متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الاسلام - حياة الرسول - صوتيات -مرئيات > مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24 - 5 - 2014, 05:31 PM   #1

طائر العشاق
محظور / هـ
افتراضي استغفار الملائكه للمؤنين



ستغفار الملائكة للمؤمنين

الحمد لله الغفور الرحيم؛ وسع كل شيء رحمة وعلما، فما من مخلوق إلا ناله من رحمة الله تعالى ما ناله، وفاز المؤمنون بالحظ الأوفر منها {وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآَيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ} [الأعراف:156].

نحمده على مننه وإفضاله، ونشكره على واسع عطائه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له؛ لا رب لنا سواه، ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله؛ رحم أمته فبشرهم وأنذرهم، ودلهم على ما ينفعهم، وحذرهم مما يضرهم، وأكثر من الاستغفار لهم، وادخر دعوته في الدنيا إلى يوم القيامة ليشفع لهم عند الله تعالى، صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه، والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.

أما بعد: فاتقوا الله تعالى وأطيعوه؛ فإن في طاعته استجلاب لرحمته عز وجل، وفي ذلك أمان من العذاب في الدنيا والآخرة {وَأَطِيعُوا اللهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} [آل عمران:132].

أيها الناس: خلق الله تعالى الملائكة من نور، وسخرهم في طاعته، فمنهم المصلون ومنهم المسبحون {وَمَنْ عِنْدَهُ لَا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَلَا يَسْتَحْسِرُونَ * يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لَا يَفْتُرُونَ} [الأنبياء:20] وكلف فريقا منهم بأعمال تخص بني آدم فمنهم الحفظة الكرام الكاتبين، ومنهم المتعاقبون عليهم بالليل والنهار، ومنهم الذين يلتمسون حلقات الذكر، ومنهم الذين يقفون على أبواب المساجد يوم الجمعة يسجلون في صحفهم الأول فالأول.
وهم عليهم السلام دائبون في طاعة الله تعالى، معصومون من الخطأ والعصيان {لَا يَعْصُونَ اللهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ} [التَّحريم:6].
ولما كانوا عليهم السلام أهل طاعة لله تعالى كانوا محبين للطائعين من البشر، محتفين بهم، داعين لهم، يبشرونهم عند الموت بما أعد الله تعالى لهم {الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ المَلَائِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلَامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُوا الجَنَّةَ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ} [النحل:32].

ويستقبلونهم يوم القيامة عند أبواب الجنة مرحبين بهم، ومهنئين لهم بمنازلهم في الجنة{وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ} [الزُّمر:73] وفي آيات أخرى {وَالمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ * سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ} [الرعد:23-24] وما ذاك إلا من محبتهم لهم، ودافع تلك المحبة الإيمان بالله تعالى وطاعته التي جمعت بين الملائكة وصالحي البشر.

إن الملائكة عليهم السلام قد شرفهم الله تعالى في الدنيا بأعلى المقامات، ووكل إليهم أشرف الأعمال وأجلها، ويكفي شرفا لهم قربهم من الله تعالى في الملكوت الأعلى، ودأبهم في عبادته وطاعته وتسبيحه، ومع هذا الشرف العظيم، والمقام الكبير الرفيع فإنهم عليهم السلام من محبتهم للمؤمنين، وولائهم لهم، وقربهم منهم؛ يستغفرون الله تعالى لهم، ويدعونه سبحانه أن يغفر لهم ويرحمهم، ويجنبهم موجبات سخطه، ويدخلهم جنته؛ فأيُّ شرف حظي به المؤمنون، وأي مكانة لهم عند الله تعالى حين يسخر سبحانه ملائكته المقربين للدعاء والاستغفار لهم، بل ويدعون لآبائهم وأزواجهم وذرياتهم أن يلحقوا بهم، وما أعظم الإيمان الذي أنالهم هذه المنزلة العالية {الَّذِينَ يَحْمِلُونَ العَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الجَحِيمِ * رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدْتَهُمْ وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آَبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ * وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ وَمَنْ تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ وَذَلِكَ هُوَ الفَوْزُ العَظِيمُ} [غافر:7-9].
واستغفار الملائكة للمؤمنين يدل على أن الملائكة أنصح للبشر من البشر، فالبشر يعتدي بعضهم على بعض، ويدعو بعضهم على بعض، بل من الناس من يدعو على نفسه وأهله وولده وماله.

قال مطرف بن عبد الله رحمه الله تعالى: (وجدنا أنصح عباد الله لعباد الله تعالى الملائكة، ووجدنا أغش عباد الله لعباد الله تعالى الشيطان، وتلا هذه الآية).

وقال إبراهيم النخعي رحمه الله تعالى: (كان أصحاب عبد الله بن مسعود رضي الله عنه يقولون: (الملائكة خير للمسلمين من ابن الكواء؛ فالملائكة يستغفرون لمن في الأرض، وابن الكواء يشهد عليهم بالكفر، وكان ابن الكواء رجلا خارجيا).

وقال يحيى بن معاذ لأصحابه في هذه الآية: (افهموها فما في العالم جنةٌ أرجى منها، إن ملكا واحدا لو سأل الله تعالى أن يغفر لجميع المؤمنين لغفر لهم، كيف وجميع الملائكة وحملة العرش يستغفرون للمؤمنين؟!).

وقال خلف بن هشام رحمه الله تعالى: (كنت أقرأ على سليم بن عيسى فلما بلغت {وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا} بكى ثم قال: يا خلف، ما أكرم المؤمن على الله تعالى نائما على فراشه والملائكة يستغفرون له).

تأملوا رحمكم الله تعالى هذا الدعاء العظيم من حملة العرش ومن حوله لعباد الله المؤمنين، وما تضمنه من المعاني العظيمة؛ فهم عليهم السلام يسألون الله تعالى للمؤمنين المغفرة، والوقاية من الجحيم، ومن أسباب ذلك وهي اقتراف السيئات، ويسألون الله تعالى الجنة لهم وللصالحين من آبائهم وأزواجهم وذرياتهم.

وهؤلاء الملائكة الكرام الذي يستغفرون للمؤمنين ليسوا أي ملائكة، وإنما هم حملة العرش ومن حوله، وهم أقرب الملائكة إلى الله تعالى، ولا ذنوب عليهم البتة، واستغفارهم للمؤمنين ودعاؤهم لهم كان بظهر الغيب، لا يعلمه المؤمنون لولا أن الله تعالى أخبرهم به، وكل ذلك يجعل دعواتهم مرجوة الإجابة، فما أحظ المؤمنين وأسعدهم بذلك!!

إن الرابطة التي ربطت بين حملة العرش ومن حوله وبين بني آدم في الأرض حتى دعوا الله لهم هذا الدعاء الصالح العظيم إنما هي الإيمان بالله جل وعلا؛ لأنه عز وجل قال عن الملائكة {وَيُؤْمِنُونَ بِهِ}، فوصفهم بالإيمان وقال سبحانه عن بني آدم في استغفار الملائكة لهم {وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا} فوصفهم أيضا بالإيمان، فدل ذلك على أن الرابطة بينهم هي الإيمان وهو أعظم رابطة، فاعرفوا -عباد الله- فضل الله تعالى عليكم إذ هداكم للإيمان، واقدروا هذه النعمة العظيمة حق قدرها، بشكر الله تعالى عليها، والعمل بلوازمها.

وفي الآية الأخرى يقول الله تعالى مخبرا عن استغفار الملائكة لعباده المؤمنين {تَكَادُ السَّمَوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْ فَوْقِهِنَّ وَالمَلَائِكَةُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِمَنْ فِي الأَرْضِ أَلَا إِنَّ اللهَ هُوَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ} [الشُّورى:5] وقد ذكر العلماء أن من حكمة إكثار الملائكة عليهم السلام من الاستغفار للمؤمنين اطلاعهم على ما يقع منهم من نقص وخروق في عباداتهم، مع ما يقارفونه من المعاصي.
ولما كان هذا من سجايا الملائكة وعاداتهم عليهم السلام كانوا يؤمنون على دعاء المؤمن لأخيه بظهر الغيب كما روى أبو الدرداء رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام قال: (من دَعَا لِأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ قال الْمَلَكُ الْمُوَكَّلُ بِهِ آمِينَ وَلَكَ بِمِثْلٍ) رواه مسلم.

ولما كان هذا حال الملائكة عليهم السلام محبة للمؤمنين، وولاء لهم، وقربا منهم، وحرصا عليهم، حتى إنهم يدعون لهم؛ كان من الاقتداء بهم عليهم السلام أن يوالي المؤمنون بعضهم بعضا، ويتباذلون المحبة والنصح فيما بينهم، ويدعو بعضهم لبعض؛ فإن رابطة الإيمان التي ربطت بين عباد الله الصالحين تحت العرش وحوله من الملائكة وبين المؤمنين في الأرض مع ما بينهما من اختلاف الجنس، وبعد المكان؛ لحقيقة أن تربط بين المؤمنين من البشر وهم من جنس واحد وفي ملكوت واحد، والله تعالى يقول: {إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ} [الحجرات:10] فكونوا -يا أيها المؤمنون- لإخوانكم كما كان الملائكة المقربون لكم؛ محبة وولاء ونصحا ودعاء، وقد جاء في الحديث: (من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة) رواه الطبراني.
لعبة الشعارات,لعبة ستار دول,لعبة زوما الحديثة,لعبة قيمزر اون لاين,لعبة جدول الضرب,لعبة 337 بناتلعبة البلياردو,العاب بن تن اومنيفرس,لعبة تدليك الجسم,العاب 250 الجديدة,لعبة تفحيط,لعبة ماريوالعاب ناروتو شيبودن,لعبة قياس عمر العقل,لعبة صب وا,العاب مصارعة 2015,العاب عبقور,العاب داني الشبحالعاب بيبي هازل,لعبة غامبول,العاب loola الجديدة,لعبة قبلات,لعبة بيانو,لعبة دراجات ناريةلعبة طرزان,العاب فرايف,لعبة المزرعة السعيدة,لعبة جاتا,لعبة البيرة,لعبة توم وجيري
العاب سلاحف النينجا,العاب سبونج بوب,لعبة محاربة الزومبي,لعبة الحب,لعبة بو,لعبة البيتزالعبة السمكة,لعبة البلوت,لعبة فين وجيك,


أسأل الله تعالى أن يهدينا صراطه المستقيم، وأن يعلمنا ما ينفعنا، وأن يرزقنا العمل بما علمنا. إنه سميع مجيب.













آخر مواضيعي

0 صور اطفال 2016 حصرية
0 5 اطعمة مسببة للسرطان نقوم بتناولها يوميا
0 صور غرف نوم ملوكي 2016
0 زوجات الرسول صلى الله وعليه وسلم
0 اسرار تعدد زوجات النبى صلى الله عليه وسلم
0 صور مسدسات 2016
0 قصة عجيبة حدثت لأحد أئمة الحديث
0 استغفار الملائكه للمؤنين
0 قصف نجران ومقتل النقيب ياسر القحطاني
0 اجمل صور الخيول العربية الاصيلة 2016


  رد مع اقتباس
قديم 9 - 8 - 2014, 02:15 PM   #2

سنااء
محظور / هـ
افتراضي



جزاك الله خيرا


دعاء الاستغفار الذي يمحي لك كل ذنوبك.. .استغفر الله العظيم من كل ذنب أذنبته ... استغفر الله العظيم من كل فرض تركـــــتــه ... استغفر الله العظيم من كل إنسان ظلـمـتــــه ... استغفر الله العظيم من كل صالح جـفــوتــــه ...استغفر الله العظيم من كل ظالم صاحـــبتــه ... استغفر الله العظيم من كل بـــر أجـــــلتـــــه ...استغفر الله العظيم من كل ناصح أهنــتـــــه ... استغفر الله العظيم من كل محمود سئـمــتـــه ...استغفر الله العظيم من كل زور نطقت بــــه ... استغفر الله العظيم من كل حق أضــعــتـــــه ...استغفر الله العظيم من كل باطل إتبعــتـــــه ... استغفر الله العظيم من كل وقت أهــــدرتــــه ...استغفر الله العظيم من كل ضمير قـــتلــــته ... استغفر الله العظيم من كل سر أفشـــيـــــتـــه ...استغفر الله العظيم من كل أمين خدعــتـــــه ... استغفر الله العظيم من كل وعد أخلــفـــــتـــه ...استغفر الله العظيم من كل عهد خــــنتــــه ... استغفر الله العظيم من كل امرئ خذلـــتـــه ...استغفر الله العظيم من كل صواب كتمــــته ... استغفر الله العظيم من كل خطأ تفوهــت بـــه ...استغفر الله العظيم من كل عرض هتكتــــه ... استغفر الله العظيم من كل ستر فضـحـــتــه ...استغفر الله العظيم من كل لغو سمعــــتــــه ... استغفر الله العظيم من كل حرام نظرت إليـــه ...استغفر الله العظيم من كل كلام لهوت بـــه ... استغفر الله العظيم من كل إثــم فـعـــــلتــــــــه ...استغفر الله العظيم من كل نصح خالفتـــــه ... استغفر الله العظيم من كل علم نـســيــتـــــــــه ...استغفر الله العظيم من كل شك أطعـــــتـــه ... استغفر الله العظيم من كل ظن لازمــــتــــــــه ...استغفر الله العظيم من كل ضلال عرفتـــه ... استغفر الله العظيم من كل ديــن أهمــلــتـــــــه ...استغفر الله العظيم من كل ذنب تبت لك به ... استغفر الله العظيم من كل ما وعــدتـــك بـــــه ...ثم عدت فيه من نفسي ولم أوفى به ...استغفر الله العظيم من كل عمل أردت به وجهك فخالطني به غيرك ...استغفر الله العظيم من كل نعمة أنعمت على بهافاستعنت بها على معصيتك ...استغفر الله العظيم من كل ذنب أذنبته في ضياء النهار أو سواد الليل أو في ملأ أو خلا أو سراً أو علانية ...استغفر الله العظيم من كل مال إكتسبته بغير حق ...استغفر الله العظيم من كل علم سُـئـلـت عنه فكتمته ...استغفر الله العظيم من كل قول لم أعمل به و خالفته ...استغفر الله العظيم من كل فرض خالفته ومن كل بدعه أتبعتها...استغفر الله العظيم من جميع الذنوب كبائرها وصغائرها...استغفر الله الذي لا اله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه...استغفر الله العظيم على النعم التي انعم علي بها ولم اشكره ...استغفر الله العظيم من الرياء والمجاهرة بالذنب وعقوق الوالدين وقطع الرحم ...استغفر الله العظيم لي ولوالدي ولذوي الحقوق علي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات ...وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين إلى يوم الدين(... لا تتردد في نشرها يمكن تتسبب في مغفرة أو رزق لمسلم ..










آخر مواضيعي

0 الأحاديث الأربعون النبوية في فضائل خير البرية
0 لا تحرم نفسك الثواب اقرا الدعاء
0 تواقيع منوعه
0 ازياء جميله مرتبه
0 إما بموت من الوله وإلا بموت من القهر
0 مدونه اسلاميه آيه حديث دعاء
0 يـ ربي وحدك الرحمنْ
0 دعاء وايات تواقيع دينيه
0 بعض سور القران وفضلها
0 فضل اية الكرسي


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بيوت لا تدخلها الملائكه سهر الليل مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة 3 30 - 12 - 2013 02:20 AM
رسائل استغفار 2014 , مسجات استغفار 2014 , رسائل جوال استغفار 2014 صعب المنال جوالات - اتصالات - مسجات - sms - mms - برامج جوال - نغمات - ثيمات 0 2 - 10 - 2013 09:07 PM
كيف تموت الملائكه لا يصح همس المشاعر مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة 4 14 - 3 - 2013 04:33 PM
برودكاست استغفار 2014 ، برودكاست بلاك بيري استغفار 2014 عَےـنٌےـوِدُ بلاك بيري - برامج بلاك بيري - خلفيات بلاك بيري - ثيمات بلاك بيري 0 5 - 3 - 2013 02:32 PM
.. الملائكه اللتي تحيط بالإنسان .. ملآك الصمت مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة 6 25 - 5 - 2009 10:45 PM


الساعة الآن 02:54 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت