متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28 - 4 - 2013, 11:33 AM   #1

أعماق السكون
خجلي مميز
new علاج حصى المسالك 2013 - التهاب المسالك البوليه 2014 - اسباب حصى المسالك البوليه 2015



علاج حصى المسالك 2013 - التهاب المسالك البوليه 2014 - اسباب حصى المسالك البوليه 2015




تتكون الحصاة في الجهاز البولي عندما تُكون بعض مكونات البول بلورات (تتبلور) , و التي عادة تكون مذابة في البول. في البول مواد مضادة للتبلور تمنع هذه المكونات (المواد) من التبلور و الترسب و من ثم تكوين حصاة. و من المواد المُضادة للتبلور الغير عضوية هي المغنيسيوم inorganic phosphate و البايروفوسفات pyrophosphate و السيترات citrate. و من المواد المُضادة للتبلور العضوية هي جلايكوز أمينو جلايكان glycosaminoglycans و النفروكالسين nephrocalcin.

العوامل التي تؤدي إلى تكوين حصيات البولية في الأشخاص الطبيعيين :

تركيبة البول الكيمياوية و مكوناته تفضل تكوين الحصيات.
إنتاج بول مُركز من جراء التجفاف (الجفاف) أو العيش في مناطق حارة أو العمل في بيئة حارة (مثل الأفران).
خلل في المواد المُضادة للتبلور في البول.


أسباب معروفة لتكوين حصيات الجهاز البولي :

التجفاف Dehydration , و هي قلة السوائل (الماء) في الجسم أي كان السبب , مثل قلة شرب الماء أو زيادة فقد الماء عن طريق التعرق.

فرط الكلسمية Hypercalcaemia : هو إرتفاع مستوى الكالسيوم في الدم مما يؤدي إلى زيادة ترشيح و تركيز الكالسيوم في البول و هذا بدوره يزيد من فرص تبلور و ترسب الكالسيوم و تكوين الحصات. و من أهم أسباب فرط الكلسمية الشائعة هي :

* فرط الغدة الدُريقة (جُنيب الرقية) Hyperparathyroidism و هذا السبب الأكثر شيوعاً و أهمها.
* تناول كميات كبيرة من (تسمم) فيتامين دال Vitamin D intoxication.
* مرض الغرناوية Sarcoidosis.

فرط البيلة الكلسية Hypercalciuria:

هو زيادة تركيز الكالسيوم في البول (طرح الكلية للكالسيوم في البول), و هو أكثر الأسباب شيوعاً في الذين يصابون بالحصيات الكلسية. و تُعرف البيلة الكلسية في الذكور بإفراغ (طرح , إفراز) 7.5 مليمول mmol من الكالسيوم خلال 24 ساعة , و في الإناث بإفراغ 6.25 مليمول mmol من الكالسيوم خلال 24 ساعة.

أسباب البيلة الكلسية :

* فرط الكلسيمية.
* أخذ كميات كبيرة من الكالسيوم في الطعام.
* إمتصاص الكالسيوم من الهيكل العظمي و الذي يمكن أن يحدث في حالات عدم الحركة لفترات طويلة و كذلك حالات إنعدام الجاذبية.
* فرط البيلة الكلسية الأساسي Idiopathic hypercalciuria , (مجهول السبب) , آليته بوجود فرط في إمتصاص الكالسيوم من الأمعاء و هؤلاء ينفع معهم تقليل الكالسيوم في الطعام و آلية أخرى هي زيادة تسرب الكالسيوم خلال الأنابيب الكلوية مما يؤدي إلى فرط ثانوي في إمتصاص الكالسيوم من الأمعاء و هؤلاء لا ينفع معهم تقليل الكالسيوم في الطعام.

فرط البيلة الأوكسالية (حُماضية) Hyperoxaluria:

هو زيادة إفراغ (إفراز , طرح) الأوكساليت Oxalate في البول و زيادة تركيزة مما يؤدي إلى تكون و ترسيب بلورات الكالسيوم أوكساليت Calcium Oxalate في الكلوة , و من أسباب

البيلة الأوكسالية :

* الإكثار من تناول أطعمة غنية بالأوكساليت , مثل السبانخ و عشب الراوند و الشاي.
* زيادة إمتصاص الأوكساليت من الأمعاء نتيجة للحد من (قلة) كمية الكالسيوم المُتناولة في الطعام.
* أمراض الجهاز الهضمي مثل مرض كزون Crohn's Disease , تؤدي إلى زيادة إمتصاص الأوكساليت من الأمعاء.
* التجفاف جراء فقد السوائل عن طريق الجهاز الهضمي يُساعد في تكوين حصيات الأوكساليت.
* أمراض وراثية تؤدي إلى زيادة إنتاج الأوكساليت في الجسم و تنتقل بصيغة صبغية مُتنحية Autosomal Recessive Mode أي يجب أن يورث الولد المرض من كلا الأبوين, و يؤدي هذا المرض إلى ترسيب واسع الإنتشار لبلورات الكالسيوم أوكساليت في الكلوة و الذي يؤدي إلى الفشل الكلوي في سن المراهقة أو العشرينيات المُبكرة.

فرط اليوريكيمية Hyperuricaemia و فرط البيلة اليوريكيمية Hyperuricosuria :

تُشكل حصيات اليوريت 3-5 % من حصيات البولية في بريطانيا و لكن في بعض دول الشرق الأوسط تُشكل 40% من الحصيات البولية. هو إرتفاع مستوى حمض اليوريك Uric Acid في الدم و زيادة إفرازه و تركيزه في البول مما يؤدي إلى تكون بلورات اليوريت و تكوين الحصيات. و بعض أسبابه وراثية تؤدي إلى زيادة إنتاج حمض اليوريك في الجسم و بعضها ناتجة عن زيادة إنقسام و تكاثر الخلايا , مثل حالة كُثرة الحُمر(زيادة خلايا الدم الحمراء) Polycythaemia Rubra Vera و مرض الصدفية الجلدي Psoriasis. فقدان السوائل (التجفاف) عن طريق الأمعاء يؤدي إلى فقد البيكربونات Bicarbonate القلوية كذلك و هذا يؤدي إلى حمضية البول و ترسب بلورات اليوريت.

إنتانات (التهابات) الجهاز (المسالك) البولي Urinary tract Infections:

الحصيات الإنتانية المختلطة تتكون من المغنيسيوم و الأمونيوم الفوسفات
Mixed Infective Magnesium Ammonium Phosphate Stones ( struvite ) مع كميات متفاوتة من الكالسيوم. و هذا النوع من الحصيات هو الذي يكون الحصاة المرجانية StagHorn Calculusالكبيرة في حوض الكلوة و شكلها يشبه قرن الأيل. و آلية تكوين هذا النوع من الحصيات , يُفسر بأنه بسبب إنتانات الجهاز البولي بأنواع من البكتيريا مثل البروتيوس ميرابيليس Proteus Mirabilis و التي تحلل اليوريا بالماء فينتج عن ذلك القاعدة القلوية القوية هيدروكسيد الأمونيوم Ammonium Hydroxide , و شاردات الأمونيوم Ammonium Ions و قلوية البول تهيأ البيئة المناسبة للتبلور و تكوين الحصيات.
موضوع إنتانات الجهاز البولي UTI .

البيلية السيستينية Cystinuria :

زيادة إفراز و تركيز السيستين Cystine في البول نتيجة خلل في إعادة إمتصاصه في الأنابيب (النُبيبات) الكلوية مما يؤدي إلى ترسبه و تكوين الحصيات , و هو مرض وراثي , و بعض المصابين لديهم خلل في إمتصاص السيستين في الأمعاء كذلك.

أمراض الكلوة الأولية Primary renal Diseases :

الأمراض الأولية التي تُصيب الكلوة وراثياً أو تكون ولادية تزيد من نسبة اإصابة بحصيات البولية , و منها مرض الكلوة متعددة الكيسات Polycystic Kidney Disease.
مرض الكلوة اسفنجية اللُب Medullary Sponge Kidney , في هذه الحالة الولادية (موجودة منذ الولادة) تكون الأنابيب الجامعة في الكلوة متوسعة مما يؤدي إلى ركود البول و ترسب الكالسيوم و من ثم تكون الحصيات.
حُماض كلوي نُبيبي Renal Tubular Acidosis سواء كان أولي أو ثانوي , يؤدي إلى تكوين الحصيات نتيجة قلوية البول المُستديمة و شُح إفراز السيتريت في البول و كذلك لأن هذا المرض يُصاحبه مرض الكُلاس الكلوي Nephrocalcinosis الذي يزيد من تركيز الكالسيوم في البول.

العقاقير Drugs :

* بعض الأدوية تُشجع تكوين الحصيات الكلسية مثل مدرات البول Diuretics , مضادات الحموضة , الكورتيزون , الثيوفيلين Theophylline(للربو) , فيتامين دال و فيتامين ج (سي).
* و من الأدوية التي تُشجع تكوين حصيات اليوريت , الأسبرين لأنه يزيد من إفراز الكلوة لحمض اليوريك , الثيازايد Thiazides (نوع من مدرات للبول) , و ألوبيورينول Allopurinol (يستخدم لخفض مستوى حمض اليوريك في الدم).
* و بعض الأدوية تترسب بنفسها لتكون حصاة , مثل إندينافر Indinavirو تراي أمترينTriamterine.


















آخر مواضيعي

0 خلفيات رائعه للساميونج 2014 , اجمل خلفيات للسامسونج 2014 ، خلفيات جميلة 2014
0 اسباب مرض التراخوما 2015 - علاج مرض التراخوما 2013 - تراخوما 2014
0 لكل امراة تعاني من الفراغ2014 , الفراغ عند معظم النساء 2014 , تخلصي من الفراغ العاطفي 2014
0 مجموعة ملابس جذابة للمواليد 2013 ، ملابس شيك للمواليد 2014 ، احدث موديلات للمواليد 2015
0 مجموعة صور بروشات مميزة 2013 ، بروشات شيك 2014 ، اجدد تشكيلة بروشات 2015
0 اجدد ميكب عين رائع 2013 ، احلى ميكب عيون 2014 ، مكياج عيون جديد 2015
0 احدث وسائط وجع للجوال 2013 , وسائط الم للموبايل 2014 , وسائط ابيض واسود للجوال 2015
0 وسائط حزينه 2014 ، احدث وسائط دموع 2013 ، احلى وسائط للجوال 2015
0 رمزيات مسن حلويات 2013 - رمزيات ماسنجر منوعه 2014 - رمزيات مسن رومانسيه 2015
0 خلطات تبيض الكوع 2014 ، وصفات تفتيح سواد الكوع 2014 ، علاج سواد الاكواع 2014


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مشكلة التهاب اللوزتين2013,اسباب التهاب اللوزتين 2014 ,العلاج الوقاية من التهاب اللوزتين 2014 آلُفَتآة آلُآسستثنئآئيَہ صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 1 - 4 - 2013 10:56 AM
علاج التهاب الامعاء للاطفال 2013 , اسباب التهاب الامعاء 2013 منه التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 1 14 - 12 - 2012 09:25 PM
وظائف بصندوق التنميه الصناعيه 1434,وظائف رجاليه بالصندوق التنميه الصناعيه 2013 لمسه حنان اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 10 - 11 - 2012 08:07 AM
المسالك البولية عند الاطفال , المسالك البولية , التهاب المسالك البولية صعب المنال التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 1 16 - 10 - 2012 07:58 PM
الاستعلام عن قرض التنميه العقاري 1433 صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 22 - 1 - 2012 01:40 PM


الساعة الآن 12:03 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول