متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > مراحل التعليم - تعليم عالي - تعليم اللغات - البحث العلمي > مقالات اجتماعية - بحوث علمية - تقارير جاهزة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24 - 11 - 2019, 03:38 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي تعبير عن استثمار الوقت



موضوع عن استثمار الوقت


مظاهر إهمال الوقت

تختلف أهمية الوقت وطرق استثماره من شخص إلى آخر، ولا تختلف باختلاف البيئات والمجتمعات، وهذا بالطبع يرجع إلى مدى إدراك الأفراد لأهمية الوقت في ارتقاء العقل وتطور مستوى المعيشة والحياة بوجه عام، وتتعدد مظاهر عدم الاهتمام بالوقت ونكران قيمته وتظهر في قضاء الأفراد لأغلب أوقاتهم في الشوارع والطرقات والمقاهي، والعبث واستخدام وسائل اللهو التي لا تعود بالنفع على الفرد والمجتمع.


يهمل الكثير من الأفراد أهمية الوقت ويعيشون حياتهم بفوضى كبيرة دون أي تنظيم وإدارة لأوقاتهم، فهم لا يستطيعون الانتفاع من ساعاتهم المهدورة، وليس لديهم القدرة على تنظيم أوقاتهم، بالإضافة إلى أنهم لا يرسمون خططًا توضح أهم الأعمال التي يجب القيام بها، وهذا يجعل لديهم أوقات فراغ طويلة فارغة بدون أي شيء هام، فيشعرون بالملل من روتين الحياة اليومي، وقد يكون هناك آخرون يخرجون من عمل ويرجعون إلى عمل آخر دون أي تنظيم ولا يجدون أي وقت فراغ لديهم.


إدارة وتنظيم الوقت

يمكن تعريف إدارة الوقت بأنها القدرة على القيام بالأمور الواجبة على الوجه الصحيح لها وفي الوقت المناسب، وتُعد هي التعبير الأمثل عن إدارة الذات بفاعلية، بالإضافة إلى أن إدارة الوقت تؤدي إلى إدارة العديد من الأعمال والواجبات، وتكون كلما تحكم الفرد في وقته وأنفقه بشكل إيجابي كلما أصبح أفضل في النتائج بالنسبة له، وتنظيم الوقت يعني استخدام الفرد للوقت المتاح له في تنفيذ جميع أعماله، ويكون ذلك عن طريق وضع خطة وأهداف محددة لتحقيقها، بواسطة رسم وإعداد الجداول والقوائم التي تحتوي على المهام المرجو تحقيقها يوميًا وأسبوعيًا وشهريًا.
أهمية تنظيم الوقت

تنظيم الوقت مهم من أجل استثمار الوقت في شيء مفيد يعود بالفائدة على الفرد، لأن عدم تنظيم الوقت يؤدي إلى تراكم الأعمال وزيادة الضغوطات، ومن أهم فوائد تنظيم الوقت ما يلي :
ـ الحصول على الرضا من الله عز وجل، فالوقت أمانة لدى الإنسان، والإنسان مسؤول عن وقته وعمره، وخلق الله سبحانه وتعالى لتحقيق أسمى الأهداف وتحقيق الخير في المجتمع، وعلى الإنسان أن يستغل وقته على أكمل وجه من أجل إعمار الأرض ونشر الخير فيها.
ـ التوفيق بين العمل والحياة الشخصية، على الإنسان العمل على تنظيم الوقت ووضع خططًا جداول تشتمل على كل ما يلزم القيام به من مهام، لكي يستطيع أن يؤدي أعماله على أكمل وجه، ويمكنه أن يؤدي واجباته العائلية وأن يقضي احتياجاته الشخصية وأن يضع جزء للترفيه دون أي ضغوطات.
ـ إنجاز الأعمال الخاصة بالأفراد وتحقيق الأهداف، لأن من ينظم وقته ويستغله أكمل استغلال يشعر بالرضى عن نفسه ويحقق الراحة التي يطمح إليها الأفراد جميعًا، ومن يضيع وقته ويقضيه بما لا يعود عليه بالنفع لا يلبث أن يندم ويشعر بالذنب.


نصائح للاستفادة من الوقت

ـ لابد من معرفة الأمور التي تؤدي إلى مقاطعة المهام المختلفة ومحاولة التخلص منها عن طريق القيام بوضع خطة لتنظيم واستثمار الوقت، والقيام بتحليل دورة الطاقة الخاصة بالشخص.
ـ يجب أن يقوم الإنسان بتحديد الوقت الذي يكون فيه في أفضل حالاته البدنية والعقلية من أجل معرفة وقت الذروة لدى الإنسان من أجل إنجاز المزيد من المهام في وقت أقل من المعتاد.
ـ السعي وراء اختيار طرق الاستفادة من الوقت بشكل يزيد من المال، وأيضًا محاولة رفع نسبة الربحية للوقت، واختيار النشاط الذي يمكن أن يساعد في إدارة الوقت.













آخر مواضيعي

0 اغرب المنازل
0 خلفيات بنات 2013 - صور خلفيات بنات 2013 - خلفيات بلاك بيري بنات
0 تعليق الدراسة في 300 مدرسة للبنين والبنات في القريات
0 برنامج امين وشركاه الموسم الثاني الحلقة 4
0 ماركيز الشوكولاتة , طريقة عمل ماركيز الشوكولاتة
0 تطبيق حاذر
0 ما هو ملح البارود
0 مكافاة الحكم السعودي عن المباراة الواحدة , رواتب الحكام في السعودية , رواتب الحكام
0 مسلسل من الي الحلقة 13
0 اسباب انفصال محمد عساف عن خطيبته


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مقال عن استثمار الوقت, مقالات عن استثمار الوقت



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعبير عن الوقت - موضوع قصير عن الوقت صعب المنال مقالات اجتماعية - بحوث علمية - تقارير جاهزة 0 14 - 3 - 2016 12:45 PM
ادراك الطفل لقيمة الوقت , علمى طفلك قيمة الوقت , Child's perception of time value آلُفَتآة آلُآسستثنئآئيَہ التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 12 - 3 - 2013 06:40 PM
مره اشكر الوقت يوم الوقت لي جابك ومره اكره الوقت لاشعرت بكثرة غيابك قلبي يحبك ازياء - فساتين - موضة - صور ازياء - اكسسوارات 5 4 - 2 - 2013 03:20 PM
العلاقه بين الوقت والصحه 2012 , تاثير الوقت على الصحه 2012 بنوته شقيه صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 18 - 5 - 2012 12:24 AM
لاتسرق الوقت ياأجمل الوقت ~الراقي~ مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 6 18 - 12 - 2011 09:54 AM


الساعة الآن 02:13 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت