متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > مراحل التعليم - تعليم عالي - تعليم اللغات - البحث العلمي > مقالات اجتماعية - بحوث علمية - تقارير جاهزة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 1 - 2 - 2019, 07:29 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي اذاعة مدرسية عن المذاكرة



فقرات اذاعة مدرسية عن المذاكرة

مقدمة
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

الحمد لله العليم الخلاق، قسم بين عباده الأخلاق كما قسم بينهم الرزق، أحمد ربي وأشكره، وأتوب إليه وأستغفره، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، وأشهد أن نبينا وسيدنا محمدًا عبده ورسوله المبعوث بمكارم الأخلاق، اللهم صلِّ وسلم وبارك على عبدك ورسولك محمد، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه إلى يوم التلاق. أما بعد: حتى نصل إلى التفوق لا بد لنا من المذاكرة، فلا تفوق بلا مذاكرة، ولا نجاح بلا مذاكرة.

ونحن من هذا اليوم (……….) الموافق (……….) من شهر (……….) لعام (……….) نخصص الحديث في هذا اليوم عن المذاكرة وأهميتها.

نبدأ بكلام الله عز وجل وفقرة القرآن الكريم مع الطالب ____

فقرة القرآن الكريم
قال تعالى: ﴿ وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا * وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا * إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ﴾ [الأحزاب: 33 – 35].

فقرة الحديث الشريف
عن عمرو بن ميمون رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اغتنِم خمسًا قبل خمسٍ: شبابَك قبل هَرمكِ، وصحتَك قبل سقمِك، وغناك قبل فقرِك، وفراغَك قبل شغلِك، وحياتَك قبلَ موتِكَ” قال الألباني: إسناده صحيح.

فقرة حكم عن المذاكرة
المذاكرة هي خلاصة العملية الدراسية.

• المذاكرة إكمال لجهود الطالب الصباحية.

• المذاكرة سبب التفوق على الأقران.

• المذاكرة هي السبيل الوحيد للمقعد الجامعي.

• المذاكرة هي الطريق الوحيد للنجاح. وجاء في الحكمة (إن تذاكر تنجح) وكل ذلك بعد توفيق الله.

فقرة كلمة الصباح
لماذا تذاكر؟!!

أهداف الطلاب من الاستذكار لا تخرج عن أمور ثلاثة:

1- طلاب أهدافهم متواضعة جدًا، لا دافع فيها ولا طموح، فهم يسيرون مع السائرين، يدرسون ويستذكرون مسايرة لأبناء مجتمعهم وبيئتهم، يريدون النجاح دون أدنى جهد، ولا يعلمون ولا حتى يفكرون بالمجال الذي سيلتحقون به في مستقبلهم!!.

2- وطلاب أهدافهم شخصية بحتة، فهم يتعلمون ويستذكرون، بل ويسعون جاهدين للتفوق والتميز، ولكن ليحققوا أهدافًا ذاتية وأمجادًا شخصية، دون النظر إلى حاجة أمتهم إليهم!!!!.



3- وطلاب أهدافهم واضحة ومقاصدهم سامية، فيجعلون من الدراسة والاستذكار هدفًا أصغر أو مرحليًا لتحقيق هدف أكبر، وهو نفع الأمة لنيل رضا الله تعالى، وتحقيق الغاية التي خلقوا من أجلها.

فما هدفك أنت من الدراسة والاستذكار؟!!.

وتذكر أن الهدف الضعيف يولد نتائج صعبة، والذي يكون هدفه ساميًا بأتيه من توفيق الله وتسديده ما لم يكن في حسبانه قال تعالى: ﴿ وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ ﴾ [العنكبوت: 69].

وحين تلزم نفسك بمثل هذا الهدف السامي، تصبح حياتك منظمة، وشخصيتك متميزة، لا يسيطر على حياتك الفراغ، ولا تضيع فيها الأوقات، فيحقق الشخص بهذه النية النجاح بالدارين.

نصائح عند المذاكرة
أبعد كل غرض يلهيك عن التركيز من فوق طاولة الدراسة، كأن تكون كتبًا أخرى غير كتب الدراسة.

• لا تجعل طاولة الدراسة مواجهة لسرير النوم، بل اجعله خلف ظهرك.

• لا تذاكر وأنت مستلقٍ على السرير؛ لأنها مدعاة لتسرب النعاس إليك.

• ابتعد عن جلسة الاتكاء أو الاسترخاء، واجلس الجلسة الصحيحة المعروفة، وتجنب المذاكرة حتى ساعة متأخرة من الليل.

• لا تذاكر وأنت مرهق؛ لأن جهدك سيكون ضائعًا، ومحصلة الدراسة ستكون ضعيفة.

• احذر من الجوع والتخمة، فالجوع يحرم من التركيز، والتخمة تصنع غشاوة على العقل، يقول لقمان الحكيم لولده: (يا بني إذا امتلأت المعدة، نامت الفكرة، وخرست الحكمة، وقعدت الأعضاء عن العبارة).

فقرة الدعاء
اللهم اني استودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده لي عند حاجتي إليه انك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

اللهم اني توكلت عليك، وسلمت امري إليك، لا ملجأ ولا منجي منك الا إليك.

خاتمة
الى هنا قد نكون وصلنا الى آخر محطة من محطات برنامجنا الاذاعي لهذا اليوم، ونتمنى أن تكونوا قد استفدتم من فقراتنا اليوم، مع وعد بلقاء آخر وفقرات اخرى متجددة ان شاء الله، والسلام عليكم ورحمة الله .













آخر مواضيعي

0 الفرق السعودية المشاركة في اسيا 2015 / 2016
0 صور نسرين طافش 2015 , نسرين طافش 2015 , صور الفنانة نسرين طافش 2015
0 مسلسل دفعة بيروت الحلقة 9
0 محطات رمضانية 2019
0 فساتين زفاف بالكريستال 2014
0 طريقه كتابه البحث العلمي
0 بطاقات يوم المعلم - صور تهنئة للمعلم
0 فوائد حمام الاعشاب للجسم
0 الطعام الممنوع قبل النوم
0 توبيكات ضيق 2014 , توبيكات مسن ضيق 2014


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اذاعة مدرسية هاهو الصباح - اذاعة مدرسية عن الصباح صعب المنال مقالات اجتماعية - بحوث علمية - تقارير جاهزة 0 25 - 2 - 2016 08:22 AM
اذاعة عن عيد العمال - اذاعة مدرسية عن العمل صعب المنال مقالات اجتماعية - بحوث علمية - تقارير جاهزة 0 23 - 2 - 2015 03:52 PM
نهاية اذاعة مدرسية 2014 , خاتمة اذاعة مدرسية 2014 صعب المنال مقالات اجتماعية - بحوث علمية - تقارير جاهزة 0 26 - 11 - 2013 02:11 AM
مقدمة اذاعة مدرسية عن بر الوالدين , اذاعة مدرسية عن بر الوالدين صعب المنال مقالات اجتماعية - بحوث علمية - تقارير جاهزة 0 26 - 11 - 2013 01:40 AM
مقدمة اذاعة مدرسية للحج 1433 , مقدمة اذاعة مدرسية عن موسم الحج 1433 , اذاعة مدرسية الحج 1433 صعب المنال مقالات اجتماعية - بحوث علمية - تقارير جاهزة 0 5 - 10 - 2012 04:30 PM


الساعة الآن 05:58 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت