متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23 - 10 - 2013, 10:08 PM   #1

بينو بنت حسن
خجلي رائع
افتراضي نصائح لعلاج عناد الاطفال



يعاني عدد كبير من الآباء من مشكلة "عناد" الأطفال، وعدم تمكنهم من السيطرة عليهم بالشكل المطلوب، حيث يصبح الطفل مزعجا جدا للعائلة، ما قد يخلق جوا من التوتر فيها، كما أن ذلك قد يفسد تربيته ويؤثر على مستقبله على المدى البعيد.
لذا ينصح خبراء علم النفس باتباع عدد من الخطوات للتخفيف من هذه الظاهرة الأسرية، وتتمثل في:
1 - ضع حدودا للطفل
يجب ألا يكون هناك إفراط في الدلال للطفل مهما كانت الأسباب، وعلى الآباء أن يتعلموا وضع أطر معينة لشخصية الطفل، وعدم كسر هذه الأطر أو السماح له بتعديها، ويكون ذلك مثلا بمعاقبته بالحرمان من مشاهدة التلفزيون في حال ارتكابه لخطأ ما. كما ينصح بتجنب اللين أو تدخل أحد الوالدين لرفع عقاب وضعه آخر.


2- شرح الخطأ والصحيح
من المهم عدم إظهار الانفعال عند معاقبة الطفل، ويفضل تعليمه الصحيح من الخطأ في حينها لكن بهدوء، وشرح "ماذا فعل؟" و"لماذا تم عقابه على ما فعله؟"، لأن الطفل الذي لا يعرف سبب العقاب لن يتقبله، و سيصبح عنيدا وسيستمر في عدم سماع توجيهات الآباء، كما يجب شرح أي أمر يتم إملاؤه عليه، فمثلا إن طلبنا منه غسل أسنانه، علينا أن نجعله يشاهد عواقب عدم غسلها لكي يكون دافع تلبية الطلب نابعا من ذاته وبكل طواعيته.
3- الابتعاد عن العنف والقسوة
يلجأ كثير من الآباء إلى العناد أيضا مقابل عناد أطفالهم، وهذا يؤدي الى تفاقم المشكلة أكثر، لذا ينصح بأن يكون هناك مساحة من التفاهم وعدم اللجوء إلى الضرب أو القسوة المفرطة لأنها غالبا ما تؤدي الى نتيجة عكسية. كما يجب دائما أن نترك للطفل مساحة من الحرية حتى تنمو شخصيته بطريقة صحيحة.
4- توفير جو من الراحة
قد لا ينتبه كثير من الآباء لكون أبنائهم يعانون من ضغوطات نفسية سببها توتر الكبار داخل العائلة أو حتى توتر المدرسين الذي يتم نقله للطفل نفسيا، لذا من المهم أن يكون البيت هادئا وأن يكون الطفل بعيدا دائما أثناء أحاديث الكبار وخلافاتهم، وأن تتم مراقبته مدرسيا.
5- اللجوء إلى طبيب نفسي
في حال تفاقم ظاهرة العناد لدى الطفل لابد من اللجوء إلى طبيب نفسي لكي يتابع الحالة عن قرب ويقدم الحل المناسب بدل اللجوء إلى استعمال العنف أو العناد أو الاستسلام للأمر الواقع.













آخر مواضيعي

0 مفارش السفرة روعة 2014 ، تحف القصور 2014 ، اكسسوارات رقيقة 2014
0 استقدام العاملات المنزليات من تركيا
0 الكشف عن السيارة الاختبارية كيا نيرو المتوجهة لمعرض فراكنفورت
0 احلى الساعات رجاليه 2014
0 خمسين معلومة عن الرسول صلى الله عليه وسلم
0 هل المنتقم من أسماء الله تعالى
0 ودع مزيلات العرق
0 الطفولة التعيسة قد تسبب الوفاة المبكرة
0 نوم الطفل حتى الثالثة بجانب امه
0 رمزيات شعريه حزينه , رمزيات شعرية 2014 , زيات شعر حزين 2014


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نصائح لتربية الاطفال , تربية الاطفال , نصائح في تربية الاطفال , الاطفال والتربية صعب المنال التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 5 - 7 - 2013 12:39 PM
عناد الزوج 2014 , ماهى اسباب عناد الزوج 2014 , اسباب عناد الزوجه 2013 آلُفَتآة آلُآسستثنئآئيَہ الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 0 4 - 4 - 2013 11:20 AM
افضل طريقة لعلاج زكام الاطفال , طريقة لعلاج زكام الاطفال , علاج زكام الاطفال صعب المنال التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 1 10 - 11 - 2012 09:25 AM
عناد الأطفال ، مشاكل سلوكية عند الأطفال ، مظاهر عناد الطفل غلآآ رؤؤحي التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 7 - 11 - 2012 03:14 PM
عناد المراة ، عناد الزوجة فهد الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 2 14 - 12 - 2011 09:05 AM


الساعة الآن 05:04 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت