متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 3 - 12 - 2013, 11:57 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي تعليم الطفل تحمل المسئوليه 2014



إن الإفراط في تدليل الآباء لأطفالهم من شأنه أن يجعلهم أشخاصاً غير ناجحين في المستقبل. على الآباء أن يوازنوا بين حماية أولادهم وتركهم يحاولون بأنفسهم. لا بد وأن كل أب يتذكر ذلك اليوم الذي حاول فيه ابنه أو ابنته أول مرة ركوب الدراجة. يقع الولد على الأرض، ينفض الغبار عنه ثم يعاود المحاولة من جديد. والأب يقف ويراقب، كانت هذه مهمته. لم يحاول الأب أن يركب الدراجة عن ابنه بل كان فخوراً به حتى عندما وقع على الأرض. الأساليب التالية تساعدنا على تعليم أطفالنا الاستقلالية وتحمل المسؤولية:
- كلف أطفالك ببعض المسؤوليات. أرهم كيف يقومون بها بشكل صحيح ثم قف جانباً ودعهم يكملونها بأنفسهم ولا تقلق حول النهاية أو النتيجة. فمثلاً اطلب من طفلك أن يلبس لوحده، في البداية سوف يمشي بخطى متثاقلة وسيستغرق لبسه وترتيب ثيابه في الخزانة 20 دقيقة، كن صبوراً وأخبره بأنك مسرور بما قام به. علمه كيف يفعل ذلك بشكل صحيح واطلب منه المحاولة غداً.
- كن المثل الأعلى لهم. إنهم ينظرون إليك كي يعرفوا كيف يتصرف البالغ المسؤول. اتخذ قرارت مسؤولة وحدثهم عن خيبات الأمل التي تعرضت لها، إنها أفضل طريقة كي يعرفوا الحياة على حقيقتها.
- علم طفلك كيف يحل مشاكله بنفسه بدلاً من الإسراع بحلها له. ناقشه واسأله: "كيف ستتعامل مع هذا الوضع؟".
- دع طفلك يفشل بين حين وآخر. نعم، إنه أمر صعب للغاية. ولكن يحتاج الطفل أن يختبر شعور الفشل ويعرف كيف يتعامل معه.
- عوّد الطفل على روتين يومي. فمثلاً حدد ساعة معينة للنوم وسترى كيف سيتدبر أموره وواجباته بنفسه كي ينام في تلك الساعة بدون أن تضطر كل يوم لإخباره.
- كن جاهزاً دائماً لتقديم الدعم الذي يحتاجه. يمكنك أن تقدم لطفلك المساعدة التي يحتاجها في الأوقات الصعبة وبنفس الوقت تمنحه الفرصة كي يتعلم الاستقلالية بأن تذكره دائماً بأنك تثق بأحكامه وإمكانياته.
إن مفاهيم مثل الاستقلالية وتحمل المسؤولية يجب أن نعلمها لأبنائنا بالتدريج وخلال فترة تمتد لسنوات عديدة. لا يحتاج الطفل إلى حماية مفرطة أو دلال زائد أو نقود تلبي جميع متطلباته. إنه يحتاج أن نعلمه أن الحياة فيها النجاح وفيها الفشل وعليه أن يكون قادراً على التعامل مع الإثنين. وكما يقول المثل: إن أعطيت رجلاً سمكة فأنت تعينه يوماً كاملاً. علمه كيف يصيد، تعينه مدى الحياة













آخر مواضيعي

0 كلية مستقلة للاعلام بجامعة الامام , كلية الاعلام في جامعة الامام , جامعة الامام قسم الاعلام
0 ملابس داخلية قصيرة 2012 , ملابس داخليه 2012
0 طريقة عمل خروف اوزي
0 اجمل المساجد في العالم 2017
0 حالة الطقس 29 / 1 / 1434 , الطقس اليوم الخميس 29 / 1 / 1434 , اخبار الطقس الخميس 29 / 1 / 1434
0 صور كريستين ستيوارت - كريستين ستيوارت
0 اعلان نتائج قبول الطالبات في الجامعات الحكومية , نتائج قبول الطالبات في الجامعات الحكومية
0 السياحة في النمسا 2014
0 السياحة فى كوريا 2015 , صور سياحية في كوريا 2015 , معلومات عن السياحة في كوريا 2015
0 طريقة عمل شمع لازالة الشعر


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اهمية تاديب الطفل 2014 ، ضرب الطفل 2015 ، تعليم الطفل 2013 أعماق السكون التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 3 - 5 - 2013 10:51 AM
الطفل مسؤلية 2014 ، الطفل وتحمل المسئولية 2014 ، كيف اربى الطفل على تحمل المسئولية 2014 أعماق السكون التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 18 - 4 - 2013 12:00 PM
تعليم الطفل الكتمان ، كتمان الاسرار عند الاطفال ، طرق تعليم الطفل حفظ السر 2014 غلآآ رؤؤحي التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 1 10 - 11 - 2012 09:22 AM
كيفية تعليم الطفل الثقة بالنفس ، تعزيز ثقة الطفل بنفسه ، نصائح لتطوير شخصية الطفل غلآآ رؤؤحي التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 7 - 11 - 2012 02:58 PM
كيف تعلم طفلك تحمل المسؤوليه صعب المنال التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 1 27 - 11 - 2011 10:06 AM


الساعة الآن 11:02 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول