متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > مراحل التعليم - تعليم عالي - تعليم اللغات - البحث العلمي > مقالات اجتماعية - بحوث علمية - تقارير جاهزة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22 - 10 - 2019, 02:34 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي تعبير عن الام المثالية



موضوع تعبير عن الام المثالية


الأم كلمة يحويها من الجمال ما لا يحوي غيرها معه، ولا يضاهي في وصفها أمر من الحياة آخر نستطيع الإرتكاز عليه غيرها، فالجنة تحت أقدامها، وجنة الدنيا بين ضلوعها وأطرافها، إنها سر الوجود الذي حملنا في جسده ورعانا باللطف وتحمل ألمنا وألم ولادتنا، وكانت الحنونة على بقاءنا وإدامة حياتنا حتى أصبحنا بهذه القوة التي نحن عليها، فسهرها الطويل طول تلك الليالي لأجلنا، وكل ذلك الذي قدمته من أجل أن نحيا حياة سعيدة آمنة لا نخاف من البرد ولا الجوع ولا الضياع، فساعدتنا للوصول إلى بر الأمان في الدنيا والأخرة، كيف لا وهي سر الوجود الأعظم الذي رافق قلوبنا منذ تلك النعومة التي كانت بأجسادنا، حتى قوي ذلك الجسد وأصبح قادرا على العطاء والإنتاج، فهي المنشأ لهذا الجسم الذي تكونت خلاياه من طعامها ومن دمها، وتلك العظام التي آلمتها وهو ينمو ويكبر يوما بعد يوم في بطنها، ولتلك اللحظة التي شعرت بألم يفوق تكسر عظام الإنسان عظمة عظمة لتخرجه إلى نور الحياة، ابنها وفلذة كبدها ودنيتها، لترعاه فتطعمه حليباً سائغاً مما تأكل وتطعم نفسها لتدعه يشعر بالامتلاء والشبع، وتسهر الليل على راحته لتجعله الأسعد والأكثر راحة في الدنيا، فتطعمه وتحضنه وتدعو له في نومه، وتدفئه من البرد وتنفخ عليه من ريحها البارد؛ ليذهب عنه شر الحر وحماوة اليوم، حتى يصبح ما يصبح في سن رشده وقوته.
يسعدنا اليوم ان نقدم لكم موضوع تعبير عن الام المثالية ، لما لهذا الموضوع من اهمية، حيث الام هي المدرسة والمعلم الاول للاطفال ، موضوع الام المثالية بالعناصر والمقدمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع تعبير عن الام المثالية بالافكار والخاتمة للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي.


عناصر موضوع الام المثالية :
  1. مقدمة عن الام المثالية .
  2. الام المثالية .
  3. دور الام .
  4. الام العظيمة .
  5. الام في الاسلام .
  6. خاتمة الموضوع .

مقدمة عن الام المثالية

الام مدرسة اذا اعدتها اعدت شعبا طيب الاعراق ، الام هي الاصل في كل شيئ ، وهي الركيزة التي يرتكز عليها الاسرة والمجتمع والوطن ، فهي التي تربي الاجيال، ومصنع الرجال ، فهي الاصل في تربية الرجال ، فهي نصف المجتمع .
تحمل كلمة الام كل معاني الجمال والحب والحنان ، ولا يمكن وصفها ابدا، فهي الركيزة التي يرتكز عليها الاسرة والمجتمع ، انها سر الوجود و سر الحنان والعطاء ، فهي من تشاركك في الفرح والحزن ، هي من تسهر على راحتك ، الام مصدر الامان ، حيث تجعلك لاتخاف البرد او الجوع ، فتساعدك الام في الوصول بك الى بر الامان ، الام من تألمت لكي تخرج للدنيا ، وتطعمك من حليبها ، وترعاك حتى تكبر ، لتجعلك الاسعد دائما ، تضحي براحتها ونفسها .


الام المثالية
الام المثالية المقصود بها هنا ، ليست الام التي تطبخ الطعام وتنظف المنزل ، بل الام المثالية هي التي تربي اطفالها تربية سليمة ، وتهتم بهم على المستوى الثقافي والاجتماعى والصحي والرياضي والنفسي للطفل ، فالام هى المدرسة الاولى التي يتخرج منها الطفل ، التربية بالمنزل اهم بكثير من التعليم ، الام هي المسئولة عن تخريج اجيال واجيال نافعين لمجتمعهم و وطنهم .
الام هي التي تعطف و تحنو على اطفالها ، وتسهر وتربي ، فقلبها هو مصدر الحب الذي يتشعب منه جمال اعالم وادنيا اجمع ، والام هي الطريق الى الجنه : حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” الجنة تحت اقدام الامهات ” صدق رسول الله ، لهذا فإن واجب علينا ان نحترم الام و نقدرها و نطيعها ، لذا فإن بر الوالدين هو طريق سعادة الاسرة والمجتمع ، وعيد الام وهو يوم ان نطيعها ونرعاها .
دور الام
ان الام هي نصف المجتمع ، ونصف الدنيا ، وهي عماد الاسرة والمجتمع ، فهي التي تربي الاطفال وتهتم بالمنزل ونظافته ، وتهتم بتحضير الطعام ، وكذلك تسهر على راحة ابنائها وتفكر في مستقبلهم ،
يبدأ دور الام منذ الحمل ، حيث تحمل الام بجنينها وتتحمل الام الولادة التي تعادل تكسير عشرين عظمة من جسم الانسان ، ثم بعد الحمل تتحمل عناء السهر وارضاع الطفل والعناية به ، فيصبح شغلها الشاغل هو رعاية الطفل وتنشأته نشأة صحية صحيحة .
بعدها تراعي الام اطفالها بسن الدراسة فتوجههم وتساعدهم في اداء واجباتهم المدرسية ، وقد تذهب الام لكي تذهب بأطفالها للمدرسة ذهابا واياباً ، كل هذا المجهود الشاق تبذله الام لكي تسعد بأولادها وهم يكبرون امام عينيها ، ويتعلمون ليصبحوا شخصيات ذات اهمية بالمجتمع ، فتخرج الام للمجتمع المعلم ، والطبيب ، والمهندس ، والمحامي ، كل هذا بـ فضل الام التي دوما تسهر على راحة ابنائها وترعاهم في الحزن والفرح والمرض .



الام العظيمة
الأم لها دور أساسي في تربية ونشأة أطفالها، حيث إن العبء كله يقع على أكتافها منذ أن حملت وليدها في بطنها ما يقارب من تسعة أشهر، وهي مدة طويلة تنهكها وتشعرها بالتعب والإرهاق الشديدين، وكل هذا في سبيل خروج مولودها إلى الحياة، ثم يأتي دورها بعد ذلك برعاية كل ما يخص طفلها من مأكل، ومشرب، وملبس، حتى النظافة الشخصية لطفلها تقوم بها له دون أن تشعر بالاشمئزاز، فهو قطعة من جسدها فلن تنفر منه أبداً.
ثم تتوالي السنين ويكبر طفلها أمام عينيها الحنونة، تفرح لفرحه وتحزن إذا أصابه أي مكروه، تعلم كل شيء عنه دون أن يدري، حتى وإن حدثت له مشكلة خارجاً وعاد إلى البيت، فإن أول من يسأله عما يضايقه هي أمه، لا يغمض جفنها إلا بعد أن تطمئنّ أن أبناءها ينعمون بالنوم العميق، تسهر الليالي في حالة مرض أحد أطفالها، وتتمنى ألف مرّة أن يصيبها ذلك المرض بدلاً من أطفالها، تدعو بكل نفس يتردد في صدرها بالسعادة والصحة لأبنائها، وتتمنى لهم الخير حيثما كان، فهي الوحيدة التي تتمنى أن ترى أطفالها أفضل حالاً حتى من نفسها. تربّي أبناءها تربية فاضلة، وتقوم بتوعيتهم وتربيتهم بطريقة صحيحة، تعاتبهم على أخطائهم وترجوهم ألا يكرّروها، فهي أسمى درجات الحب والحنان والعطف، ومهما كتبنا من سطور أو أصدرنا كتباً فلن نقدر ان نوصف الأم وأهمية دورها العظيم.


الام في الاسلام
فرض الله تعالى على المسلم بعد عبادته سبحانه وتعالى أن يكون بارّاً بوالديه عامة وبالأم على وجه الخصوص حتى لو كان هذان الأبوان غير مسلمينحيث قال في كتابة الكريم : (ووصّينا الإنسان بوالديه حَملته أمه وَهْناً على وهن، وفِصاله في عامين أنْ اشكر لي ولوالديك إليّ المصير* وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تُطعهما وصاحِبْهما في الدنيا معروفاً واتبع سبيل من أناب إلي ثم إليّ مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون) .. كما أوجب الإسلام على الابن أن يتكلم مع أمه بأدب ولطف، وأن يتجنب أي قول أو فعل قد يسيء إليها أو يؤذيها، حتى ولو كانت كلمة ضجر أو تذمر لأمر يضايقه من الأم، فلا يصح للابن أن يقول لأمه مثلا كلمة (أف) علامة على ضيقه أو تذمّره، واذا رأى الابن أن الأم في حاجة إلى قول ينفعها في أمر دينها أو دنياها فليقل لها ذلك بلطف وليعلمها بأدب ولين، وعلى الابن أن يعمل كل ما في وسعه من أجل إدخال البهحة والسرور إلى قلب أمه، ويكون ذلك بالاجتهاد في الدراسة والتفوق، وأن يتجنب الابن كل قول أو فعل مع أصدقائه وجيرانه قد تكون نتيجته أن يسب أحدهم الأم أو يسيء اليها ولو علي سبيل اللعب والمزاح، وعلى الابن أن يكن مطيعاً لأمه في كل ما تأمره به أو تنهاه عنه طالما كان ذلك في حدود الشرع والدين، ولكن إذا أمرته الأم مثلاً بترك أمور دينه أو معصية الله سبحانه وتعالى، فمن حق الابن ألا يطيعها لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق سبحانه وتعالى. وفي كتاب الله وأحاديث الرّسول صلى الله عليه وسلم نجد إشارات صريحة على ضرورة بر الأم وضرورة طاعتها واحترامها، سواء في مرحلة الصغر أو في مرحلة الكبرففي الحديث حيث جاء اعرابي يسأل رسول الله لى الله عليه وسلم: (مَن أحقُّ الناس بحسن صحابتي؟ قال: “أمك”. قيل: ثم من ؟ قال: “أمك”. قيل ثم من؟ قال “أمك”. قيل ثم من؟ قال: “أبوك”). رواه البخاري ..



خاتمة موضوع الام المثالية
وفي نهاية موضوع الام المثالية فإن كل الكلمات والعبارات لا يمكن ان توفي الام حقها إنها الأم التي تغفر ما بدر من ابنها وتسامحه وتعفو عنه، إنها الأم التي لا تطلب من ابنها غير أن يكون سعيداً حتى لو كان على حساب سعادتها ويومها وليلها، إنها الأم التي تستعد أن تفدي روحها بدلاً عنه وتدفع دمها لتحميه وتحافظ عليه، إنه القلب الذي لا يخذل أبداً في حبه، إنه الحب الأسمى والقلب الأعذب والرحيق الأطيب، إنها الأم التي تسهر وتربي وترعى وتكبر، إنها الأم التي ترحم وتدلل وتعطف، في قلبها كل الحب ومنها انبثق جمال العالم في الدنيا، وفي الجنة هي السحر والممر الأوحد للعبور إلى الجنة، فمن كانت له أم فليحفظ عهدها ولا يحزنها أبداً، فإنها سر الجنة وبوابتها الأولى والأقوى والأمتن، إنها الجنة في الآخرة وجنة الحب والرحمة والطيبة في الدنيا، لا ينسى فضلها ولا يستطيع أحد مكافئتها عليه، فقط تذكر بأنها الأم لتشعر بحجم عطائها عليك.

، فالام هي الكلمة الرقيقة ، والشمعة التي تحترق من اجل ان تنير لك الطريق ، فهي من تمسح دمعك وتحمل همك ، وتداوي مرضك ، وتساندك في مشوار حياتك ، لهذا الام شئ سامي وعظيم ، الام هي مصنع الرجال ، وهي ركيزة الاسرة والمجتمع ، تحمل الام كل معاني الحنان والعطف والامان وكل الكلمات الجميلة لاتوفي الام حقها ، لما تقدمه من تضحيات لتربية ابنائها ، وفي النهاية كن مطيعاً باراً بأمك ، لانها طريقك الى الجنة ، اللهم ارزقنا برها كما ربتنا في الصغر .













آخر مواضيعي

0 سجاد ملون للديكور 2013 , سجاد ملون 2013 , صور سجاد ملون للديكور 2013 , ديكورات سجاد ملون 2013
0 كيف تجعلين رموشك طويلة وكثيفة
0 اطول فنادق في العالم , دبي تسيطر على قائمة اطول فنادق في العالم , صور اطول فنادق في العالم
0 بوربوينت درس وطني الكبير
0 بطريق ماجلان
0 انترنت لا محدود stc , انترنت لامحدود من الاتصالات , عروض الانترنت من stc
0 كلمات وعبارات عن الجمعه
0 السيرة الذاتية ماثيو بيري
0 Haley Joel 2015 , صور هالي جويل 2015
0 طريقة عمل قهوة اسبريسو


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعبير عن الام صعب المنال مقالات اجتماعية - بحوث علمية - تقارير جاهزة 0 26 - 2 - 2015 03:28 PM
تعبير عن الام باللغة الانجليزية - تعبير باللغة الانجليزية عن الام مترجم صعب المنال مقالات اجتماعية - بحوث علمية - تقارير جاهزة 0 14 - 11 - 2014 09:49 PM
موضوع تعبير للطلبة عن عيد الام - موضوع تعبير عن عيد الام - بحث عن عيد الام صعب المنال مقالات اجتماعية - بحوث علمية - تقارير جاهزة 0 11 - 9 - 2014 10:23 AM
الزوجة المثالية 2013 , كيف تتعاملي مع زوجك 2014 ,افكار للزوجة المثالية 2015 أعماق السكون الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 0 20 - 4 - 2013 02:45 PM
صفات الزوجة المثالية ، الزوجة المثالية ، سمات الزوجة المثالية 2014 غلآآ رؤؤحي الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 1 10 - 11 - 2012 09:14 AM


الساعة الآن 06:12 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت