متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > رمضان كريم > الخيمة الرمضانية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13 - 7 - 2013, 04:30 AM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي رمضان والشباب , شهر رمضان والشباب



رمضان والشباب رمضان والشباب
بسم الله الرحمن الرحيم
الشباب في رمضان
رمضان والشباب رمضان والشباب

هناك نموذجان للشباب في هذا الشهر الفضيل.. شباب عزموا على قيامه وصيامه إيماناً واحتساباً وقراءة القرآن وصلة الأرحام وعزموا على التصدق والإحسان إلى الناس واستغلال الوقت في العبادات والطاعات أكثر من باقي الشهور، ونموذج مقابل من الشباب يضيع نهاره في النوم ليستيقظ عند الإفطار ويقضي ليله في السهر لينام عند الفجر، يتهاون في الطاعات ويقبل على الشهوات مستأنفاً لها بعد الشهور التي مضت ليكون رمضان كثقل يريد التخلص منه بدون مشقة أو تعب، وهناك نماذج أخرى بين هذين النموذجين يتنقلون من حالِ إلى حال، لا يتحكمون بأنفسهم، تغلبهم شهوتهم بعد التوبة ولا تنهاههم طاعتهم عن الإساءة والخطأ.
يقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي نحفظه بلا شك : "لن تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع عن عمره فيما أفناه ، وعن شبابه فيما أبلاه ، وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه" ، لذا فأي نموذج يجب أن يكون عليه شبابنا اليوم لتكون إجابته مرضية حين سؤاله عن "شبابه فيما أبلاه".
كثير من الشباب يقتنع من خطأ طريقه، ويتمنى التغيير، ولكنه ينتظر المناسبة ألا وهي أن يموت قريب له، أو يصاب هو بحادث فيتعظ، ويهزه الموقف فيدعوه للتوبة، ولكن ماذا لو كان هو الميت فاتعظ به غيره؟ وكان هذا الحادث الذي ينتظره فعلاً لكن صارت فيه نهايته؟ ليس أخي الشاب للإنسان في الدنيا إلا فرصة واحدة فالأمر لا يحتمل المخاطرة.
فهلا قررنا التوبة اللحظة وسلوك طريق الاستقامة الآن؟ إن القرار قد يكون صعباً على النفس وثقيلاً، ويتطلب تبعات وتضحيات لكن العقبى حميدة والثمرة يانعة بمشيئة الله.
سؤال وجواب
رمضان والشباب رمضان والشباب



سؤال: إذا تمضمض الصائم أو استنشق فدخل إلى حلقه ماء دون قصد، هل يفسد صومه؟
الجواب: إذا تمضمض الصائم او استنشق فدخل الماء إلى جوفه لم يفطر لأنه لم يتعمد ذلك لقوله تعالى: "وَلَكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ" [الأحزاب:5] [الشيخ ابن عثيمين، فتاوى إسلامية].
سؤال: ما حكم من سحب منه دم وهو صائم في رمضان وذلك بغرض التحليل من يده اليمنى ومقداره ( برواز) متوسط؟
الجواب: مثل هذا التحليل لا يفسد الصوم، بل يعفى عنه؛ لأنه مما تدعو الحاجة إليه وليس من جنس المفطرات المعلومة من الشرع المطهر [الشيخ ابن باز، مجموع فتاوى ومقالات متنوعة].
من مخالفات الصائمين
رمضان والشباب رمضان والشباب
- الأكل بعد الأذان وتبين الصبح؛ وذلك لأن الله حدد وقت الأكل بطهور الصبح، فإذا ظهر الصبح حرم الأكل، وحيث إن الأان علامة عليه فالواجب التوقف بعده، ولكن إذا كمّل الشراب أو الأكلة الموجودة حال الأذان جاز ذلك كما ورد به الحديث.
- التسرّع بالفطر قبل تحقق الغروب حيث إن بعض المؤذنين يعتمدون على الساعات وقد يكون بها تقديم، فلا يجوز الإفطار إلا بعد تحقيق الغروب.













آخر مواضيعي

0 عيد ميلاد هيفاء وهبي 2016
0 مسلسلات تلفزيون البحرين في رمضان 2013 , تلفزيون البحرين في رمضان 2013 , برامج تلفزيون البحرين
0 احاديث رمضانية غير صحيحة منتشرة في المنتديات
0 قصات شعر 2016 , تسريحات شعر جديدة 2015
0 Timeflies 2013 - timeflies tour dates 2013 - timeflies concert 2013
0 jennifer lawrence oscars 2013 , جينيفر لورانس تفوز بجائزة افضل ممثلة في الاوسكار 2013
0 تجهيز المواليد , تجهيز البيبي , تجهيز المولود
0 الصداع النصفي عند الاطفال
0 ديكورات غرف نوم , غرف نوم , صور غرف نوم , صور ديكورات غرف نوم
0 طرق انتشار مرض الكوليرا


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مجموعة نكت عن البنات والشباب 2013 - Jokes very sweet 2014 - نكت عن البنات والشباب أنِـيـَنٌ طِفْلَهْ .. نكت - ضحك - الغاز - وناسة - فرفشة - مواقف مضحكه 2 13 - 7 - 2013 02:49 AM
مباراة الاهلي والشباب في نصف نهائي كاس الملك , الاهلي والشباب كاس خادم الحرمين الشريفين صعب المنال كرة القدم - رياضة متنوعة - اخبار رياضية 0 18 - 5 - 2013 03:51 PM
تعادل النصر والشباب , النصر والشباب يتعادلان في دوري زين صعب المنال كرة القدم - رياضة متنوعة - اخبار رياضية 1 9 - 3 - 2013 08:51 PM
تكليف خليل جلال بادارة لقاء النصر والشباب , حكم مباراة النصر والشباب , مباراة النصر والشباب 2013 صعب المنال كرة القدم - رياضة متنوعة - اخبار رياضية 0 5 - 3 - 2013 01:13 AM
تغريم رئيس النصر والشباب , الانضباط تغرم رئيس النصر والشباب ونائبه صعب المنال كرة القدم - رياضة متنوعة - اخبار رياضية 1 16 - 10 - 2012 08:21 PM


الساعة الآن 08:16 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول