متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21 - 1 - 2012, 09:43 AM   #1

حمـود
محظور / هـ
افتراضي اربعة في واحد



اربعة في واحد
-التباعد بين الزوجين بالإنجاب يشوه مشاعر الآباء والأبناء
-على الزوجة أن تغمر زوجها بحنان الأم، لا مشاعر الأمومة
-إرضاء الزوج لا يتطلب مجهودا.. فقط معرفه المفاتيح
جعل الله الزوجات سكن لأزواجهن، والزوجة التي تتطلع لنشر السعادة في بيتها تبحث دائما عما يسعد زوجها وأولادها لا تبغي إلا رضي الله عليها، وينصحها خبراء السعادة الزوجية بأن تؤدي أداورا أربعة؛ فتصبح لزوجها أمه التي تربى بين ذراعيها تغمره بحبها وحنانها، وتكون صديقته وكاتمة أسراره فلا تبوح بها لمخلوق فيثق فيها ثقة عمياء ويستغني بها عن كل الزملاء والأصدقاء، وتكون له كالعاشقة تتغزل فيه وتسمعه ما لا يقال إلا بين العشاق...
فتكون نعم الزوجة الصالحة وتغنى زوجها عن أن يفكر في أخرى بحثا عن الود أو الحنان أو الوفاء أو غيرها من المعاني المفتقدة بين الزوجين.
لكن كيف تتعلم الزوجة وسط كم هائل من الضغوط التي تعيشها أن تصبح لزوجها 4 في 1 وتتقن لعب الأدوار الأربعة... هذا ما سنعرفه من هيام جلال خبير العلاقات الزوجية، والتي تحرص على تثقيف حديثي الزواج وتعليمهن كيفية إتقان الأدوار الأربعة من خلال دورة تدريبية بعنوان "السعادة الزوجية".

زوجة بأربعة
في البداية ما معنى أن تكون الزوجة 4 في 1حتى تحقق لأسرتها وزوجها السعادة ؟
معنى هذه العبارة أن تكون الزوجة لزوجها العشيقة التي تكفيه وتحصنه عن الحرام وتشبع رغباته وتمتعه بما يحل له منها، وأن تكون الصديقة التي يحب مصاحبتها ويرتاح إلى الحديث معها يسرها أخباره بلا خوف من تأنيب ولا قلق لوم أو خشية من سوء ظن أو إحساس بالنقص في القوامة، يراها ناصحة، راغبة له في الخير بلا ضجر ولا تعالى ولا يأس، وهي الابنة التي ترتاح إلى أبيها ترى فيه الرأي الحصيف والسند على ما تواجهه، وتراه الراعي المحب والآوي الحنون.. وهي الأم التي يركن إليها ويلقي تعبه لديها ويكشف عندها كل ما يخفيه عن الأخرين من نواقص وعيوب، فهي أكثر من يشاركه همومه ويسعى بلطف واحترام إلى كمال وجمال شخصه فتشاركه همومه وأعبائه وتُصبره على ما يلقاه وتهون عليه مصائبه.
وما الذي دفع البعض لطرح هذا الموضوع ومناقشته وتنظيم دورات فيه؟
طالما كانت علامات نجاح بيوتنا أن تكون مركزاً للمودة والرحمة والسكينة وكانت هذه المقومات أساس راحة الطرفين وشرط أدائهم الناجح في بناء بيوت قويمة هادئة تتفتح على مجتمعاتها بجيل من الأبناء أصحاب شخصيات ناضجة وأخلاق صالحة وعقولٍ متميزة، جعل ذلك بعض الباحثين يبحثون عما يهيء هذه المقومات ببيوتنا فكانت بعض كتاباتهم تتكلم عن هذه الأدوار التي تساهم بشكل فعال في تحقيق هذه المقومات الربانية الرائعة.
كما أنها وصفة أسهل للزوجة في اتباعها من أن نضع صفات لكل من (المودة والرحمة والسكينة) في كل مناحي الحياة ومواقفها وظروفها المختلفة.

فقد الزوجة
لا شك أن الزوجة قد تقصر في حق زوجها بعد الإنجاب لتكون رعايتها للأبناء أكبر، هل هذا خطأ تقع فيه الزوجات وكيف تدركه؟
هذا الخطأ في بداية فترة الأمومة (خاصة مع الطفل الأول) طبيعي لصعوبة ممارسة الأمر ولكونه جديدا عليها، ولكونها تبدأ ممارسة مشاعر الأمومة التي تنجزب إليها، ومن الجميل أن هذه الأحاسيس تكون لدى الزوج أيضاً مما يجعل هذه المرحلة تمر بسلام، إلا إذا لازمتها ولم تتوقف عن التقصير في طلباته واحتياجاته وفي إحساسه بوجودها بجانبه فيتحول الحال من كونه فترة ممتعة للزوجان (لتجربتهما للمرة الأولى ممارسة شعور الأبوة والأمومة) إلى حالة من الفوضى والتباعد بين الزوج والزوجة وفي بعض الأحيان تتسبب في تشويه المشاعر بين الأب والطفل الذي بقدومه فقد الزوج زوجته المحبة الصديقة وجاء بدلاً منها مربية لابنه تقوم على رعايته وتوفير بعض ما يلزم من احتياجات المنزل.

عقلانية..و عاطفية
ما هي أهم الصفات التى يجب على المرأة أن تعرفها عن زوجها حتى تحسن معاملته، وهل الرجال مختلفين عن بعضهم كليه، أم فقط في الفروق الفردية؟
هناك صفات عامة في الرجال ولكن نسبتها قد تختلف من رجل لآخر فالرجل عقلاني (يغلب التفكير العقلاني لديه عن المشاعر) يتعامل بالمنطق والسلبيات أكثر من المحبوب والمكروه، كما أن نظرته للأمور نظرة إجماليه فهو لا ينشغل بالتفاصيل لذاتها بل ينشغل بقدر تأثيرها في الصورة الإجمالية للأمور.
حواره في الغالب حوار واضح لموضوع محدد لا يسرد له من التفاصيل إلا ما يؤيد وجهة نظره أو قراراته المعتبرة لديه.
كما إنه في غالب الأحيان بطيء الغضب ويصالح بأفعال ولا يأخذ قرارات إلا بعد وقت كاف من التفكير (مما يظنه البعض أنه رفض لتحمل المسئولية)
ويستطيع أن يجمع بين الحوار وفعل أشياء أخرى كأن يتحاور وهو يرتب مكتبه أو يشاهد مباراة أو يجهز حقيبته أو...
من المهم أن تعرف المرأة أن هذه الأمور هي طبيعة شخصية وليس نفور منها أو تعالي عليها او عدم رغبة في الاندماج معها، بل طبيعة شخصية كما أن غالب النساء أحكامهم عاطفية وقراراتهم سريعة ويحبوا الحوار المسترسل بلا حدود أو وضوح لمعالمه وتفاصيل المواضيع تشغلهم أحياناً عن مجمل الأمور.
كيف تكون الزوجة أما لزوجها؟
أن تراعي مشاعره فلا تؤنبه ولا تلومه ولا تحسسه بأن دوره أن يتحمل بلا إظهار للتعب أو تقصير في الأداء، فهو إنسان يحتاج إلى أن يجد من يقبل نقصه ويراعي ضعفه ويشاركه آلامه ويدفعه إلى الأمام في حب ويضحي من أجله بمَن يركن إليها ويبكي بين يديها وهو واثق أن هذا لن يسيء إلى صورته لديها ولن يغير من احترامها وتقديرها له.

الأزمة
وكيف يكون لديها قدرة على الفصل بين تعاملها مع ابنها فعلاوبين زوجها الذي ستقوم معه بدور الأم، وألا تصل لدور رقابي والدي؟
أكثر الأمور حساسية لدي الزوج أن يجد أن زوجته تمارس عليه دوراً رقابياً، فهذا الأمر من أكثر ما يسيء إلى العلاقة بينهما، لأن هذه الأمور تشعره بأزمة في شعوره للقوامة وقدرته على إدارة أمورها، وهذا أمر غير مطلوب بل نحذر منه بشدة.
والمطلوب من المرأة أن تكون الأم التي لا تلح في المعرفة بالأمور، بل تنتظر أن يقدم هو بالإخبار عما لديه وأن تراعي مشاعره وتؤازره أحاسيسه وتشاطره المشاعر وتعمل على التخفيف عنه بما يناسبه (لا بما يناسبها)
وكيف تكون العلاقة بينهما علاقة صداقة فتكون كاتمة أسرارهولا يخفي عليها شيئا؟ كيف تصل لهذا الأمر؟
المرأة تصادق زوجها كما تصادق صديقتها فلا تملي قرارات ولا تترك اللفتات والحوارات والموضوعات المشتركة والمناقشات الهامة وتظهر الاهتمام به وبأحواله تهيء للحوار الجو المناسب وتكون خفيفة لطيفة لا تتثاقل عما يحب ولا تسعى لما يكره تعرف ردوده ومعانيها ونظراته وما يقصد بها.

العشق والاشتياق
نرجو شرح المقصود بكلمة عشيقة حتى لا يساء فهمها؟
العشيقة هي التي يحب زوجها عشرتها والتمتع بها وتشبعه فيما يحتاجه الرجل من زوجته، تكفيه عما سواها وتشعره بأنه يسعدها ويكفيها ويمتعها وأنها تأنس بقربه وتشتاق إليه.
هل إتقان الزوجة للعب الأربعة أدوار يحول زوجها النكدي إلى إنسان محب يتخلى عن سلوكه النكدي؟
الأصل أنها إن قامت بهذه الأدوار بالشكل السليم لن يكون زوجها نكدي بل سيكون هادئ الطباع محب لبيته وللبقاء به ما استطاع ذلك.
أما الزوجات اللاتي يشتكين أن الزوج نكدي أو غير ذلك فعليهن أن يتابعن أسباب هذا السلوك ويتجنبوا حدوثه؛ فمثلاً عند تتبع بعض الزوجات غضب الزوج وجدت أنه يغضب من ردود أفعالها تجاه الأولاد أو أهله والبعض وجدن أن بداية الغضب بسبب ردود أفعالها له باللوم والتأنيب على بعض تصرفاته.... وهكذا فالحل السريع لعلاج السلوك السلبي هو تجنب حدوثه بمنع أسبابه (أي تغيير ردود أفعالها وردودها في بعض المواقف كالتعبير عن الرفض والاعتراض).
وهذا يضمن عدم تطلع الزوج لأخريات في العمل أو أي مكان؟
كثير من المشكلات التي تواجهها المرأة سببها أنها تحاول إرضاء زوجها وإسعاده بأفعال ترى أنها مناسبة من وجهة نظرها، لكن بعده عنها وبحثه عن السعادة مع غيرها معناه أن هذه الأفعال ليست هي ما يحقق إسعاده، بل قد تكون سعادته يحتاج جهدا منها أقل كثيرا مما تفعله لكنه مختلف عما تفعله، لذلك ندعوا كل زوجة أن تعرف مفاتيح السعادة لدى زوجها لتقتنيها ومفاتيح التعاسة لديها لتبتعد عنها.

نصائح
ما هي النصيحة التي توجهيها للزوجات؟
أقول: أيتها الزوجة اعرفي زوجك حتي تستطيعي إسعاده وحتى تستطيعي أن تسعدي به.
اعرفي مشاعر زوجك تعرفي على زوجك بمعرفة مشاعره فليس كل ما يفعله يحبه وليس كل ما يتركه يكرهه.
ولا تتعرفي عليه من سلوكه، فكل سلوك يحتمل مئات المشاعر المختلفة، ولا تسيئي الظن به لأن السلوك لم يرضك فقد يكون مبرره لهذا السلوك هو رضاك فتكرهي علامات حبه لك وأنت لا تعلمين.
واسألي الله أن تكوني قرة عينه ويكون قرة عينك ويرضيك به ويرضيه بك فاستجابة الله لهذا الدعاء فيه سعادتكما الزوجية.












آخر مواضيعي

0 بلغوا عني ولو اية
0 ايات اليوم 298
0 حكمة اليوم
0 ذكر ان شابا
0 قصة إسلام جوزيف إستس " يوسف إستس "
0 لا تحكم على الحياة فى موقف او مظهر واحد
0 بلغوا عني ولو اية
0 تايلاندية تسرق شاحنة والشرطة تضبطها نائمة بداخلها
0 ما هو أصل الخرفان
0 حشوة السيلكون تنقذ امرأة من طعنة سكين


  رد مع اقتباس
قديم 22 - 1 - 2012, 11:51 PM   #2

افتراضي رد: اربعة في واحد



مشكور أخوي حمود على هذا الموضوع الرائع وأتمنى من كل الزوجات العمل به ويشرفني أني أكون أول وحده ترد على موضوعك يعطيك العافيه










آخر مواضيعي

0 أبغى ترحيب


  رد مع اقتباس
قديم 24 - 1 - 2012, 09:20 AM   #3

حمـود
محظور / هـ
افتراضي رد: اربعة في واحد



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسيرة الاحزان مشاهدة المشاركة
مشكور أخوي حمود على هذا الموضوع الرائع وأتمنى من كل الزوجات العمل به ويشرفني أني أكون أول وحده ترد على موضوعك يعطيك العافيه
شرفني مرورك اخيت ايرة الاحزان وسعيد جدا ان تكون بصمتك هي الاولى
في متصفحي لاحرمني الله من وجودك في القادم من ممشاركات ي










آخر مواضيعي

0 بلغوا عني ولو اية
0 حديث اليوم الأحد – 08-01-1433ه
0 الشموع المعطرة خطر يحيط بنا
0 حامل الماء و الجرة المشقوقة ، قصة مشوقة
0 ثمن المعجزة
0 شرح بعض الأمثال العربية
0 هل ستشرب من نهر المجانين
0 حتى نستطيع العبور من الباب الضيق
0 الكلمة الطيبة
0 ياشربات


  رد مع اقتباس
قديم 26 - 1 - 2012, 08:33 AM   #5

حمـود
محظور / هـ
افتراضي رد: اربعة في واحد



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ✿εïз Яiitα ♪ مشاهدة المشاركة
يعطيك العافيه خيو على مجهودك

موضوووع جميل جدا واعجبني

وكل الرجال مخهم صعب واولهم زوجي

الله خيتو ريري على المرور العطر وسعدت كثيرا ان الموضوع قد نال اعجابك










آخر مواضيعي

0 علاج وقائى وطهره
0 شرح بعض الأمثال العربية
0 الوصايا العشر لإتخاذ القرار الصائب
0 جنود من أهل النار
0 دردشة خجلي
0 كيف نحقق السعادة في العمل
0 بلغوا عني ولو اية
0 حامل الماء و الجرة المشقوقة ، قصة مشوقة
0 موسوعة هل تعلم
0 من اراد أن تطول لحيته فليمشطها إلى أسفل


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحب من طرف واحد كل مافيني جريح نقاش جاد - نقاش عام - الاتجاه المعاكس 15 22 - 6 - 2012 10:29 AM
كيف اصير مصمم ناجح ، نصائح لمصمم ناجح ، خطوات مصمم ناجح استاذ الغرام فوتوشوب - فلاتر - فلاشات - سويتش - دروس - خامات - سكرابز 1 28 - 3 - 2012 05:13 PM
كيلو واحد حمـود قصص - قصص قصيره - روايات - قصص واقعية - روايات طويلة 8 16 - 12 - 2011 12:23 AM
مرثيه ناجي الحقباني بالامير سلطان , المنشد ناجي الحقباني 2012 صعب المنال خطب - أناشيد - صوتيات و مرئيات إسلاميه 1 28 - 10 - 2011 10:26 PM
خلفيات نادي النصر , خلفيات نادي النصر للبلاك بيري 2012 ملآك بلاك بيري - برامج بلاك بيري - خلفيات بلاك بيري - ثيمات بلاك بيري 1 15 - 9 - 2011 06:09 PM


الساعة الآن 07:49 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول