متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30 - 7 - 2012, 08:00 AM   #1

عروسة الخليج
خجلي متآلق
افتراضي الشرايين وتصلبها , مفهوم تصلب الشرايين , اعراض وعلاج تصلب الشريان



الشرايين وتصلبها , مفهوم تصلب الشرايين , اعراض وعلاج تصلب الشريان الشرايين وتصلبها , مفهوم تصلب الشرايين , اعراض وعلاج تصلب الشريان ر الشرايين وتصلبها , مفهوم تصلب الشرايين , اعراض وعلاج تصلب الشريان الشرايين وتصلبها , مفهوم تصلب الشرايين , اعراض وعلاج تصلب الشريان الشرايين وتصلبها , مفهوم تصلب الشرايين , اعراض وعلاج تصلب الشريان الشرايين وتصلبها , مفهوم تصلب الشرايين , اعراض وعلاج تصلب الشريان الشرايين وتصلبها , مفهوم تصلب الشرايين , اعراض وعلاج تصلب الشريان الشرايين وتصلبها , مفهوم تصلب الشرايين , اعراض وعلاج تصلب الشريان الشرايين وتصلبها , مفهوم تصلب الشرايين , اعراض وعلاج تصلب الشريانالشرايين وتصلبها , مفهوم تصلب الشرايين , اعراض وعلاج تصلب الشريان الشرايين وتصلبها , مفهوم تصلب الشرايين , اعراض وعلاج تصلب الشريان




تصلب الشرايين أو التصلب العصيدي مصطلح طبي يطلق على حالة تراكم وتجمع مواد شحمية ودهنية متأكسدة على طول جدران الشرايين وتفاعلها مع جدار الشريان، وترسب الدهون وتجمع الصفائح الدموية والمواد الليفية على جدار الشرايين مسببة تضيقها.

ومع مرور الزمن وتراكم المواد الدهنية والشحمية التي تصبح كثيفة وقوية تضيق الشرايين، وبالتالي تفقد ليونتها ومرونتها وربما انسدادها، الأمر الذي يؤدي إلى تقليل تدفق الدم والأكسجين عبر هذا الشريان للعضو الذي يغذيه، فيؤدي ذلك إلى ضعف حيوية ووظيفة هذا العضو.

وإذا حصل انسداد كامل للشريان فهذا يؤدي إلى موت العضو أو الجزء المعتمد على هذا الشريان، كما يحدث عند موت جزء من عضلة القلب نتيجة انسداد الشريان التاجي الذي يغذي هذه العضلة، وقَد يسبب الانسداد في نهاية الأمر حدوث نوبة أو سكتة قلبية.

أصبح تصلب الشرايين مرض العصر الذي لا يفرق بين رجل وامرأة‏..‏ ولأن الأم هي وزيرة الصحة في منزلها‏،‏ فهي المسئولة عن حماية أفراد أسرتها من هذا المرض اللعين‏.‏


تصاب الشرايين بأمراض وحالات كأي جزء بالجسم، ومن هذه الأمراض الالتهابات، ولكن أكثر الأمراض شيوعاً، خصوصاً ما بعد الأربعين من العمر، هو تصلب الشرايين.


تصلب الشرايين هو تراكم وتجمع مواد شحمية ودهنية متأكسدة مع ترسب الدهون على جدران الشرايين فتتجمع مواد أخرى من مكونات الدم مع تلك الترسبات، كالصفائح الدموية والمواد الليفية، وبمرور الوقت سيفقد الشريان ليونته ومرونته وكل ذلك يسبب تضييق جدران الشرايين،(وربما أنسداده) وهذا يعني تقليل تدفق الدم وبالتالي سيحصل عوز بالأوكسجين والمواد الأخرى التي يحملها الدم والواصلة الى العضو أو النسيج الذي يغذيه هذا الشريان أو ذاك.
أن التصلب يعني فقدان الشريان خاصيته في الانقباض والانبساط فيتكون نتوء يشبه (التل) بمرور الزمن، ونتيجة للاهمال بالفحص الدوري وعدم الألتزام بالنصائح الصحية فأن الأمر قد يصل الى الانسداد التام للشريان.

أسباب تصلب الشرايين:

رغم أن تصلب الشرايين هي من المشاكل الشائعة في سن الشيخوخة، لكن هناك أسباب تعجل بحصوله:
1. إرتفاع مستوى الكوليسترول وترسبات الكالسيوم في الدم، وهذا يحصل جراء الاكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة(الضارة) كالدهون الحيوانية.
2. قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة والنوم المباشر بعد تناول الطعام وكلها تعرقل التمثيل الغذائي وبالتالي تسبب ترسب المواد الدهنية.
3. ارتفاع ضغط الدم.
4. داء السكري.
5. التدخين بكل أنواعه وأشكاله، والذي يستبدل الأوكسجين بأول وثاني أوكسيد الكاربون في الدم ، عدا عشرات المواد السمية الأخرى الناتجة عن التدخين.

6. الوزن الزائد والبدانة.
7. التوتر والانفعالات العصبية والأجهاد المستمر.
8. العوامل الوراثية.
9. وهناك نظرية حديثة تدرج الأصابة ببعض أنواع البكتريا كونها أحد أسباب تصلب الشرايين.

أعراض وعلامات الإصابة بتصلب الشرايين

تصلب الشرايين نتيجة تراكمية تحدث على مدى سنوات، لا يكون مصحوبا عادة بأي أعراض أو علامات مباشرة إلى أن يتأثر سريان وتدفق الدم تأثرا شديدا مؤديا إلى نقصان في تروية وتغذية الأعضاء، وهنا تظهر الأعراض والعلامات التي يعتمد نوعها على نوع العضو الذي تأثر، وفي حالات كثيرة يعاني أكثر من عضو من نقص التغذية بالدم نتيجة تضيق الشرايين التي تغذيها بسبب تصلب الشرايين، وغالبا ما تظهر هذه الأعراض بعد سن الخمسين أو أكثر، وتكون النوبة القلبية أو الذبحة الصدرية أول الأعراض.


من أهم ما يمكن أن يعتبر من الأعراض والعلامات ما يلي:

• الشعور بألم في الصدر نتيجة نقصان التروية الدموية إلى عضلة القلب، وخصوصا عند بذل الجهد عندئذ تحتاج عضلة القلب إلى ترويتها بالدم، ويمكن ملاحظة ذلك جليا على الأشخاص كبيري السن عندما تتأثر شرايين الرجلين بمرض تصلب الشرايين، فنرى كبير السن مثلا يمشي لفترة ثم يتوقف نتيجة شعوره بالألم ثم يمشي مرة أخرى، وهذه العلامة تسمى بالمشي المتقطع نتيجة تصلب شرايين الرجلين، لكن في الحالات المتقدمة يحدث ألم الساقين حتى أثناء الراحة.

• وجود فرق في قياس ضغط الدم بين ضغط الساعد للطرف العلوي وضغط أسفل الساق.

أجزاء الجسم التي تتأثر بتصلب الشرايين

تصلب الشرايين يمكن أن يحدث في أي جزء من أجزاء الجسم، وأهم الأعضاء الحساسة لحدوثه هي:

• القلب، حيث يسبب تصلب الشرايين الإصابة بأمراض القلب.

• الدماغ، حيث يسبب تصلب الشرايين الإصابة بالسكتة الدماغية.

• الأطراف مثل الساقين، حيث يسبب تصلب الشرايين ضعف الدوران أو الغرغرينا.

• الأمعاء، حيث يسبب تصلب الشرايين موت أجزاء منها.

عوامل الخطر للإصابة بمرض تصلب الشرايين

وهي قسمان؛ الأول مفروض علينا وغير قابل للتعديل والتغيير، ويشمل ما يلي:

• التقدم في السن: فكلما تقدم السن زاد خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

• العِرق: حيث أظهرت الدراسات أن بعض المجموعات العرقية أكثر عرضة من غيرها للإصابة بتصلب الشرايين.

• العوامل الوراثية: التي تلعب دورا مهما، حيث تلعب حالة الوارثة المعروفة بفرط شحميات الدم والتي تسبب ظهور مستويات عالية من الدهون في الدم، وهذه الحالة تزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

• الجنس: يعد الرجال أكثر عرضة للإصابة بتصلب الشرايين من النساء، إذ ان النساء لديهن حصانة طبيعية قبل سن الأياس نتيجة إفراز هرمون الأستروجين، وبعد سن الخمسين يتساوى الجنسان في احتمالية التعرض للإصابة.

الوقايه افضل الطرق لصحه:

-‏ هناك علاقة وطيدة بين حدوث تصلب الشرايين والسمنة‏،‏ ولذا يجب عليك الإقلال من كمية السعرات الحرارية العالية للمحافظة علي الوزن المثالي‏.‏

‏-‏ لما كانت الدهون الحيوانية هي المصدر الأساسي للكوليسترول الضار فعليك الإقلال بقدر المستطاع منها‏.‏



‏-‏ تجنب اللحوم الحمراء الدسمة‏،‏ وعليك باللحوم البيضاء مثل لحوم الأسماك والدجاج‏.‏

‏-‏ صفار البيض والكبدة والكلاوي وجلد الطيور والسمن غنية بالكوليسترول فيجب عليك الإقلال منها إلي أدني حد‏،‏ خاصة إذا كنت معرضا للإصابة بتصلب الشرايين‏.‏



‏-‏ احرص علي تناول الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون‏ ‏،‏ وزيت الذرة ‏،‏ فهي تقلل من تأثير الكوليسترول الضار‏.‏

‏-‏ يجب عدم الإفراط في تناول السكريات والحلويات والجاتوهات‏،‏ فهي تساعد علي الإصابة بالذبحة الصدرية وتصلب الشرايين‏.‏



‏-‏ ممارسة الرياضة مهمة جدا في الإقلال من نسبة الكوليسترول‏،‏ والمحافظة علي الوزن المثالي‏.‏

‏-‏ عليك بالمواظبة علي قياس نسبة الكوليسترول والترايجلسريدات بالدم كل ستة أشهر‏،‏ خاصة إذا كنت مصابا بمرض السكر‏.‏



‏-‏ تناول الثوم النييء الطازج لخفض مستوي الكوليسترول والمقاوم لحدوث الجلطات‏،‏ وكمضاد للميكروبات‏،‏ ويكفي فص أو اثنان يوميا‏.‏

‏-‏ تناول الخرشوف بكثرة‏،‏ فهل يقلل الكوليسترول في الدم ويمنع ترسبه علي جدران الشرايين.

أكدت الأبحاث الطبية أن الباذنجان مفيد للصحة وخاصةً في علاج تصلب الشرايين والوقاية منه، ويمكن تناوله مطبوخاً مع الطعام أو علي شكل مخللات أو مقبلات.













آخر مواضيعي

0 رمزيات جلاكسي , صور طويلة جلاكسي , احدث صور جلاكسي مصممة
0 شوربة البسلة وطرق عملها , كيفية عمل شوربة البسلة , اسهل شرح لعمل شوربة البسلة
0 خلفيات ايفون ناعمة , صور خلفيات للاي فون ناعمة كتير , انعم صور للايفون
0 اقمصة كاروهات , صور قمصان كاروهات تجنن , احدث قمصان كاروهات للصبايا
0 فساتين صبايا خفيفة , فساتين ماركات مختلفة , سواريه الوان رقيقة للبنوتات
0 خداديات جديدة , مخدادت رقيقة للانتريهات , صور خداديات للديكور المنزلي
0 كيف تتعامل مع طفلك , تعاملك مع اطفالك , أرشادات مهمة لتعاملك مع الطفل
0 ضغط الدم , التحكم في ضغط الدم يحميك من الاصابة بامراض القلب , الاهتمام في ضغط الدم يمنعك عن خطرالقلب
0 الكركديه , فائدة الكركديه الصحية للانسان , تعرف علي فوائد الكركديه الصحية
0 انتبه ايها الصائم من هذة المبطلات , هناك اشياء تبطل صيامك , من مبطلات الصيام في رمضان


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الرعاش العصبي , مفهوم الرعاش العصبي واسبابه , اعراض وعلاج الرعاش العصبي عروسة الخليج صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 30 - 7 - 2012 07:55 AM
روايه بسمة وخالد - تحميل روايه بسمة وخالد صعب المنال قصص - قصص قصيره - روايات - قصص واقعية - روايات طويلة 0 19 - 6 - 2012 01:46 PM
تشخيص المرض عن طريق بصمة القدم 2013 , تشخيص العديد من الامراض من بصمة القدم 2013 بنوته شقيه صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 23 - 5 - 2012 04:16 AM
فرش بصمة يد 2013 ، تحميل فرش بصمة يد 2013 ، فرش بصمه يد 2012 بدرر فوتوشوب - فلاتر - فلاشات - سويتش - دروس - خامات - سكرابز 3 1 - 4 - 2012 05:13 PM
بصمة خير سهر الليل مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة 7 15 - 1 - 2012 08:35 PM


الساعة الآن 09:11 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول