متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > مراحل التعليم - تعليم عالي - تعليم اللغات - البحث العلمي > مقالات اجتماعية - بحوث علمية - تقارير جاهزة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2 - 3 - 2019, 05:50 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي اذاعة عن صحة الاسنان



مقدمة الإذاعة
الحمدُ لله الأوّلِ والآخر، والظاهِرِ والباطن، له مقاليد السماوات والأرض، يبُسط الرزق لمن يشاء من عبادِه ويقدِر، وأشهَد أنَّ محمَّدًا عبد الله ورسوله، ابتُلِي فصبر، وأُنعِمَ عليه فشكر، فصلوات الله وسلامه عليه، وعلى آلِه وأصحابه والتابعين.



أما بعد : يسعدنا نحن طلاب المرحلة ……….. أن نقدم فقرات إذاعتنا المدرسية اليوم عن صحة الأسنان، ولنبدأ أولى فقراتنا مع كلام الله عز وجل والقرآن الكريم والطالبة …….

فقرة القرآن الكريم
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

{آَمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آَمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285) لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (286)} [سورة البقرة: 283-286]

فقرة الحديث الشريف
عن علي بن يزيد عن القاسم عن أبي أمامة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « تسوكوا فإن السواك مطهرة للفم مرضاة للرب ما جاءني جبريل إلا أوصاني بالسواك حتى لقد خشيت أن يفرض علي وعلى أمتي ولولا أني أخاف أن أشق على أمتي لفرضته لهم وإني لأستاك حتى لقد خشيت أن أحفي مقادم فمي »

كلمة الصباح
حماية أسنان الإنسان من الضروريات التي يجب أن يهتم بها كل إنسان لتجنب خسارة الأسنان أو حدوث أي ضرر لها وهو ما أوصانا به الله تعالى أن نحافظ على أجسادنا وأعضاءنا بالطهارة والتنظيف وأشار في آياته الكريمة إلى أنه يحب المتطهرين قال الله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ} [البقرة:222]

فقرة هل تعلم
– يجب تناول منتجات الألبان بشكل يومي والتي تتمثل في الحليب والزبادي وغيرهم لأنها تعمل على مد الجسم بنسبة الكالسيوم التي يكون بحاجة إليها، مما يحافظ على صحة الأسنان، وقوتها خاصة عند التقدم بالعمر.

– يجب عند تناول الطعام أو المكسرات نتجنب كسر الطعام شديد الصلابة بالأسنان، لتجنب حالة كسر الأسنان أو الإصابة بالألم الشديد، نتيجة للضغط على الأسنان واللثة، مما قد يعمل على التهابها أو نزيف الفم.

– كما يجب الابتعاد عن العادات الخاطئة مثل فتح المعلبات والأشياء محكمة الغلق بواسطة الأسنان، حيث أن القيام بتلك العادات يعمل على وقوع الأسنان وخسارتها في سن مبكر.

– يلزم أن يهتم الإنسان بنظافة أسنانه بشكل يومي، حيث يجب غسلها على الأقل مرتان يوميًا مرة بالصباح ومرة بالمساء قبل النوم مباشرةً، لتجنب تراكم بقايا الطعام والحلوى التي تؤدي لتسوس الأسنان ووقوعها.

– لابد أن يتم تغيير فرشاة الأسنان مرة كل 3 شهور، على الأقل حتى تكون قادرة على التخلص من بقايا الطعام الموجود في جميع جوانب الأسنان، وبذلك يمكننا مكافحة التسوس بسهولة.

– يلزم أن نقوم بتناول الطعام ذو درجة حرارة مناسبة، بمعنى أن لا يكون شديد السخونة فيقوم بالتأثير السلبي على اللثة ويزيد من التهابها أو يكون شديد البرودة فيؤثر على الأسنان ويتسبب في ألمها.

– يمكننا زيارة دكتور الأسنان مرة كل ثلاثة أشهر لفحص الأسنان والتأكد من سلامتها بشكل كلي، كما يمكننا عمل جلسة تنظيف للأسنان من الجير، لتجنب عملية التآكل الناتجة عن تواجد الجير بنسبة كبيرة على الأسنان.

– يمكن أن نقوم باستخدام مضمضة سائلة مطهرة بشكل يومي عند التواجد خارج المنزل أثناء التواجد في العمل، حتى يتم تطهير الفم من بقايا الطعام، حتى نستطيع أن نقوم بغسيلها بالكامل بفرشاة الأسنان.

– لابد أن نقوم باختيار معجون الأسنان الأمثل والأصح للأسنان لحمايتها من التسوس، فيمكن استشارة الطبيب في ذلك الأمر، حيث سيقوم الطبيب بإعطاء المريض المعجون المناسب له.

– لابد أن يتم تنظيف الأسنان منذ بداية ظهورها عند الطفل، لتجنب تسوس الأسنان المنتشر لدى الأطفال نتيجة لتناولهم كميات كبيرة من الحلوى وعدم تنظيف أسنانهم، فيمكننا أن نقوم بتعليمهم كيفية غسيل الأسنان وتدريبهم على ذلك.

– قد تتأثر الأسنان بتغيرات الجو مثلها مثل باقي جميع أجزاء الجسم، لذلك يجب تجنب الخروج في درجات الجرارة المنخفضة بشكل كبير، حتى لا نتعرض لألم الأسنان الشديد.

– الامتناع عن استخدم الأدوات الخشبية والمعدنية لإخراج بقايا الطعام من الأنسان والضروس أمر ضروري، حيث أن تلك الأشياء تعمل على تجريح ونزيف اللثة والأنسان، لذلك يجب استخدام فرشاة الأسنان كبديل لكل تلك الأدوات.

– يلزم عند حدوث نزيف اللثة أو الشعور بألم شديد في الأسنان الذهاب للطبيب المعالج لفحص الأسنان فلابد أن نقلع عن الطرق المختلفة لتسكين الألم، حتى لا نتعرض لوقوع الأسنان أو تسوسها وخسارتها بشكل نهائي.

– تقويم الأسنان من الأمور الضرورية للبعض لسلامة أسنانهم ولتعديل بعض الأشكال لفك الأسنان، ولكن يلزم عند عمله الالتزام بالتنظيف الدوري والمستمر له، بحيث لا يقل عدد مرات غسيل الأسنان يوميًا عن ثلاثة مرات.

– التقرحات الجلدية بداخل الفم دليل على عدم تنظيف الأسنان بشكل دوري، لذلك يلزم تنظيف الأسنان والتخلص من بقايا الطعام، وبجانب ذلك يلزم استخدام العلاج الطبي المناسب للتخلص من كل أشكال تلك التقرحات بشكل سريع.

– يمكننا أن نقوم باستخدام السواك الطبي لتنظيف الأسنان من الحين للأخر من الجير، حيث يعتبر السواك قطعة خشبية تحتوي على مواد هامة لتقوية الأسنان ولتنظيفها من أي مواد جيرية تغطي الضروس.

– يلزم الاهتمام بتنظيف الأسنان عند تعرضها للتسوس، كما يلزم إتباع نصائح الطبيب عند رغبته في حشو الأسنان أو خلعها، حيث أن تلك الحلول التي يعرضها الطبيب هي الحلول المثل للمحافظة على باقي الأسنان من مشكلة التسوس.

– قد يتسبب تسوس الأسنان أو تراكم بقايا الطعام فيها في خروج الروائح الكريهة من الفم، ولا شك أن تلك الروائح قد تنفر كل من يقوم بالتعامل مع صاحب تلك الأسنان، لذلك يجب تنظيف الأسنان باستمرار مع استخدام مطهر قوي.



خاتمة الاذاعة
الى هنا قد نكون وصلنا إلى آخر محطة من محطات برنامجنا الاذاعي لهذا اليوم، مع وعد بلقاء آخر متجدد ان شاء الله ، والسلام عليكم ورحمة الله













آخر مواضيعي

0 خالد عبدالرحمن في جلسات وناسة 2013 , اغنية بيني وبينك خالد عبدالرحمن
0 غرف نوم تناتل 2013 , غرف نوم شركه تناتل
0 مكياج الفنانه هيفاء وهبي 2013 , صور مكياج الفنانه هيفاء وهبي 2013 , ميك اب هيفاء وهبي جديد 2013
0 حالة الطقس الجمعة 1 / 2 / 1434 , الطقس اليوم الجمعة 1 / 2 / 1434 , اخبار الطقس 1 / 2 / 1434
0 ازياء مول , فساتين مول , fashion , ملابس مول
0 Kourtney Kardashian 2015 , صور كورتني كارداشيان 2015
0 بحث عن قضايا العمل - بحث عن قضايا البطالة
0 مانشستر يونايتد يكرم مدربه السير اليكس فيرغسون
0 صور كيت ميدلتون 2013 , كيت ميدلتون 2013 , kate middleton 2013
0 صنادل بنات 2015 , stylish sandals 2015


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اذاعة عن صحة الاسنان 1439 صعب المنال مقالات اجتماعية - بحوث علمية - تقارير جاهزة 0 12 - 11 - 2017 12:29 PM
طريقة تنظيف الاسنان وتبييضها , طرق تبييض الاسنان , طريقة تبيض الاسنان بشكل سريع صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 19 - 5 - 2014 01:48 PM
موضوع مفيد عن تبييض الاسنان - تبيض الاسنان - طريقة تبيض الاسنان - طرق تبيض الاسنان حبيبة الحبيب عالم حواء - العناية بالبشره - رشاقتك - شعرك - تبييض البشره 0 25 - 5 - 2013 10:10 PM
تنظيف البشرة بمعجون الاسنان ، ماسك معجون الاسنان ، فوائد معجون الاسنان للبشره أنشودة المطر عالم حواء - العناية بالبشره - رشاقتك - شعرك - تبييض البشره 0 15 - 5 - 2013 02:55 PM
اجمد علاج لاصفرار الاسنان ، بياض الاسنان ، احلى طريقه لبياض الاسنان غلآآ رؤؤحي عالم حواء - العناية بالبشره - رشاقتك - شعرك - تبييض البشره 0 12 - 10 - 2012 06:09 PM


الساعة الآن 06:21 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت