متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > مراحل التعليم - تعليم عالي - تعليم اللغات - البحث العلمي > مقالات اجتماعية - بحوث علمية - تقارير جاهزة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13 - 5 - 2016, 07:14 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي بحث عن عناصر المناخ



قال تعالى : “ الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن “ سورة الطلاق ، آية 12 .

لله تعالى قدرات لا تعد ولا تحصى ، ومن هذه القدرات بأن جعل في السماء عدة نطاقات جوية ، تنضوي جميعها تحت مسمَى “ الغلاف الجوي” ، يعرف الغلاف الجوي بأنه : خليط من الغازات التي تحيط بالكرة الأرضية ، تنجذب هذه الغازات للأرض بفعل الجاذبية الأرضية وقوة الزخم الزاوي . تختلف نسب الغازات في الغلاف الجوي وذلك وفقاً لحكمة وقدرة الله تعالى في خلقه . وحسب الدورالفاعل الذي يؤديه وجود كل غاز بنسبة ثابتة لا تتغير .فلكل غاز وظيفة معينة في مكان معين أيضاً. ومن غازات الغلاف الجوي الرئيسية نذكر : النيتروجين ونسبته (78%) ، والأكسجين ونسبته (21%) ، وهنالك أيضاً الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون والكثير من الغازات الهائلة العدد ، والقليلة في نسبة وجودها .



ويتكون الغلاف الجوي من عدة طبقات رئيسية سنذكر منها طبقة التروبوسفير (طبقة التقلبات والتغيرات الجوية) وتعرف أيضاً بطبقة المناخ والطقس. لكن يجب التمييز بين كلمتي طقس ومناخ ، فلكل كلمة مدلولها الخاص .

الطقس : وصف حالة الجو من ناحية درجات الحرارة وحساب الضغط ، ونوع الرياح واتجاهها ، والضباب ، في لحظات من اليوم أو خلال اليوم نفسه أو خلال أيام قادمة قصيرة المدى . تعرف حالة الطقس من خلال النشرة الجوية المذاعة على شاشة التلفاز يومياً، لكن المناخ يدل على مفهوم أشمل وأوسع من مدلول كلمة الطقس ، فالمناخ يدل على حالة الجو في فترات طويلة قد تكون تعبر عن حالة الجو خلال الفصل كاملاً أو خلال شهراً كاملاً ، على عكس حالة الطقس .

سنذكر فيما يلي عناصر المناخ :

أولاً: درجة الحرارة : حيث تعتبر الحرارة أهم العناصر المناخية لما لها من تأثير مباشر على عناصر المناخ الأخرى . ثانياً: الضغط الجوي : حيث يقاس ضغط الغازات على الغلاف الجوي بجهاز يعرف باسم “الباروميتر “ . ثالثاً: الرياح : حيث يؤثر الضغط الجوي على حركة الرياح من منطقة إلى أخرى . فتنتقل الرياح من المناطق ذات الضغط الجوي المرتفع باتجاه المناطق ذات الضغط الجوي المنخفض .تقسم الرياح إلى عدة أنواع : الرياح التجارية ، الرياح الموسمية ، الرياح القطبية ، الرياح العكسية ، وهنالك أنواع أخرى من الرياح . رابعاً : الرطوبة ، حيث تعرف الرطوبة بمقدار بخار الماء الموجود في الجو

بحث عن عناصر المناخ


المناخ

يُمكننا تعريف المناخ على أنّه دلالة على حالة الجو لفترة طويلة لفصلٍ من الفصول، أو لسنة مُعيّنة أو لأكثر من سنة، ويكون ذلك بعد أخذ قياس الطقس اليومي بجميع عناصره لفتراتٍ طويلة من أجل التعرّف على الحالة الجوية السائدة في المنطقة بصورة عامة، فمثال على ذلك، يمكننا القول إنّ الطقس اليوم في مدينة عمان معتدل، بينما المناخ العام فيها هو بارد شتاءً ومعتدل صيفاً.
أجهزة قياس عناصر المناخ

الثيرموميتر: وهو جهاز يستخدم في قياس درجة الحرارة.
البارومتر: يقيس الضغط الجوّي.
الأنيمومتر: يُستعمل لقياس سرعة الرياح.
الهيجرومتر: يقيس نسبة الرطوبة.

عناصر المناخ
درجة الحرارة

أهميّة درجة الحرارة: تعتبر أهم عناصر المناخ كونها تؤثّر في جميع العناصر الأخرى.
مصدرها: تُعتبر الشمس هي المصدر الرئيسي للحرارة على الأرض والغلاف الجوي، بالإضافة لحرارة الأرض الباطنية ولكن بنسبٍ ضئيلة.
المناطق الحرارية: تمّ تقسيم الحرارة على الكرة الأرضية لعدة مناطق وهي: مناطق حارة؛ أي المناطق المدارية وتقع بين مداري الجدي والسرطان وتكون حارةً طوال العام، ومناطق معتدلة، وهي المناطق الجنوبية والشمالية.

الضغط الجوي

الكرة الأرضية محاطة بغلاف من الغازات (الهواء) بارتفاع حوالي (350) كيلومتراً فوق الأرض، ويتألف من النيتروجين بنسبة ( 78%)، وأكسجين بنسبة (21%)، وغازات أخرى مثل ( الغبار وبخار الماء) بنسبة (1%)؛ حيث إنّ هذا الغلاف ينتج عنه ضغطٌ يختلف باختلاف درجة الحرارة والرطوبة، فعندما ترتفع درجة الحرارة يزيد حجم الهواء فتقل كثافته ويقل الضغط، والعكس صحيح. تمّ تقسيم سطح الأرض لعدّة مناطق حسب الضغط الجوي على النحو التالي:

مناطق ذات ضغط منخفض: وتقع على جانبي خط الاستواء.
مناطق بضغط مرتفع: وتقع على خطي عرض (30) جنوباً وشمالاً (مناطق القطبين).

الرياح

وهي عبارة عن تيّارات هوائية تتنقل بجميع الاتجاهات على سطح الأرض، وتنقسم لعدة أنواع هي:

رياح دائمة: وهي الرّياح المستمرّة في الهبوب طوال العام وتكون في طبقات الجو السفلى، وتنقسم إلى: رياح تجارية في المدارين، ورياح عكسيّة وتتواجد في مناطق الضغط المرتفع، ورياح قطبية وتتواجد في القطبين الشمالي والجنوبي.
رياح أخرى: وتنقسم إلى: رياح موسمية أي في فصل معين، ورياح محليّة أي في منطقة صغيرة مُعيّنة، ورياح نسيم البر أو البحر.

الرطوبة

وهي عبارة عن بخار الماء المتواجد في طبقات الجو السفلى والعليا، وتتأثر الرطوبة باختلاف درجات الحرارة، فكلّما زاد بخار الماء في الجو تزيد الرطوبة، وكلّما نقص تقل الرطوبة ويصبح الجو جافاً، ومن مظاهر الرطوبة نذكر: الضباب، والسحاب، والندى، والأمطار والثلوج، أمّا مصدر بخار الماء فهو المسطّحات المائية الموجودة على الكرة الأرضية

أسباب تغير المناخ

يمكن تعريف المناخ على أنّه الحالة الجوية التي تكون سائدة في مكان معين على سطح الكرة الأرضية ولمدّة بعيدة من الزمن، ويحتوي على العديد من العناصر المختلفة والمتنوعة منها العناصر الميكانيكية مثل الثلوج والعناصر المائية مثل الأمطار وعناصر الطاقة مثل درجات الحرارة، وهذه العناصر مجتمعة يمكن أن يطلق عليها تسمية " العوامل المناخية " حيث أنها تكون مرتبطة ومتداخلة وبشكل كبير جداً، ولكن يجب الانتباه إلى نقطة معينة، ومع كل هذا التنوع في عناصر المناخ بين الطاقة والمائية والميكانيكية، فإنّ المناخ فعلياً وعلى أرض الواقع يتم تحديده فقط عن طريق درجات الحرارة والأمطار. هناك العديد من أنواع المناخ مناخ المناخ القطبي والمناخ الاستوائي والمناخ الجبلي والمناخ المجاري والمناخ الصحراوي والمناخ المتوسطي والمناخ القاري والمناخ الجبلي والمناخ المحيطي. كما وتستعمل العديد من الأجهزة المتنوعة والمختلفة من أجل تحديد المناخات بطريقة أفضل وأكثر دقة.


التغير المناخي

يعرف التغير المناخي على أنه التغيّر والتبدّل في الأحوال الجوية وأحوال الطقس في منطقة معينة مناطق سطح الكرة الأرضية، والذي يشمل العديد من العنصر المناخية المختلفة مثل الحرارة والرطوبة والأمطار والجفاف والثلوج وغير ذلك. حيث أن هذه التغييرات الكبيرة في مناخ منطقة معينة قد تنتج بسبب مؤثر وعامل من عوامل الطبيعة يسبب هذا التغيير الكبير في الطقس كحدوث البراكين - على سبيل المثال -، أو أنّه قد يحدث بسبب عوامل خارجية تؤثر على مناطق الكرة الأرضية، مثل التغير في شدة وقوة الأشعة الساقطة على الأرض من الشمس.


يحدث التغير المناخي على الأرض عندما تؤدي الأنشطة البشرية المتنوعة إلى رفع ما تسمى علمياً بـ " غازات الدفيئة " والتي تتواجد في الغلاف الذي يحيط بالكرة الأرضية الأمر الذي يؤدي حبس الحرارة. ومن الأسباب التي تؤدي إلى حدوث التغيرات المناخية هي التلوث بمختلف أنواعه الجوية والبحرية والبرية، أما السبب الثاني فهو التعدي الواضح الحاصل على الغطاء الأخضر الذي يغطي سطح الكرة الأرضية.


الآثار السلبية الناجمة عن التغير المناخي ليست بالآثار البسيطة والتي يمكن أن يغض الإنسان طرفه عنها بكل سهولة، فلو تراخى الإنسان عن الاهتمام بهذه المسألة لأصبح هناك تغييرات جذرية في الحياة حيث تتمثل هذه التغييرات في أن البشر سيصبحون مهددين وبشكل رئيسي أكثر مما مضى بالإضافة إلى أنّ الأنواع المختلفة التي تعيش في يومنا على سطح الأرض ستتعرض لخطر الانقراض، هذا عدا عن الآثار المالية التي قد تنتج عن التغير المناخي













آخر مواضيعي

0 مسلسل السلطان عبد الحميد الحلقة 141
0 اسماء المرشحات في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني للبنات 1433
0 مسلسل الامانة الحلقة 241
0 غبار الرياض الاحد 7 / 7 / 1436 - حاله الطقس في الرياض 7 / 7 / 1436
0 توزيع مادة لغتي الخالدة للصف الثاني متوسط 1436 , مادة لغتي الخالدة للصف الثاني متوسط 1436
0 فساتين شيفون 2013 , ازياء شيفون 2013 , فساتين سهره شيفون 2013 , ازياء سهره شيفون 2013
0 مسجات ورسائل حب رومانسيه 2012
0 اضرار تناول فيتامين سي
0 اغلى عشر احذية في العالم
0 رمزيات جالكسى جديده 2014 , احدث رمزيات جالكسى جديده 2014


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
معلومات عن عناصر المناخ, تعبير عن عناصر المناخ, تقرير عن عناصر المناخ

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عناصر الجدول الدوري الكيميائي صعب المنال مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 0 9 - 1 - 2016 05:33 PM
شرح درس عناصر المناخ مادة الجغرافيا للصف الاول الثانوي الفصل الثاني ، شرح مادة الجغرافيا اول ثانوي ف2 دلع قلبي المرحلة الثانوية 0 13 - 9 - 2014 01:49 PM
معلومات عن المواد الحافظة فالطعام 2013 - مخاطر المواد الحافظة فالطعام 2013 - المواد الحافظة فالطعام بنتـ خقهـ صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 4 - 9 - 2012 10:30 AM
عناصر مهمة للشعر , ارشادات مفيدة لحماية الشعر , كيف تحمي شعرك عروسة الخليج عالم حواء - العناية بالبشره - رشاقتك - شعرك - تبييض البشره 1 23 - 7 - 2012 01:17 AM
عناصر غذائية مهمة لانقاص الوزن حنين الروح صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 27 - 5 - 2012 02:48 PM


الساعة الآن 04:29 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت