متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25 - 8 - 2017, 06:23 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي اسباب حموضة الدم



اسباب حموضة الدم


يفترض أن يكون الدم معتدلا ما بين الحموضة والقلوية، ويقول الدكتور خالد يوسف أخصائى التغذية، إن العلماء يقسمون الدرجات بينهما إلى أربع عشرة نسبة تعرف اختصارا بالرمز (PH)، فتكون النسبة المناسبة لحموضة الدم هى سبع درجات تقريبا، وعندما تزيد نسبة حموضة الدم ولو بنسبة بسيطة جدا، يحصل اضطراب فى الجسم ويصبح وسطا مناسبا للبكتيريا والفطريات والجراثيم التى تعشق العيش فى الوسط الحمضى، فيقوم الجسم بكل ما يستطيع لمعادلة هذه الحموضة بالاستعانة بالكلى التى تطرد شوارد الهيدروجين عن طريق البول، ويستعين بالمخزون القلوى الموجود فى الجلد والكبد، ويأمر الرئتين بضخ كمية كبيرة من الأكسجين لطرد ثانى أكسيد الكربون الحامض، وفى النهاية يضطر الجسم إلى الاستعانة بالمعادن القلوية الموجودة فى الجسم فيسحب الكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم، وعندما تنتهى هذه المحاولات يبقى الدم حمضيا فتقل المناعة وتتداعى الأمراض على الجسم وعلى العقل وعلى النفس ولا تظهر آثار ذلك إلا بعد عدة سنين.

وبرغم أهمية الموضوع، إلا أنك لن تجد طبيبا يخبرك بأنه يجب عليك تحليل الدم لمعرفة نسبة الحموضة قبل الأكل وبعد الأكل بساعتين.

المشكلة أننا نتناول الأغذية المولدة للأحماض بكثرة، فأولا البروتينات من اللحوم والدواجن والبيض واللحوم المصنعة والتيك أواى، وثانيا الكربوهيدرات من الأرز والمكرونة والمعجنات، والسكر والحلويات والشوكولاتة، والقهوة والشاى، والمشروبات الغازية، وثالثا أنواع الدهون والأجبان.

ورابعا الانفعالات العاطفية من غضب وحسد وبكاء وحزن وقلق كلها تزيد من حمضية الدم، خامسا تناول الأدوية والحبوب الكيميائية خصوصا الأسبرين، سادسا قلة الحركة وضعف اللياقة، وسابعا هذا الهواء الملوث بالسموم والعوادم والمبيدات، وبعد كل هذا الكم من الأحماض الداخلة إلى الدم يطالب الجسم بإحداث معادلة لنسبة الأحماض، وهو بلا شك سيكون عاجزا تحت هذا الضغط .

لقد ثبت علميا أن من آثار هذه الزيادة الحمضية فقدان كثير من المعادن والفيتامينات وعدم قدرة الجسم على استخلاصها والاستفادة منها، واضطراب الغدد كلها، فعلى سبيل المثال اكتشفت إحدى مريضاتى أنها بدأت تشتكى من الانتفاخ والغازات والإمساك وزيادة الوزن، ثم أصبحت قلقة وكثيرة الحزن، وأصيبت ذاكرتها بالوهن وأصيبت بالكسل وقلة الحركة والأرق وعدم الرغبة فى الذهاب للعمل والانطوائية، وصداع مزمن وهيجان لأتفه الأسباب، ثم دخلت فى مرحلة من الكآبة لم تجد معها الأدوية النفسية، بدأت فى تطبيق نظام غذائى عالى القلوية لرفع قلوية الدم ومرت الأيام وتحسنت حالتها جدا وشفاها الله.

لذلك فلابد أن ننتقى طعامنا لأنه السبيل الوحيد للتمتع بالصحة ولنعلم أن الغذاء السيئ الضار سببا لأمراض كثيرة مثل التهابات الأمعاء والبواسير وحرقان المعدة، وتكوّن الحصوات فى الكلى والمرارة والسكرى وهشاشة العظام والأنفلونزا الدائمة والتهاب الصدر والجيوب الأنفية وتشقق الجلد وتكسر الأظافر والالتهابات الفطرية والحساسية الجلدية والتشنجات العضلية وآلام الظهر وهبوط الضغط، وربما فقر الدم فى مرحلة متقدمة، والقائمة طويلة لكنها تدعونا بصدق إلى التفكير فيما نُدخل فى بطوننا من هذه الأطعمة المصنعة ذات المواد الحافظة والألوان الصناعية والنكهات التى لا يعرف لها مصدر، وفى الموضوعات التالية نتحدث عن أهم المأكولات الحمضية والقلوية.



و فيما يلي أهم أسباب احماض الدم او زيادة حموضة دم الطفل و الرضيع و حديثي الولادة :


1- الامراض و الاضطرابات العصبية العضلية : والتي يمكن أن تقود للحماض التنفسي تشمل اضطرابات جذع الدماغ أو اضطرابات الحبل الشوكي , بما في ذلك الأورام , تناذر غيلان باريه , البوليو , الوهن العضلي الوخيم , الحثل العضلي , التسمم الوشيقي , الاعتلال الدماغي , والأدوية ( المخمدات , المركنات ) .



2- خلل شوارد الجسم : تعكس فجوة الصواعد غير المقاسة , والتي , بجميعها مع البيكربونات HCO3 والكلوريد CI توزان الشحنة المعاكسة الإيجابية لأنيونات الصوديوم . فجوة الصواعد =HCO3+CI-Na فجوة الصواعد الطبيعية 12 ميك / ل (المجال 8-16 ميك / ل ) . يحدث ارتفاع الفجوة بشكل ثانوي لزيادة اختزان الحموض (الداخلية المنشأ أو المتناولة ) أو الطرح غير المناسب للحموض . يحدث فرط كلور الدم في الحماض الاستقلابي مع فجوة صواعد طبيعية . فجوة الصواعد الطبيعة . فجوة الصواعد الأدنى من المتوقع قد تحدث في وجود فرط بوتاسيوم الدم , فرط كالسيوم الدم , نقص ألبومين الدم , فرط مغنزيوم الدم , التسمم بالبروميد , أو الخطأ المخبري .


3- التسممات : يجت توقع التسمم في صغار الأطفال أو المراهقين المكتئبين الذين هم في خطر الانتحار مع بدء حاد للأعراض (عادة متعددة الأجهزة ) , قصة تجرعات سابقة عارضة ,أو تبدل مستوى الوعي .


4- تناول مواد كيماوية : إن الفرق أكثر من 10-15 مل أوسمول / ليتر بين أوسمولية المصل المقاسة أو أوسمولية المصل المحسوبة تقترح وجود جزئيات أوزمولية غير مقاسة (الميتانول , الإيتيلين غليكول ) . أوزمولية المصل المحسوبة = 2* (صوديوم المصل + بوتاسيوم المصل ) + نتروجين البولة الدموية (BUN ) / ا 2,8 + غلوكوز المصل / 18 .


5- إن تجرع الإيتيلين غليكول (مضاد التجمد في المبرد ) يسبب أعراض عصبية , قصور تنفسي , وهط قلبي وعائي , والقصور الكلوي . إن فجوة الصواعد المرتفعة تعود لاختزان المستقلب - حمض النمل formic . يحدث بشكل متواتر أيضاً الحماض اللبني .


6- إن تجرع الميتانول (كحول الخشب ) يسبب أعراضاً معدية معوية وعصبية . يمكن أن يحدث أيضاً التهاب شبكية شديد مسبباً للعمى . يعود العمى لمستقلبلات حمض الغليكوزيليلك , حمض النمل , وحمض الأوكساليك . يحدث أيضاً الحماض اللبني .


7- التسمم بالاسبيرين : إن تجرع الساليسيلات من قبل الأطفال يتصف بالأعراض العصبية (السبات , تبدل الحالة العقلية , الاختلاجات ) وفرط التهوية . قد تبرز الحمى لدى الرضع . صغار الأطفال أكثر تأهباً للإصابة بالحماض الاستقلابي . يعتبر القلاء الاستقلابي الشذوذ الحمضي - الأساسي البارز في كبار المرضى .



8- الامراض الاستقلابية : مثل السكري غير المعالج , المخمصة , داء خزن الغليكوجين (نمط I ) , وأخطاء الاستقلاب الخلقية للحموض الأمينية أو الأخطاء استقلاب الحموض العضوية الخلقية هي أسباب نادرة للحماض الكيتوني .


9- الحموضة اللبنية : أكثر ما يحدث الحماض اللبني مع مستوى لاكتات الدم أو يساوي 5 ميك / ليتر بسبب هبوط التوتر , نقص حجم , أو انتان الدم . الجهد , تجرع الإيتانول , تناول الإيتانول والأخطاء الخلقية في استقلاب الكاربوهيدرات واستقلاب الطاقة هي أسباب أخرى .




10- فشل الكلى : تحدث زيادة فجوة الصواعد في القصور الكلوي لأن فشل طرح شوارد الهيدروجين يمنع إعادة توليد شوارد الـ HCO3 بالشكل المناسب . الصواعد مثل السلفات و الفوسفات أيضاً يتم اختزانها .
11- نقص الالدوستيرون : يتطور فرط البوتاسيمية بدون تأثير الألدوستيرون . قد يحدث بسبب عوز الألدوستيرونية البدئي أو كنتيجة لمرض الكلية المكتسب الذي يسبب مستويات رينين منخفضة




12- الحموضة الانبوبية الكلوية : يتصف النمط الرابع من الحماض الأنبوبي الكلوي بقصور أو تأذي استجابة الأنبوب البعيد للألدوستيرون .



13- نقص الألدوستيرونية الكاذب : و هنا يرتفع كلاً من مستويي الألدوستيرون و الرينين , ولكن استجابة الأنبوب البعيد للألدوستيرون تكون متأذية .


14- احمضاض الدم بسبب بعض الادوية : هناك أدوية معينة (المدرات الحافظة للبوتاسيوم , الأدوية المضادة للإلتهاب غير الستيروئيدية , حاصرات بيتا , مثبطات الأنزيم المحول للأنجيوتترين , السيكلوسبورين ) يمكنها أن تسبب نقص ألدوستيرونية وظيفي .


15- يجب قياس PH البول في عينة بول طازجة . يجب الحصول على عينة المصل لحساب الشوارد في نفس الوقت الذي نحسب فيه مستوى الـ HCO3 . يمكن أخذ عينة البول في أي وقت ولكن يجب أن يتم الحصول عليها بينما المريض ما زال مصاباً بالحماض . يعكس PH البول فقط شوارد الهيدروجين (أقل من 1% من شوارد الهيدروجين المطروحة ) . غالباً ما تكون مفيدة عندما تؤخذ في الحسبان بالترافق مع قياس الطرح الصافي للحمض , وبشكل أساسي تركيز أمونيوم البول . إن تركيب الأمونيا (NH3 ) و طرحها اللاحق على شكل أمونيوم NH4+ يزداد في معظم حالات الحماض الجهازي .
تستخدم فجوة الصواعد البولية لتقرير انتاج شاردة الأمونيوم :
فجوة الصواعد البولية = (صوديوم البول + بوتاسيوم البول ) - كلور البول . وبقدر ما تكون الفجوة منخفضة أو سلبية , بقدر ما يكون هناك طرح للحمض على شكل أمونيوم NH4+ .


16- الحماض الأنبوبي الكلوي : و هو يتميز بعدم المقدرة على التحميض المناسب للبول مع وجود حماض (مع فرط كلور الدم ) مترافق مع فجوة صواعد طبيعية . يمكن أن يحدث بشكل بدئي أو مترافقاً مع اضطرابات موروثة متعددة أو مع اضطرابات جهازية مكتسبة . في تحت الأنماط التي تصيب الأنبوب البعيد والقريب , يسبب انكماش الحجم نقص بوتاسيوم الدم المتواسط بالألدوستيرون . في حالة الحماض الأنبوبي الكلوي البعيد (النمط I أو الكلاسيكي ) , يؤدي قصور طرح شوارد الهيدروجين المستمر من قبل الأنابيب البعيدة إلى تضييع قسم من حمل البيكربونات الراشحة . يستمر ضياع البيكربونات حتى في حال وجود الحماض الجهازي الشديد , ولا يمكن تحميض PH البول لأكثر من 5,8 . تكون فجوة الصواعد البولية الصغيرة أو ذات قيمة سلبية منخفضة . في حالة الحماض الأنبوبي الكلوي القريب (النمط II أو المضيع للبيكربونات ) يكون العيب في عود الامتصاص في الأنبوب القريب للبيكربونات وهذا ما يؤدي إلى حمل عالٍ من البيكربونات على مستوى الأنبوب البعيد. في حال الحماض المتوسط، فإن هذه الزيادة من البيكربونات تضيع في البول لأن كميتها تفوق إمكانية الأنبوب البعيد على إعادة امتصاصها في الأنبوب البعيد الطبيعي. في حالات الحماض الأكثر شدة فإن كميات أدنى من البيكربونات ترشح(من الأنبوب القريب)وتكون هناك إمكانية لإعادة امتصاصها من الأنبوب البعيد. وكون آليات التحميض في الأنبوب البعيد غير متأذية في حالة الحماض الأنبوب في حال الحماض الأنبوبي الكلوي القريب، فإنPH البول سوف يكون أكثر حموضة(505>ph) تحت هذه الظروف. وتكون فجوة الصواعد البولية ذات قيمة سلبية عالية، بغض النظر عن شدة أو مدة الحماض. قد يكون انخفاض بوتاسيوم الدم المرافق شديداً .



17- إعطاء سوائل كثيرة بالوريد بدون بيكربونات : إن التوسع الحجمي السريع بسوائل لا تحوي بيكربونات يمكن أن يسبب خسارات عابرة وصغيرة للبيكربونات في البول .


18- نقص عود امتصاص الصوديوم :الرضع الخدج والولدان والذين لديهم وظيفة كلوية طبيعية بالنسبة للنضج قد يبدون حماضاً استقلابياً متوسط الشدة عائداً للانخفاض العابر في عتبة عود امتصاص البيكربونات. ويتم تصحيح هذا الأمر بشكل طبيعي خلال 4-6أسابيع في الرضيع الخديج وخلال 3 أسابيع في الرضيع بتمام الحمل .


19- حموضة الم الاستقلابية بسبب الاسهال : الخسارات الزائدة للبيكربونات في الإسهال يمكن أن تساهم في حدوث الحماض الاستقلابي .













آخر مواضيعي

0 فوائد برتقال ساتسوما
0 نتائج اختبار القدرات العامة 1435 , نتائج اختبار القدرات في القياس 2014 , قياس ونتائج اختبار القدرات
0 طريقة معرفة لحم الخنزير
0 داليا مبارك اغنية كذا ولا كذا
0 السيرة الذاتية احمد مظهر
0 حالة الطقس في رمضان 2019
0 رسائل جوال 2012
0 الارز المعمر بالسكر 2013 , طريقة عمل الارز المعمر بالسكر 2013 , مكونات الارز المعمر بالسكر 2013
0 فوز الشطي , اخبار فوز الشطي , اغاني فوز الشطي , البوم فوز الشطي , صور فوز الشطي
0 اسباب تضخم الغدد الليمفاوية


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علاج ضغط الدم , ضغط الدم , الشاي يعالج من ضغط الدم , معلومات عن ضغط الدم صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 2 1 - 2 - 2016 02:37 PM
فقر الدم , علاج فقر الدم , اعراض فقر الدم , اسباب فقر الدم صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 28 - 5 - 2014 09:29 AM
ضغط الدم , التحكم في ضغط الدم يحميك من الاصابة بامراض القلب , الاهتمام في ضغط الدم يمنعك عن خطرالقلب عروسة الخليج صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 30 - 7 - 2012 07:14 AM
ماهى اسباب فقر الدم واعراضه, اسباب فقر الدم وعلاجه واعراضه, فقر الدم اسبابه وعلاجه 2013 جمر الغلا صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 30 - 6 - 2012 04:04 AM
فقر الدم عند الاطفال ، اعراض فقر الدم عند الاطفال ، اسباب فقر الدم عن الاطفال استاذ الغرام التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 1 24 - 4 - 2012 09:28 PM


الساعة الآن 07:00 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت