متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24 - 3 - 2016, 03:06 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي وظائف الكبد المتعددة في جسم الانسان



وظائف الكبد :
– التخزين ، يقوم الكبد بتخزين العديد من المكونات الهامة للجسم ، إذ يعد الكبد مخزنا للدم حيث يتسع لتخزين 1500 مكعب من الدم ، إذ يقوم الكبد بتعويض الدم الفاقد من الجسم ، كما يقوم الكبد بتخزين السكر ، البروتينات ، الفيتامينات ، الدهون ، والغذاء ، حيث أن الجوع الحقيقي هو نقص مخزون الكبد من الغذاء .
– تنظيم مستوى السكر في الدم ، وتخزينه لحين الحاجة إليه في صورو نشا حيواني وفيتامينات تذوب في الدهون ، وحيث أن زيادة نسبة هذه المكونات قد يضر بالكبد لذا يعمل على تخليص الجسم منها بتحويلها لمواد غير ضارة .
– تكوين العصارة الصفراوية في القنوات المرارية ، والتي تحتوي على الكولستيرول والدهون الفسفورية ، والبيلوروبين الناتج عن تكسير هيموجلوبين كرات الدم الحمراء ، وهي تعمل على هضم الدهون التي تقوم بدورها بتسهيل حركة الأمعاء وتعقيمها من الجراثيم .
– تخليق العديد من الهرمونات مثل هرمون التجلط ، هرمون التمميع أو السيولة ، وهما ذات أهمية كبيرة لتدفق الدم بطريقة سليمة ، بالإضافة للهرمون اللازم لتحديد نسبة الماء في الجسم .
– تصنيع كرات الدم الحمراء وتجديدها ، حيث يقوم بتصنيع 250 ألف خلية حمراء إذ يموت عدد كبير من هذه الخلايا كل ثانية حيث تتجه للطحال ، ويتم تفكيكها لمكوناتها الأساسية ليتم نقل الحديد للعظام .


– تخليص الجسم من الأمونيا ، بتحويلها إلى يوريا تفرز بالكلى مع البول ، لذا فإن مريض الكبد يعاني من زيادة نسبة الأمونيا في الدم . – يعمل الكبد على توازن هرموني الذكورة التستوستيرون والإستروجين في الدم ، لذا نجد أن مريض تليف الكبد المزمن قد تظهر عليه أعراض الأنوثة .
– تخليص الجسم من الميكروبات وفضلات الخلايا .
– تكسير الدهون وتحويلها إلى كوليسترول .
– الكبد يمد الجسم بالطاقة ، عند الشعور التعب والإرهاق حيث يتعرض الإنسان للإغماء عندما يعجز الكبد عن امداده بالطاقة .
أمراض الكبد :
– التهاب الكبد الوبائي أ : وهو الأقل خطورة على الإنسان ، وينتقل عن طريق الطعام والشراب الملوث بالفيروس ، وتظهر أعراضه باصفرار العين ، الميل للقيء ، ألم البطن ، ينصح لعلاجه بالراحة التامة في الفراش لمدة أسبوع مع العلاج الصحيح حتى لا يتطور المرض للأنواع الكبدية الأخرى المزمنة .
– التهاب الكبد الوبائي ب : يتم العدوى به عن طريق الدم ، الاتصال الجنسي ، سوائل الجسم ، أدوات الحلاقة والحقن ، فرش الأسنان ، طبيب الأسنان ، وتبدأ أعراضه بالحمى الخفيفة ، نقص الشهية ، القيء والغثيان ، ألم البطن ، اصفرار العين ، ويتم تشخيصه بالتحاليل المعملية ، وتتوفر الآن تطيعمات وقائية من الفيروس ذات فاعلية تصل 96% وتستمر لسبع سنوات .
– التهاب الكبدي الوبائي سي : ينتقل هذا النوع من الفيروسات الكبدية عن طريق الدم أيضا كما في الالتهاب الكبدي الوبائي بي ، تختلف أعراضه من حالة لأخرى والتي تتمثل في التعب والإرهاق ، فقدان الشهية ، ألم العضلات والمفاصل ، خسارة الوزن الواضحة ، تتمثل خطورة المرض في المضاعفات الخطيرة له من تشمع الكبد ، تليف الكبد ، سرطان الكبد في المراحل المتقدمة من المرض .













آخر مواضيعي

0 ملابس كاجوال هيفاء وهبي
0 خلطة تقشير اليدين , طريقه تقشير اليدين في البيت , وصفه تقشير اليدين
0 توزيع مقرر القراءات تحفيظ الاول الثانوي
0 ريال مدريد يقطع المفاوضات مع بيل
0 كيف تتعاملين مع الرجل الذي لا يهتم بك
0 مسلسل خارج السيطرة الحلقة 11
0 مسلسل بابلو الحلقة 12
0 كلام عن عيد الفطر
0 طريقة التخلص من الطاقة السلبية داخل المنزل
0 طريقة عمل تبنياكي كانتون سي فود


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علاج اضطرابات وظائف الكبد صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 21 - 12 - 2015 06:10 AM
علاج الكبد - حماية الكبد - طريقة طبيعية لعلاج وحماية الكبد صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 28 - 11 - 2014 10:39 AM
التهاب الكبد , اعراض التهاب الكبد , التهاب الكبد البوائي , اسباب التهاب الكبد صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 5 - 9 - 2013 11:27 AM
ماهى طريقة غسل الكبد ، كيفية الحفاظ علي الكبد ، الكبد والحفاظ عليه أنِـيـَنٌ طِفْلَهْ .. صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 18 - 5 - 2013 09:15 AM
اهم مسكنات الكبد 2015 , تحذير من مسكنات الكبد 2013 , اضرار ونصائح عن مسكنات الكبد 2014 أنِـيـَنٌ طِفْلَهْ .. صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 8 - 5 - 2013 11:44 AM


الساعة الآن 05:19 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت