متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > مراحل التعليم - تعليم عالي - تعليم اللغات - البحث العلمي > مقالات اجتماعية - بحوث علمية - تقارير جاهزة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 9 - 3 - 2019, 07:06 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي بحث عن سلوك الموجات



تقرير عن سلوك الموجات


كل الموجات تتصرف بطرق مميزة معينة ، حيث يمكن أن تخضع للانكسار أو الانعكاس أو التداخل أو الحيود ، فعندما تواجه الأمواج وسطا جديدا ، أو حواجز أو تصطدم بغيرها من الموجات ، فإنها يمكن أن تتصرف بطرق مختلفة ، ففي الفيزياء يتم وصف هذه السلوكيات بعدة مسميات طبقا لكل حالة ، وتُعرف الموجات فيزيائياً بأنها شكل من أشكال انتقال الطاقة التي تنتقل من موقع إلى آخر دون إحداث تغيير على جزيئات الوسط الذي تنتقل به .
الانعكاس

تستخدم كلمة “انعكاس” في الحياة اليومية لوصف ما نراه في مرآة أو على سطح الماء ، وفي الفيزياء يكون الانعكاس عندما تصطدم الموجة بوسط جديد يعمل كحاجز ، مما يؤدي إلى عودة الموجة إلى الوسط الأصلي ، ويعرف على أنه ارتداد الموجة عند بلوغها حاجزا فاصلاً بين وسطين ؛ إذ يتغير اتجاه الموجة فتعود إلى مصدرها عند بلوغها الفاصل ، ويشار إلى أنه في الانعكاس المنتظم تتساوى زاوية السقوط مع زاوية الانعكاس في حال سقوط الموجة على سطحين متساويين .


من الأمثلة على الانعكاس الصدى ، وتستخدم كل من الخفافيش والدلافين انعكاس الصوت للتعرف على بيئاتها ، وهناك انعكاس الضوء في المرايا لتكوين الصورة .


الانكسار

يحدث انكسار الموجة عندما تغير الموجة اتجاهها عند الانتقال من وسط إلى آخر ، جنبا إلى جنب مع تغيير الاتجاه ، يسبب الانكسار أيضا تغيير في الطول الموجي وسرعة الموجة ، ويعتمد مقدار التغير في الموجة بسبب الانكسار على معامل الانكسار للوسط ، وهي ظاهرة فيزيائية تحدث عند انتقال الموجة بين وسطين ذوي كثافة مختلفة .




أحد الأمثلة على الانكسار هو المنشور ، فعندما يدخل الضوء الأبيض المنشور ، تنكسر الأطوال الموجية المختلفة للضوء بشكل مختلف وينقسم الضوء إلى مجموعة متنوعة من الألوان .
الحيود

الحيود تبقى الموجة في نفس الوسط ، ولكنها تنحني أو تحيد حول عائق ما ، يمكن أن يحدث هذا عندما تصطدم الموجة بكائن صغير في مسارها أو عندما يتم إجبار الموجة العبور من خلال فتحة صغيرة ، مثال على الحيود هو عندما تصطدم موجة مائية بقارب وتنحني حول القارب ، يتم تغيير الأمواج بعد القارب ، وهذه الخاصية غير مرئية للعين لصغر الطول الموجي للموجات المستخدمة .


لاستقطاب

وهو عندما تتأرجح الموجة في اتجاه معين ، غالباً ما يتم استقطاب الموجات الضوئية باستخدام مرشح مستقطب ، فقط الموجات المستعرضة يمكن أن تكون مستقطبة أما الموجات الطولية ، مثل الصوت ، لا يمكن أن تكون مستقطبة لأنها تسافر دائمًا في نفس اتجاه الموجة .
في هذه الصورة ، تنتقل الموجة الضوئية غير المستقطبة عبر المرشح ثم يتم استقطابها على مستوى واحد .


الامتصاص

الامتصاص هو عندما تتلامس الموجة مع الوسط مما يجعل جزيئات الوسط تهتز وتتحرك ، هذا الاهتزاز يمتص أو يأخذ بعض الطاقة بعيدا عن الموجة وينعكس القليل من الطاقة .
أحد الأمثلة على الامتصاص هو الرصيف الأسود الذي يمتص الطاقة من الضوء ، يصبح الرصيف الأسود حاراً من امتصاص الموجات الضوئية ويعكس القليل ، أما الشريط الأبيض المرسوم على الرصيف يسقط عليه الكثيرمن الضوء ولكنه يمتص القليل ، نتيجة لذلك سيكون الشريط الأبيض أقل سخونة .
التداخل

عندما تتلامس موجة واحدة مع موجة أخرى ، يسمى هذا تداخل أو تراكب ، وعندما تلتقي الموجات بالموجة الناتجة سيكون لها اتساع مجموع الموجتين المتداخلتين .
اعتمادا على طور الموجات ، يمكن أن يكون التداخل بناء أو مدمر ، إذا كانت الموجة الناتجة لها سعة أكبر من الموجات المسببة للتداخل ، فهذا تداخل بنّاء ووقتها يكون طور الموجتين المتداخلتين متساو ، أما إذا كان لديه سعة أقل ، يسمى هذا التداخل المدمر ، فتدمر فيه الإشارة الأولى الأخرى .













آخر مواضيعي

0 ثلوج النماص 1433 , صور ثلوج النماص
0 التهاب المثانة ، علاج التهاب المثانة ، اسباب التهاب المثانة
0 مسلسل اللهيب الحلقة 23
0 مسلسل كسر عضم الحلقة 14
0 مسلسل غرام بانتظام الحلقة 9
0 مصعد بلا ارضية , صور مصعد بدون ارضية , مصعد بدون ارضية في لندن
0 امطار على الرياض 26 / 4 / 2013 , صور امطار الرياض اليوم 26 / 4 / 2013
0 صور عن الاجازه 2015
0 مسلسل باب الحارة الجزء السادس في رمضان 2014 , حلقات مسلسل باب الحارة الجزء السادس
0 مسلسل اتصل بمدير اعمالي الحلقه 34


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حياة زوجية سعيدة حتى بعد الأنجاب بينو بنت حسن الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 0 28 - 11 - 2013 11:30 PM
تشكيل سلوك الطفل صناعة 2013، كيف نشكل سلوك الطفل2014 ، سلوكيات الأطفال 2014 آلُفَتآة آلُآسستثنئآئيَہ التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 10 - 4 - 2013 08:38 PM
المرور يسمح لمعارض السيارات باصدار اللوحات المرورية , اصدار اللوحات من معارض السيارات صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 17 - 1 - 2013 02:57 PM
كيفية تعديل سلوك الزوج , طريقة لتعديل سلوك الزوج , نصائح لتغيير سلوك الزوج &دنيا ماترحم& الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 1 23 - 10 - 2012 11:32 PM
سلوك التخريب , السلوك التخريبي عند الطفل , كيف تتخلصي من سلوك ابنك التخريبي عروسة الخليج التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 18 - 7 - 2012 01:00 AM


الساعة الآن 12:37 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت