متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > مراحل التعليم - تعليم عالي - تعليم اللغات - البحث العلمي > مقالات اجتماعية - بحوث علمية - تقارير جاهزة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 8 - 3 - 2016, 02:12 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي بحث عن اليوم العالمي للمراة - مقال عن اليوم العالمي للمراة



في القرن الواحد والعشرين ومع كل ما حققه الإنسان من التقدم الهائل في كافة الأصعدة والمجالات الحياتية، ومع ما يعيشه إنسان اليوم في عصر الحداثة والعولمة لم يستطع هذا التقدم أن يهدي إلى المراة السلام والرفق والمحبة والألفة. لم يستطع ان يمنع عنها التهميش والاقصاء وان تكون على قدم المساواة مع الرجل.
في الثامن من شهر مارس اليوم العالمي الذي يحتفل فيه بالمرأة، يحتفل فيه والمرأة في السعودية لا تزال تعيش البؤس، لا زالت تُستغل جسديا حتى في إطارالزواج، لا زالت محظ خلق من ضلع الرجل الأعوج، الضلع الذي يمنحه وجوديتها الإعتدال.
يُحتفل فيه وهي لا زالت تُمنع من التعليم ويُمارس عليها الختان، لازالت تَقبع تحت سطوة الابوة المتسلطة التي تمنع او تقر لها الزواج، يُحتفل فيه وهي لا زالت تُمنح اجراً غير متساو عن ذات العمل من زملائها من الرجال. يحتفل فيه وسياسة الفصل بين الرجل والمراة من اهم اسباب العنف المتجذر في المجتمعات. يحتفل فيه وهم لا يزالوا يتدارسوا وبعد انضمامها لمراكز صنع القرار اين سيكون موضعها من الرجال في صالات الاجتماع. يحتفل فيه وفئة تحارب عمل المراة في مستلزمات النساء او خلف صناديق المبيعات. يحتفل فيه والمعنفات بلا مأوى. ولا قانون احوال يضمن لهن العدل والانصاف. ويوفر لها عيش الدرة المصونة كما يقال.
الثامن من شهر مارس.. اليوم الذي يجب ان ننظر فيه بكل مصداقية لواقع المراة اليومي ونضالها الازلي، ونعيد فيه حساباتنا فهي لا تزال تدفع ضريبة جعل اسرتها تعيش بسعادة وامان، ليس هذا فقط، فنضال المرأة تعدى ذلك الاطار لتكون مشاركة فاعلة في تغيير واقع العالم من حولها.
لم يكن علم 2011 الذي شاركت فيه المراة إلى جانب الرجل في حركات الاحتجاج التي هزت العالم العربي مطالبة بالحرية والمساواة والعدالة والديمقراطية، عاما جديدا على حركة النضال النسوي في السعودية.
ففي صدر الاسلام بل قبل ذلك، كانت المراة تحارب للحصول على مكانة لها رغم ما كان ينظر إليه في بعض المجتمعات أنها عورة أو تدفن أحيانا وقلبها لا زال نابضا بالحياة، كل هذه المعوقات لم تمنع المرأة من ممارسة دورها في جميع المجالات رغم محاولات التضييق عليها من خلال ممارسة التأويل في النص الديني..
إن «مسيرة الجوع » التي انطلقت في الثامن من شهر مارس عام 1857 والتي لعبت النساء فيها دورا قياديا في محاولة جادة لتغيير واقعهن المعاش. حيث قامت عاملات النسيج في مدينة نيويورك باضراب عام إحتجاجا على شروط العمل القاسية والأجور المنخفضة وطول ساعات يوم العمل. وكانت نتيجة هذه المسيرة ان سقطت منهن 250 شهيدة.
« خبز وورود » في عام 1908 عادت النسوة في مدينة نيويورك للتجمهر من جديد حاملات الخبز والورد، ومطالبات بتخفيض ساعات العمل ووقف تشغيل الأطفال ومنح النساء حق الاقتراع. شكلت مُظاهرات الخبز والورود التي اتحدت فيها النساء العاملات مع النساء متوسطات الطبقة، بداية تشكل حركة نسوية متحمسة داخل الولايات المتحدة. وهكذا بدأت تظهر بوادر الاحتفال بعيد المرأة استجابة لمطالب محطات نضالية تاريخية، كسرت من خلالها كافة قيودها وأغلالها وطالبت بحقوقها اسوة مع الرجل وناضلت من اجل فرض هذا اليوم كيوم عالمي للمرأة في العالم. وكانت الاشتراكية الألمانية « كلارازيتكين » أول من دعت إلى الاحتفال بيوم المرأة العالمي.
في عام 1910 وفي مؤتمر كوبنهاجن للاممية الشيوعية تبلورت فكرة اليوم العالمي للمرأة تقديرا لحركة حقوق المراة.
وفي يوم 8مارس 1911 وكصدى لهذه المبادرة خلدت الحركات التقدمية أول ذكرى لليوم العالمي للمرأة والذي شهد تظاهرة قوامها مليون شخص من رجال ونساء تطالب بحق المرأة في العمل والتدريب المهني وإنهاء التفرقة في العمل.


اما في فبراير 1913 - وكجزء من حركة السلام التي أخذت في الظهور عشية الحرب العالمية الأولى، احتفلت المرأة الروسية باليوم الدولي للمرأة لأول مرة.
في الثامن مارس 1914 وفي الأماكن الأخرى من أوروبا نظمت المرأة تجمعات حاشدة للاحتجاج ضد الحرب أو للتعبير عن التضامن مع أخواتهن..
وفي اخر احد من شهر فبراير عام 1917 نظمت المرأة الروسية اضرابا «الخبز والسلام» وذلك بعد ان تكبدت روسيا في الحرب خسارة مليوني جندي ومنحت الحكومة المؤقتة المرأة حقها في التصويت.. ومنذ تلك السنوات الأولى، أخذ اليوم الدولي للمرأة بعدا عالميا جديدا بالنسبة للمرأة في البلدان المتقدمة النمو والبلدان النامية على حد سواء.
وساعدت الحركة النسائية الدولية المتنامية، التي عززتها أربعة مؤتمرات عالمية عقدتها الأمم المتحدة بشأن المرأة، ساعدت على جعل الاحتفال فرصة لحشد الجهود المتضافرة للمطالبة بحقوق المرأة ومشاركتها في العملية السياسية والاقتصادية.
وفي عام 1977، أصدرت المنظمة الدولية لحقوق الإنسان قراراً يدعو دول العالم إلى الاحتفال بعيد المرأة، في 8 مارس من كل سنة. كما أصدرت الأمم المتحدة قراراً دولياً في سنة 1993، ينص على اعتبار حقوق المرأة جزءً لا يتجزأ من منظومة حقوق الإنسان العالمية الاقتصادية والسياسية والثقافية والاجتماعية.
في السعودية:
6نوفمبر 1990 أنطلقت باكورة الاحتجاجات النسوية فقد قامت 47 سيدة بالتشارك بقيادة 13 سيارة في قلب العاصمة الرياض، انتهى احتجاج السيدات باعتقالهن ومنعهن عن السفر وتعليق عدد من وظائف من يعملن في القطاع العام واعتقال أزواجهن أو أبائهن بتهمة “عجزهم عن السيطرة على نسائهم.
واستمرت الاحتاجات والمطالبات والمبادرات النسوية ولكنها أخذت في الاشتداد خلال العاميين المنصرميين في الكثير من المناحي السياسية والاجتماعية والتعليمية وومعالجة ملف الاعتقالات التعسفية مما يوضح ارتقاء الوعي النسوي السعودي. تزامنا مع ما افرزه الربيع العربي من تحديات.
وما انفك اليوم الدولي للمرأة يشكل فرصة لتقييم التقدم المحرز، والدعوة إلى التغير والاحتفال بما أنجزته المرأة العادية بفضل شجاعتها وتصميمها، والتي تقوم بدور خارق للعادة في تاريخ حقوق المرأة.
وختاما أقول: إن المجتمع الذي يهمش دور المراة، ويحول دون مساهمتها في بناء وتنمية الوطن هو مجتمع معاق. فمادام نصف المجتمع والذي يربي نصفه الاخر يعاني في صمت من التهميش والاقصاء والتعذيب الجسدي والفكري لن ينهض ذلك المجتمع ولن ينتج شيئا ولن يتنزن ى فكريا ولا دينيا ولا جنسيا ولا اقتصاديا ولا سياسيا ولا اجتماعيا.













آخر مواضيعي

0 التسجيل في البرنامج الموازي بجامعة الامام , القبول في البرنامج الموازي بجامعة الامام
0 كلمات عن قهوة الشتاء
0 توبيكات فخر 2013 , توبيكات هيبة 2013 , توبيكات هيبة وفخر 2013
0 حماية الطفل من الجفاف
0 شوربة البصل , طريقة تحضير شوربة البصل , طريقة عمل شوربة البصل
0 مسلسل علي مشارف الليل الحلقة 14
0 صور اسم اشهب
0 انمي خلفيات كمبيوتر 2015
0 مسلسل فندق الاقدار الحلقة 8
0 دوائر البيتزا 2014 , طريقة تحضير دوائر البيتزا 2014


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اذاعة عن اليوم العالمي للمراة, تعبير عن اليوم العالمي للمراة, تقرير عن اليوم العالمي للمراة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كاريكاتير اليوم العالمي للمراة صعب المنال صور - كاريكاتير - مناظر - خلفيات - طبيعة - صور منوعه 0 8 - 3 - 2015 03:53 PM
اليوم العالمي للمراة صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 8 - 3 - 2015 01:04 AM
اليوم العالمي للصرع , اليوم العالمي لمرض الصرع صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 24 - 3 - 2014 03:06 PM
اليوم العالمى للمراة صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 22 - 10 - 2013 05:49 PM
اليوم العالمي للمراة 2013 , woman day 2013 , يوم المراه العالمي 2013 , happy woman day 2013 صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 17 - 2 - 2013 07:57 PM


الساعة الآن 03:22 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت