متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11 - 11 - 2013, 08:34 PM   #1

بينو بنت حسن
خجلي رائع
افتراضي تنشئة اطفال يعبرون عن الغضب بشكل سليم



تنشئة أطفال يعبرون عن غضبهم بشكل صحي يعني منحهم هبة تلازمهم مزاياها طوال حياتهم. فذلك يخلق روابط صحية ويرسخ المحبة بين الطفل والأهل، ويعني أن المشاعر أمر مقبول ومسموح التعبير عنه بين الطفل والأهل بالطريقة المناسبة، بحيث لا يتأذى أحدهما. علينا كأهل أن نكون قدوة لأطفالنا في سلوكنا، فهم لا يكتفون بتقليد ما نقوم به، بل يتلقون رسالة واضحة بأن ما يرونه أو يشعرون به أمر صحيح لا بأس به، مهما كان تصرف الأم أو الأب.

الغضب شعور إنساني طبيعي وعادي نشعر به في مواقف معينة تزعجنا. وهو شعور فردي للغاية، فما يغطب أحداً قد لا يغضب الآخر.

لدينا دوماً الخيار حول كيفية التصرف، وعلينا كأمهات وآباء أن نكون قدوة للسلوك الصحيح أمام أطفالنا. إن لم يخبرنا أحد أو يطلب منا الشعور بالغضب أو الانفجار بالصراخ أو الضرب، فإن هذا يعني اننا نختر القيام بتلك الأشياء عندما نغضب.


كيف تربيت؟
من التمارين المفيدة التفكير في كيفية تربيتك ونشأتك وكيف عاملك أهلك عندما كنت طفلة، وما أثر ذلك عليك. إن وجدت أنك تكررين الأمور غير المقبولة ذاتها تجاه أطفالك، فإننا ننصحك بإعادة التفكير في الوضع.

ولنفهم شعورنا بالغضب
بشكل أفضل، يمكننا مقارنة أنفسنا بقدر الضغط. فعندما يتم التأثير علينا تتراكم شحنات الغضب والانزعاج والإحباط والخوف معاً ومع مرور الوقت ينفجر صمام الأمان، لنجد الامور فاقت السيطرة في جميع جوانبها.




قواعد لإدارة
الغضب
تمالكي نفسك عند الغضب

من القواعد الأساسية في إدارة
الغضب التوقف فوراً عما كنت تريدين قوله أو فعله، تهدئة نفسك بالتنفس عميقاً أو غير ذلك، والبدء بالتفكير فيما يحدث وكيف عليك إدارة الموقف. ستتحكمين بغضبك وتتصرفين بالشكل المناسب، وسيتعلم طفلك منك ويقدر توجيهك وتعليمك له بأن الانفجار غضباً أمر غير مقبول.
الغضب غير الموجه قد يخيف الطفل ويخلق لديه مشاعر بالتوتر وانعدام الطمأنينة والخوف والذنب، كما سيؤثر على سلامته العقلية.

اكتشفي السبب
من المفيد لك أن تعرفي الدافع خلف سلوك طفلك، فهو يتمتع بأحاسيسه الخاصة من فرح وحزن وخوف وغضب، ولهم الحق تماماً مثلك في التعبير عن مشاعرهم أو غضبهم كإنسان صغير، ولكنهم يحتاجون التوجيه والإرشاد للتعبير بالطريقة السليمة. عندما يكون طفلك غاضباً فذلك يعني انه غير راض عن أمر ما، ويعود الأمر لك لفهم المشكلة وسببها، ومن ثم معرفة كيفية التعامل معها وحدك او مع الطفل.

يتعلم الكثير من الأطفال منذ سن مبكرة كيفية التلاعب واستخدام
الغضب ونوبات المزاج الحاد كوسيلة للحصول على ما يريدون. وهذا مثال على الحالات التي يجب عليك ان تكوني فيها صارمة وتضعي الحدود الواضحة التي تبين له أنه يحصل على ما يريد بالتصرف اللائق وليس المزاج الحاد

قضاء الوقت وحيداً
قضاء الوقت وحيداً مفهوم آخر بالغ الأهمية في التحكم بالغضب. فهو قد يمكن طفلك من الذهاب إلى غرفته عندما يشعر بالغضب ويحتاج إلى وقت للهدوء. يمكنه اللعب ببعض الألعاب أو الرسم والتلوين أو الاستلقاء في سريره واحتضان وسادة. وعندما يشعر بالسعادة مجددا يمكنه العودة إلى الصالة. ليس في الأمر عقاب، ولكنه يشعر أن بإمكانه التعامل مع غضبه والتعبير عنه دون إيذاء أي شخص او أي شيء خلال ذلك.

على الأهل الذين يتشاجرون تعلم التوقف عن الشجار بحيث لا يقوموا بذلك أمام أطفالهم.

التحكم بالغضب أشبه بلعبة في ذهن الشخص وتفكيره. علينا الخروج من حالتنا العاطفية لنقوم بتهدئة أفكارنا عند التعامل مع المواقف. عندما نربي أبناءنا بطريقة صحية للتعبير عن
الغضب فإننا ننشئ أطفالاً سليمين عاطفياً يعرفون كيفية التعبير عن غضبهم بالشكل الصحيح، ولذلك آثار إيجابية للغاية في حياة الطفل. إن لم تكوني قادرة على التحكم بالتوتر أو الغضب، فاستشيري طبيباً مختصاً.













آخر مواضيعي

0 طريقة تجاوز قائمة الانتظار وتفعيل حساب تطبيق bbm
0 كيف تغير شكل الماوس
0 صور لم تحلم ان تراها في حياتك كلها
0 نصائح مفيده
0 لماذا لا نبتسم
0 السياحه فى جزيرة ميورقة الاسبانية
0 بوكيهات ناعمه للعروس 2014 , بوكيهات للعروس 2014 , احلى بوكيهات للر
0 صور بثينة الرئيسى 2014 ، ملكة جمال العرب 2014 ,صور بثينة الرئيسى 2014
0 أوجييه يُحرز المركز الأول في رالي أستراليا
0 مكياج اللون الواحد بالصور وخطوة خطوة


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
7 خطوات لتربية الطفل بشكل سليم بينو بنت حسن التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 30 - 9 - 2013 06:25 AM
صور عيد ميلاد لي لي بنت مي سليم 2014 , صور لي لي بنت مي سليم 2015 , مي سليم 2013 أنِـيـَنٌ طِفْلَهْ .. صور - كاريكاتير - مناظر - خلفيات - طبيعة - صور منوعه 0 9 - 5 - 2013 11:44 AM
اخبار مي سليم , مي سليم , مي سليم وايهاب توفيق , صور مي سليم صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 1 6 - 5 - 2013 12:36 PM
تعريف الغضب ، تأثير الغضب على الصحه ، علاج الغضب أنشودة المطر مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 7 28 - 3 - 2012 07:08 PM
طرق استخدام مجفف الشعر بشكل سليم سهر الليل مكياج - ميك اب - تسريحات - عطورات - حناء 7 1 - 2 - 2012 10:04 AM


الساعة الآن 08:02 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت