متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > العاب - مسابقات - نكت - ضحك - فرفشة - صور > صور - كاريكاتير - مناظر - خلفيات - طبيعة - صور منوعه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 1 - 12 - 2011, 08:54 PM   #1

هاوي ولحبكم غاوي
خجلي متآلق
عاجل موسوعة ومحمية خجلي - للمعلومات العامة - والصور الخاصة والغريبة والعجيبة بالحيونات البرية والبحرية



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موسوعة ومحمية خجلي للمعلومات العامة
كيفكم أخواني وأخواتي عشاق وعاشقات وضيوف وزوآر أحلى وأغلا ( المنتديات )
اليوم جات على بالي هالفكرة ... وحاب اني أخذ رأيكم فيها ... والفكرة كالأتي ...
كثير منا يحب يبحث عن معلومات وصور رائعه وغريبة وعجيبة عن الطبيعة أو الحيونات البرية والبحرية وهذي اهم يبحث في قوقل عن صورة او معلومات للطبيعة أو للحيونات البرية والبحرية يريدها في غرض او بحث مطلوب منه بأي مجال له سوا بجامعة او مدرسة او كلية او أي تخصص خاصة به.
انا قلت نجمع اكبر موسوعة للمعلومات وصور عن الطبيعة والحيوانات البرية والبحرية وهذي بشكل عام طبعاً سواً بجماااااااااالها , أو بغرابتها , أو بأحلى الصوور الموجوده فيها , ويكون البحث في ...

منتديات&خجلي


وهذا الشي رأح يستقطب لنا الكثير ممن يبحثون عن مثل هذة المواضيع بجميع مواقع البحث ... ويوم بعد يوم رأح تكثر بالمنتدى المشاهدات والزيآرآت والأعضاء (وأتمنى منكم أن تجربون أنتم عملية البحث عن مثل هذة الموسوعات والمحميات الخاصة بالمعلومات والصور الخاصة بالحيونات البرية والبحرية << ولأحظوا كم ترتيب هالموسوعة وهالمحمية بقوقل من بين المنتديات العربية والعالمية >>وإنشاءالله هالفكره تنال على أعجابكم ورضاكم ... ويكون فيه تفاعل من الجميع بأضافة أحلى وأجمل الصور والمعلومات الخاصة بجميع الحيونات ...
أتمنى أن يستحق الموضوع منكم التقييم والتثبيت وهو للفائدة والأستفادة منه لنا جميعاً ... ومع خالص الشكر والتقدير والأحترام.


موسوعة ومحمية خجلي للمعلومات العامة













آخر مواضيعي

0 شاهد أخر أختراعات اليابان العجيبة والغريبة , أختراعات جديدة ومطورة لأول مرة
0 صور نهر في إعماق البحار , سبحان الله , صور منظر النهر جدا رائعه
0 ضخمة وقوية سواتش ماركة الساعات الرائعة , ساعات قمة بالأناقة للجنسين
0 صور رمزية لبنات الأنمي , صور رمزية بغاة الروعه , صور رمزية قمة بالجمال
0 مجموعة جديدة ومميزة من الإكسسوآرآت الرجالية لربيع 2011 - 2012 بغاية الروعه
0 صور كائنات تجيد الإختفاء والتمويه
0 مناظر وصور من الطبيعة
0 البقدونس وفوائدة
0 صور لمنطقة بالصين تدعى بالارض الحمراء
0 شنط ولا في الخيال..شنط روعه بالصناعة..شنط قمة بالأناقة والذوق النسائي الجميل



التعديل الأخير تم بواسطة هاوي ولحبكم غاوي ; 19 - 12 - 2011 الساعة 08:26 AM
  رد مع اقتباس
قديم 1 - 12 - 2011, 09:24 PM   #2

هاوي ولحبكم غاوي
خجلي متآلق
حصري رد: موسوعة ومحمية خجلي - للمعلومات العامة - والصور الخاصة والغريبة والعجيبة بالحيونات البرية والبحري



موسوعة عالم الطيور بالصور(وهذه موسوعة عامة حول الطيور والمعلومات الخاصة بها)

تتميز الطيور عن بقية الحيوانات الفقارية بالريش المغطي لجسمها والمنقار القرني الذي يغطي فكيها ، ويقدر عدد أنواع الطيور المختلفة في العالم بنحو عشرة آلاف نوع يختلف كل منها عن الآخر من حيث الحجم والشكل والعادات وتتوزع في جميع أنحاء المعمورة بين القطبين الشمالي والجنوبي، وحتى الجزر النائية الصغيرة لا تكاد تخلو من الطيور، ويقدر العلماء مجموع أفراد الطيور في العالم بمائة ألف مليون طائر. يحد من التنافس بين الطيور في الحصول على الغذاء أن بعضها ليلي النشاط على حين أن بعضها الآخر يمارس نشاطه خلال النهار، فالبومة السمراء والباشق مثلا هما من الطيور الجارحة لكن الأول يصطاد ليلا والثاني يصطاد نهارا. تمتاز ذكور الطير عن إناثها عادة بألوان جذابة مزركشة يكون لها دور مهم في التكاثر، وتختلف ألوان الطيور بحسب أنواعها ولا شك أن هذا التباين قد جاء نتيجة التكيف لبيئات مختلفة في كل حالة.



معظم الطيورتبني أعشاشها بنفسها وتحضن صغارها وتحميها لفترات متباينة، بيد أن بعض الطيور تخلّت في تطورها عن سلوكها الطبيعي في حضن البيض فأصبحت تعيش متطفلة على أعشاش طيور أخرى. تمتاز معظم الطيور بقدرة فائقة على الطيران، فالطيور ذات الأحجام الكبيرة مثل طائر البجع والطيور الجارحة الكبيرة تركب التيارات الهوائية الصاعدة لتقطع مسافات شاسعة بأقل جهد ممكن. وثمة طيور أخرى كالحباري تقض الكثير من وقتها على الأرض وهي قادرة على العدو السريع، وكثير من الطيور مكيّف للمعيشة في الماء ومن أمثلتها البط والإوز التي تجيد السباحة.



التكيف للطيران:لكي يستطيع الطائر أن يطير ويحلق بحرية عليه أن يحقق عنصرين هامين هما خفة الوزن والعمل على زيادة قوّته واندفاعه، ويتطلّب الطيران أيضا وجود جناحين يدعمانه ويرفعانه في الهواء، وامتازت الطيورعمّا عداها من الفقاريات بتحورات خاصة، وقد تهيأت هذه الأمور تطوريا من خلال تحوّر الطرفين الأماميين إلى جناحين وكذلك من خلال عدة تحورات فسيولوجية هامة أدت إلى نجاح كبير في ارتياد الهواء.



تحورات للطيران:اكتسبت
الطيور خلال تطورها صفات عديدة هيأتها من ناحية البنيان والوظيفة والسلوك للنجاح في الطيران، فانفتحت أمامها فرص عظيمة للنجاح البيولوجي والتطور السريع. ومن أهم تلك التحورات ما يلي:تحور الطرفين الأماميين إلى جناحين: اصبحا يشكلان عضوي الطيران الأساسيين وقد اقتضى الأمر تغيرات تطورية في هيكل الطرف الأمامي جعلت منه أداة بديعة للطيران، وازداد سطح ذلك الطرف بعدة سبل منها ظهور ثنية جلدية خلفية بين العضد والجذع وثنية جلدية أخرى أمامية بين العضد والساعد، ثم اختزال عدد الأصابع وحجمها. علما بان الريش الذي يغطي الجناح قوي ومرن وخفيف ويسهم إلى درجة كبيرة في زيادة سطحه. وقد عادت بعض فصائل الطيورففقدت القدرة على الطيران، وهنا نجد أن الجناحين اصبحا مختزلين كما هي الحال في النعامة وأقاربها أو تحورا إلى زعنفتين صغيرتين نسبيا كما في البطريق.



وجود هيكل عظمي للطيور يتميّز بتكيفاته الخاصة للطيران: تمتاز العظام بخفة وزنها وخاصة في
الطيورالكبيرة وهذه مسألة مهمة وضرورية لتخفيف الوزن النوعي ومن ثم تمكينها من الطيران يضاف إلى ذلك أن العظام الطويلة الكبيرة تمتاز بوجود فراغات هوائية متصلة بالأكياس الهوائية. ولما كان الطيران يتطلب جسما متماسكا لذا تكون العظام متصلة اتصالا دائما وثابتا فعظام الجمجمة يتصل بعضها ببعض والتحامها التحاما تاما. والأسنان غير موجودة عادة مما يخفف الوزن وتمتاز الجمجمة بكبر حجاج العين. وحدثت الكثير من التحورات في العمود الفقري والأحزمة الكتفية والعجزية. فاغلب الفقرات ملتحمة، وكذلك عظم العجز المركّب. أما عظم القص الزورقي فيهيئ سطحا كبيرا يساعد في وجود عضلات صدرية كبيرة وهي أساسية في عملية الطيران، وعظم القص أكبر حجما واكثر بروزا في الطيور النشطة الطيران، كما يضمر ويصبح اقرب إلى التسطح في الطيورعديمة الطيران. وهناك تحورات عديدة في عظام الجناح والأرجل كدمج أو اختزال بعض العظام ، ويلعب الهيكل العظمي دورا بارزا في شكل الجسم الانسيابي.




نشأ الريش الذي تطور من حراشف قرنية كانت توجد في أسلاف الطيور من الزواحف.ويمتاز الريش بخفة وزنه وقوته وهو قادر على ضرب الهواء بكفاءة عالية. ويعمل الريش على المحافظة على درجة حرارة الجسم ومنعها من التبعثر،والريش على ثلاثة أنواع رئيسة:الريش المحيط(القلمي)يظهر على سطح الجسم ويعطي شكله العام.وأطول وأقوى الريش المحيط هو الريش القلمي المتصل بالجناحين والذيل.وبفحص ريشة قلمية تحت المجهر تظهر أجزاؤها وقوة تماسكها.
الوبر(الريش الخيطي):يقع عند قواعد الريش المحيط وتمتاز اسيلاته بعدم وجود الخطاطيف.خفّة الوزن:وهي صفة هامة تحققت للطيور عن طريق عدة سمات منها:وجود الريش الذي يخفف الوزن النوعي للطائر.


التحورات الخاصة للهيكل العظمي والتي تميزت بقوته وخفة وزنه.اختزال أو ضمور بعض الأعضاء الداخلية في بعض
الطيورإذ ليس في الأنثى سوى مبيض واحد فقط. وعادة ما يضمر المبيض في غير موسم التكاثر،كما وان تكوين البيض لا يحتاج إلى فترة زمنية كبيرة فالطيور ليست ملزمة بحمل البيض لفترة طويلة،أما فيما يتعلق بالجهاز الإخراجي فقد اختفت المثانة البولية ويتم التخلص من الفضلات النيتروجينية على صورة حامض البوليك مما يقلل كمية الماء اللازمة للإخراج وعليه فالطائر ليس بحاجة إلى حمل كمية كبيرة من الماء.




شكل الجسم الانسيابي:يسهّل على الطائر اختراق الهواء بأقل مقاومة ممكنة.معدل عال من الايض والتنفس الخلوي يوفران الطاقة اللازمة للنشاط العضلي الذي يتطلبه الطيران،ويعتمد هذا المعدل الايضي العالي على:جهاز تنفسي عالي الكفاءة يوفر الكميات اللازمة من الأكسجين والواقع أن التنفس في
الطيوراكفأ منه في الثدييات، ويمتاز بوجود أكياس هوائية تؤدي إلى تخفيف وزن الطائر وتعمل على تشتيت جانب كبير من الحرارة الناتجة من النشاط العضلي الكبير وبذلك تبقى درجة حرارة الأعضاء الداخلية في النطاق الطبيعي.



جهاز دوري عالي الكفاءة:
الطيور من ذوات الدم الحار وتحافظ على درجة حرارة ثابتة لأجسامها فهي قادرة على الاستمرار في نشاطها الحيوي حتى لو انخفضت درجة حرارة الوسط الذي تعيش فيه.وقلبها ذو أربع حجرات وعليه فالدم المؤكسد مفصول كليا عن الدم غير المؤكد.والدورة الدموية سريعة وذات كفاءة عالية.وهناك أوعية دموية خاصة تساعد عند الحاجة على سرعة دوران الدم في الجسم، ويمتاز الدم باحتوائه على نسبة عالية من الجلوكوز للتزود بالطاقة المطلوبة.



جهاز هضمي يمتاز بسرعة وكفاءة عملية الهضم وقدرتها التحويلية العالية إلى بناء أنسجة الجسم وعليه فالطيور ذات معدل ايض عالي.وهناك الكثير من التحورات في الجهاز الهضمي بين الطيور تبعا لطريقة معيشتها ونوع غذائها كتحور الجهاز الهضمي في الطيور آكلة الحبوب لتلائم وظيفته مثل الحوصلة والمعدة الهاضمة والقانصة وردبي المستقيم.
وهناك تحورات أخرى ساعدت الطيور على ارتياد الهواء بيسر وسهولة منها:الجهاز العصبي الذي يمتاز بتحورات خاصة في المخ والمخيخ مما جعل له أثرا عميقا في تنسيق عمل العضلات المخططة المهمة في حفظ توازن الطائر وعملية الطيران.كبر حجم العيون بالنسبة إلى الجسم وما ينتج عنه من قوة أبصار تجعل ارتياد الأفاق أمرا سهلا وميسورا.كيف يحمل الهواء الطائر:



يلعب الشكل الانسيابي دورا مميزا في تقليل مقاومة الهواء،وتسمح الأجنحة للطائر بالتحليق في الهواء والاندفاع فيه إلى الأمام وللجناحين شكل انسيابي في المقطع العرضي ويتصلان بالجذع فوق مركز ثقل الجسم تقريبا.وحركة الجناحين الرئيسية هي إلى الأعلى والأسفل.ويحمل الجناح الريش الأولى الكبير وهو أساس في عملية الطيران،وفي
الطيورالكبيرة يكون اتصال الريش بعظام الجناح ذاتها،ويمتاز السطح العلوي للجناح بكونه محدبا بينما السطح السفلي مقعرا،وهذا الاختلاف في الشكل يؤدي إلى زيادة الضغط اسفل الجناح مما عنه أعلاه مؤديا إلى دفع الطائر إلى أعلى والى اسفل.



الرفرفة والتحليق:تختلف
الطيور كثيرا في حركة جناحيها فبعضها يحلق والبعض الأخر يرفرف،وبعضها يرفرف عند بدء الطيران ثم يستخدم التيارات الهوائية ليحلق أو ينزلق فيها وبعض الطيور تستخدم الرفرفة والتحليق حسب ظروف طيرانها وخاصة في عملية الصيد كما في بعض أنواع الطيور الجارحة.والطيران المرفرف اصعب بكثير من الطيران التحليق أو الانزلاق وصغار بعض الأنواع تنجح في الطيران المرفرف حال مغادرتها العش الذي فقست به ودون سابق تجربة،وتتناسب سرعة الرفرفة تناسبا عكسيا مع حجم الطائر،فالطيور الكبيرة كالنسور مثلا ترفرف أجنحتها مرة كل ثانية تقريبا،والطيور متوسطة الحجم كالحمام والغربان والبط تضرب بأجنحتها ثلاث مرات في الثانية،وفي الطيور الصغيرة كبعض العصافير الدورية فتصل الرفرفة إلى 30 ضربة في الثانية،وتبلغ الرفرفة ذروتها في الطيور المغردة الصغيرة والتي لا يزيد حجم بعضها عن حجم الفراشة كالطائر المغرد الفلسطيني(عصفور الشمس الفلسطيني)لتصل ضربات الجناح إلى ما يزيد عن مائة ضربة في الثانية.

تاااابع
7











آخر مواضيعي

0 كشف عن إعدام خلية قطرية ، مستشار روسي للقذافي يفجر حكايات السقوط التاريخي
0 بنات صبايا تشكيلة أحذية 2012 - 2013 تشكيلة مره روعه وغاية بالجمال , عنجد لا تفوتكم
0 صور لمجسمات ابداعية من النرد , صور بغاية الروعه , وقمة بالجمال
0 موسوعة ومحمية خجلي - للمعلومات العامة - والصور الخاصة والغريبة والعجيبة بالحيونات البرية والبحرية
0 صور لغزال بحجم اليد , سبحان الخالق , شاهدوا عظمة الخالق سبحانة
0 من عود ثقاب وأحد , تم صنع أشياء جداً دقيقة
0 صور لأبداع الفن بحبات الأرز
0 تيجان وأطواق شعر بغاية الروعه للصبايا والبنات
0 صور لاكبر لوحة تزلج في العالم
0 أكبر سيف في العالم بإمارة الفجيرة , صور غاية بالروعه والجمال


  رد مع اقتباس
قديم 1 - 12 - 2011, 09:35 PM   #3

المايسترو
خجلي متآلق
افتراضي رد: موسوعة ومحمية خجلي - للمعلومات العامة - والصور الخاصة والغريبة والعجيبة بالحيونات البرية والبحري



اقتراح مميز حقا ويعود بالفائدة علي الجميع اعضاء خجلي او زوار وبهيك نساهم بالتعريف بمنتدانا

بسم الله


ارجوا من الكل المساهمة لانجاح الفكرة










آخر مواضيعي

0 المايسترو بينكم


  رد مع اقتباس
قديم 2 - 12 - 2011, 12:36 AM   #4

هاوي ولحبكم غاوي
خجلي متآلق
حصري رد: موسوعة ومحمية خجلي - للمعلومات العامة - والصور الخاصة والغريبة والعجيبة بالحيونات البرية والبحري



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المايسترو مشاهدة المشاركة
اقتراح مميز حقا ويعود بالفائدة علي الجميع اعضاء خجلي او زوار وبهيك نساهم بالتعريف بمنتدانا

بسم الله


ارجوا من الكل المساهمة لانجاح الفكرة
أزدهرت الحروف ورداً بك
وانتشر عبيرها بين اركان متصفحي
ممتنن لهكذا اطلالة نقية وطاهرة
ودي العميق لروحك
يافخر الأخوة فديتك










آخر مواضيعي

0 معرض رائع وغير اعتيادي للقبعات , صور قبعات غاية بالجمال وقمة بالروعه
0 البنك العقاري : يمنح 11041 ألف مواطناً قروضاً عقارية ( مرفق بالأسماء )
0 شبيحة " سوريا يطلبون مليون دولار مقابل جثمان العنزي
0 71 فكرة تزيد من محبة وعشق الزوجة لزوجها
0 أستدرجهم الشيطان في الإمارات حتى أوقعهم في الكارثة
0 صور لسينمأ الجراف صور ثابتة تحوي عنصراً متحركاً ليعطها الحياة
0 صور لساعات رجالية , ساعات فخمه , ساعات رجاليه ماركة
0 شاهد صاحب الفان ومجنون الكاميرات , مرفق بالصور المذهلة والرائعه
0 ثامن عجائب الدنيا في العالم ، صور جداً رائعة , صور غاية بالجمال
0 صور لسينمأ الجراف صور ثابتة تحوي عنصراً متحركاً ليعطها الحياة


  رد مع اقتباس
قديم 2 - 12 - 2011, 05:23 PM   #5

هاوي ولحبكم غاوي
خجلي متآلق
حصري رد: موسوعة ومحمية خجلي - للمعلومات العامة - والصور الخاصة والغريبة والعجيبة بالحيونات البرية والبحري



أخطار تهدد الطيور:

لقد انقرض ما بين سبعين وثمانين فصيلة من الطيور في القرون الثلاثة الماضية في العالم،وكان السبب المباشر لذلك الإنسان باصطياده الجائر للطيور،أو بتدميره لمواطنها الطبيعية وقد تمثل ذلك في قطع أشجار الغابات لبناء المساكن والتوسع الزراعي واتساع رقعة العمران والطرق. وحرق الغابات وتجفيف المستنقعات أو الواحات وازحف الصحراوي وأدى ذلك كله إلى تناقص أعدادها ومن ثم إلى انقراضها.وهناك أعداد كبيرة من الطيور يقضي عليها الإنسان عمدا إما بالبندقية أو بالشباك والمصائد أو بالدبق أو بالحبوب المخدرة.وبعض الطيور تموت عند اصطدامها بخطوط الكهرباء ذات الضغط العالي،أو من تلوث غذائها بالمبيدات الحشرية والزراعية مثل مادة د.د.ت التي يؤثر تراكمها في جسم الطائر بشكل سلبي على عملية تكوين قشرة البيض ويؤدي بالتالي إلى عدم فقسه.والطيور البحرية كثيرا ما يلوث ريشها ويلتصق به زيوت متسربة من ناقلات النفط،مما يعيق حركتها بل يشلها ويؤدي إلى موتها.



احتياجات الطيور:

إن أهم ما تحتاج إليه الطيور هو المكان الملائم الذي تشعر فيه بالراحة والطمأنينة للحصول على احتياجاتها الأساسية من غذاء ومأوى. فلا بد من وجود المكان المناسب لبناء أعشاشها. ووجود الغذاء المناسب الوفير ومصادر الماء.كما تحتاج الطيور المهاجرة التي تقطع البلاد خلال انتقالها إلى حمايتها من أخطار الصيد أو الموت بفعل التلوث.



موارد الغذاء:

تعتمد موارد الغذاء على عدة عوامل منها المناخ،فإذا كانت الظروف الجوية غير ملائمة لنمو النباتات أو الحشرات والثدييات الصغيرة تضطر الطيور إلى الهجرة لاماكن أخرى تتوفر فيها ظروف مناخية ملائمة وغذاء كاف.ولا يجب أن ننسى بان وجود الماء هو عامل أساسي بالنسبة لنمو الزرع وبالتالي لتواجد كافة الكائنات التي تتغذى بالنباتات،يجب أن نتوقع أن وفرة الماء تتناسب وتواجد الطيور وان غيابه أو شحه في موسم ما يؤدي إلى نزوحها أو هجرتها،واغلب الطيور تحتاج إلى الماء لكي تشرب وتستحم أو تنظف ريشها.ويجب الحرص على عدم إزعاج الطيور في أعشاشها لكي لا تهجر بيضها أو صغارها وفي فترة الشتاء لا بد من أن تحصل الطيور على غذاء وفير كي تنمو وتتهيأ لوضع البيض.



فوائد الطيور وأهميتها:


عرف الإنسان أهمية الطيور منذ اقدم العصور
ودجّنها،فالدجاج الذي انحدر من طيور الأدغال الحمراء في جنوب شرق آسيا هو مصدر مهم من مصادر اللحوم لا سيما أن قدرته التحويلية من غذاء إلى لحم عالية جدا بالمقارنة مع الحيوانات الأخرى،وهو يزودنا كذلك بالبيض الغني بالمواد الغذائية،ومن الطيور الأخرى المدجّنة والمفيدة لنا البط والإوز وديك الحبش،ويستخدم الريش الزغب المستمد من بعض هذه الطيور في صنع الفرشات والوسائد المريحة.ولقد استخدم الإنسان حمام الزاجل لنقل الرسائل منذ 5000 سنة ولا يزال يستخدمه. وتتغذى أنواع كثيرة من الطيور على الحشرات والديدان والقوارض الصغيرة فهي بذلك تساعد المزارعين وتقيهم شر هذه المخلوقات التي لو تركت لزادت الأضرار التي تحدثها بالمحاصيل.




وتلعب بعض الطيور دورا مهما في عملية تلقيح الأزهار بنقلها حبوب اللقاح من زهرة لأخرى وفي انتشار البذور بواسطة أرجلها أو ذرقها.ولا شك أن من الممتع مراقبة الطيور وسماع أغاريدها الشجية ومراقبة حركاتها وطيرانها.وقد كانت الطيور وما زالت مصدر الهام ووحي للشعراء والفنانين والمصور
ين.وعلينا أن لا نغفل دور الطيور في الإيحاء للإنسان بمحاولة الطيران مما أدى إلى صناعة الطائرات،ومعظم الطائرات الحديثة شكلها مستلهم من أشكال الطيور.



كيف تستطيع أن تساعد الطيور:

بعدما علمنا شيئا يسيرا عن فوائد الطيور للإنسان والطبيعة فانه يجدر بنا أن نهيئ لبعض الطيور الموجودة في بيئتنا المسكن الملائم البسيط وذلك بتجهيز مكان لإطعامها مكون من صندوق خشبي صغير قليل العمق ويتدلى من غصن شجرة أو يثبت على حامل ارتفاعه لا يقل عن متر ونصف، وستعتاد الطيور بسرعة على هذا المكان لذلك يجب أن نستمر في تزويده بالغذاء والماء بانتظام،ويمكن أيضا تعليق بذور الفستق السوداني بخيط أو تعليق نصف جوز هند تحت الصندوق لتكون في متناول صغار العصافير.

صناديق الأعشاش:





تلعب صناديق الأعشاش دورا مهما في اجتذاب الطيور. وهناك عدة أشكال لهذه الصناديق،فهي إما أن تكون مربعة أو أسطوانية الشكل،ويجب أن تجهز قبل موسم التكاثر ولا بد من تثبيتها جيدا حتى لا تتقلقل أو تسقط بفعل الرياح.ويجب أن تجعل فتحتها مائلة للأمام كي يحول ذلك دون دخول الأمطار أو أشعة الشمس الحارقة،وكذلك وضع رف فوق الفتحة لمنع دخول الأمطار.ويستحسن تنظيف هذه الصناديق بعد نهاية موسم التكاثر حتى لا تكون المواد المتخلفة بها مأوى للطفيليات.وتستطيع الطيور أن تعشش في الأوعية القديمة والصفائح وأصص الأزهار،ويفضل عدم وضع أي مواد داخل الصندوق لان الطيور تفضل جلب ما تحتاج إليه بنفسها.




تغذية الطيور:

أن من افضل الطرق لجلب الطيور إلى حديقة منزلك تهيئة قدر كاف لها من الغذاء الطبيعي كلما أمكن ذلك طوال العام،ويحسن تقليب التربة يوميا فوق مساحة من متر مربع وحتى يسهل على الطيور العثور على بعض الديدان وغيرها من الحيوانات التي تتغذى بها.ويفضل زراعة نبات عباد الشمس وغيره من النباتات التي تحمل البذور ويفضل عدم إزالة أجزاء النبات الجافة بالقرب من النباتات المنتظر أزهارها ومن المستحسن تنوع الحشائش البرية في الحديقة.في فصل الشتاء لا بد من تزويد الطيور بالغذاء اللازم،الطيور لا تقتسم الغذاء بينها بل يسبق الكبير منها الصغير إليه ويأخذ حصة الأسد فيجب توفير اكثر من مكان واحد للغذاء،ويجب عدم ترك الغذاء في الأماكن التي تهب عليها رياح قوية مما قد يؤدي إلى فقدانه،يجب إبعاد القطط والكلاب عن أماكن تغذية الطيور لان ذلك يسبب إزعاجها،كما قد يمثل خطرا عليها.لاتعبث بالنباتات والحشائش بل اتركها لتعشش فيها الطيور،ولاتعبث بأعشاشها،ولاتلمس البيض أو الفراخ الصغيرة.




الشرب والاستحمام:

إن وجود إناء للشرب يلعب دورا مهما في اجتذاب الطيور،وتستعمل الطيور الماء للشرب والاستحمام.ويمكن استعمال الأطباق أو الأواني الواسعة قليلة العمق ويجب أن لا يزيد ارتفاع الماء في الوعاء على 5 سنتمترات.

الإمساك بالطيور:



قد يكون ضروريا الإمساك بالطيور البرية بين الفينة والأخرى لنقلها من مكان إلى آخر أو وضع الحلقات في أرجلها.ومن الضروري أن يتم الإمساك بجسم الطير كاملا بحيث يكون الجناحان على جانبي الجسم ويجب تجنب الإمساك بالطائر من الذيل أو الأجنحة حتى لا يتسبب ذلك في فقدان بعض الريش اللازم للطيران ويجب أن تكون فترة الإمساك قصيرة وان لا تعرق اليد الممسكة بالطائر مما يؤثر في تلبّد ريشها،وإذا بدا أن الطير لحق به بعض الضرر أثناء الإمساك به لا بد من تركه حالا.

والطيور المحلقة تستخدم التيارات الهوائية ولا تطير إلا في ساعات معينة من النهار وبعد أن تنشط التيارات الهوائية الصاعدة،وهذه الطيور تستطيع أن تحتفظ بجسمها محلقا في الهواء دون رفرفة جناحيها، وهي قد لا ترفرف أجنحتها بأكثر من مرة في الثانية،وتمتاز الطيور المحلقة لفترات طويلة نسبيا عادة بكبر الحجم وكبر مساحة الجناح وطوله،وكلما زاد حجم الطائر زادت قدرته على الطيران التحليق، وكثير من الطيور المهاجرة التي تمر عبر وادي الأردن خاصة كالنسور والعقبان الكبيرة تستخدم التيارات الهوائية لتطير بأقل جهد ممكن قاطعة مسافات شاسعة دون أن تبذل سوى قدر ضئيل من الطاقة في رحلتها، وهذه الطيور تستطيع زيادة ارتفاعها دون رفرفة الجناح وذلك بركوب التيارات الهوائية،وكثيرا ما نشاهد هذه الطيور قد اتخذت أعشاشها في الجبال العالية ذات الانحدار السحيق المحيطة بمنطقة جبال أريحا و البحر الميت الغربية.



تكيف الطيور لظروف معيشة متباينة:

وهو يتمثل في وجود أشكال أو تحورات خاصة لدى الطيور المختلفة للاستفادة القصوى من بيئتها وللتخصص بتلك البيئات وما بها من غذاء،واهم تلك التحورات هي التي حصلت في المنقار أو الأطراف الخلفية(الأرجل).

المناقير:




المنقار في الطيور عبارة عن تحورات في الفكين العلوي والسفلي ويستخدم في أعمال كثيرة كالتقاط الغذاء والدفاع وبناء الأعشاش وتنظيف الريش وتنسيقه، لذلك فهناك اختلاف كبير في شكل المنقار تبعا لطبيعة الطائر وسلوكه والبيئة التي يعيش فيها، ويوجد على الطرف الأمامي للمنقار،قبل الفقس،نتوء بارز يدعى السن البيضي وهو يساعد في تحرير الصوص من قشرة البيضة ولكنه يتلاشى بعد ذلك.وعموما فان شكل المنقار يدل على عادات الطائر الغذائية.ففي الطيور التي تتغذى على الحبوب كالعصفور الدوري مثلا يكون المنقار سميكا ومخروطي الشكل ويستدق بشكل مفاجئ،وهذا النوع من المناقير يساعد في التقاط البذور وفي تقشيرها وكذلك استخراج البذور من المخاريط النباتية.



أما الطيور التي تتغذى على اللحوم فيكون طرف منقارها حادا ومدببا على شكل الخطاف ليساعدها في تمزيق اللحوم إلى قطع ملائمة للبلع.الطيور التي تتغذى على السمك مثل طائر مالك الحزين تمتاز بمنقار طويل على شكل مدبب كطرف الحربة.بينما تمتاز طيور نقّار الخشب بمنقار قوي يشبه الأزميل قادر على نقر الخشب واختراق الطبقة الفلينية للأشجار للبحث عن الحشرات المتواجدة في الثقوب.الطيور المائية كالبط مثلا يتميز منقارها بوجود صفائح مثقبة لتصفية المواد التي يحتويها الماء.



أما عصفور الشمس الفلسطيني فهو قادر على الحصول على مادة الرحيق من الأزهار الطويلة العنق بفضل منقاره الأنبوبي الطويل:..

وكثير من الطيور التي تعيش على الشواطئ أو التي تخوض في الماء مثل طائر الشنقب (الجهلول)تستعمل منقارها الطويل والرفيع للنبش في الطين أو الرمل بحثا عن الغذاء.والطيور التي تلتقط الحشرات من أوراق النباتات مثل الهازجة(الطيور المغردة)يكون منقارها رفيعا ومدببا كالملقط، والطيور التي تلتقط الحشرات وهي طائرة مثل طائر السنونو تتميز بمنقار مضغوط من أعلى للأسفل ويصل أقصى عرض له عند قاعدته.وهناك طيور مثل البجع لها كيس اسفل التجويف الفمي ليغترف به عددا من الأسماك في كل غطسة،ولتغذية الصغار وربما كان لهذا الكيس شأن في عملية المغازلة أثناء التكاثر أيضا.

الأرجل:




أرجل الطيور تدل على عادات نوعها وهي مختلفة حسب سلوكها وبيئتها:..

قد تكون الأرجل كلها مغطاة بالريش كما في البومة أو قد يكون جزءا منها غير مغطى كما في النسور،وفي اغلب الطيور كالدجاج تكون الأرجل غير مغطاة بالريش.وفي الطيور التي تحط أو تجثم على الأغصان أو مجاثم مشابهة كطيور الحسون أو السنونو نجد أن هناك ثلاثة من الأصابع تتجه إلى الأمام بينما تتجه الإصبع الرابعة إلى الخلف.وفي اغلب أنواع طيور نقّار الخشب حصلت بعض التحورات فنجد أن هناك إصبعان أماميتان واثنتان خلفيتان وكذلك في أنواع الببغاوات والدرّج.وفي بعض طيور نقّر الخشب نجد أن إبهام الرجل قد اختفت كليا مما أدى إلى وجود إصبعين أماميتين فقط وواحد خلفي.



وفي بعض أنواع السماقة تتجه الأصابع الأربعة إلى الأمام حتى يمكن لتلك الطيور التعلق بالأسطح العمودية وفي أنواع أخرى :..

من الطيور التي تتعلق بالسطوح العمودية أو تتسلقها نجد أن الأصابع جميعها متجهة للأمام ولكن المخالب شديدة التقوس أو الانحناء مما يعينها في مهمتها.وفي الطيور المائية التي تستعمل أرجلها كمجاديف للسباحة أو التي تخوض في الماء بحثا عن الطعام قد ترتبط الأصابع بأغشية مما يساعد على زيادة سطح القدم.ففي بعض تلك الطيور كالبجع نجد أن أصابع القدم الأربعة متصلة بأغشية تمتد حتى نهاية أطراف الأصابع.



وتمتاز معظم أرجل طيور البط والإوز بوجود ثلاثة أصابع متجهة للأمام ومتصلة:..

بأغشية،بينما تتجه إبهام الرجل للخلف وعليها ثنية جلدية صغيرة.وفي قدم الطيور التي تعيش على الشواطئ ومنها مالك الحزين مثلا فالأصابع الثلاثة الأمامية وإبهام الرجل المتجهة للخلف امتازت بوجود غشاء ضيق يمتد على جانبي كل إصبع وحتى نهايته الطرفية.أما الطيور التي تعيش في الصحاري مثل كثير من طيور العائلة الطهوجية فان الأصابع لها بروزات جانبية كأسنان المشط.وفي الطيور الجارحة والبوم تكون الأصابع قوية متباعدة والمخالب طويلة حتى تستطيع القبض على الفريسة والإمساك بها وقتلها ويصل مخلب بعض الطيور الجارحة إلى حوالي 8 سم.



موئل الطيور:

تنتشر الطيور في جميع أنحاء المعمورة وقد تكيفت لملائمة البيئة التي تعيش فيها،ففي المستنقعات أو الشواطئ الرملية تنبش الطيور المائية في الطين أو الرمل بحثا عن غذائها وغالبا ما يكون من الحيوانات اللافقارية.والطيور التي تتغذى على الأسماك تخوض في الماء،أو تسبح أو تغطس فيه. وتختلف هذه الطيور من حيث الأماكن التي تبني فيها أعشاشها والطريقة التي تبني فيها تلك الأعشاش.فبعضها يعشش بين النباتات المائية أو بين حصى الشاطئ أو بين كثبان الرمال أو في أوكار أو جحور.وفي الأراضي الزراعية الجبلية تبني الطيور أعشاشها في الربيع في الغابات والحقول.وعلى أشجار الفاكهة حيث يتوافر لها الغذاء اللازم والملجأ الأمين.





وقد اعتاد بعض الطيور على المعيشة في المدن والقرى وتبني أعشاشها كلما أمكنها ذلك في الأماكن البعيدة عن متناول الإنسان وعبثه كالمآذن وحواف الشبابيك وثقوب المباني البعيدة والأماكن المهجورة.وفي سلسلة الجبال الجنوبية المطلة على البحر الميت من منطقة وادي الدرجة(رأس نقب الحمار)أو منطقة وادي القلط والتي تمتاز بوجود جبال عالية ذات انحدار شديد، تتخذ الطيور الكبيرة الجارحة من قمم الجبال مكانا لبناء أعشاشها حيث يصعب الوصول إليها.يلجأ كثير من الطيور لتمضية فترة الشتاء في مناطق الأغوار حيث الدفء وتوافر الغذاء والمأوى الملائم.




وكثير من الطيور تحمي أعشاشها بإخفائها بين أوراق الشجر الكثيفة.وغالبا ما يكون لون البيض شبيها بلون المكان الذي يوضع فيه،وبعض الطيور وخاصة الصحراوية منها تضع بيضها في حفر على الأرض بين الأعشاب أو في أماكن بعيدة يتعذر الوصول إليها كالمنحدرات الصخرية السحيقة أو رؤوس الأشجار العالية.وقد أدى إنشاء المحميات للأحياء البرية وحماية النباتات البرية في المناطق الطبيعية من العالم إلى اجتذاب العديد من الطيور بشكل خاص والحياة البرية بشكل عام.

طائر النّاقوس:

طائر النّاقوس اسمٌ يُطلق على عدة أنواع من الطيور ويشبه صوته صوت رنين الناقوس. ويستطيع طائر الناقوس الأبيض الذي يعيش في جنوب أمريكا أن يُغني نغمة واحدة متكررة يمكن سماعها من على بعد يزيد على كيلومتر كامل.أما على القرب فصوتُه يُشبه صوت مطرقة الحداد على السندان.وتشمل طيور الناقوس بجنوب أمريكا أيضًا طائر الناقوس الملتحي وطائر الناقوس عاري الرقبة.تنتمي طيور الناقوس الأسترالية والنيوزيلندية إلى فصيلة مختلفة،وصوتها يشبه رنين الأجراس. وتعيش أسرابُ طيور الناقوس الأسترالية في الولايات الشرقية وتعرف أيضًا باسمقارعة الأجراس.ويبلغ طولها نحو 20سم ولها ريشٌ أصفر،وأخضر،ومنقار أصفر زاهٍ.وتتعلق الطيور وهي مقلوبة الوضع بأغصان الأشجار لتمتص رحيق الزهور ولتصطاد الحشرات.وتبني أعشاشها من الأعشاب والأغصان والغزل. ولطيور الناقوس النيوزيلندية ريش أخضر زيتوني اللون.

طائر التَّوهي:

طائر التوهي طائر صغير من فصيلة طيور السُّمَّان الأمريكية الشمالية.ويعيش كثير من طيور التوهي:ذات الجانبين الضاربين إلى الحمرة في أمريكا الشمالية بين كندا والمكسيك.ويبلغ طول هذا الطائر 20سم ويعلو جانبيه لون كستنائي.ولون بطنه أبيض ويعلو رأس الذكر وظهره لون أسود، بينما يكون رأس الأنثى وظهرها بنّيًّا.أما طيور التوهي ذات الجانبين الضاربين إلى الحُمرَة التي تعيش في الجزء الغربى الأمريكي،فعلى أجنحتها خطوط بيضاء وعلى ظهورها نقط بيضاء.وتبني طيور التوهي ذات الجانبين الضاربين إلى الحمرة بيوتها على الأشجار وفي الحقول التي يَكثُر فيها الشجر.وغالبًا ما تبني أعشاشها على الأرض مُستخدمة أوراق الشجر المتساقطة والأغصان الصغيرة.وتضع الأنثى في هذه الأعشاش مابين بيضتين وست بيضات ذات لون أبيض ونقط بنية اللون. وتنبش هذه الطيور الأرض بحثًا عن الحشرات والعناكب والدود والتوت والبذور المختفية تحت الأوراق والعشب.

طائر الفران:

طائر الفران اسم يطلق على نوعين من الطيور الأمريكية التي تبني أعشاشاً شبيهة بالقبب.ويتميز طائر الفران الحمري الذي يعيش في أمريكا الجنوبية،وأمريكا الاستوائية بلونه البني المائل إلى الحمرة،وهو يشبه طائر السمان.ويبني هذا الطائر عشه من الطين، بشكل دائري،وعلى هيئة فرن الخبز القديم.ومن الأسماء الأخرى المألوفة لهذا الطير هونيرو وهي كلمة تعني الخباز باللغة الأسبانية. يبني طائر الفران(روفوس)عشه في الريف الفسيح وغالبًا يبنيه على أعمدة البوابات الحديدية في أراضي رعي المواشي الواسعة في براري أمريكا الجنوبية.والنوع الآخر من طيور الفرّان،هو الطائر المغرِّد،الذي يعيش في أمريكا الشمالية، وهو يبني عشًا مقببًا من الحشائش على الأرض،ويشبه طائر السمانى،ولونه أخضر زيتوني،وصدره مخطط.وكذلك تفعل طيور الغابة المغردة حيث تبني أعشاشًا على هيئة قبب من الحشائش على الأرض.


تااابع
7
7











آخر مواضيعي

0 صور لسينمأ الجراف صور ثابتة تحوي عنصراً متحركاً ليعطها الحياة
0 البنك العقاري : يمنح 11041 ألف مواطناً قروضاً عقارية ( مرفق بالأسماء )
0 العلماء ينجحون في تصنيع عدسات لاصقة لعرض البريد الاكتروني
0 صور أطول وأغرب 9 أظافر في العالم
0 صور لحلقان البنات بغاية الروعه
0 صور شكر وتشجيع بمواضيع الاعضاء
0 التربية تعيين 178 مرشح للوظائف الادارية على المرتبة السادسة
0 محرك خجلي الصحي - يعرض لكم تقرير مفصل لك مرض
0 صور لمنطقة بالصين تدعى بالارض الحمراء
0 مجموعة صور لفن وتزيين وتقطيع البطيخ


  رد مع اقتباس
قديم 2 - 12 - 2011, 05:41 PM   #6

هاوي ولحبكم غاوي
خجلي متآلق
حصري رد: موسوعة ومحمية خجلي - للمعلومات العامة - والصور الخاصة والغريبة والعجيبة بالحيونات البرية والبحري



طائر الهراري:

طائر الهراري اسم لعشرة أنواع من الطيور المفترسة،نحيفة البطن.تبلغ 50 سم طولاً
ولها أجنحة وذيول طويلة وتراقب مناطق السبخات والأراضي العشبية الرطبة وتقتنص القوارض الصغيرة، أو طيور الماء اليافعة ذات الأرجل الطويلة. والهراري له وجه يشبه وجه البومة وآذان مرهفة لتحديد الفريسة في المناطق الكثيفة بالنباتات مثل الأدغال أو قصبات الأنهار.وذكور الهراري تكون عادة زرقاء رمادية ومعظم الإناث بنية.ويعيش الهراري غالبا بين النباتات وعلى الأرض،ولكن الأستراليين اكتشفوا أن طيور الهراري تبني أعشاشها على الأشجار.وتضع الهراري من خمس إلى سبع بيضات شاحبة اللون على فترات منفصلة لعدة أيام.وغالبًا ما تتبادل طيور الهراري الغذاء فيما بينها أثناء فترة المغازلة.فمثلاً تنقلب إناث الهراري الأوروبية
على ظهرها وتصطاد الفريسة لذكرها.وللهراري أيضًا عادة نقل الفريسة من قدم إلى أخرى.

الإوز الأسود:


تواجده:جنوب شرق وجنوب غرب استراليا ،تاسمنيا والجزر الساحلية المتاخمة.

البيئة المعيشية:الأراضي الرطبة؛طائر مائي أسود بكامله إلا أجزاء بيضاء من جناحيه ومنقاره الأحمر وعيونه.
ويكبر الإوز الأسود حتى يبلغ طوله قرابة المتر.يعيش الإوز الأسود قرب البحيرات،والأنهار، والمستنقعات،يأكل النباتات المائية والحيوانات المائية الصغيرة.وعشه مسطَّح مكوّن من النباتات المائية،ويبنى في المستنقع أو على الجزر.وتضع الأنثى من أربع إلى سبع بيضات كبيرة الحجم لونها أخضر شاحب.يقوم الذكر والأنثى بحضانة البيض والاهتمام بالفراخ.وقد رأى الأوروبيون الإوز الأسود لأول مرة عام 1697م عندما قبض أعضاء حملة هولندية يقودها وليم دو فلامنج على أربعة منها على نهر الإوز في غرب أستراليا.


طائر زمج الماء:

طائر زمج الماء من الطيور التي تعيش في مناطق القطب الشمالي من أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية.ويبني الزمج أحمر الساقين عشه في جزر بالقرب من ألاسكا في بحر بيرنج.يبلغ طول طيور الزمج البالغة بين 40 و45سم،وهي بيضاء ذات ظهر رمادي يميل إلى الزُرقة،وأجنحة رمادية تميل إلى الزرقة مكسوة بالسواد.ولها منقار أصفر.تصنع طيور الزمج أعشاشًا مُتْقَنة شبيهة بالكوب عن طريق حَزْم العُشب البحري أو أي نبات آخر إلى بعضه بوساطة الروث.تبني أعداد كبيرة من الطيور أعشاشها قريبًا من بعضها بعضًا على حيد صخري.وتضع الإناث بيضتين أو ثلاث بيضات مُنَقَّطات،وفي غير فصل التكاثر تعيش الطيور بعيدًا عن البحر،تأكل الأسماك الصغيرة والحَُبَّار والقشريات التي تحصل عليها من سطح البحر.

طائر الفلمار:

طائر الفلمار نوع من الطيور موطنه المحيطات،وينتمي إلى طيور النوء.وفلمار الشمال في حجم البطة،ومنقاره أصفر وفي طول رأسه تقريبًا.وقدم الفلمار مكففة والإصبع الخلفية مختزلة إلى مخلب صغير.يتكاثر هذا الطير على الشواطئ الصخرية،ويبني عشه الضيق في أماكن مرتفعة ويضع بيضة واحدة في العش.ويتغذى الفلمار بأي مادة حيوانية،ولكنه يفضل المواد الدهنية مثل دهن الحيتان.والفلمار ذو قيمة لأجل ريشه وزغبه وزيته.يعيش الفلمار الشمالي في بحار الشمال البعيدة من جزيرة ملفيل إلى جرينلاند وسفالبارد لمفيل.وهو معروف في جزيرة سانت كيلدا،وجزر الهبريدز الخارجية،والأجزاء الأخرى من أسكتلندا.وفي الشتاء يهاجر جنوبًا حتى السواحل الجنوبية لبريطانيا وأوروبا،وساحل ولاية ماساشوسيتس في أمريكا الشمالية.والفلمار الجنوبي مميز،لأنه طائر البحر الوحيد ذو اللون الشاحب في المنطقة.ويتكاثر في أنتاركتيكا وجزر المحيط القطبي الجنوبي،مثل جورجيا الجنوبية.وأثناء الشتاء الجنوبي يهاجر الفلمار إلى الشمال فيما وراء خط العرض 45 جنوبًا،وغالبًا مايصل إلى ما بعد خط العرض 10 جنوبًا،حيث إنه يتابع تيار همبولت بحذاء
الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية.ويزور الفلمار الجنوبي أحيانًا ساحل أستراليا وجنوب إفريقيا.

غراب الزيتون:

غراب صغير ينتشر في أوروبا وشمالي إفريقيا.ولونه أسود داكن مع لون رمادي خلف رأسه وخديه وعنقه.ويبلغ طوله نحو 33سم.ويوجد غراب الزيتون في الحدائق والغابات والمزارع والمدن.وهو طائر اجتماعي يعيش في شكل جماعات على مدار العام.وكل فرد في الجماعة يعرف طبقته.وتتمتع الطيور ذات الطبقة العليا بالأكل والشرب قبل الطيور ذات المقام الأدنى.ويبني غراب الزيتون عشه في التجاويف الموجودة في الأشجار أو في الجروف أو المباني أو الأبراج.ويرتبط الذكر بأنثى واحدة مدى الحياة.وغراب الزيتون ذكي،ويمكنه أن يضلل الآخرين. ويقوم أحياناً بحمل وإخفاء الأشياء الصغيرة اللامعة. وله نغمة تشاك عالية حين يصوت.وبإمكانه أن يتعلم ويقلد أصواتاً أخرى.

طائر التروبيال:

الاسم العربي:التروبيال و معروف ايضا باسم اليرقان واليرقان هو الطائر الوطني لفنزويلا.
الاسم الإنجليزي: Venezuelan Troupial
الاسم العلمي: Icterus icterus

التروبيال الفنزويلي تسكن المناطق الجافة مثل الأحراج والغابات والسافانا المفتوحة حيث
تعلف على الحشرات ومجموعة كبيرة من الفاكهة و الطيور الصغيرة وكذلك البيض موسم التزاوج لدى طيور التروبيال يبدأ بين شهري آذار/مارس وأيلول/ سبتمبر كذلك من أبرز ما يميز هذه الطيور أنها لا تخصص عش خاصة بها,بل عند البحث عن أعشاش لا مانع لديها من سرقة أو احتلال أعشاش شاغرة من أجل البقاء على قيد الحياة فهي قادرة على شن هجمات عنيفة على أعشاش الطيور الأخرى تضع أنثى التروبيال من 3 – 4 بيضات وبعد حوالي أسبوعين من الحضانة تخرج الصغار.


حمام الغابات:الاسم العربي:حمام الغابات
الاسم الإنجليزي: Wood Pigeon
الاسم العلمي: Columba palumbus
الموطن:أوروبا
الحجم: 38 – 43 سنتيمتر
التفريخ:تبني أعشاشها في أشجار الغابات–المتنزهات والحدائق تضع الأنثى بيضتين علي عود بسيط ويفقس البيض بعد 19 - 17 يوما.

طائر النكات:

طائر النكات طائر مائي طويل الساقين يترواح طوله بين 40 و 45 سم.وتوجد أربعة أنواع منه،واحد في أستراليا وواحد في كل من أمريكا الشمالية والجنوبية وواحد في أوروبا.وريش طائر النكات أساسًا أسود وأبيض.ويكون رأسه وعنقه في أمريكا الشمالية مخطّطين باللون البني في أثناء فترة التزاوج.ولطائر النكات منقار طويل يتقوس إلى أعلى يحفر به قاع البرك المائية الضحلة،ويجمع بهذه الطريقة بين أكل الحيوانات المائية الصغيرة، وأكل الغذاء الآخر الذي يطفو على السطح.

طائر المطموط:

يعيش في وسط وجنوبي أمريكا،منقاره ذو حافة منشارية.ومن المعروف أن ريش ذيل هذا الطائر ينفصل بسهولة عن جسمه.وتُشْبه نهاية الذيل مضرب التنس.ويقوم الطائر بهز ذيله من جانب إلى آخر عند جثومه،وربما كان السبب وراء ذلك أن الحيوانات المهاجمة تنقض على الطائر الواقف دون حراك.وتتصف طيور المطموط بألوان ريشها الجميلة التي تشمل الأزرق والأسود والأخضر والبُني.ويتراوح طولها بين 17 و50 سم.وتعيش هذه الطيور بصورة منفردة في الغابات المظلمة.وتبني بعض هذه الطيور أعشاشها في شقوق الصخور،إلا أن معظمها
يبنيها في الممرات التي يحفرها على ضفاف الأنهار أو الأرض.وتضع أنثى المطموط من ثلاث إلى أربع بيضات. وتتغذى طيور المطموط بالحشرات والزواحف والفاكهة.


طائر البقر:

نوع من الطيور السوداء مهاجر، موطنه أمريكا الشمالية.ويعيش في المكسيك والمنطقة الجنوبية من كندا،واسمه الكامل طائر البقر ذو الرأس البني.تضع طيور البقر بيضها في أعشاش الطيور الأخرى،وتترك صغارها لتنمو في حضانة أبوين بديلين.وتختار الأنثى عشاً تابعاً لطائر صغير،وتضع عادة بيضة واحدة أثناء غياب الطيور الأخرى صاحبة العش،ثم تطير بعيداً ولاتعود ثانية.وطائر البقر الصغير أكبر بكثير من الطيور الصغيرة الأخرى التي في العش،ولذلك فهو يلتهم معظم الغذاء،مما يؤدي إلى موت الطيور الصغيرة الأخرى جوعاً في بعض الأحيان. ولايدرك الأبوان بالحضانة أنهما يرعيان طائراً غريباً.ولكن إذا حدث واكتُشفت البيضة،خاصة عندما تكون موضوعة في عش طائر صدّاح،فإن الطائر الآخر يقوم بتغطيتها وبناء عش آخر في أعلى العش القديم. وبيض طائر البقر أبيض اللون،وبه نقط بنية اللون.يبلغ طول طائر البقر الذكر حوالي 20سم، والأنثى أصغر منه حجماً.ويمتاز هذا الطائر بريشه الأسود اللامع، والرأس البني اللون.أما الأنثى فلونها رمادي غامق.وتتغذى طيور البقر بالحشرات،والديدان،والبذور،وثمار التوت.ونداؤها صفير حاد،غالبًا ما تتبعه بعض النغمات الحادة.

طائر التشات:

اسم يطلق على طيور من مجموعات مختلفة وسُمِّيت بذلك بسبب نداءاتها المميزة التي تشبه زقزقة العصافير.
هناك خمسة أجناس من طائر التَّشات الأسترالي. وتتميز ذكور طائر التَّشات بأن ألوانها حمراء وصفراء أو سوداء وبيضاء.ويعيش طائر التَّشات في المناطق المفتوحة عادة في جماعات.ويتغذى الطائر بحشرات الأرض.وهو يبني عشه في الشجيرات المنخفضة في مجموعات متفرقة.ويعتبر طائر التَّشات الأبيض الصدر أكثر الأجناس شيوعًا في جنوبي أستراليا.ويعيش على حافة المستنقعات المالحة.ويعرف كذلك باسم نن،أو تانج تقليدًا لصوته في النداء.كما توجد فصائل كثيرة من طائر التَّشات في العالم القديم تسمى تشاتر شيز،وتهز هذه الطيور ذيولها وأجنحتها.ويعشش طائر التَّشات ذو الصدر الأصفر في شمالي أمريكا في الشجيرات الكثيفةعلي جوانب التلال الجافة.ويغرِّد طائر التَّشات الذكر وهو محلق في الهواء،بينما ترفرف أجنحته وتتدلى قدماه وذيله.وغناؤه مزيج من الصفير والنحيب والقرقرة.



طائر البطرس:

اسم يطلق على عديد من طيور البحر الكبيرة.ويوجد في كل المحيطات تقريبًا فيما عدا المحيط الأطلسي الشمالي.وأشهر أنواعه هو البطرس الجوّال أو التائه الذي يعيش في البحار الجنوبية،ويتميز باللون الأبيض بينما يتميز جناحاه وذيله باللون الداكن وتبلغ بسطة جناحيه 3,5 م.أما منقاره فيتميز بالطول والحدة والقوة.ويحدث في بعض الأحيان أن يتابع طائر البطرس سفينة ما لعدة أيام،
ونادرًا ما يستريح.ويعيش على فضلات الطعام التي تُلقى من السفن أو على الأسماك أو الحبار.ويأتي طائر البطرس لليابسة للتوالد فقط؛حيث تتجمع آلاف منه على الجزر النائية.تضع الأنثى بيضة واحدة بيضاء اللون،وبها نقط بنية على أرض جرداء أو في عش مسطح،وتفقس بعد 81 يومًا تقريبًا،ويخرج الصغير داكن اللون كثيف الزغب. اعتقد البحارة لزمن طويل أن طائر البطرس غير محظوظ.وقد وصف صمويل تايلور كولريدج هذا الاعتقاد في قصيدته الملاح العتيق.

طائر الجنك:

اسمٌ لأنواع قليلة من الطيور الشبيهة بالعصافير تعيش في أمريكا الشمالية والوسطى.ويتميز الريش الخارجي لأذيالها ببياض لونه،وبطونها بيضاء اللون.ويبلغ طول الطائر نحو 17سم،ويتغذى بالأعشاب واليرقات وبعض الحشرات الأخرى.وتبني طيور الجنك أعشاشها تحت عتبات وتلال منحدرة.وتضع الأنثى من ثلاث إلى خمس بيضات.ولطيور الجنك الأُردوازية اللون التي تعيش في أمريكا الشمالية عدة أنواع فرعية.وتعيش طيور الجنك الأردوازية اللون في سلسلة مستوطنات تشمل الجبال المرتفعة والغابات الصنوبرية والحقول والحدائق.ويغرد طائر الجنك الأردوازي تغريدًا يشبه الصداح الموسيقي.أما طائر الجنك ذو العين الصفراء،فهو يعيش بصورة رئيسية في المكسيك.

طائر الواق:

أحد أنواع الطيور التي تعيش في المستنقعات،وتزيد على 12 نوعًا،وتنتمي إلى فصيلة البلشون(مالك الحزين)يوجد الواق في كل العالم،ماعدا القارة القطبية الجنوبية والأجزاء الشمالية من آسيا وأمريكا الشمالية،وجزر محيطات معينة. والواق الأوروبي أكبر الأنواع ويبلغ طوله حوالي 75سم.وعنق الواق وأرجله طويلة إلى حد ما،ولكنها أقصر من طيور البلشون الأخرى.ولطيور الواق منقار كبير حاد ودقيق.ولون الأجزاء العليا من جسم الطائر أصفر برتقالي داكن،مع بُقع سمراء مُحمرة وسوداء،ولونُ أجزائها السفلى أصفر برتقالي شاحب مع خطوط سمراء.وأرجلها خضراء مصفرة.
يعيش الواق بصورة عامة،منفردًا عدا وقت التكاثُر. ويبني عشه البسيط على الأرض،بين النباتات المائية الطويلة.وتضع أنثى الواق من ثلاث إلى خمس بيضات بنيّة اللون.ولكي يتغذى الواق يقف ساكنًا تمامًا في الماء الضحل،مرتقبًا الأسماك والضفادع والفئران والسحالي والحشرات.ويشير الطائر بمنقاره إلى الأعلى، عندما يريد أن يختفي،ويقف ساكنًا تمامًا.وتصعب مشاهدةُ الواق وسط القصب المائي بسبب ألوانه.ويتردد صياح الواق بانتظام رتيب عبر المستنقعات التي يعيش فيها.ويحدث الواق الأوروبي ضحيجًا مدويًا كالبوق المزعج البعيد،كما يتردد صياحُ الواق الأمريكي مثل المضخة الصدئة،أو مثل صوت الضرب بالمطرقة على الوتد.ويدعى الواق الأمريكي أحيانا بسبب صياحه“المضخة الصاخبة أو الوتد المطروق”. يعتبر الواق الأقل أصغر الأنواع،ويبلغ طوله 30سم، ويعيش في كل أنحاء أمريكا الوسطى والشمالية.وله ريشٌ أسودُ مُخضرّ في قِمَّة رأسه وفي المؤخرة.


طائر النهس:

اسم يُطلق في أستراليا على الطّيور الّتي تُشبه طيور الصَّرد،وهي طيور النهس الّتي تعيش في أوروبا،وجميع هذه الطيور تطوق فرائسها على غصينات أو أشواك،وتختزنها على هذا النّحو لتأكلها فيما بعد،وتأكل هذه الطيور الحشرات،والفئران،
وطيورًا أخرى وزواحف،وهي تعيش في كل أرجاء أستراليا،وتُعتبر من أجمل طيورها المُغردة،وتنمو هذه الطُّيور حتّى يبلغ طولها نحو 30سم،وتتميّز بمناقير قويّة معقوفة،ولها ريش يجمع بين الأبيض،والأسود بصفة أساسية،أو قد يكون رماديًّا،وتضع الأنثى ما بين ثلاث وأربع بيضات.

طائر الولوال:

الاسم العربي:الوالوال
الاسم العلمي: Lullula arborea
العائلة: Alaudidae / larks
طوله: 20 سنتيمتر

طير نادر في بريطانيا على الأغلب وهو يعرف بأغنيته المبهجة يعيش في بيئة المزارع الصنوبرية وفي فضول الشتاء في العشب القاسي وهو دائما الخفقان فوق أرضه أثناء طيرانه وقت الهجرة لديه في فصل الشتاء وفي الغالب تكون الهجرة في جنوب أوروبا بالرغم من أن فصل الشتاء يكون معتدل,ياكل الديدان وفي موسم الحصاد يأكل حبوب القمح,كما أنه مشهور بصوته الغاية في الروعة.


طائر الكركر:

طائر الكركر نوع من الطيور المائية شبيه بالنورس،ويُعرف أيضًا بالكركر الضخم.ويعيش معظم أيام السنة فوق المحيط الأطلسي.وهو طائر جارح،ذو منقار معقوف قوي وريش أبيض وبُني. توجد طيور الكركر بعيدًا فوق البحر،حيث تهاجم؛هناك طيور النورس والخرشنة الشبيهة بها وتأخذ منها الأسماك التي اصطادتها وفي البر تأكل الطيور الصغيرة وبيضها.لطيور الكركر،علاقة بطيور الخرشنة أو طيور القنّاص ولكنها،أكبر حجمًا منها.وتبني طيور الكركر أعشاشها من العيدان والأعشاب فوق الأرض أو فوق الصخور المكشوفة ولا تُخفي هذه الطيور أعشاشها ولكنها مستعدة دائمًا لحمايتها.

طائر الغلموت:

طائر بحري من فصيلة الأوك يعيش الغلموت الأسود أو حمام البحر على ساحل المحيط الأطلسي الشمالي،وفي بحر البلطيق والبحر الأبيض. ويبلغ طوله نحو 33سم،وله منقار رفيع بارز وساقان ورِجْلان حمراوان لامعتان.وريش الغلموت أسود مع مساحات بيضاء على الجناحين في الصيف.وفي الشتاء،يكون لونه أبيض غالباً.ويعيش الغلموت الحمامي أو حمام البحر على ساحل المحيط الهادئ لأمريكاالشمالية، وبالقرب من ساحل جزيرة هوكايدو في اليابان.ويعيش نوع آخر،هو الغلموت المُنَظَّر في جزر الكوريل في المحيط الهادئ الشمالي.


طائر الكاهو:

طائر بحري نادر،من عائلة طيور النوء،ويدعى أحيانًا طائر النوء البرمودي لأنه لا يقيم عشه إلا في جزر برمودا في المحيط الأطلسي. وليس على قيد الحياة الآن سوى نحو 150 طائراً من الكاهو،ومجموع مساحة المنطقة التي تقيم فيها أعشاشها تقل عن هكتار واحد.جاء اسم الكاهو من الصوت الذي يطلقه الطائر.وقمة رأس طائر الكاهو سوداء أو بنية وكذلك الجزء الخلفي من جسمه وجناحيه،أما باطن جسمه فأبيض.يبلغ طول طائر الكاهو نحو 40 سم، ويصل طول جناحيه إلى 90سم،وتضع أنثى الطائر بيضة واحدة في حُفرة تحفرها في الأرض.في عام 1615م، أنقذ المستوطنون البريطانيون في جزر برمودا أنفسهم من الموت جوعاً بأكل طيور الكاهو،وبعد سنوات قليلة،اختفت الطيور،ولم تظهر ثانية إلا في عام 1906م.وفي عام 1951م، وجدت أعشاشها على عدد قليل من الجزر الصغيرة مقابل ساحل برمودا.


طائر الأخيضر:

اسم لفصيلة من الطيور المغردة التي تعيش قريباً من الأوراق في الغابات وتتغذى بالحشرات.وهناك أكثر من 40 نوعًا مستوطنًا في العالم الجديد.وطائر الأخيضر له منقار قوي معقوف في طرفه. وتميل طيور الأخيضر إلى اللون الأسمر الفاتح أو إلى الأخضرأو الرمادي أو البني في الأجزاء العليا مع أجزاء سفلية شاحبة.وأكثر الأنواع المعروفة من الأخيضر هو الأخيضر ذو العين الحمراء في أمريكا الشمالية.ويتعرف الناس على هذا الطائر من عينيه الحمراوين اللتين بهما لون أبيض يحده السواد.وتبدو النغمة التي يغنيها هذا الطائر كأنها محادثة،ويبدوالطائر كما لو أنه يتحدث إلى من يصغي إليه،ذلك لأنه يردد هذه النغمة بشكل مستمر،ولذلك يُسمى الطائر المبشِّر.وطائر الأخيضر ذو العنق الأصفر تكون أجزاؤه السفلى صفراء أيضًا.تبني طيور الأخيضر أعشاشها على شكل كأس يتدلى من أغصان متشعبة فوق الأشجار.وتضع الأنثى ثلاث أو أربع بيضات بيضاء بها بقع قليلة داكنة قرب الطرف الكبير.يعتبر طائر الأخيضر من الطيور المفيدة لأنه يتغذى بالحشرات الضارة مثل اليسْروع الذي يصطاده من أوراق وفروع الأشجار،أو مثل صائد الذباب،حيث يستطيع الأخيضر اصطياد الحشرات في الجو. كذلك يأكل طائر الأخيضر بعض الفواكه.


طائر الكلدير:

طائر الكلدير أو الزقزاق الأمريكي طائر معروف باسم القطقاط من طيور الشواطئ يوجد بين جنوبي كندا وجنوبي أمريكا.وصياحه يبدو كما لو كان يردد كلمة كِلْ دير.يصل طول هذا الطائر إلى 25سم،وله ظهر بُني يميل إلى اللون الرمادي وصدر أبيض يظهر عليه خطان أسودان.تبني هذه الطيور أعشاشها في أماكن ضحلة منخفضة في الحقول.وتضع الأنثى عادة أربع بيضات منقطة باللون الأسود والأصفر.وعند اقتراب حيوان مفترس من العش أو من الصغار،يحاول الطائر أن يصرف انتباه المعتدي بالتظاهر بالموت عن طريق إسقاط أحد جناحيه. وتأكل طيور الكلدير الحشرات الضارة بالمحاصيل،ويتم حمايتها بقوانين حماية صيد الحيوانات.


طائر الزّيت:

طائر يسكن الكهوف،في المناطق الاستوائية من شمال أمريكا الجنوبية.تمتاز طيور الزيت بريشها الأحمر المائل إلى البني المنقط بالأبيض، ويتراوح طول المكتمل النمو منها ما بين 30 و 45 سم.تكون صغار طيور الزيت ممتلئة الجسم بصورة غير عادية وتحتوي على كمية كبيرة من الدهن الزيتي؛كانت تقتل من أجله بوساطة الناس الذين كانوا يستخدمون الدهن للإنارة والطهي.تسمى طيور الزيت أيضا جواكاروز.تقضي طيور الزيت وقتها جاثمة أو طائرة وذلك لأن أرجلها ضعيفة لا تقوى على المشي.وتنشط ليلاً وتقتات كثيرًا ثمار النخيل وأشجار الغار.تبني طيور الزيت أعشاشها من الحبوب وفضلات الطيور على قمم الصخور أو النتوءات الجبلية في أعماق الكهوف.ويهتدي طائر الزيت إلى طريقه داخل الكهوف بالصدى حيث يصدر الطائر أصواتًا حادة فيرتد صداها فتدل الطائر إلى أين يطير.كذلك يصدر الطائر صرخات عالية للنداء في الليل.


طائرالصُّرَد الوقواقي:

الصُّرَد الوقواقي اسم يطلق على فصيلة تتكون من 70 نوعًا من الطيور المغردة.يعيش الصرد الوقواقي في إفريقيا وآسيا وأستراليا وجزر المحيط الهادئ.وهو لا ينتمي للفصيلة الصردية أو الوقواقية إلا أن له منقارًا حادًا شبيهًا بمنقار الصرد.وبعض طيور الصرد الوقواقية لها ريش مخطط شبيه بريش العديد من طيور الوقواق.يتراوح طول الصرد الوقواقي بين 15 و32 سم،وله ذيل غزير الريش وقوي؛إلا أنه يتساقط بسهولة،مما يساعد على حماية الطائر من هجمات الصقور والطيور المفترسة الأخرى؛لأن الصقر الذي يَنْقضُّ على الصرد الوقواقي من الخلف،قد لا يمسك سوى حزمة من الريش بدلاً من الإمساك بالطائر نفسه.للغالبية العظمى من طيور الصرد الوقواقية أجنحة وأذيال طويلة كما أنها تمتاز بظلال مختلفة الألوان منها الرمادي والأسود والأبيض؛ومع ذلك فإن بعض طيور الصرد الوقواقية لها مساحات من الألوان الصفراء أو البرتقالية أو الحمراء الزاهية.أما ذكور الغالبية من طيور المنيفيتس وهي مجموعة من فصيلة الصرديات الوقواقية التي تعيش في آسيا فلونها أسود أو أحمر فاقع أو برتقالي.وتقطن الغالبية من طيور الصرد الوقواقية في الغابات الاستوائية،وتقتات اليساريع وغيرها من الحشرات والفواكه.وينتقل الصرد الوقواقي باستمرار من شجرة إلى أخرى بحثاً عن الطعام إلا أن الصرد الوقواقي الأرضي الذي يعيش في المناطق الداخلية الجافة بأستراليا،يبحث عن طعامه على الأرض،ويبني الصرد الوقواقي عشه في الأشجار، ويضع في أغلب الأحيان بيضتين أو ثلاث بيضات،ولون البيض عند معظم الأنواع أخضر تتخلله نقاط أو بقع رمادية أو بنفسجية.


طائرالجُبير:

اسم لنوعين مختلفين من طائر اللقلق، يعيش أحدهما في وسط أمريكا وجنوبيها،ويعيش الآخر في المنطقة الممتدة من الهند حتى أستراليا.يغطي الريش الأبيض كل جسم الجبير،الذي يعيش في جنوبي أمريكا،أما منقاره وأرجله ورأسه وعنقه العاري،فهي ذوات لون أسود،فيما عدا حلقة حمراءلامعة بالجسم،يتكون منها الجزء السفلي،لتجعُّد الحلْق.الجبير كلمة أمازونية هندية تعني المنتفخ بالرياح.ويعود هذا المعنى،لتجعد الحلق الذي ينتفخ عند انزعاج هذا الطائر.وطائر الجبير واحد من الطيور الأمريكية الضخمة،يبلغ طوله 1,5م ومنقاره 30سم.كما يُعرَف الجبير الهندي الأسترالي باسم اللقلق ذي العنق الأسود.ويبلغ طوله 1,3م،وله رأس أسود وجسم أبيض.ويوجد هذا الطائر في شمالي أستراليا وشرقيها.


طائر صياد الثلج:

طائر يشبه العصفور،يعيش في أمريكا الشمالية.ولون رأسه وصدره أبيض،في حين أن ظهره وأجنحته وذيله مسودة جزئياً.وفي أثناء الخريف والشتاء يصبح ريش الرأس والظهر محفوفاً باللون الأسمر.وتزول هذه الحواف مع إنقضاء الشتاء.ويتحول لون الطائر إلى الأسود والأبيض قبل وصوله إلى الأراضي التي يعيش فيها على التندرا في كندا وألاسكا.ويُعد صياد الثلج، من طيور الشتاء المألوفة في كندا،تهاجر هذه الطيور جنوباً حتى تصل إلى الولايات المتحدة عندما يكون الجليد كثيفاً.وتقضي فصول الصيف في المناطق القطبية الشمالية.


الطائر الهندي:..(Zosteropidae):

طائر من عائلة الطيور البيضاء العيون Zosteropidae ورتبة الجواثم يألف العيش في المناطق الحرجية المنخفضة الواقعة في الهند وسري لانكا وأندونيسيا,يبلغ طوله حوالي 14 سم،وهو بلون زيتي أخضر شاحب اللون من الأعلى،يتدرج حتى يصبح أكثر شحوباً على الجانبين الرأس والعنق بلون أخضر زيتي أما الجانب الأسفل فهو أصفر براق،العينان بنيتان والمنقار أسود. تضع الأنثى من 2 إلى 4 بيضات،وبعد أن تفقس تصبح الصغار قادرة على مغادرة العش بعد 12 يوماً فقط.


دجاجة(Sultane)

المنشأ:يقال أن مقرها الأول كان بالإمبراطورية العثمانية التي كان مقرها في إسطنبول بتركيا وإنتشرت حول العالم في سنة 1800 وتحديدا في أوربا الشرقية,وحاليا تعد ألمانيا أكبر المستفيدين من هذه السلالة.

بعض المواصفات:

- لها عيون حمراء برتقالية

- ريش يغطي الساقين والأصابع الخمسة

- لون الريش أبيض مصفر واللون المثالي هو الأبيض الثلجي

- لها ريش كثيف فوق الرأس ولحية جميلة جدا

- تضع الأنثى حوالي 80 بيضة في العام

- وزن الديك:من 1.5 إلى 2 كلغ

- وزن الدجاجة:من 1 إلى 1.5 كلغ.

تااابع
7
7










آخر مواضيعي

0 مجموعة صور من المنتجات ذات الأفكار الجديدة والمذهلة
0 بجامات نوم للبنات
0 صور لولو كاتي " متحركة " صور بغاية الروعه , صور لولو كاتي الجميلة
0 شاهد أكبر كهف بالعالم , صور غاية بالجمال الخيالي
0 صور لسينمأ الجراف صور ثابتة تحوي عنصراً متحركاً ليعطها الحياة
0 حمله خجلي , نرجوا مشاركة كل من يحب منتدنا أن يكون هو الأفضل دوم
0 كيف تحول الأسلاك القديمة وعديمة القيمة الى تحف فنية ؟ تعال وشاهد معي الصور
0 مجموعة من صور الورود والأزهار للمواضيع
0 متحف التاريخ والطبيعة , بس مع خجلي
0 محرك خجلي الصحي - يعرض لكم تقرير مفصل لك مرض



التعديل الأخير تم بواسطة هاوي ولحبكم غاوي ; 2 - 12 - 2011 الساعة 05:46 PM
  رد مع اقتباس
قديم 6 - 12 - 2011, 12:44 AM   #7

هاوي ولحبكم غاوي
خجلي متآلق
حصري رد: موسوعة ومحمية خجلي - للمعلومات العامة - والصور الخاصة والغريبة والعجيبة بالحيونات البرية والبحري



طائر الزّيت:طائر يسكن الكهوف،في المناطق الاستوائية من شمال أمريكا الجنوبية.تمتاز طيور الزيت بريشها الأحمر المائل إلى البني المنقط بالأبيض،ويتراوح طول المكتمل النمو منها ما بين 30 و 45 سم.تكون صغار طيور الزيت ممتلئة الجسم بصورة غير عادية وتحتوي على كمية كبيرة من الدهن الزيتي؛كانت تقتل من أجله بوساطة الناس الذين كانوا يستخدمون الدهن للإنارة والطهي.تسمى طيور الزيت أيضا جواكاروز.تقضي طيور الزيت وقتها جاثمة أو طائرة وذلك لأن أرجلها ضعيفة لا تقوى على المشي.وتنشط ليلاً وتقتات كثيرًا ثمار النخيل وأشجار الغار.تبني طيور الزيت أعشاشها من الحبوب وفضلات الطيور على قمم الصخور أو النتوءات الجبلية في أعماق الكهوف.ويهتدي طائر الزيت إلى طريقه داخل الكهوف بالصدى حيث يصدر الطائر أصواتًا حادة فيرتد صداها فتدل الطائر إلى أين يطير.كذلك يصدر الطائر صرخات عالية للنداء في الليل.


طائرالصُّرَد الوقواقي:الصُّرَد الوقواقي اسم يطلق على فصيلة تتكون من 70 نوعًا من الطيور المغردة.يعيش الصرد الوقواقي في إفريقيا وآسيا وأستراليا وجزر المحيط الهادئ.وهو لا ينتمي للفصيلة الصردية أو الوقواقية إلا أن له منقارًا حادًا شبيهًا بمنقار الصرد.وبعض طيور الصرد الوقواقية لها ريش مخطط شبيه بريش العديد من طيور الوقواق.يتراوح طول الصرد الوقواقي بين 15 و32 سم،وله ذيل غزير الريش وقوي؛إلا أنه يتساقط بسهولة،مما يساعد على حماية الطائر من هجمات الصقور والطيور المفترسة الأخرى؛لأن الصقر الذي يَنْقضُّ على الصرد الوقواقي من الخلف،قد لا يمسك سوى حزمة من الريش بدلاً من الإمساك بالطائر نفسه.للغالبية العظمى من طيور الصرد الوقواقية أجنحة وأذيال طويلة كما أنها تمتاز بظلال مختلفة الألوان منها الرمادي والأسود والأبيض؛ومع ذلك فإن بعض طيور الصرد الوقواقية لها مساحات من الألوان الصفراء أو البرتقالية أو الحمراء الزاهية.أما ذكور الغالبية من طيور المنيفيتس وهي مجموعة من فصيلة الصرديات الوقواقية التي تعيش في آسيا فلونها أسود أو أحمر فاقع أو برتقالي.وتقطن الغالبية من طيور الصرد الوقواقية في الغابات الاستوائية،وتقتات اليساريع وغيرها من الحشرات والفواكه.وينتقل الصرد الوقواقي باستمرار من شجرة إلى أخرى بحثاً عن الطعام إلا أن الصرد الوقواقي الأرضي الذي يعيش في المناطق الداخلية الجافة بأستراليا،يبحث عن طعامه على الأرض،ويبني الصرد الوقواقي عشه في الأشجار،ويضع في أغلب الأحيان بيضتين أو ثلاث بيضات،ولون البيض عند معظم الأنواع أخضر تتخلله نقاط أو بقع رمادية أو بنفسجية.


طائرالجُبير:اسم لنوعين مختلفين من طائر اللقلق، يعيش أحدهما في وسط أمريكا وجنوبيها،ويعيش الآخر في المنطقة الممتدة من الهند حتى أستراليا.يغطي الريش الأبيض كل جسم الجبير،الذي يعيش في جنوبي أمريكا،أما منقاره وأرجله ورأسه وعنقه العاري،فهي ذوات لون أسود،فيما عدا حلقة حمراءلامعة بالجسم،يتكون منها الجزء السفلي،لتجعُّد الحلْق.الجبير كلمة أمازونية هندية تعني المنتفخ بالرياح.ويعود هذا المعنى،لتجعد الحلق الذي ينتفخ عند انزعاج هذا الطائر.وطائر الجبير واحد من الطيور الأمريكية الضخمة،يبلغ طوله 1,5م ومنقاره 30سم.كما يُعرَف الجبير الهندي الأسترالي باسم اللقلق ذي العنق الأسود.ويبلغ طوله 1,3م،وله رأس أسود وجسم أبيض.ويوجد هذا الطائر في شمالي أستراليا وشرقيها.


طائر صياد الثلج:طائر يشبه العصفور،يعيش في أمريكا الشمالية.ولون رأسه وصدره أبيض،في حين أن ظهره وأجنحته وذيله مسودة جزئياً.وفي أثناء الخريف والشتاء يصبح ريش الرأس والظهر محفوفاً باللون الأسمر.وتزول هذه الحواف مع إنقضاء الشتاء.ويتحول لون الطائر إلى الأسود والأبيض قبل وصوله إلى الأراضي التي يعيش فيها على التندرا في كندا وألاسكا.ويُعد صياد الثلج، من طيور الشتاء المألوفة في كندا،تهاجر هذه الطيور جنوباً حتى تصل إلى الولايات المتحدة عندما يكون الجليد كثيفاً.وتقضي فصول الصيف في المناطق القطبية الشمالية.

الطائر الهندي(Zosteropidae):طائر من عائلة الطيور البيضاء العيون Zosteropidae ورتبة الجواثم يألف العيش في المناطق الحرجية المنخفضة الواقعة في الهند وسري لانكا وأندونيسيا,يبلغ طوله حوالي 14 سم،وهو بلون زيتي أخضر شاحب اللون من الأعلى،يتدرج حتى يصبح أكثر شحوباً على الجانبين الرأس والعنق بلون أخضر زيتي أما الجانب الأسفل فهو أصفر براق،العينان بنيتان والمنقار أسود. تضع الأنثى من 2 إلى 4 بيضات،وبعد أن تفقس تصبح الصغار قادرة على مغادرة العش بعد 12 يوماً فقط.


دجاجة(Sultane):المنشأ:يقال أن مقرها الأول كان بالإمبراطورية العثمانية التي كان مقرها في إسطنبول بتركيا وإنتشرت حول العالم في سنة 1800 وتحديدا في أوربا الشرقية,وحاليا تعد ألمانيا أكبر المستفيدين من هذه السلالة.

بعض المواصفات:
- لها عيون حمراء برتقالية.
- ريش يغطي الساقين والأصابع الخمسة.
- لون الريش أبيض مصفر واللون المثالي هو الأبيض الثلجي.
- لها ريش كثيف فوق الرأس ولحية جميلة جدا.
- تضع الأنثى حوالي 80 بيضة في العام.
- وزن الديك:من 1.5 إلى 2 كلغ.
- وزن الدجاجة:من 1 إلى 1.5 كلغ.

طائر تناجر المنقط




الاسم الإنجليزي:
Speckled Tanager
الاسم العلمي: Tangara guttata


الموطن:
مقيم في كوستاريكا,بنما,ترينيداد,فنزويلا

وكولومبيا وأقصى الشمال من البرازيل وهو يعيش في الغابات.

الحجم:متوسط الحجم 13،2 سم
الجنس:الجنسين متشابهة

الغذاء:الحشرات والفواكه

التفريخ:تضع الأنثى بيضتين؛تحتضنها لمدة 13 يوما
وتبقى الفراخ في العش لمدة 15 يوم.


بارتليت القلب الأحمر:



الأصل:جزر الفلبين وجزيرة ليتي
هذه السلالة معروفة في وقت مبكر في 1877
وفقا لتقرير الهيئة الدولية للطيور؛

هادئة جدا


وتطير قليلا من الصعب التفريق بين الذكر والأنثى:..

-يستطيع الصغار الإعتماد على أنفسهم بعد 16 يوم من الفقص.

-وعشها يكون على علو واحد متر على الأقل من الأرض.
-تسكن في 300 إلى 1،200 متر فوق مستوى سطح البحر.
-يصل طولها حوالي 30 سم,متوسطة الحجم،قصيرة الذيل.





المدقي
Isabelline wheatear





الاسم العلمي: Oenanthe Isabellina
المدقي:يقال ان تسمية الطائر ب(المدقي)نسبة إلى طريقة دقة باستمرار بمنقاره الرفيع المدبب على الأرض للحصول على غذاءه.طائر مهاجر شتوى وعابر في الربيع والصيف،يتواجد في المناطق شبه الصحراوية بين الأشجار والشجيرات،والمناطق المفتوحة الزراعية والمنتزهات،والمناطق الصخرية،وقرب الأماكن المهجورة،وأماكن تجمع القمامة. يتشابه ذكر وأنثى المدقي في اللون والحجم،فكلاهما ذو جسم ممتلىء،السطح الظهري ذو لون بني(رملي داكن)أما السطح البطني فهو أفتح لوناً،والجزء السفلي للذيل أسود عريض على شكل حرف T،قصيرة ومقلوبة،والأرجل طويلة/يتغذى على يرقات الحشرات العتل حيث يلتقطها بمنقاره.





البط ذو الرأس الأبيض
white-headed duck




أكثر تواجد سجل لهذا الطائر في اهوار العراق وقرب حلب سوريا ويبدو إن من المرجح في التغيرات الأخيرة في مستويات المياه الناتجة عن تصريف فائض مياه الري في البحيارات قد خلقت الموائل الجديدة التي هي اكثر ملائمة ليأتي على رأسها درجة عالية من الملوحة مما أدى إلى تذبذب مستويات تواجدها اكثر من الماضي متوسط الحجم ويتميز بعنق قصير ومنقار كبير وذيل منتصب والذكر يمكن تميزه برأس ابيض وقاعدة منفخه للمنقار التاج ورقية ذات لون اسود والجسم ذو لون بني،الأنثى لونها اصفر برتقالي على بني والرأس بني غامق ويتغاير إلى الون الرصاصي ولون الوجنه تكون غامق تسبح ببطء في المياه وعند الهجرة تطير مجموعات على شكل 7

تاااابع
7











آخر مواضيعي

0 صور لفن وتصاميم تقطيع الاوراق , تصاميم بقمة الروعه , تصاميم غاية بالجمال
0 شنط ولا في الخيال..شنط روعه بالصناعة..شنط قمة بالأناقة والذوق النسائي الجميل
0 محرك خجلي الصحي - يعرض لكم تقرير مفصل لك مرض
0 صور لسينمأ الجراف صور ثابتة تحوي عنصراً متحركاً ليعطها الحياة
0 خواتم من ذهب أبيض , الماس
0 صور لعالم آخر , سبحان الله , صور بغاية الروعه والجمال الخيالي
0 شاهدوا هذه الرسومات والصور الرائعة الجميلة
0 مجموعة صور لديكورات رفوف الحروف , فكرة جميلة لحروف مصنوعة من الاكليريك الملون
0 محرك بحث الموسوعة الشاملة
0 صور لسينمأ الجراف صور ثابتة تحوي عنصراً متحركاً ليعطها الحياة


  رد مع اقتباس
قديم 6 - 12 - 2011, 01:23 AM   #8

هاوي ولحبكم غاوي
خجلي متآلق
حصري رد: موسوعة ومحمية خجلي - للمعلومات العامة - والصور الخاصة والغريبة والعجيبة بالحيونات البرية والبحري



بالنسبه للاسماك الكات فيش
هى اسماك جميله جدا ولاكن لم يتعرف البعض عليها وهى من الاسماك المسالمه اللتى تتغذى على بعض الفتات المتبقى من الاسماك .
ومن انواع اسماك الكات فيش :
1- ابسيد دان كات فيش.
2- بينجوا كات فيش .
3- اولريس (ولكينج)كات فيش.
4- كلومبيان شارك كات فيش.
5-كوكو اسكويكر كات فيش.
6- ديكوريتيد اسكويكر كات فيش.
7-ديليكت وبيتيل كات فيش .
8- ايفيت سبوتيد اسكويكر كات فيش .
9-فيترفين اسكويكر كات فيش .
10- ليرديسكينت شارك كات فيش .
11- رد تيل كات فيش.
12-تيجر شبفلونوس كات فيش .
وطبعا في انواع كتيرررررررر جدا جدا من
الكات فيش لاكن انا اتكلمت كتير اترككم مع الصور


- أبسيد داون كات فيش .





-كلارويس (ولكينج) كات فيش .



- كلومبيان شارك كات فيش



- كوكو أسكويكر كات فيش .



- ديكوريتيد أسكويكر كات فيش .




- ديليكت ويبيتل كات فيش .





- أيفين أسبوتيد أسكويكر كات فيش .



- فيترفيت أسكويكر كات فيش .


- رد تيليد كات فيش .




- تيجر شبفلونوس كات فيش .





موسوعة أسماك الزينة + أسماك الكالون +
سمكه الكلون فيش clown fish



يتبع عائله :anemonefishes
الاسم العلمى للعائله هو pomacentridae


(مميزات السمكه)

(يقال ان سمك CLOWNFISH سمى بهذا الاسم بسبب حركاته البهلوانيه)اللون بنى غامق مائل الى الحمره يتخلله ثلاثة خطوط بيضاء رفيعه محدده بالاسود؛الحجم : من 14 الى 15 سم


الشكل العام

تشبه سمكه الاوسكار سيكلد (oscar) قليلا فى شكل الفم والعين وضخامة الجسم

من الانواع رخيصة الثمن وذات قدره فائقه على تحمل التغيرات الطفيفه التى يمكن ان تحدث فى الماء


التفريق بين الذكر والانثى >>

الذكر يكون عادة اصغر من الانثى و احيانا تكون شرسه نسبيا ولكنها غالبا مسالمه لكن الافضل ان تتواجد بمفردها.

(الطعام)

تأكل هذه السمكه كل شىء يوضع لها طعام جيد غنى بالاملاح المفيده مثل الاسماك الصغيره(حيه او طازجه)او الجمبرى او المحار..الخ



(التفريخ)

وللتفريخ نحتاج الى مكان واسع جدا اى مساحة سطح كبيره لانه تبعا للقانون النسبى لاسماك المياه المالحه هو 1سم من طول السمكه بدون الذيل الى 120سم2 من مساحه سطح الماء الذى تعيش فيه ولا يهم العمق لأن هذا القانون يعتمد على نسبة الأكسجين المذابه فى الماء وكما نعلم ان الاكسجين كثافته اقل من كثافة الماء فانه يميل الى الطفو عند السطح ليخرج من الماء فيكون القاع فقير بالاكسجين(لذلك توضع السكريات فى قاع الحوض لكى تساعد المسافه بين القاع والسطح على ذوبان الاكسجين ويفضل ايضا وضع مصادر الهواء التى تخرج فقاعات دقيقه للمساعده على الذوبان السريع)



عند تفريخ سمكه الmaroon لابد من وجودها فى فسقيه او حوض لا يقل عن 100-130×40-50×40 سم ارتفاع كلما زادت كلما كان افضل ونحتاج الى احواض مناسبه لكى تعيش الزريعه انها عمليه مكلفه نسبيا لكنها مربحه عندما تبلغ الاسماك وتكون مستعده للتزاوج ستجد ان الذكر يحاول لفت نظر الانثى اليه بمداعبتها لنيل رضاها وموافقتها على رعاية الصغار عندما توافق الانثى على الذكر تكون مستعده للتزاوج بعد فتره -مثل باقى الاسماك -تجد ان بطن الانثى منتفخه قليلا(بدون اكل) .


[ملحوظه]

اذا كنت تحاول تفريخ هذا النوع فلا تضع اى صخور او زينه حاده فى الحوض لانه كثير الحركه ويمكن ان يصاب او تصاب الصغار وعند ملاحظة اعراض الحمل ترفع درجة الحراره قليلا مثل ما يحدث مع discus ثم يوضع شىء فى الحوض (صخره ليست حاده مثلا) لكى يوضع عليها البيض ومثل discus تضع الانثى البيض على الصخره ويلقحه الذكر ويتولى الابوان رعاية البيض وحمايته من اى خطر يمكن ان يهدده فلا تحاول ازعاجهما فى هذه الفتره بعد من 2الى4 ايام يفقس البيض وتخرج الصغار للبحث عن الطعام ويساعدهم على ذلك الابوان.


تتغذى الصغار على العوالق الموجوده فى الماء ولكن يجب اطعامهم غذاء غنى بالبروتين والاملاح يفضل -عموما-تغذية الزريعه بفقس الجمبرى لانه غنى بالاملاح (التى تساعد على تحسين الالوان) والبروتين(الذى يساعد على تقوية عضلاتهم ليتحملوا التيارات المائيه)والفيتامينات (الى تساعد فى مقاومة الامراض) وان وجدت الطحالب الخضراء فهى مفيده جدا للصغار يتم اطعام الصغار مرتين يوميا لمدة اسبوع الى 10ايام ثم اطعامهم الطعام العادى يفضل تفريخهم فى مكان واسع(حوض كبير او فسقيه واسعه) ثم نقلهم وتقسيمهم فى مجموعة احواض باستخدام القانون وتذكر انهم سيكبروا ويحتاجون الى نسبة اكسجين اعلى(مكان اوسع) ويراعى عند نقلهم ان يكون ماء الاحواض مثل ماء مكان التفريخ بالضبط,تماما لان اى تغيير فى نسبه الملوحه او درجة الحراره ....الخ يؤدى الى الوفاه المحتومه .



يفضل تواجد اسماك فى هذه الحواض للمساعده على اتمام دورة النيتروجين وطبعا تنزع هذه الاسماك قبل وضع الزريعه وعندما تظهر اعراض الحمل على الانثى يجب اضعاف التيارات المائيه بقدر الامكان لانها ترهق الانثى وتفسد البيض (يرى البعض انه لا ضرر فى وجود التيارات العاديه لكن للامان نضعفها قليلا)ويجب ان لا يكون البيض فى مواجهة التيار ويجب مراعاة ان لا تشفط الولده فى الموتور المستخدم فى توليد التيارات المائيه او يمكن اطفاؤه .






تاابع
7











آخر مواضيعي

0 بالصور أصغر 10 منازل في العالم
0 تألقي بحقائب واكسسوارات واحذية باللون الاحمر 2012 - 2013
0 صور الفن بالخرائط
0 رحلة العمر من خجلي إلى المسجد الأقصى مجاناً
0 مجموعة صور من المنتجات ذات الأفكار الجديدة والمذهلة
0 شبيحة " سوريا يطلبون مليون دولار مقابل جثمان العنزي
0 خلفيات سطح المكتب 2012 , 2013
0 شاب صيني يصنع جهاز ايباد بنفسه , شاهدوا الصور الرهيبة
0 التربية تعيين 178 مرشح للوظائف الادارية على المرتبة السادسة
0 فيديو لإماراتي يلعب مع أطول أفعى سامة بالعالم


  رد مع اقتباس
قديم 6 - 12 - 2011, 01:33 AM   #9

هاوي ولحبكم غاوي
خجلي متآلق
حصري رد: موسوعة ومحمية خجلي - للمعلومات العامة - والصور الخاصة والغريبة والعجيبة بالحيونات البرية والبحري



موسوعة أسماك الزينة + zebra danio - زيبرا +






zebra danio - زيبرا



سمكة نحيفة جدا صغيرة



والأنثى تكون أكثر فضية من الذكر



الحجم من 5- 6- سم



تحب السباحة السطحية وفي المياه الخارجية قليلة العمق تحتاج إلى حوض كبير وطويل وقليل العمق الحرارة مابين 18-24- ويجب المحافظة على استبدال جزء من الماء.





تحتاج إلى إنارة جيدة خضرة كثيفة وتهوية جيدة وقعر من الحصى



رمامه تأكل كل شئ جيدة الاختلاط مع الأصناف الأخرى من السمك



أسماك الزينة + guppy - جوبي +




guppy - جوبي






تعيش في فنزويلا وشمال البرازيل.



من الأسماك رخيصة الثمن



منها مجموعات عديدة من النوع واللون



المواصفات فم مقلوب وعينان واسعتان




الذكور متنوعة للغاية حجم الذكر لغاية 3 سم والإناث تكون اكبر قليلا وليس لها ذيل طويل مثل الذكر وزعنفة طويلة مثل الصورة زعنفة الشرج عن الذكور تشكل عضو الجنس.



تحتاج إلى المياه الهادئة والحرارة من 20- 24 النسبة القلوية 7-8 صلابة المياه تحتاج إلى إنارة براقة وحوض متوسط الحجم غني بالنباتات المزروعة.



تحتاج إلى طعام وافر ومتنوع التناسل سهل جدا.






وهي من الأسماك الولوده وتعيش مع الأسماك الأخرى.





تاااابع
7
7










آخر مواضيعي

0 موسوعة خجلي للأعشاب الطبية , فقط أنقر بالماؤس على أسم العشبة
0 شنط ولا في الخيال..شنط روعه بالصناعة..شنط قمة بالأناقة والذوق النسائي الجميل
0 مستحضرات العناية بالوجة أو البشرة , هنا عدة أنواع موجودة لكم
0 صور لتحويل الأشياء البسيطة والعادية إلى أفكار جميلة ورائعة تخدم في مجال مختلف بحياتنا
0 موسوعة ومحمية خجلي - للمعلومات العامة - والصور الخاصة والغريبة والعجيبة بالحيونات البرية والبحرية
0 بالصور قارب مصنوع من 1504 زجاجات بلاستيكية
0 صور كائنات تجيد الإختفاء والتمويه
0 مجموعة صور للوحات فنية من بقايا العظام
0 قضى 20 عاما يزرع حديقته ليحولها الى جنة , صور غاية بالروعه والجمال
0 فورد تصنع نموذج مصنوع من 382000 قطعة مكعبات ليغو , صور قمة بالجمال والروعه الخيالية الرأقية


  رد مع اقتباس
قديم 6 - 12 - 2011, 01:44 AM   #10

هاوي ولحبكم غاوي
خجلي متآلق
حصري رد: موسوعة ومحمية خجلي - للمعلومات العامة - والصور الخاصة والغريبة والعجيبة بالحيونات البرية والبحري




موسوعة أسماك الزينة + cichlid - السيكلد +


cichlid - السيكلد



اسماك عنفيه مع الأسماك الأخرى




ويوجد منها أنواع متعددة وكثيرة



تحتاج إلى كهوف وحجارة وأخشاب وأماكن اختباء كثيرة للتكاثر.



تقتاد على طحالب النباتات وتحتضن البيض في فمها.






*¤ô§ô¤*~ موسوعة الفراشات ~*¤ô§ô¤*~






الفراشة واحدة من أجمل الحشرات قاطبة، ولذا فُتن
الناس بجمال أجنحتها الرقيقة ذات الألوان الجذابة. وكان جمال
هذه الفراشة مصدرًا من مصادر إلهام الفنانين والشعراء،
واستحوذت هذه الحشرة الجميلة على مساحة واسعة
في المعتقدات الدينية عند بعض الشعوب القديمة، حيث كان
قدماء الإغريق يعتقدون أن الروح تغادر الجسد بعد الموت،
على شكل فراشة، ولذا كانوا يرمزون للروح بفتاة لها أجنحة
فراشة تسمى بسيشه.

تعيش الفراشات في كل أنحاء العالم، ولكن أكثر الأنواع
توجد في الغابات المدارية المطيرة. وتعيش أنواع أخرى
من الفراشات في الحقول والغابات كما يعيش بعضها
على قمم الجبال الباردة والبعض الآخر في الصحاري الحارة.
ويهاجر كثير من الفراشات لمسافات طويلة لقضاء الشتاء في
المناطق الدافئة

تصنيف الحشرات في عالم الحيوانات:

Règne --------- Animalia
Embranchement -------Arthropoda
Sous-embr. --------Hexapoda
Classe --------Insecta
Sous-classe--------- Pterygota
Infraclasse ---------Neoptera
Superordre--------- Endopterygota
Ordre---------Lepidoptera



ادعوكم لتتعرفو اكتر على بعض انواع الحشرات في هده الصور





Amanda blue




CITRON



AMIRAL LIMENTIS



HEATH FRITILLARY



white admiral






تاابع

7

















آخر مواضيعي

0 رحلة العمر من خجلي إلى المسجد الأقصى مجاناً
0 الرسم باحمر الشفاه , رسم بغاية الروعه والجمال
0 بنات صبايا تشكيلة أحذية 2012 - 2013 تشكيلة مره روعه وغاية بالجمال , عنجد لا تفوتكم
0 صور لجزيرة بركانية في بحر الفلبين , صور قمة بالجمال , صور بغاية الروعه
0 أحلى الكلام بأجمل العبارات للترحيب
0 خواتم من ذهب أبيض , الماس
0 من أجمل أحذية السهرات
0 صور أنمي للبنات والأولاد ، صور بغاية الروعه وقمة بالجمال
0 صور لجسر الغارق أو جسر موسى من اغرب الجسور
0 لمحبي الفخامة .. جايب لكم مجموعة ساعات من الألماس , ساعات بغاية الروعه وقمة بالجمال


  رد مع اقتباس
قديم 6 - 12 - 2011, 02:18 AM   #11

هاوي ولحبكم غاوي
خجلي متآلق
حصري رد: موسوعة ومحمية خجلي - للمعلومات العامة - والصور الخاصة والغريبة والعجيبة بالحيونات البرية والبحري




الحمام الزاجل






أحد أنواع الحمام الذي كان يستخدم لنقل الرسائل في ما مضى، ويتميز هذا الحمام بعودته
دوما إلى موطنه، وبالتالي كان الحمام يحمل من بلد إلى آخر، ويربط في قدمه رسالة يحملها
عائدا إلى موطنه.

يعد الحمام الزاجل سيد الحمام في الدنيا بدون منازع لما لديه من غريزة حب لموطنه والعودة
إليه مهما بعدت المسافات الشاسعة التي يقطعها في ايصال الرسائل وما يؤديه من خدمات
جليلة في تاريخ الحروب ونقل أخبارها إلى العواصم والامصار.

وعن الحمام الزاجل احاديث كثيرة.. ففي الحرب العالمية الثانية وعند هجوم الالمان على
بلجيكا اصطحب المظليون الحمام خلف خطوط جيوش الحلفاء ثم أطلقوه بعد ذلك مع رسائل
عن نتائج عمليات التجسس التي نجحوا في الحصول عليها وفي فرنسا اجريت مؤخرا
مناورات اشترك فيها الحمام الزاجل في اطار تدريببي على إمكانية زجه في عمليات
الاتصال
ولكن لم يصل العلماء إلى الآن إلى حل جذري أو نظرية مثبته عن كيفية معرفة الحمام
الزاجل موطنه الاصلي ويبقى موضوعا يحير العقول

** أنواع الصقور وأسماؤها ..... بالصور **

الصقور في جميع دول العالم تنقسم إلى أربع أقسام أساسية
تعيش حياتها الطبيعية في المناطق التي كتبها الله لها وجعلها
تتعايش وتتزاوج وتتكاثر فيها في الخلاء بدون أي تدخل
بشري يذكر في حياتها الطبيعية.


والأربعة أقسام هي كما يلي::
1- الجير ........ Gyr_falcon
2- الحر ...... Saker_falcon
3- الشاهين Peregrine_falcon)
4- الوكري...(Lanner_falcon)

ويتفرع من كل قسم من هذه الأقسام فروع أخرى تندرج تحته تختلف باختلاف أحجامها وألوانها وطبيعة الأرض التي تتكاثر فيها ولكنها في الأساس تعود إلى القسم الأساسي الذي تفرعت منه من تلك الأقسام الأربعة.وحيث أني لن أفصل في موضوعي هذا تفصيل دقيق ولأن هذا الموضوع هو عن تلك الأقسام الأربعة فقط سأتجنب الخوض في التفاصيل المملة قدر الإمكان حتى لا نطيل على المطلع وحتى لا يتشتت المهتم بالصقور ولكنه ليس بمحترف بسبب التشعب والتفاصيل التي قد تسبب اختلاط في المعلومات والملل وتعطي أثر سلبي. أبداء بالنوع الأول من تلك الأقسام وهو:

الجير (Gyr_falcon):



الجير هو صقر يعيش في الأماكن الباردة التي تحيط بالقطب الشمالي بشكل طبيعي ويتكاثر فيها وهذه الفصيلة تعتبر أضخم فصائل الصقور

ولم يتم التعرف عليها من قبل الصقارين العرب إلا من فترة ليست بالبعيدة وأتوقع أن سبب ذلك هو عدم هجرة تلك النوعية من الصقور عبر أي من البلدان العربية مما لم يمكنهم من الترصد لها وشبكها ثم تدريبها والله تعالى أعلم.وقد أطلق عليها هذا الاسم على حد ما علمته من بعض العلماء ( لأنها تفضل أن تفرخ في الجبال الجيرية ). كما قال لي علماء آخرين بأن سبب تسميتها بذلك الاسم هو أصل الاسم في اللغة الألمانية القديمة وهو (giri) وترجمتها هي
(جشع – شره – طماع – شديد ألتوق) حسب ما وجدته في المعجم, والله تعالى أعلم.

وطيور الجير خلقها الله في أربعة ألوان رئيسية وهي:الأسود والأبيض و البني (الحمر) و الرمادي (الخضر).

الأسود: وهو ما غلب عليه اللون المقارب للسواد وهو أندر ألوان الجير وأغلاها ثمناً وهذا اللون في الواقع ليس بأسود فعلي كلون الغربان على سبيل المثال, إنما هو من أغمق درجات البني أو الرمادي ويخيل لمن يراه أنه اسود ولكنه في الواقع ليس كذلك ولكن درج بين الناس تسميته للأسود لقربه منه.
=====

الأبيض: وهو ما يغلب عليه البياض في الصدر والرأس


والظهر ويندر وجود اللون الأبيض النقي في الطبيعة ولكن تجد أكثرها يغلب عليها البياض مع مداخلة بعض الألوان الأخرى عليها خصوصاً في منطقة الظهر وهذا اللون يعتبر الثاني من حيث الندرة وغلاء الثمن بعد الأسود.
---------


البني: وهو اللون الذي يطلق عليها الصقاره ( الحمر )وله درجات عديدة تختلف من طير لأخر وقد يخالط هذا اللون بعض البياض في أحيان كثيرة ولا يوجد طيور لونها بني صافي من دون أي مخالطه على حد علمي فلابد أن تجد بعض البياض في منطقة الصدر أو الرأس أو الظهر.--------
الرمادي: وهو اللون الذي يطلق عليه الصقاره ( الخضر )وكذلك يطلق عليه بعض العلماء أسم ( فضي ) ولكنها كلها تصب في خانة الرمادي وهو كذلك له درجات عديدة ويخالط هذا اللون في الغالب بعض البياض ولا يوجد طيور لونها رمادي صافي من دون أي مخالطه على حد علمي فلا بد أن تجد بعض البياض في منطقة الصدر أو الرأس أو الظهر.

الحر (Saker_falcon):



وهو صقر غني عن التعريف فأغلب الصقارين العرب يعرفونه ويعرفون ألوانه وأكتفي هنا أن أورد أماكن معيشته وتفريخه وهي أوروبا الشرقية بشكل عام وروسيا وباكستان والبلقان وهناك من العلماء من يؤمن بأن الحر ينقسم إلى عدة فروع وهي متشابكة متشابهه ولكن لهم ما يؤيد كلامهم إنما نحن لا نبحث عن تلك الفروقات البسيطة ولا نهتم بها من ناحية إطلاق التسمية بل نكتفي بأن نسميها (حرار)



ويكون في عدة ألوان تتفرع من أربعة ألوان رئيسية هي نفس الأفرع التي ذكرناها في طيور الجير تقريباً أنما باختلاف في نقوش الألوان على الطير.والأحرار صقور جميلة قوية تكاد تشابه شكل الجير إنما
تختلف اختلاف كبير في الحجم حيث أن ذكور الجير والتي هي الأصغر حجماً تقارب حجم إناث الحر التي هي الأكبر حجماً




الشاهين (Peregrine_falcon) :



وهي كذلك صقور غنية عن التعريف حيث أن غالبية الصقارين العرب يعرفونها ويعرفون ألوانها وهي أسرع الصقور بلا منازع كما أنها أفضلها انسيابية وهي واسعةالانتشار في جميع دول العالم وذلك لكثرة فصائلها وألوانها وأحجامها وهي أكثر الصقور سلالات حيث أن منها ما يهاجر ومنها ما يهاجر ولكن صنفها الصقارين العرب إلى قسمين
رئيسية هي كما يلي:

شياهين ( بحرية ):




وهي الشياهين التي تهاجر عبر بلدانهم أبان رحلتها من مواطنها إلى أماكن قضاء الشتاء كل عام . وقد أطلقوا عليها هذا الاسم ( بحرية ) لأنها دائماً يتم مشاهدتها والإمساك بها على ساحل البحار التي في بلدانهم أثناء هجرتها كل عام. وهذا هو سبب التسمية فقط. حيث أنه لا يوجد أي سبب علمي مقنع يرجح هذه التسمية لها فهي تعشش على الجبال في جميع المناطق بدون أن تكون قرب بحر أو نهر أو سهل بل على أي جبل موجود في محيط المنطقة التي فرخت فيها , وهذه النوعية منها عدد من الألوان يطلق عليها أسماء غير موحدة تختلف باختلاف نقش ذلك اللون عليها من أشهر تلك الألوان (السوداء-الحمراء–الدعما) وليس بينها ذلك الاختلاف الكبير في درجات اللون مثل الجير والحر إنما هو فرق فرعي بسيط.ولعل من الأنسب لو يطلق عليها أسم شياهين (مهاجرة)فهو أقرب للدقة.

شياهين ( جبلية ):




وهي الشياهين المستوطنة في بلدان أولائك الصقارين ولا تهاجر وتفرخ دائماً في الجبال والهضاب الموجودة في تلك البلدان. وقد أطلقوا عليها هذا الاسم ( الجبلية ) لأنها دائماً يتم مشاهدتها والإمساك بها بالقرب من تلك الجبال والهضاب التي يرونها تفرخ فيها. وهي تختلف في الألوان والأحجام والأشكال باختلاف بلدانها التي تقطنها وتتكاثر فيها. وغالباً ما يصير الاختلاف بين الصقارين في تسمية هذه النوعية من الشياهين حيث أن كل صقار قد تعود على شكل الشاهين الموجودة في بلده وحينما يرى أخرى من بلد أخر ينفى أن تكون هذه هي التسمية الصحيحة لها وقد تسببت الاتصالات الحديثة المتطورة والسريعة من إنترنت وكاميرات هواتف محمولة ووسائل نقل سريعة في تشتت المسميات وحدوث لبس كبير لدى عدد كبير من الصقارين العرب.
وخصوصاً كبار السن منهم حيث أنهم ربطوا هذا الاسم بشكل معين منالصقور فلا يتقبل عقلهم ربط هذا الاسم بشكل أخر مستوطن في بلد أخر حينما يرون تلك الطيور لأول مره.ولكن لا يطول عليهم الوقت حتى يسلموا بهذه الحقائق التي لا شك فيها بعد أن تتوسع مجالات إطلاعهم وسفرهم لأقطار جديدة تجعلهم موقنين بذلك الاختلاف.وعلى حد علمي أن جميع الأنواع المعروفة من الشياهين(الجبلية) هي أصغر حجم من الشياهين (البحرية) إذا ما قارنا الإناث بالإناث والذكور بالذكور. ما عدا نوع واحد منها وهي شياهين البايلس أو البيلز (PEALES).

شاهين البايلس أو البيلز (PEALES)



فهي تفوق الشاهين ( البحرية ) في الحجم بل تعتبر أضخم أنواع الشياهين أذا ما ضممناها مع الشياهين الغير مهاجرة(الجبلية) حيث أنها لا تبتعد كثيراً عن الأرض التي تستوطنها وهي تقريباً نفس المناطق التي يقطنها صقر الجير أنف الذكرواليكم في النهاية هذة اللقطة الجميلة لفرخي شاهين وهي تلاعب بعضها في الهواء



الوكري (Lanner_ falcon)



كذلك هو صقر غني عن التعريف بالنسبة للصقارين العرب له عدة ألوان ينتشر في دول كثيرة حول العالم يختلف حجمه ولونه باختلاف البلد الذي يستوطنه لا يعتبر من الطيور المهاجرة على حد علمي. يمتاز ببياض على سطح الرأس يكون واضح في بعضها وخفيف في البعض الأخر وهو من أصبر الصقور وأكثرها تحمل للظروف المحيطة سريع الاستجابة في وقت التدريب كما أنه سريع النكران.
وهذه بعض الصور لانواع من صقور الوكري



وهذا النوع من أجمل الأنواع التي شاهدتها وهو موجود في دول الجنوب في القارة الافريقية


تااابع

7













آخر مواضيعي

0 بالصور أصغر 10 منازل في العالم
0 موسوعة خجلي للأعشاب الطبية , فقط أنقر بالماؤس على أسم العشبة
0 رحلة العمر من خجلي إلى المسجد الأقصى مجاناً
0 كولكشن اكسسوارات نايس
0 صور أغرب طاولآت البلياردو بالعالم
0 عدة طرق وخلطات وخطوات لمظهرك وبروز شخصيتك بين النساء
0 أسماء 493 مرشحاً لوظائف الحياة الفطرية
0 خواتم من ذهب أبيض , الماس
0 صور صنادل باللون البنفسجي في غاية الجمال
0 صور لمليون حبة قهوة لرسم لوحة من الفسيفساء , صور بغاية الروعه , صور قمة بالجمال


  رد مع اقتباس
قديم 6 - 12 - 2011, 02:56 AM   #12

هاوي ولحبكم غاوي
خجلي متآلق
حصري رد: موسوعة ومحمية خجلي - للمعلومات العامة - والصور الخاصة والغريبة والعجيبة بالحيونات البرية والبحري



الحيوانات المجترة

يمكننا أن نشاهد غالباً ، في كل مدينة كبيرة ، تماثيل مقامة للحاكم ، أو القادة العسكرين أو رجال العلم ، أو آخرين ممن نعتبرهم ذوي فائدة جمة للجنس البشري أو لامتهم . وقد يكون لهذه التماثيل ، في أحوال عديدة، مغزى يفوق شهرة الأشخاص الذين أقيمت لهم وقد أقيم في إحدى المدن الأمريكية تمثال (( بقرة )) ؛ وربما يكون انطباعاً الأول الضحك من هذا ، ولكنها حقيقة فكرة رائعة ؛ فالبقرة واحدة من أكثر الكائنات فائدة للبشرية ، وما دامت توجد البقرة ، فلابد من أن نعترف بذلك . إن ( الثور ) و ( البقرة ) هما اكثر الحيوانات المستأنسة أهمية للأنسان ، ويكاد يكون لبن البقرة ، اكثر ما نستهلكه من ألبان ، كما أننا نأكل من لحوم البقرة اكثر من أي نوع آخر . وبالإضافة إلى هذا النواتج الرئيسة ، يأتي الجلد والمخصبات ( على هيئة سماد أو مسحوق العظم ) ، وأخيراً العمل في الحقل . وقد لا نشاهد اليوم أبقاراً كثيرة تعمل . ومنذ ومن ليس بعيد . كانت الأبقار حيوانات جر هامة ( الجر العربات والمحاريث وما لديها )فالأبقار ، والأغنام ، والماعز والوعول ، والجمال من الحيوانات ذات الحوافز الواحد المشقوق أو فردية الأصابع هضمي معقد








[تصنيف الحيوانات المجترة]

تكون الحيوانات المجترة، مع الخنازير وفرس البحر، رتبة الثدييات المعروفة بزوجية الأصابع، والتي يمكن تقسيمها إلى:ستة فصائل . تراجيوليدي أو غزال الفأر : وهي حيوانات صغيرة مجترة، ذات أنياب طويلة بالفك العلوي، ومعدة مكونة من ثلاث غرف، وليس لها قرون . والأرجل رفيعة ، ذات حوافر رقيقة . وتعيش أفراد هذه الفصيلة في آسيا وإفريقيا ،

ويعتبر كانشيل الملايو ، الذي ينتمي لهذه الفصيلة ، أصغر الحيوانات الحافرية، والذي لا يزيد حجمه على أرنب بري،

وارتفاعه عند الكتفين على 20سم . موسديدي غزال السمك : ويعيش أفرادها في غابات آسيا الجبلية، وتتميز بأنياب

طويلة على الفك العلوي، وليس لها قرون ، كما توجد على بطن الذكور، غدة تحتوي على إفرازات نفاذة الرائحة.

كاميليدي : فصيلة الجمال واللاما:وهي حيوانات تختلف إلى حد كبير، عن بقية الحيوانات المجترة، وتوضع أحياناً في تحت رتبة منفصلة تسمى تيلوبودا . وليس لهذه المجموعة قرون، والمعدة مكونة من ثلاث ( وليس أربع ) غرف،

والأقدام مميزة، حيث تنتهي كل منها بإصبعين ، ويرتكز ثقل الحيوان على مفصلين لكل إصبع، مما يؤدي إلى غياب

الحافر الحقيقي. وهناك نوعان من الجمال، ذو السنامين والجمل العربي ، والأول فقط معروف بحالة برية. أما اللاما

والألباكا، فهما طرازان مستأنسان للجواناكو البري . وتعيش هذه الحيوانات في المناطق الجبلية لأمريكا

الجنوبية.





فإذا اخذ هذا المضغ طريقة أثناء تناول الطعام ، فيستغرق هذا ، بالإضافة إلى البحث عن الغذاء ، وقتاً طويلاً، مما يعرض هذه الحيوانات لهجمات الوحوش المفترسة . أن ما تفعله الحيوانات المجترة ، هو التهام السريع ، وامتلائها بغذاء غير ممضوغ. ثم تعيد ابتلاعه مرة أخرى . وتعرف هذه العملية بالاجترار RUMINATING ، أو إعادة مضغ الغذاء . وتتهيأ الأسنان والمعدة لهذا النوع من الغذاء فالأسنان الأمامية مصممة للامساك بالحشائش وتمزيقها ، بينما صممت الأسنان الخلفية لطحنه . أما المعدة ، فهي مقسمة إلى عدد من الغرف . وربما قد انحدرت أبقارنا المستأنسة من البقر العملاق المعروف بالاوروكس والمنقرض حالياً ، والبقر السلتي الذي استأنسه الإنسان في نهاية العصر الحجري . أما الزيبو أو البقر ذو السنم الهندي ،فله اصل ثابت . وبالنسبة إلى الأغنام ، فانه من الصعب التعرف على اصلها ، ومن المحتمل أن تكون قد انحدرت من عدة أنواع آسيوية ، بالإضافة إلى الخروف البري الأوروبي .وقد تم استئناس عدة أنواع في ذلك الوقت ،لاستخدامها في نفس الغرض الذي استخدمت فيه الأغنام.

(الأسنان)

لا يوجد لغالبية الحيوانات المجترة بالفك العلوي أسنان أمامية(قواطع وأنياب )وانما توجد مكانها منطقة لحمية صلبة ،تقوم الأسنان الأمامية للفك السفلي ، بقضم وتمزيق الحشائش و أوراق . .الشجار عليها .أما الأسنان الخلفية (الضروس الأمامية والخلفية )، فلها سطوح منبسطة ذات حواف صلبة ، وتقوم بطحن الغذاء أثناء مضغ الحيوان له .
معدة الحيوان المجتر يتم ابتلاع الغذاء دون مضغ، ويختزن في الكرش الأول حتى يمتلئ ويبدأ الحيوان في الاجترار .ثم يمر الغذاء إلى المعدة الثانية ، حيث تتم تجزئته إلى كور تدفع إلى الفم حيث تمضغ.








وعندما يعاد ابتلاع الطعام، يمر إلى أم التلافيف التي تقوم مقام المرشح ، فتسمح فقط للطعام الجيد الطحن والسائل القوام بالمرور إلى المعدة الرابعة ، حيث تبدأ عملية الهضم.

عملية الاجترار

هي الطريقة العجيبة التي تهضم بها بعض الحيوانات الطعام ، وهي تشمل الثور، والغنم، والمعز، والوعل، والغزال، والزراف، والهجين ، والجمل . وهذه الحيوانات لا تمضغ الطعام في الحال ، بل تبتلعه من صحيحاً، وتختزنه في الكرش الأول ، وهو واحد من الغرف الأربع المكونة للمعدة . ويمر الطعام بعد ذلك عند الاسترخاء ، من الكرش الأول ، إلى الغرفة الثانية المسماة المعدة الثانية للمجترات حيث يضغط إلى كتل ملتفة، ترجع إلى فم الحيوان ثانية . والآن يمضغ الطعام، ويبتلع للمرة الأخيرة، ثم يمر إلى الغرفتين التاليتين اللتين يكونان المعدة الحقيقية ( المعدة الثالثة ، والرابعة للحيوانات المجترة ) ، حيث يبدأ الهضم الحقيقي، ثم يمر الغذاء بعد ذلك إلى الأمعاء . ( صورة 10 : أقدام الحيوانات المجترة، بعدد زوجي ( اثنان أو أربعة ) من الأصابع . فهي تشبه في هذه الخنازير، التي تجمعها معها رتبة زوجية الأصابع والتي تعني ذات الأصابع الزوجية. وتنتهي القدم في رتبة ذات الحوافر والأصابع الفردية الحصان ، وحيد القرن ) بإصبع أو ثلاث أصابع.

تاابع
7










آخر مواضيعي

0 صور شكر وتشجيع بمواضيع الاعضاء
0 إلى من يهمه الأمر
0 صور لتحويل الأشياء البسيطة والعادية إلى أفكار جميلة ورائعة تخدم في مجال مختلف بحياتنا
0 صور اكسسوارات
0 بعد مرور 100 عام القمر وراء كارثة سفينة تايتانيك
0 أحلى الكلام بأجمل العبارات للترحيب
0 من أجمل أحذية السهرات
0 لويس فويتون تطلق مجموعتها الجديدة , صور بغاية الروعه , صور بجد قمة بالجمال
0 صور لفن وتصاميم تقطيع الاوراق , تصاميم بقمة الروعه , تصاميم غاية بالجمال
0 البنك العقاري : يمنح 11041 ألف مواطناً قروضاً عقارية ( مرفق بالأسماء )


  رد مع اقتباس
قديم 6 - 12 - 2011, 03:12 AM   #13

هاوي ولحبكم غاوي
خجلي متآلق
حصري رد: موسوعة ومحمية خجلي - للمعلومات العامة - والصور الخاصة والغريبة والعجيبة بالحيونات البرية والبحري



الكَنْغَر حيوان / ذو فرو، يقفز على قدميه الخلفيتين. تعتبر حيوانات الكنغر أكبر الأفراد من حيث الحجم في مجموعة الثدييات التي يُطلق عليها الثدييات الجرابية أو الكيسية. لإناث هذه الحيوانات كيس أو جراب على البطن
تضع فيه الوليد الذي يكون حجمه صغيرًا جدًا، ويكتمل نموه في هذا الجراب.ويعيش الكنغر في أستراليا وفي الجزر القريبة منها فقط.


أنواع الكنغر


تضم فصيلة الكنغر نحو 50 نوعًا. وهي تتراوح في حجمها من الضخم مثل الأحمر والرمادي، إلى الصغير الذي يقارب حجمه حجم القطة المنزلية.






قسَّم العلماء فصيلة الكنغر إلى ثلاث مجموعات رئيسية يكوِّن الكنغر كبير الحجم(ويشمل الكنغر الأحمر والرمادي والجبلي)، وكنغر الشجر، وكنغر الولب، مجموعة واحدة. ويشتمل جرذ الكنغر الذي يكوِّن المجموعة الثانية
البيتونج والبوتورو. أما المجموعة الثالثة فتشمل جرذ الكنغر المسكي.



الكنغر الأحمر والرمادي.

هما أشهر أفراد فصيلة الكنغر. يعيش الكنغر الأحمر في السهول العشبية للمناطق الداخلية من أستراليا. أما الكنغر الرمادي الغربي فهو يعيش في المنطقة الممتدة من الساحل الجنوبي الغربي في جنوبي أستراليا، والشمال
الغربي من فكتوريا وغربي نيو ساوث ويلز. يعيش الكنغر الرمادي الشرقي في شرقي ووسط كوينزلاند وفي تسمانيا.



الوولارو أو اليورو.


يعيش في كل المناطق اليابسة من أستراليا وخاصة في المناطق الجبلية.ويتراوح لونه من اللون الأسود الغامق إلى اللون البني المحمر، وهو يماثل في ذلك لون ذكر الكنغر الأحمر.
وعل الوولارو. يعيش في المناطق الشمالية الممهدة من أستراليا. وهو يشبه كنغر اليورو، ولكنه أكثر رشاقة عندما يقفز.



كنغر الشجر.

يعيش في الأشجار والغابات الممطرة في شمالي شرقي كوينزلاند وغينيا الجديدة. ويمتاز بأن له قوائم خلفية قصيرة، وذيولاً ملتفة حوله.


الولب.

كنغر صغير الحجم. ولا يوجد بين هذا النوع والكنغر أي اختلاف إلا في الحجم.وحتى بالنسبة للحجم فإن هناك تداخلاً حيث إن بعض الأنواع التي تعرف بالولب قد يكون حجمها أكبر من الكنغر العادي. فالولب ذو الرقبة الحمراء الذي يعيش
في شرقي أستراليا يطلق عليه الكنغر في تسمانيا. كما أن الكنغر الرشيق والخفيف الحركة شائعان في شمال أستراليا. والمنطقة التي يعيشان فيها تمتد من الغابات الساحلية إلى جنوبي كوينزلاند.ووجد كنغر الصخر في المناطق
الصخرية غير المزروعة في أجزاء كثيرة من أستراليا. وتقفز هذه الحيوانات على المنحدرات السطحية، وهي تشبه الماعز في خفة حركتها.



البادميلون.

يعتبر من أجمل أنواع بني جنسه، وهو صغير وعمومًا يعيش في مناطق الغابات الرطبة.



الكووكا.

من أشهر مجموعات الكنغر الصغيرة الحجم، فهو يماثل الأرنب البري في حجمه،وله ذيل قصير. ويعيش في الجزر الموجودة على الشاطئ الجنوبي الغربي لأستراليا. وهو عادة يعيش في السهول.

وأغلب الأبحاث التي تتم على الكنغر تتم على هذا النوع.



الكنغر الجرذ.

يختلف الكنغر الجرذ في حجمه حتى يصل إلى حجم الأرنب. وهذا النوع يحفر أنفاقاً تحت الأرض ذات مداخل متعددة. وبعضها يبني أعشاشاً من النباتات.وهي تشبه الجرذ من حيث أن له أرجلاً خلفية قصيرة ومقدمة الرأس مدببة.


الكنغر الجرذ المسكي.

يقارب حجمه حجم الجرذ وله خمسة أصابع في كل رجل خلفية بدلاً من الأصابع الأربعة لباقي أفراد فصيلة الكنغر.






جسم الكنغر


ينمو الكنغر الأحمر والرمادي بدرجة أكبر قليلا من كنغر اليورو. ويصل طول
معظم حيوانات الكنغر الأحمر والرمادي إلى نحو 1,8متر بينما يصل الوزن إلى
45كجم. ولكن ذكر الكنغر الأحمر قد ينمو حتى يصل طوله إلى أكثر من مترين،
ويزيد وزنه عن 70كجم. وتمتاز الإناث بأنها أصغر كثيرًا من الذكور.


ورأس الكنغر صغير يشبه رأس الأيل وله مقدمة مدببة. كما أن فيه أذنين
كبيرتين منتصبتين لأعلى يمكن أن يديرهما من الخلف للأمام. ويغطي جسم
الكنغر فراء قصير ذو ألوان تختلف حسب النوع. ولون فراء معظم الأنواع إما
أن يكون بنيا أو رمادياً. وربما يختلف لون الفراء لأفراد النوع الواحد.
ومثال ذلك ذكر الكنغر الأحمر، فإن لون فرائه إما أن يكون أحمر أو رماديًا،
أما الإناث فإن لونها يكون أزرق رماديًا.


يمتاز الكنغر بأن له أرجلاً خلفية قوية وكبيرة بينما تكون الأرجل الأمامية
صغيرة، وينمو ذيل الأنواع الكبيرة الحجم إلى أكثر من 90سم طولاً


ويستخدم الكنغر ذيله ليحافظ على توازنه أثناء القفز، وكذلك لكي يدعم نفسه
أثناء الوقوف لأعلى، أو عندما يمشي على أرجله الأربع. وعندما يقفز الكنغر
فإنه يستخدم رجليه الخلفيتين فقط اللتين تتحركان معًا في وقت واحد. ويمكن
للكنغر كبير الحجم أن يجري بسرعة 64كم/ساعة للمسافات القصيرة. كما يمكن له
أن يقفز فوق الحواجز التي يكون ارتفاعها 1,8 م.



حياة الكنغر


قام العلماء بدراسة الكنغر الأحمر أكثر من باقي الأنواع. يمكن أن يعيش هذا
النوع مدة تتراوح بين 6 و 8 سنوات في بيئته الطبيعية. وإذا استثنينا حياة
الإناث مع صغارها فإن هذا النوع يعيش أغلب وقته وحيدًا. ولكن عدة مئات من
الكنغر الأحمر تعيش في مجموعة، وذلك في حالة ندرة الماء والغذاء. ويبقى
الكنغر الأحمر في حالة راحة أثناء النهار، ويبحث عن الطعام أثناء الليل
وذلك في فصل الصيف. ولكنه في الأشهر الباردة يتغذى كذلك أثناء النهار.



يتزاوج الكنغر الأحمر على مدار السنة ما عدا الفترات التي يندر فيها
الغذاء والماء. تضع الأنثى بعد شهر من التزاوج صغيرًا واحدًا في جرابها
البطني إذا لم يوجد في الجراب صغير في عمر متقدم. يبلغ طول هذا الوليد
نحو 2,5سم، وتكون العينان والأذنان والأرجل الخلفية غير متطورة. وعقب
الولادة مباشرة يزحف الوليد ليدخل الجراب البطني للأم. وهناك يلصق نفسه
بالحلمات ليرضع من لبنها. ويمكن للأم أن تحمل من جديد خلال أيام قليلة بعد
الولادة. ولكنها لا تضع أي صغير جديد إلا بعد أن تترك الصغار السابقة
الجراب البطني. وغالبًا ما يكون هذا بعد مرور ستة أشهر من الولادة، ثم
يعود مرة أخرى إلى الجراب في حالة إحساسه بالخطر. ولكنه يترك الجراب بلا
عودة بعد نحو ثمانية أشهر. خلال يوم يمكن للأم أن تضع صغيرًا جديدًا ليحل
محل الصغير الذي كان في جرابها.



الحماية من الانقراض



يوجد الكنغر في يومنا هذا بأعداد كبيرة جدًا. وقد أوضحت إحدى الدراسات أن
الأعداد الموجودة في سهول نيو ساوث ويلز تبلغ نحو مليونين من الكنغر
الأحمر، وحوالي 1,5 مليون من الكنغر الرمادي. أما في كوينزلاند فإن
الأعداد قد تفوق هذه الأرقام.



وبالرغم من أن صغار الكنغر لها عدد من الأعداء الطبيعيين إلا أن الأفراد
المكتملة النمو تلاقي متاعب من النسور الكبيرة. وقد اصطاد سكان أستراليا
الأصليون الكنغر للأكل، ولكن ذلك تم بنوع من التوازن قبل أن يصل الاستعمار
البريطاني عام 1788م. عندما بدأ الفلاحون زراعة الأراضي وجلب الأغنام
والحيوانات آكلة العشب، غيروا بذلك البيئة الطبيعية التي كان الكنغر يعيش
فيها.



وفي بعض الحالات أدى ذلك إلى نقص كبير في أعداد الكنغر خاصة في بعض أنواع
الولب الذي كان أحد أنواعه يعيش في جنوبي أستراليا وفكتوريا، ولكنها الآن
انقرضت. وفي حالات أخرى، ساعدت التغيرات التي أحدثها الإنسان الكنغر بعض
الشيء، إلا أن اصطياده بكثرة أدى إلى نقص أعداده بشكل واضح. أما اليوم فإن
كل ولايات أستراليا قد سنت قوانين خاصة لحماية مستقبل هذه الحيوانات.



ولا تتفق السلطات حول مدى التأثير الذي يمكن أن يحدثه الكنغر على توفير
الحشائش للأغنام والأبقار. وقد أوضحت الدلائل أن الكنغر أدى إلى حدوث
اختلافات بسيطة في أعداد القطعان التي يمكن دعمها.



ويبدو أن الكنغر كبير الحجم أصبح في مأمن من الانقراض، خصوصًا بعد وضع
سياسات خاصة لكل ولاية من ولايات أستراليا، تتعلق بصيد هذا الحيوان وزيادة
أعداد الحدائق العامة. أما الكنغر صغير الحجم من الفصيلة نفسها فهو أكثر
عرضة للاصطياد.




تااابع
7










آخر مواضيعي

0 صور لولو كاتي " متحركة " صور بغاية الروعه , صور لولو كاتي الجميلة
0 صور بنات الأنمي 2012 , صور بنات روعه
0 صور لجزيرة بركانية في بحر الفلبين , صور قمة بالجمال , صور بغاية الروعه
0 مجموعة صور من المنتجات ذات الأفكار الجديدة والمذهلة
0 الانمي من الالف إلى الياء ، وهو اكبر موضوع تعرفي عن الانمي
0 صور لسينمأ الجراف صور ثابتة تحوي عنصراً متحركاً ليعطها الحياة
0 كولكشن اكسسوارات نايس
0 أسماء 493 مرشحاً لوظائف الحياة الفطرية
0 أكبر سيف في العالم بإمارة الفجيرة , صور غاية بالروعه والجمال
0 بالصور دراجة نارية غير مرئية ، شاهدوها , صور بغاية الروعه


  رد مع اقتباس
قديم 6 - 12 - 2011, 03:38 AM   #14

هاوي ولحبكم غاوي
خجلي متآلق
عاجل رد: موسوعة ومحمية خجلي - للمعلومات العامة - والصور الخاصة والغريبة والعجيبة بالحيونات البرية والبحري



(الضفااادع)

تعيش الضفادع لفترة تتراوح من 4-15 سنة، وتوجد أنواع أخرى تستطيع الحياة لفترات أطول من ذلك.
الضفادع العملاقة، توجد بعض أنواع الضفادع الصغيرة والتى تنمو وتتزايد فى الحجم لتصبح عملاقة أى كبيرة فى الحجم لتصل فى الطول إلى حوالى 20-22.5 كما أنها تكون بدينة.فترة السبات والسكون عند الضفادع هو فصل الشتاء.

كل كائن حي يريد أن يأكل، والطعام غالباً ما يكون كائناً حياً آخر•

الضفدع حيوان برمائي عديم الذيل له عينان جاحظتان. ولمعظم الضفادع ارجل خلفية طويلة وقوية تمكنها من القفز الى مسافات طويل. وتعيش الضفادع في كل القارات باستثناء القارة المتجمدة الجنوبية المعروفة بانتاركتيكا، لكن أكبر عدد من الانواع يوجد في المناطق الاستوائية.

ظهرت الضفادع على وجه الارض لأول مرة قبل نحو 180 مليون سنة ولقد ظهر منها نحو 2700 نوع.
وتقضي بعض الانواع حياتها كاملة في الماء او بالقرب منه، في حين تعيش انواع منها بشكل رئيسي في البر
ويأتي الى الماء بغرض التزاوج فقط، لكن البعض منها لا يدخل الماء مطلقاً حتى من اجل التزاوج.

يتميز الضفدع بنعومة جلده الرطب دائماً وبانعدام الذيل، وبمنخريه اللذين يقعان على نتوء من الرأس
مما يتيح له ان يتنفس الهواء حيث يكون مغموراً تماماً بالماء، وبفم مزود بأسنان صغيرة دائمة النمو على الفك الاعلى فقط وعلى الحنك. ولسان الضفدع كثير الحركة وهو معلق في مقدمة الفم ويمكن قذفه بسرعة الى الخارج للقبض على الفرائس الصغيرة.

والضفادع المدهشة التي ستقرأ عنها هنا تأكل غيرها من الحشرات والعناكب والديدان،والضفادع الكبيرة يمكنها أن تأكل صغار الطيور والسحالي والفئران وحتى صغار الضفادع الأخرى ولكن هناك حيوانات أخرى تأكل الضفادع مثل الثعابين والثعالب والطيور الكبيرة،والأمر متروك لكل ضفدعة لكي تنجو بطريقتها من الراغب في أكلها، وفي معظم الأحوال تنجح هذه الطريقة وإن لم يكن في كل الأحوال

الهرب قفزاً

كثير من الضفادع تهرب من عدوها بأن تقفز قفزاتها المعروفة فتبتعد عن الخطر،وبعض الضفادع تطلق ما في بطنها من ماء في وجه العدو فتفاجئه من ناحية، ويخف وزنها من ناحية أخرى قبل القفز·والقفز في الماء قد يكون فيه النجاة لأن بعض أعدائها يفضل ألا يبتل في الماء إذا قفز خلفها، وبعض الضفادع تقفز في خط متعرج، وهذا يجعل من الصعب على عدوها الاستمرار في مطاردتها

[التحذير بالألوان]

ليس للضفادع لون واحد، ولكن هناك ضفادع تتلون بكل لون يخطر على بالك،والألوان البراقة في الضفادع معناها أن
جلدها سام، وكأنها تقول لعدوها: >بما أنك قد رأيتني، فالأفضل ألا تأكلني، فلي جلد سام سيجعلك تمرض أو تموت إذا أكلتني وتدفن أغلبية الضفادع نفسها في الطين خلال فصل الشتاء، وطوال فترات الجفاف وتضع في الربيع بيضهاا ليخرج منها بعد ايام عدد من الفراخ التي لا تزيد على العشرة فراخ (الشراغيف). وتعيش هذه الشراغيف فترة كالاسماك في المياه متنفسة عن طريق الخياشيم وتسبح مستعينة بأذنابها وبعد فترة تظهر قائمتا الشرغوف الخلفيتان ثم يختفي الذنب، فالخياشيم، ثم تظهر القائمتان الأماميتان ثم يبدأ الضفدع بالتنفس بوساطة الرئتين.وتبيض الضفدعة من 1000 بيضة حتى 9000 بيضة بحسب الجنس ويراوح طولها بين 4 سم و8 سم وهي تعمر من 5 سنوات وحتى 17 سنة وذلك كله حسب النوع .


السكون مثل الجماد

إحدى طرق محاولة النجاة من الأعداء أن تبقى الضفدع ساكنة لا تتحرك، فكثير من الكائنات المفترسة تبحث عن الفريسة التي تتحرك· وضفدع الأشجار الساكنة يبدو لونها مثل لون الطحالب الخضراء فتتكوم بينها بحيث لا يبدو إطلاقاً أنها ضفدع إن عالم الضفادع عالم مدهش يشهد على بديع صنع الخالق الذي أحسن كل شيء

هل تصدق أن الأنواع المعروفة من الضفادع قد تصل إلى2500 نوع!

وهل تعلم أن بعضها سام و قاتل؟!!… موضوع علمي.. يفيدك في تغيير مفهومك لهذه الكائنات الصغيرة.

وأمثلة ليها على سبيل المثال وليس الحصر

الضفدع الأقرن:



و سمي بالأقرن بسبب إمتداد جفنيه و أسنانه المسننه التي تشبه القرون.

*ضفدعة الشجر الشقبانية:



لها كيس في ظهرهاتحتفظ فيه على البيوض!

*ضفدع الأشجار:



*العلجوم المجرافي :



أقدامه الخلفية تصلح للحفر.

*ضفدع الجالوت:



هو ضخم الجثة، قد يصل طوله إلىثمانين سنتيمتراً

*ضفدع السم:



يتميز عن غيره من الضفادع بأنه أسود اللون ذو بقع حمراء ساطعة و واضحة، و لونه
هذا يشير إلى شدة و خطورة سمه. ومن هذا النوع من الضفادع فصيلتين: فصيلة: ضفدع السم_الذي
تحدثنا عنه في الفقرة السابقة_ و فصيلة:

*ضفدعة السهام المسمومة الذهبية:



لم يكتشف هذا النوع من الضفادع إلا عام 1973م، وسمها يعد من أقوى أنواع السموم.

تاااابع
7










آخر مواضيعي

0 بالصور دراجة نارية غير مرئية ، شاهدوها , صور بغاية الروعه
0 صور كائنات تجيد الإختفاء والتمويه
0 صور لاكبر لوحة تزلج في العالم
0 صور أغرب طاولآت البلياردو بالعالم
0 صور شاطئ الزجاج في كاليفورنيا‏ , شي جدا رهيب وقمة بالجمال والروعه
0 صور انمي مملكة القلوب kingdom Hearts
0 مجموعة صور لتشكيلة ملابس من ديزني للأطفال
0 صور وفواصل الترحيب باللأعضاء
0 صور لوحات نادرة للحرب المُدمرة في التاريخ الأوروبي
0 صور لمليون حبة قهوة لرسم لوحة من الفسيفساء , صور بغاية الروعه , صور قمة بالجمال


  رد مع اقتباس
قديم 6 - 12 - 2011, 04:04 AM   #15

هاوي ولحبكم غاوي
خجلي متآلق
9 رد: موسوعة ومحمية خجلي - للمعلومات العامة - والصور الخاصة والغريبة والعجيبة بالحيونات البرية والبحري



*الضفدع التي لا تقفز:



لونها أحمر و أسود، و هي سامة، و الغريب عنها أنها لا تقفز، بل تمشي فقط.

*ضفدع الحدادة:


*ضفدع العين المزيَّفة



عندما تشعر هذه الضفدعة بالخطر تدير ظهرها لعدوها وتنفخ بطنها فيظهر على ظهرها عينان كبيرتان مزيَّفتان، بحيث إن عدو هذه الضفدعة يحس أنه أمام حيوان كبير له عينان كبيرتان فيولي هارباً·

*ضفدع الطماطم:



ضفدع الطماطم:

أحياناً يعثر المهاجم على الضفدع في مخبئها ويسد عليها باب الهرب، وهنا يضطر بعض أنواع الضفادع إلى مواجهة العدو بشجاعة مثل ضفدع الطماطم التي تنفخ نفسها أمام عدوها بحيث تبدو ضخمة جداً، لعل هذا يجعل العدو يفكر أن من الصعب عليه ابتلاعها·

*الضفدع الأخضر:



حجمه بحجم قبضة اليد.

*ضفدع الأوراق الآسيوية




بين أوراق أشجار الغابة الذابلة والمتساقطة على الأرض تقف هذه الضفدعة مختفية تماماً بينها، فلها لون الأوراق نفسها المختفية فيها، ولها فم مدبب وقرنان مدببان فوق عينيها كحواف الأوراق الذابلة، وبها خطوط مثل عروق الأوراق، وهي بهذا التخفي المتقن يصعب على أعدائها رؤيتها


*الضفدع الشفاف








حمل الضفدع :-




الضفدع ليس كحيوانات ذات الفراء فهو لا يحب ان يحمل كثيرا باليد . فانه قد يتلوى او يرطب
يديك اذا حملته لتتعرف عليه وهذه الطريقة لتعبير الضفدع عن شعوره بالتضايق منك , ولابد ان
تسكب عليه الماء بعد حمله لتعويضه الماء الذي فقد منه واكثر الضفادع دائما تتصرف بهذه الطريقة
لشعورها بالخوف والتضايق, من الممكن ان يعتاد الضفدع عليك اذا تكيف على محيطه الجديد
وخاصتا اذا اطعمته جيدا وتعتني به جيدا .

مراقبة الضفادع ممتعه ولابد من غسل اليد قبل وبعد حمل الضفدع لان الاملاح تسبب له الحساسية
بالرغم من ان الضفدع يغتسل بانتظام لكن غسل اليد امر صحي لابد من القيام به ,
كن حذرا عند مسك الضفدع لانه سيقفز ويسقط ويؤذي نفسه.

تاااابع
7















آخر مواضيعي

0 مجموعة صور لديكورات رفوف الحروف , فكرة جميلة لحروف مصنوعة من الاكليريك الملون
0 صور لجسر الغارق أو جسر موسى من اغرب الجسور
0 الإنسان بلا دموع , ليس بإنسان
0 بنات صبايا تشكيلة أحذية 2012 - 2013 تشكيلة مره روعه وغاية بالجمال , عنجد لا تفوتكم
0 من عود ثقاب وأحد , تم صنع أشياء جداً دقيقة
0 مجموعة صور لأغرب الرفوف المكتبية
0 تعرف على قاموس الحب
0 صور لتحويل الأشياء البسيطة والعادية إلى أفكار جميلة ورائعة تخدم في مجال مختلف بحياتنا
0 بجامات نوم للبنات
0 صور تصاميم لأبواب عجيبة وغريبة , بجد لاتفوتكم هالتصاميم


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مفهوم التربية الخاصة ,اهداف التربية الخاصة , مراحل تطور برامج التربية الخاصة صعب المنال التعليم العالي و الجامعي 3 24 - 10 - 2013 04:03 PM
بحث عن اداب واخلاقيات الحاسب - آداب وأخلاقيات الحاسب الآلي بدرر مقالات اجتماعية - بحوث علمية - تقارير جاهزة 2 29 - 3 - 2012 12:42 AM
التسجيل في القوات البرية 1433 صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 29 - 11 - 2011 01:38 PM
موسوعة خجلي للأعشاب الطبية , فقط أنقر بالماؤس على أسم العشبة هاوي ولحبكم غاوي صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 2 26 - 9 - 2011 04:30 PM
موسوعة الزواحف - التماسيح , السحالي بالصور والمعلومات , بحث خجلي هاوي ولحبكم غاوي صور - كاريكاتير - مناظر - خلفيات - طبيعة - صور منوعه 1 18 - 9 - 2011 04:29 AM


الساعة الآن 02:02 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول