متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > العاب - مسابقات - نكت - ضحك - فرفشة - صور > صور - كاريكاتير - مناظر - خلفيات - طبيعة - صور منوعه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15 - 10 - 2014, 08:18 PM   #1

أنشودة المطر
خجلي موهوب
افتراضي صور النملة الاكثر تحملا للحرارة المرتفعة في العالم ، سي بيكلور ، معلومات عن نملة الصحراء الكبرى



النملة الاكثر تحملا للحرارة المرتفعة
بوسع نملة الصحراء الكبرى التي حطمت رقما قياسيا في تحمل أعلى درجة للحرارة أن تظل على قيد الحياة في أكثر الأماكن سخونة على ظهر الأرض.

فدرجة الحرارة اللافحة والشمس في كبد السماء في الصحراء لا تتحملها معظم الحيوانات، لكن هذا الأمر لاينطبق على نملة الصحراء الكبرى التي تعرف باسم "كاتاجليفيس بيكلور".

وتمكث هذه النملة في الظل إلى أن تصبح درجات الحرارة غير محتملة بالنسبة للأنواع الأخرى من الحشرات، فتخرج من جحرها لتتغذى على جثث تلك الحشرات التي هلكت من جراء الارتفاع الشديد في درجة الحرارة.
وهذه النملة التي تعرف اختصارا باسم "سي بيكلور" قادرة على تحمل درجة حرارة خارجية تصل إلى 70 درجة مئوية لفترات قصيرة.
وحقيقة الأمر أن هناك على الأقل ثلاث مجموعات من الأجناس التي تنتمي إلى النمل القارض تستطيع العيش في درحة حرارة خارجية تصل إلى 60 درجة مئوية أو أكثر، ومنها "كاتاجليفيس"، و"اوسيميرميكس"، و"ميلوفيروس" التي تعيش في مناطق الصحراء الكبرى، وصحراء ناميب، والصحراء الاسترالية على التوالي.

النملة الاكثر تحملا للحرارة المرتفعة

الصحراء الكبرى تتصف بالارتفاع الشديد في درجة الحرارة،
ما يجعلها غير قابلة للسكن.


ومع ذلك فتحمل درجات الحرارة لايتعلق فقط بأعلى درجة حرارة يمكن لحشرة ما أن تعمل في ظلها أو لهيبها على المدى القصير. وعند التحقيق في أي الأجناس أكثر تحملا لأقصى درجات الحرارة ارتفاعا، نظر فان شيروود، وهو عالم حشرات يعمل مع الجيش الأمريكي، في أعلى درجات الحرارة القاضية التي تعرف بـ"سي تي إم"، أو درجة الحرارة التي تفقد عندها الحشرة قدرتها على الهرب من محيطها في المختبر.
وأظهرت الاختبارات أن حشرة "اوسيمريمكس باربيجر" دخلت في إغماءة بعد 25 ثانية من تعرضها لدرجة حرارة 55 مئوية، كما أن حشرة "ميلوفيرس باجوتي" يمكنها البقاء على قيد الحياة لمدة ساعة عند درجة حرارة 54 درحة مئوية.


إلا أن نملة الصحراء الكبرى تفوقت على الأجناس الأكثر في تحمل درجة الحرارة وحققت 55.1 درجة مئوية بمقياس درجة الحرارة القاضية "سي تي ام".
وتترك تلك النملة - عند أقصى درحة حرارة في اليوم - مسكنها لدقائق معدودة لجمع الطعام في الوقت الذي يختبئ قاتلوها من حرارة الشمس. ويساعدها في ذلك من آن لآخر مراقبتها لوضع الشمس. كما يساعدها حسابها المستمر لعدد خطواتها، وحاسة الشم القوية لديها، في أن تجد طريق العودة سريعاً إلى مسكنها لتتجنب الوقوع ضحية درجة الحرارة الشديدة.


النملة الاكثر تحملا للحرارة المرتفعة
نملة "ميلوفيروس" التي تعيش في الصحراء الأسترالية
يمكنها التأقلم مع درجة الحرارة المرتفعة
وتقلل قدرتها هذه على تحمل درجات الحرارة الشديدة من منافسة الحشرات الأخرى التي تتحمل درجات الحرارة الأقل في الحصول على الطعام الذي تقتات عليه.
وثمة ثلاث خصائص وسلوكيات تتيح لنملة الصحراء وسائر النمل المقاوم للحرارة الشديدة أن يكون نشيطاً في درجات الحرارة المرتفعة التي تقتل في العادة معظم الحيوانات الأخرى.
وتمتاز هذه الحشرات بالسرعة، إذ أظهرت القياسات أن حشرة "كاتاجليفيس فورتيس"، وحشرة "كاتاجلبفيس بومبيسينا" – وهي أقرب الحشرات إليها - تتحرك بسرعة متر في الثانية. وسيقانها الطويلة نسبياً تعني أن درجة الحرارة أعلى جسمها أبرد من ست إلى سبع درجات منها على سطح الأرض.
كما أنها تقف على العيدان الجافة للعشب مما يخفف من درجات حرارة جسمها المرتفعة.













آخر مواضيعي

0 الصحف الاسبانية ومحمد بن سلمان بن عبدالعزيز
0 نشيد بصوت الشيخ محمد العريفي جميل ، قصيده في اداب طلب العلم
0 اختبار قياس للمعلمات 1434 ، نماذج من اختبار قياس للمعلمات 1434 ، اسئله اختبار القدرات للمعلمات 1434
0 آلع‘مرِ لح‘ظآت فهل أبص‘م بلح‘ظه من ع‘مري هنآ للذكرِى آ..؟
0 هل اجازة الجمعة والسبت تشبه بالكفار ؟
0 التلبينه النبويه 2013 ، فوائد التلبينه النبويه 2014 ، طريقه العلاج بالتلبينه النبويه ، اسرارالتلبينه
0 اجمل خاطرة عن الانتظار
0 ازياء بنات روعة 2014 ، احلى ملابس للصبايا 2014 ، ازياء كيوت للصبايا 2014
0 زهرة القلب الدامي ، زهرة على شكل قلب ينزف ، صور زهره القلوب النازفة ، معلومات عن زهرة القلب النازف
0 مدينة كولمار فرنسا 2014 ، صور مدينة كولمار الفرنسية 2014 ، تقرير مصور لمدينة كولمار الفرنسية 2014


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نساء البرازيل الاكثر اثارة - النساء الاكثر اثارة في العالم صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 21 - 6 - 2014 08:56 PM
قائمة الدول الاكثر سعادة , الدول الاكثر سعادة في العالم , افضل دولة اكثر سعادة في العالم صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 10 - 9 - 2013 12:00 AM
معلومات عن النمل ، صور اسنان النمله ، فكي النملة ، عجائب النمل أنشودة المطر مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 2 10 - 6 - 2013 09:45 PM
اكبر نملة في العالم , نملة الرصاصة , يوتيوب اكبر نملة في العالم , يوتيوب نملة الرصاصة صعب المنال يوتيوب - مقاطع اليوتيوب - youtube 1 16 - 5 - 2013 03:28 PM
العشرة الاكثر شعبية على تويتر في العالم , الاكثر شعبية بتويتر في العالم , اكثر شعبية في تويتر صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 23 - 1 - 2013 06:01 PM


الساعة الآن 04:31 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت