحلة مبكرة من عمره. للوصول إلى ترسيخ نمط متوقع، تحتاجين إلى اعتماد الإستراتيجية ذاتها كل ليلة.


مشاكل محتملة
ليس هناك الكثير الذي سوف يزعج نوم الطفل الصغير جداً. لكن، في الوقت الذي يبلغ فيه سنّ الشهرين أو الثلاثة أشهر، قد يكون أصبح:

· يصحو في الليل أكثر مما يحتاج
· يطوّر روابط مع النوم ربما تثير مشاكل لديك في مرحلة لاحقة
يحتاج المواليد الجدد إلى الاستيقاظ ليلاً للرضاعة، غير أن بعض الأطفال قد يستعجل بالإستيقاظ صدفة وبشكل غير متوقع قبل الحاجة الفعلية إلى الرضاعة. أحياناً، يطمئنه مجرد شعوره أنك بالقرب منه ويهدئه للعودة إلى النوم.

ومن المهم معرفة أن ما يعتاد الطفل عليه لينام يظل محتفظا به ومنتظر حدوثه باستمرار و من أجل تجنّب تطوير روابط مع النوم التي يعتمد عليها طفلك كي يغفو، مثل الهدهدة أو الرضاعة، ضعيه في سريره قبل أن يغفو ودعيه يسقط في النوم بمفرده.


طرق وحلول لمشاكل النوم
عليك تعليم طفلك بشكل تدريجي كيف ينام خلال الليل. ينقسم الخبراء حول أفضل الطرق للقيام بذلك، وهناك العديد من الطرق المختلفة يمكن توضيحها بهذا الشأن

الطريقة الأولى
يستطيع طفلك تطوير عادات جيدة في النوم مبكراً قبل عمر ستة أسابيع. والمفتاح الأساسي هو تحديد وقت ثابت للنوم والقيلولة وجعل طفلك يستلقي للنوم ليلاً وهو ما زال مستيقظاً. طالما أن طفلك ينام بمفرده، لا بأس بالاستجابة له في منتصف الليل وأثناء القيلولة. استبدلي أي روابط مع النوم تعتمد على حضورك (أي شيء يحتم عليك التواجد معه مثل الهدهدة أو الرضاعة الطبيعية) بروابط أخرى تدوم وتكون إلى جانبه حين يستيقظ (مثل بطانيته المفضلة).




الطريقة الثانية
أنت ترغبين بالطبع بما هو أفضل لصغيرك، ومساعدته على ترسيخ أنماط جيدة في النوم جزء من هذه الرغبة. لا يدرك طفلك بعد ما هو الجيد بالنسبة له وسوف يصرخ ويبكي إن لم يحصل على ما يريد. إن هدفك هو مساعدته على تعلّم النوم بمفرده.


الطريقة الثالثة
درّبي طفلك على الذهاب للنوم بمفرده وتهدئة نفسه بنفسه حين يصحو. يمكنك المساهمة في تعليمه التمييز بين الليل والنهار تماماً من البداية عبر التخفيف من إرضاعه ليلاً وإيقاظه لو نام أكثر من بضعة ساعات خلال النهار. في النهاية، سيعرف كيف يخزّن نومه الطويل لفترة الليل. إذا صحا، وهذا أمر لا يمكن تجنّبه، استعملي صوتك لتهدئته، لكن أطيلي الوقت بين فترات تفقّده. من شأن ذلك إعانته على تعلّم كيفية تهدئة نفسه للنوم.


الطريقة الرابعة
ساعدي طفلك على تعلّم كيفية تهدئة نفسه وإراحتها. لا تدعيه "يصرخ أو يشكو بصوت عالٍ"، لكن لا تقفزي لتلبية بكائه الأول أيضاً. انتظري مدة دقائق قليلة كي تري إن كان مستاء حقاً وصاحياً، ثم اذهبي إليه، طمئنيه وهدّئيه من دون أن ترفعيه من سريره أو من "سلّة موسى". عوضاً عن ذلك، ربّتي عليه وهدئي من روعه بيدك وعبر الحديث معه. في البداية، اذهبي إليه كل بضعة دقائق، وأخيراً نادي عليه من خارج الغرفة. من الجيد أيضاً تنمية وتطوير روتين نوم هادئ وداعم يمكن أن يتضمن قراءة قصة ما قبل النوم، أو أخذ حمام، وما إلى ذلك.


الطريقة الخامسة
ابتكري أسلوب نوم إيجابياً لدى طفلك من خلال التواجد معه من أجله ولتوفير ما يريحه ضمن أجواء استرخاء تسمح بأن يأخذه النوم. سوف يتعلّم النظر إلى النوم كحالة ممتعة وليس كوضع يخاف منه.

ليس هناك طريقة "صحيحة" لتشجيع طفلك على أن يهدأ وينام أثناء الليل. تحتاجين إلى اختيار وانتقاء الطريقة التي تناسبك أنت وأسرتك .













آخر مواضيعي

0 اجدد صور جينيفر لوبيز فى البرازيل 2015 , اجمد صور لجينفير لوبيز2013 , geniver lobies photes 2014
0 اجدد طريقة اعداد حنة شعر 2014 ، الوان حنة الشعر 2013 ، كيفية عمل صبغة شعر 2015
0 العين والحفاظ على حيويتها 2014 ، الاهتمام بمنطقة العين 2014 ، العناية بالعين 2014
0 صور انمي جديده 2013- صور انمي مميزه 2014 - جديد صور انمي 2015
0 صور مجنونه للانمي 2014 - Photos crazy anime 2013 - انمى 2015
0 سيارات 2013 , صور احدث سيارات 2014 , Maserati granturismo Sport 2015
0 بناطيل شبابيه 2013 , اجدد البناطيل الجينز 2014 , اروع بناطيل جينز 2015
0 صور سياحيه من ابها الممطره 2013 - السياحه في ابها شتاءا 2014 - ابها الممطره 2015
0 نكت عراقية مضحكه 2014 - اجمل النكت العراقية المضحكه 2014 - نكت عراقية 2014
0 احدث النكت العراقية 2014 , نكت عراقية تحشيش 2014 , اجمل النكت العراقية 2014


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوائد النوم للبشرة 2013 ، اهمية النوم الكامل للبشرة 2014 ، علاقة النوم بالبشرة 2014 آلُفَتآة آلُآسستثنئآئيَہ عالم حواء - العناية بالبشره - رشاقتك - شعرك - تبييض البشره 0 5 - 4 - 2013 12:41 PM
خطوره النوم بالنهار 2013 ، النوم النهاري وخطورته 2013 ، ضروره النوم ليلا 2014 آلُفَتآة آلُآسستثنئآئيَہ صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 1 1 - 4 - 2013 12:45 AM
قلة النوم , مشاكل قلة النوم , اعراض قلة النوم , سبب قلة النوم , اسباب الارق وقلة النوم صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 1 15 - 1 - 2013 11:47 PM
طريقة تعويد الطفل على النوم مبكرا 2013 , النوم المبكر عند الاطفال 2013 , تعويد الطفل على النوم 2013 صعب المنال التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 1 10 - 9 - 2012 12:29 AM
النوم والاكتئاب لدي الطفل , اسباب اكتئاب الطفل اثناء النوم , تأثير الاكتئاب علي صحة ابنك عروسة الخليج التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 30 - 7 - 2012 07:35 AM


الساعة الآن 08:19 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول