متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > مراحل التعليم - تعليم عالي - تعليم اللغات - البحث العلمي > مقالات اجتماعية - بحوث علمية - تقارير جاهزة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16 - 6 - 2016, 11:26 AM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي اذاعة عن العفو والتسامح



اذاعة العفو والتسامح



بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

الحمد لله الذي استأنس بذكره المخلصون، ولهج بمحبته الصادقون، وفرح بحسن بلائه الراضون، وأشهد أن محمدًا عبده الذي اصطفاه، الذي هدى به إلى السبيل الأقوم، وبين الطريق الأعدل الأحكم، وشدّ به عرى الدين فاستحكم. صلى الله عليه، وعلى آله وأصحابه، صلاة تستنزل غيث الرحمة من سحابه، وتحل صاحبها من الرضوان أوسع رحابة، وسلم تسليمًا، وزاده شرفًا وتعظيمًا. أما بعد:

لكل خلق فضل، ولكل فضل مكانة، من بين هذه الأخلاق خلق السماحة، والعفو، وهو ترك الانتصار للنفس، والتنازل عن بعض الحقوق.



ونحن هنا في هذا اليوم ( ) الموافق ( ) من شهر ( ) لعام ( ) للحديث عن فضل السماحة.



نبدأ بالقرآن الكريم:

القرآن الكريم

قال تعالى: ﴿ وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَنْ نُؤْمِنَ بِهَذَا الْقُرْآنِ وَلَا بِالَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ مَوْقُوفُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ يَرْجِعُ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ الْقَوْلَ يَقُولُ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا لَوْلَا أَنْتُمْ لَكُنَّا مُؤْمِنِينَ * قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا أَنَحْنُ صَدَدْنَاكُمْ عَنِ الْهُدَى بَعْدَ إِذْ جَاءَكُمْ بَلْ كُنْتُمْ مُجْرِمِينَ * وَقَالَ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا بَلْ مَكْرُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ إِذْ تَأْمُرُونَنَا أَنْ نَكْفُرَ بِاللَّهِ وَنَجْعَلَ لَهُ أَنْدَادًا وَأَسَرُّوا النَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوُا الْعَذَابَ وَجَعَلْنَا الْأَغْلَالَ فِي أَعْنَاقِ الَّذِينَ كَفَرُوا هَلْ يُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾ [سبأ: 31، 33].



ثاني فقراتنا الحديث الشريف:

الحديث

عن عائشة رضي الله عنها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أبغض الرجال إلى الله الألدُّ الخَصِم» رواه البخاري.



نقف الآن مع كلمتنا الصباحية:

ما هي السماحة؟

حين تجد امرأً سهلاً ميسرًا، يتنازل عن حظ نفسه أو جزء من حقه، ليحلّ مشكلة هو طرف فيها، أو ليطوي صفحة طال الحديث فيها، أو ليتألف قلبـًا يدعوه، أو ليستطيب نفس أخيه، وهو قبل ذلك لا يتعدى على حق أخيه، ولا يلحف في المطالبة بحقوقه، فذلك هو الرجل السمح، وتلك هي السماحة.



وقد دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالرحمة للرجل السمح: «رحم الله رجلاً سمحـًا إذا باع، وإذا اشترى، وإذا اقتضى» رواه البخاري... وما هذه إلا صور من المعاملات اليومية، التي تقتضي قدرًا كبيرًا من السماحة.



ويعلق ابن حجر على رواية البخاري بقوله: "السهولة والسماحة متقاربان في المعنى.. والمراد بالسماحة ترك المضجرة ونحوها، وإذا اقتضى: أي طلب قضاء حقه بسهولة وعدم إلحاف، وإذا قضى: أي أعطى الذي عليه بسهولة بغير مطل.



وفيه الحض على السماحة في المعاملة، واستعمال معالي الأخلاق، وترك المشاحنة، والحض على ترك التضييق على الناس في المطالبة، وأخذ العفو منهم".





وأكثر ما تكون الخصومات في المعاملات المالية، والمناظرات الخلافية، والملاسنات الكلامية، وقلّ أن يسلم فيها من لم يتحلّ بكرم الخلق، وجود النفس، وسماحة الطبع.



من صور السماحة في فقرتنا القادمة:

من صور السماحة

1- التنازل عن الحق: إن صاحب السماحة لا تطيب نفسه بأن يحصّل حقـًا لم تطب به نفس الطرف الآخر، فيؤثر التنازل أو السماحة، إن كان الحق له.



2-إنظار المعسر: إن إنظار المعسر، أو التجاوز عن القرض، أو عن جزء منه، صورة عظيمة من صور الكرم وسماحة النفس.



3-رد القرض بأحسن منه: وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يردّ القرض بخير منه، وبالزيادة فيه.



4-السماحة مع الشريك.



5-رفع الحرج عن الناس: صاحب السماحة لا يحرص على إيقاع الناس في الحرج، ولا يشغله التفكير بما له عن التفكير بما عليه، من سماحة مع إخوانه وتقدير لظروفهم.



6-السماحة مع من أساء: أبرز مواقف السماحة ما يكون مع من أساء إليك.



صور تتنافى مع السماحة، في فقرتنا القادمة:

صور تتنافى مع السماحة

1-كثرة الخصومات: وإن مما يتنافى مع السماحة الانزلاق إلى اللدد والخصومة، إذ كما يحب الله السماحة فإن «أبغض الرجال إلى الله الألدُّ الخَصِم» رواه البخاري.



قال ابن حجر في الفتح: "الألدّ: الكذاب، وكأنه أراد أن من يكثر المخاصمة، يقع في الكذب كثيرًا".



وحين يفتقد المرء السماحة تجده ينحدر في أخلاقه، إلى أن ينجرف إلى التصايح والجدل لأمر يعلم بطلانه، أو وقوفـًا على طرف لا يدري مدى أحقيته!.



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ومن خاصم في باطل - وهو يعلمه - لم يزل في سخط الله حتى ينزع عنه» رواه أبو داود. وقد قيل في المثل: ما استرسل كريم قط.



2-كثرة الجدل: إن خلق السماحة يقتضي من صاحبه المبادرة إلى التنازل عند الوقوع في أي موقف جدلي، ولنتذكر دائمـًا أن العلم بميقات ليلة القدر خير كبير حرمت منه الأمة؛ بسبب انعدام روح السماحة بين رجلين من الأمة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خرجت لأخبركم بليلة القدر، فتلاحى فلان وفلان فرُفعت» رواه البخاري. وكم تُحرم الأمة من البركات والنعم والنصر حين تدب الخصومات، بل إن صفة أساسية من أخلاقيات المنافق أنه: «وإذا خاصم فجر» رواه البخاري.



ولا يليق بالرجل السمح أن يتعنت ويجادل ويشد ويصيح، ناهيك عن أن يفجر في الخصومة (والفجور: الميل عن الحق والاحتيال في رده).



وإنه مما يتنافى مع روح السماحة أن يقع الإخوة في جدالات تافهة، أو قضايا فكرية، أو توقعات غيبية، ثم تجدهم ينفضّون متباغضين، وما كانت البداية إلا روح الجدل و«ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أُوتوا الجدل» رواه ابن ماجة.



ولحث المسلمين على السماحة في الحوار، والتنازل عند الاختلاف، وعدم الوقوع في مغبة الجدل، تعهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ببيت في الجنة لمن تنازل، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقـًا» رواه أبو داود. ولا يمكن أن يكون سماحة وتنازلاً إلاَّ حين يكون محقـًا، وإنه لعسير، وإن أجره لكبير.



3-كثرة اللغو: ومن نتائج انعدام روح السماحة أن تغدر أمتنا تتبارى بألسنتها، فتنقلب إلى أمة كلام بدل أن تكون أمة عمل، وتضيع الأوقات في الشد والجذب والأخذ والرد، وكل يناصر رأيه. إن مما حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم على أمته «منعـًا وهات»، ومما كره لهم: «قيل وقال، وكثرة السؤال، وإضاعة المال» رواه البخاري.



ونختم بدعوة إلى التسامح:

دعوة للتسامح

نشرت بعض الصحف مؤخرًا خبرًا من جامعة (ليدز) شمال إنجلترا يذكر أن أستاذ علم النفس بالجامعة يقوم بتعليم البريطانيين التسامح، وقد سجل أكثر من سبعين شخصًا أسماءهم للالتحاق بالدورة التعليمية التي تستمر عشرين أسبوعًا، وتعد الأولى من نوعها في العالم كما يقولون، وقد صرح الأستاذ (كين هارت) القائم على المشروع أن الكراهية التي نشعر بها داخلنا ورم ٌخبيث. وأضاف أن كبت الغضب يؤدي إلى أمراض مثل ارتفاع في ضغط الدم، وأمراض قلبية. وأصبحت الكراهية والمرارة والرغبة في الثأر السبب الحقيقي وراء تأزمهم.



وهذه المحاضرة لا تهدف فقط إلى إزالة الكراهية من نفوس هؤلاء الناس، وإنما إلى تقديم الدليل على أن وصفة الطبيب (هارت) من أجل التسامح حلوة المذاق. وتبدأ هذه المحاضرات بإزالة الصورة السلبية عن التسامح من الأذهان، لأن التسامح فعلٌ من مجني عليه تجاه المسيء، وأساسه التحول من موقف سلبي إلى موقف إيجابي. وهناك إصدارات كثيرة خاصة بهذا المشروع للتدريب على كيفية إبداء التسامح، وكيفية النظر إلى الغضب والضغائن وتأثيرها. وأصبحت هذه الأخلاق والصفات مواد تدرس في الكليات والجامعات الأجنبية. وقد أنشئت مؤسسة خيرية لهذا الغرض، لمساعدة الناس الذين يريدون التحرر من الماضي، لكي تتحسن حالتهم ويشعروا بالسعادة. وبيّن هارت أن التسامح مهارة من الممكن تعلمها، وتدريب الناس عليها، إذا جرى صقل إمكاناتهم.



تأمل معي أخي الكريم هذا المشروع جيدًا، ألا تلاحظ أن هناك من هم أحق بالتسامح والعفو والصفح ونبذ الخصومات فيما بيننا!!



نعم.. أنت وأنا.. هو وهي.. نحن وهم.. إنهم المسلمون الذين دعاهم دينهم الحنيف إلى التخلق بهذا الخلق، فلا عجب أن نرى القرآن العظيم يأمر به، ويحض عليه في أكثر من آية في كتاب الله - عز وجل -: ﴿ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ﴾ [الحجرات: 10].



ختامًا نقول: انشروا التسامح بينكم، وساهموا في تقريبه من قلوب الناس، فالسماحة عنوان ودليل على مجتمع متآلف ومتراحم ومتعاطف.













آخر مواضيعي

0 ساعات حائط 2012 - ساعات جدران 2012
0 تاثير الالوان على الاطفال
0 صور قصر تحت الارض , قصر تحت الارض في لوس انجلوس , صور قصر تحت الارض في لوس انجلوس
0 مليون زائر في برج خليفة بدبي , احتفالات راس السنة الميلادية في برج خليفة , احتفالات دبي بسنة الجديدة
0 سان جيرمان يجدد عقد تياجو سيلفا , تجديد عقد تياجو سيلفا
0 ازياء صينية 2012 - ملابس صينية 2012 - فساتين صينية 2012
0 فساتين لطيفة 2012 , ازياء لطيفة 2012 , فساتين الفنانه لطيفة 2012
0 مجلة حجاب 2013 , ملابس مجلة حجاب 2013 , ازياء مجلة حجاب 2013
0 مشاكل العجز الجنسي , العجز الجنسي , اسباب العجز الجنسي , علاج العجز الجنسي , نصائح عن العجز الجنسي
0 غبار نجران - صور غبار نجران - اخبار غبار نجران - عاصفة وغبار علي نجران


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خطب مكتوبة عن العفو والتسامح صعب المنال مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 0 8 - 5 - 2016 05:04 PM
اجمل ماقيل عن التسامح ، خاطرة عن التسامح ، كلمات رائعة عن العفو ، عبارات عن العفو أنشودة المطر خواطر - نثر - عذب الكلام - خواطر حب - خواطر حزينة 0 14 - 2 - 2014 07:22 PM
التسامح رقي ، فوائد التسامح ، التسامح بين الناس ، اهمية التسامح ، خلق العفو ، اجمل قصة عن العفو أنشودة المطر مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 1 4 - 5 - 2013 08:16 PM
اذاعة عن الام قصيرة , اذاعة عن الام , اذاعة عن الام طويلة , مقدمة اذاعة عن الام صعب المنال مقالات اجتماعية - بحوث علمية - تقارير جاهزة 0 30 - 1 - 2013 04:58 PM
ذكرى التسامح والتصالح الجنوبي في اليمن , احياء ذكرى التسامح والتصالح الجنوبي صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 13 - 1 - 2013 10:31 PM


الساعة الآن 12:52 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول