متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > مراحل التعليم - تعليم عالي - تعليم اللغات - البحث العلمي > مقالات اجتماعية - بحوث علمية - تقارير جاهزة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30 - 4 - 2015, 04:26 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي بحث عن سيرة الرسول



بعث الله الأنبياء والرسل؛ لتبليغ رسالة التوحيد وتمكين شرع الله في الأرض، وإنذارا من يوم القيامة، وأن دنياهم ليس خالدة.
وجعل الله محمد صلى الله عليه وسلم آخر الأنبياء والمرسلين، لا نبي بعده إلا كاذب مدّعٍ للنبوة، وقد جعل الله سبحانه وتعالى شريعة الاسلام هي الخالدة والصالحة لكل زمان ومكان، وقد صانها وحفظها بحفظه،فلا تحتاج لنبي بعدها يقومها أو يزيد عليها. لذلك كان الرسول -عليه السلام- ختام المرسلين.
نستعرض في هذا المقال نبذة عن سيرته العطره، التي يشتاق لسماعها كل مسلم، وان سمعها كافر شعر بالاطمئنان، ومال قلبه للاسلام.

ولد الرسول <صلى الله عليه وسلم> في عام الفيل، في 12 من شهر ربيع الأول ، من قبيلة قريش، ويرجع نسبه <عليه السلام> لإسماعيل ابن ابراهيم <عليه السلام>، كل الأنبياء نسبهم من اسحاق <عليه السلام> إلا محمد.
وُلد الرسول عليه السلام وهو يتيم الأب، وبعد أن بلغ السادسة من عمره توفيت أمه، ليتلقى آلام الفقد منذ صغره عليه السلام،ثم يتولى رعايته جده عبد المطلب ليتوفاه الله بعد عامين أي بعمر ثمان سنوات للرسول عليه السلام.
ليحيا حياة يتيمة حزينة، ليتوجه قلبه منذ صغره لمن لا تُخشى وحدة بقربه، كفله عمه أبو طالب بعد وفاة جده ، وكان عليه السلام مشهد له في صغره وشبابه بالاستقامة وكما نعرف أنه وصف بالصادق الأمين في عهد الجاهلية.
عمل رسول الله عليه السلام بحرفة الأنبياء وهي رعاية البقر، وعمل في التجارة حيث تاجر بمال خديجة رضي الله عنها.
قبل أن ينزل عليه الوحي كان يحب العزلة، فقد كان يتهجد في غار حراء، وكأن الفطرة تناديه لأن يبتعد عن ملهيات البشر، ويتهيأ لمهمة كبيرة، تحتاج لأن يجلس مع ذاته كثيرا، ويتأمل في هذا الكون الفسيح، لتفتح له مدارك الحياة، يعطينا الرسول عليه السلام تجربة فريدة في التأمل، والعزلة للعبادة من جربها لقي فيها الخير الكثير.
وبعد أن نزل الوحي المبارك على رسولنا الكريم جاهد بكل مافيه لتبليغ الدعوة، وكان أول من ناصره زوجته خديجة، في رسالة واضحة أن الزوجة الصالحة هي خير معين في النائبات، ويوم أن تشتد الأزمات.
بدأت دعوته <عليه السلام> سرية، وهي رسالة واضحة لأي فكرة صائبة أرادت أن تخرج لمحيط غير مهيأ ، يجب عليها أن تنمو قليلا ثم تنطلق، حتى لا ينهشها الطغيان في بدايتها.
وكان الوحي يتنزل على المصطفى في غار حراء، وكان يلقن أصحابه كلمات القرآن. وفي فترة من فترات نزول الوحي انقطع عنه لمدة، جعلت قلب الرسول عليه السلام يحزن وذلك لما سمعه من المشركين، فمما رُوي أن "احتبس جبريل عن النبي ، فقالت بعض نساء المشركين: ما أرى صاحبك إلا قد قلاك، فأنزل الله تعالى:" والضحى ماودعك ربك وما قلى".


واجه الرسول عليه السلام كثير من المتاعب التي أنهكت روحه، وجسده في سبيل الاسلام، ماواجهه من أهله في قريش، وما لاقاه في الطائف، فتارة يلقى الجزور على ظهره، وتارة يُرجم من صبيان الطائف، فيدعو اللهم اهدهم فإنهم لا يعلمون.
من كل هذه المعاناة، احتبس الألم قلب الرسول، في هذا العام العاشر من البعثة الذي توفي فيه عمه أبو طالب الذي كان يدرء عنه قليلا من بطش قريش، وتوفيت خديجة ، توفي أقوى ساعدان اتكأ عليهما الرسول عليه السلام ليعتصر قلبه الألم من فقدهما، فيهبه الله رحلة الاسراء والمعراج ليخفف عن نفسه، وليعلم أن الله تعالى معه، ولن يتركه.
وعندما هاجر الرسول عليه السلام والكل يعلم قصة هجرته، بنى دولة الاسلام في المدينة، أنشأ نظامها الاجتماعي والاقتصادي، وشكّل جيشها ليحميها؛ وليرجع الحق الذي تركوه في مكة، ليخوض عليه السلام غزوات كثيرة ضد المشركين، ينصره الله بها وينصر الاسلام ويعتلي الأفق.
وبعد حياة مليئة بالجهاد والمجاهدة، فتح الرسول مكة عام 8 هـ ، وبعدها بثلاث أعوام يُسلم الرسول عليه السلام الأمانة لأمته، ويتركهم على الحجة البيضاء ، كل شي كامل " اليوم أكملتُ لكم دينكم".













آخر مواضيعي

0 كلام حزين عن الغياب
0 مسلسل نجمة الشمال الحلقة 51
0 موضوع عن الاعتكاف
0 عند الولادة
0 عرض بوربوينت لدرس حالات المادة اول ثانوي مطور
0 مقدمة مدرسية قصيرة
0 قرعة منح الاراضي بالمدينة
0 صور مسلسل خيانه عصريه 2015 - مسلسل خيانه عصريه 2015 - حلقات مسلسل خيانه عصريه 2015
0 قوقل تسوق , google shopping
0 مسلسل كان يا مكان في تشوكوروفا الحلقة 137


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تقريرعن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم صعب المنال حياة - صفات - اخلاق - اقوال - رسول الامه 0 14 - 2 - 2015 12:53 PM
سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم صعب المنال حياة - صفات - اخلاق - اقوال - رسول الامه 1 5 - 10 - 2014 12:17 PM
سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم للاطفال ، مختصر سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم للاطفال أنشودة المطر حياة - صفات - اخلاق - اقوال - رسول الامه 0 7 - 11 - 2013 08:48 PM
نبذة مختصرة عن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم سهر الليل حياة - صفات - اخلاق - اقوال - رسول الامه 4 13 - 12 - 2011 08:42 PM
مواقع بكل اللغات يسرد سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم همس المشاعر حياة - صفات - اخلاق - اقوال - رسول الامه 6 14 - 9 - 2011 02:01 AM


الساعة الآن 01:02 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت