متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18 - 7 - 2012, 03:23 AM   #1

عروسة الخليج
خجلي متآلق
افتراضي السكوت الزوجي , الصمت الزوجي , الخرس الزوجي وحلوله



السكوت الزوجي , الصمت الزوجي , الخرس الزوجي وحلوله
السكوت الزوجي , الصمت الزوجي , الخرس الزوجي وحلوله
السكوت الزوجي , الصمت الزوجي , الخرس الزوجي وحلوله


الخرس الزوجي كارثة إجتماعية تختبئ خلف الأبواب المغلقة هكذا يصفه الدكتور عمرو أبو خليل، الأخصائي النفسي، وتؤدي في كثير من الأحيان للانفصال العاطفي الذي يعتبره أكثر قسوة من الطلاق، والذي يأتي نتيجة حالة الاطمئنان لدي الزوجين لوجود شريك حياته فلا يحاول إثارة إعجابه أو التفاعل معه.
ويؤكد أن هذه المشكلة نعاني منها في البلاد العربية بشكل كبير وتقع مسئوليتها علي الطرفين، وذلك لغياب ثقافة المرح والمتعة مقارنة بالدول الغربية التي تعتبر هذه الأشياء جزءا من ثقافتهم، بالإضافة إلي ضغوط الحياة التي نعاني منها في مجتمعاتنا بشكل أكبر.
وقدم أبو خليل في رده على سؤال من إحدى النساء قالت فيه: تزوجت من 12 سنة من شاب جميل ومثقف ومن عائلة راقية، أعترف أنه كان مثالا للرومانسية أيام الخطوبة وأشبع جميع احتياجاتي العاطفية، ولكن ما إن تزوجنا حتى بدأ الملل يتسلل لحياتي شيئا فشيء.
أصبح زوجي أكثر عملية ..عصبي المزاج دائم السكوت ويقضي معظم يومه، حتى أوقات فراغه، خارج المنزل. علاقتنا الخاصة هي الأخرى بدأت تفتقر للمشاعر مما جعلني أشعر بالحرمان العاطفي الذي بدأ يتزايد يوما بعد يوم، وعندما عبرت لأمي عن مدي معاناتي نصحتني بأن أرضى بحياتي زاعمة أن هذا هو حال الأزواج جميعا مما جعلني أشعر بمزيد من الإحباط, وعندما صارحته بشكواي في محاولة لإضفاء بعض الرومانسية على حياتنا اتهمني بالمراهقة.. أخبروني كيف أسعد مع زوجي وماذا أفعل حتى أقضي على الملل؟
عدة نصائح للتخلص من الملل الزوجي، خاصة بعد مرور خمس سنوات على الزواج حيث تبدأ مرحلة الفتور:
- حاولي دائما إثارة إعجاب الزوج لحمايته من المثيرات الخارجية المتمثلة في العديد من القنوات الشرعية كزميلات العمل والأصدقاء، والأخرى غير الشرعية كالإنترنت والفضائيات.
- كوني معه زوجة مطيعة وتقربي إليه بالكلمات الجميلة، فالرجال بشر و ليس من المعقول أن يسمع رجل من زوجته أبشع الكلمات في الصباح، ثم يأتي المساء لتطلب منه أن يسمعها كلمات الحب.
- إن كان زوجكِ يقضي وقتاً طويلاً خارج البيت في غير العمل خططي لاستعادته إليكِ بالطرق التي ترينها مناسبة ليشعر من خلالها بالمفاجأة السعيدة والتي ستجعله يتشجع مستقبلاً للعودة إلى البيت فور انتهاء دوام العمل، أما إن كان طبيعة عمله شاقة وتتطلب منه وقتاً طويلاً خارج البيت، فواظبي على الاتصال به يومياً لتخبريه بمكانته في قلبكِ واشتياقكِ الدائم له، ولا مانع أن تبعثي عبر أحد محال الزهور بباقة ورد جميلة يستقبلها فور وصوله إلى المكتب في الصباح، فهذا كله من شأنه أن يجعلكِ بباله في كل لحظة .
- جددي في الحياة من وقت لآخر سواء عن طريق الخروج وحدكما دون اصطحاب الأبناء، أو إعطائه هدية، أو التغيير في أوضاع العلاقة الخاصة حتى لا تتحول لعبء عليكما معا.
- المبادرة بالحوار مع الزوج وإيجاد مادة للحديث معه بعيدا عن مشاكل البيت والأولاد، مما يساعدكما علي تجاوز أي هوة بينكما قبل اتساعها .
- احرصي على أن يكون بينكما تفاهم مشترك بأن تصرحي له بما تحبين وما تكرهين، وأن تشجعيه بدوره على التصريح لك بما يحب ويكره في طباعك, والاتفاق علي أن يحرص كل منكما علي تلبية احتياجات الطرف الآخر النفسية والجسدية كالتقدير والاحترام والتقبل، ثم ترجمة ذلك إلي سلوكيات وأفعال.
- احذري كلام الأهل ونصائحهم التي تدعو لعدم مواجهة المشكلة والاستسلام للواقع فذلك يؤدي الى حياة زوجية تعيسة.
- الجأي لخبير عند الإحساس بالعجز عن حل المشكلة، فحياتنا الزوجية تستحق العناء لإنجاحها والحفاظ على البيت، والهدوء الأسرى لا يقل أهمية عن علاج أي عضو يؤلمنا .
نصائح فرعونية
وفي المقابل لم تجد الدكتورة مني البصيلي، أخصائية نفسية، أفضل من نصيحة “بتاح حتب” أحد حكماء الدولة المصرية القديمة تقدمها للأزواج للحفاظ علي الحياة الأسرية المستقرة والسعيدة, قائلة: «إذا كنت حكيما اعتنِ ببيتك، أَحِب زوجتك حبا نقيا، املأ بطنها بالطعام، وغط ظهرها «بالكساء» تلك هي وجوه العناية اللازمة لجسدها».
لاطفها وحقق رغباتها أثناء حياتك.. إنه صنيع حسن يشرف صاحبه، لا تكن فظًا، فالرقة سوف تؤثر عليها أفضل مما تفعل الشدة، ذلك هو ما تتطلع إليه وما تأمل فيه، فهذه الأمور هي التي تصنع الاستقرار في البيت، وإذا أنت صددت عنها فتلك إساءة، فافتح ذراعيك وأظهر لها حبك.
وللوقاية من الملل الزوجي تنصح البصيلي الشباب المقبلين علي الزواج بعدة نصائح عند اختيار شريك الحياة ومنها:
- تجنب غياب العاطفة عند اختيار الطرف الآخر وكأنهما مقبلان علي صفقة تجارية، فلابد من توافر قدر من الحب بين الطرفين قبل الشروع في الزواج، ولابد من توازن جناحي العقل والعاطفة عند الاختيار.
- مراعاة التوافق الاجتماعي والاقتصادي والذي بدونه تظهر عقد نقص لدي الطرف الأقل ويجعله يبتعد عن الطرف الآخر.
- البخل في العواطف تظهر مؤشراته في فترة الخطوبة في صورة عدم الاهتمام بالآخر، وعدم تبادل الهدايا ..فاحذريها ولا تتوقعي تغييره بعد الزواج.
وأخيرا تؤكد أن الملل الزوجي مشكلة خطيرة يجب التنبه إليها مبكرا واحتواؤها، لأنها السبب الرئيسي الذي يؤدي إلي الخيانة الزوجية، وتؤثر علي الأطفال بالسلب لأن الفتور يشعر الأطفال بعدم الاطمئنان بأن الحياة الأسرية ستستمر ويفقدهم النموذج السوي الذي يتخذونه قدوة في حياتهم في المستقبل.















آخر مواضيعي

0 ميك اب مغربي , مكياج مغربي , احلي صور للمكياج المغربي
0 الام الاسنان عند المراة , كيف اتجنب الام اسنان عند الحامل , وسائل لتخفيف الام اسنان الحامل
0 اروع الكلام عن الصيام , في رمضان يذهب الظمأ , الصيام واجره
0 صور كويتية للاي فون جديدة , اشيك خلفيات كويتي للايفون , احلي صور اي فون روعة للكويت
0 تحذير من هذه المستحضرات اثناء الحمل , مستحضرات تجميل ممنوعة اثناء الحمل , 4 مستحضرات ممنوعين للحامل
0 البسكويت بالشيكولاة واللوز , كيفية عمل البسكوت بالشيكولاتة , شرح عمل البسكويت باللوز والشيكولاة
0 ملابس قمة في الرقة , ازياء اطفالي عسولة , احلي ازياء للاطفال سن صغير
0 عطر سان لوران , تشكيلة مكياج منوعة , عطور ماركة سان لوران الرائعة
0 صور عشق بي بي , خلفيات عشق للبلاك بيري , اجدد صور خلفيات عشق للبلاك بيري روعة
0 وران 2013 , احلي صور الكرتونية وران 2013 , وران صديقة كونان 2013


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رفع حاله التاهب في الحرس الوطني , مرابطة الحرس الوطني , اخبار المرابطة في السعوديه صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 27 - 6 - 2012 04:52 PM
ايقاف الحرس الشرعي في الاسواق , الحرس الشرعي صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 8 - 4 - 2012 10:36 AM
السويد ، السياحة في السويد ، Sweden استاذ الغرام سفر - سياحة - رحلات - كشتات Travel - Tourism 4 29 - 3 - 2012 08:12 PM
رمزيات الصمت للبلاك بيري ، رمزيات الصمت للبي بي ، رمزيات الصمت للبي بي 2012 أنشودة المطر بلاك بيري - برامج بلاك بيري - خلفيات بلاك بيري - ثيمات بلاك بيري 2 18 - 2 - 2012 10:32 AM
المذيع السعودي طراد السندي ٱڼـثے مڼ حـرﯾڔ♣ عالم ادم - اكسسوارات - عطورات - نظارات 2 28 - 9 - 2011 02:16 AM


الساعة الآن 10:01 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول