متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27 - 5 - 2015, 07:31 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي معلومات عن زراعة الاسنان



زراعة الأسنان Dental Implant ، هي إجراء طبي يتم من خلاله غرس أسنان اصطناعية لتعويض الأسنان التالفة أو المفقودة بسبب أمراض الأسنان المختلفة أو مرض السكري أو التعرض لحادث . وتعتبر عملية زراعة الأسنان من العمليات الطبية السهلة والمتوافرة بأسعار زهيدة وتمكن المريض من استعادة قدرته على المضغ وتعيد للوجه مظهره الطبيعي قبل فقد الأسنان .
أنواع الزراعة
تتوافر عدة أنواع من زراعة الأسنان ، ويتم اختيار النوع المناسب حسب الحالة الصحية للمريض وما يفضله ويناسبه ، وهي كالتالي :
• ترقيع العظام : ويستخدم الطبيب جزء من عظام الفك كجزر للسن المزروع . تُجرى هذه العملية على مرحلتين ، الأولى أخذ عينة العظام من فك المريض وبعد 3-6 أشهر منها تبدأ المرحلة الثانية وهي عملية الترقيع .
• الزراعة التقليدية : وتتم باستخدام جذر معدني وزرعه في لثة المريض ، ويمكن للطبيب زرع أكثر من جزر واستخدامها تباعاً لزرع الأسنان المرادة على المدى الطويل .
• الزراعة السريعة : وتتم هذه العملية في حالة أن يكون المريض قد أزال أو فقد سناً من فترة طويلة وأصبح فراغ السن المفقود والمراد زرعه صغيراً عن حجم السن الطبيعي ، وفي هذه الحالة يُزرع السن الجديد بدون جزر ويعتمد على الأسنان المجاورة في تدعيمه
كيفية الزراعة
يقوم طبيب الأسنان بإعطاء المريض مخدر موضعي داخل اللثة وفي سقف الحلق ، بعدها يتم تثبيت ما يعرف بالزرعة وهي عبارة عن جزء معدني يعمل كجذر للسن المزروع ، ويكون من مادة معدنية معينة قادرة على التحمل وعدم الصدأ ويمكن للجسم تقبلها . يوضع فوق الجزر المعدني هيكل السن والذي يختلف حسب نوع السن المراد ، ما إذا كان قاطعاً أو ناباً أو ضرساً ، ثم يوضع فوقه التاج والذي يكون بلون الأسنان الطبيعية للشخص .
تعتبر زراعة الضروس أكثر صعوبة، حيث يتوجب زرعة قوية تتحمل القيام بوظيفة الضرس . عند القيام بزرع أكثر من سن يضع الطبيب ما يعرف بالجسر لضمان سلامة الأسنان المنزرعة . يلاحظ أنه قبل القيام بعملية الزرع يتوجب على الطبيب معرفة حالة المريض الصحية مثل إصابته بمرض السكري أو أحد الأمراض المناعية الأخرى ، وكذلك يجب أن تكون حالة اللثة جيدة ، ولو كان المريض قد قام بنزع أسنان يجب أن يكون الجرح قد شفي تماماً قبل إجراء الزراعة .
الآثار الجانبية والمخاطر
في معظم الحالات وبعد التحضير التمهيدي الجيد قبل الجراحة ، ومعرفة الحالة الصحية للمريض ، لا يكون لزراعة الأسنان آثار جانبية تذكر ، إلا أنها كعملية جراحية يمكن أن تعرض المريض للمخاطر التالية :


• العدوى الجرثومية : عند عملية الغرس يقوم الطبيب بشق في اللثة لوضع الزرعة ، وفي حالات نادرة يمكن أن يصاب المريض بعدوى جرثومية نتيجة عدم تعقيم الأدوات الجراحية المستخدمة . في هذه الحالة يستلزم إعادة فتح الجرح وإزالة السن وإعطاء المريض المضادات الحيوية المناسبة .
• النزيف : يحدث النزيف لعدة أسباب ، إما أن يكون المريض يعاني من تميع الدم أو يأخذ أدوية مضادة لتخثر الدم ، والتي من الواجب التوقف عنها قبل فترة مناسبة من الجراحة ، أو أن يحدث تهتك للأنسجة المحيطة بالجرح . يمكن أن يحدث النزيف أثناء الجراحة أو بعد 24 ساعة منها . يعطى المريض أدوية موضعية فورية لوقف النزيف .
• التخدير : بعض الأشخاص لديهم تحسس من بعض أنواع التخدير مما يتولد عنها ما يسمى بالصدمة التاقية ، والتي تتمثل في هبوط شديد في ضغط الدم ، وهناك أنواع أخرى من الصدمات قد تؤدي إلى توقف التنفس .
• تحسس الأسنان : قد يشعر المريض بعد عملية الزرع بتحسس في الأسنان خاصة عند تناول المشروبات الباردة أو الساخنة .













آخر مواضيعي

0 عشر خطوات لمعالجة السرحان فى الصلاة - السرحان في الصلاة
0 شعر عن المسجد الاقصى
0 ادعية يوم التروية
0 مقدمة عن البيئة المدرسية
0 تهدد سلامة الطفل - سلامة الطفل
0 حجرات نوم اطفال 2012
0 فوائد ممارسة التمارين الصباح
0 مسلسل الكفارة الحلقة 6
0 العمليات الحسابية باللغة الاسبانية
0 اهمية الثقافة الاسلامية


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معلومات عن تقويم الاسنان صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 14 - 5 - 2015 04:59 PM
زراعة الشعر , مشاكل زراعة الشعر , اعراض زراعة الشعر صعب المنال عالم حواء - العناية بالبشره - رشاقتك - شعرك - تبييض البشره 1 19 - 9 - 2013 04:17 PM
موضوع مفيد عن تبييض الاسنان - تبيض الاسنان - طريقة تبيض الاسنان - طرق تبيض الاسنان حبيبة الحبيب عالم حواء - العناية بالبشره - رشاقتك - شعرك - تبييض البشره 0 25 - 5 - 2013 10:10 PM
ماهي زراعة الاسنان , كيف تتم زراعة الاسنان ,اهميه زراعة الاسنان &دنيا ماترحم& صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 1 16 - 10 - 2012 07:05 PM
معلومات عن تقويم الاسنان , تقويم الاسنان صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 3 25 - 12 - 2011 06:30 PM


الساعة الآن 04:14 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت