متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الاسلام - حياة الرسول - صوتيات -مرئيات > مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 1 - 12 - 2016, 03:58 AM   #1

رنى عبد الباقي
خجلي جديد
افتراضي سيدنا يونس فى بطن الحوت



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين



قوله تعالي في سورة الأنبياء: "وظن أن لن نقدر عليه" معناه: أن لن نضيق عليه بمحاصرته في السفينة وسجنه في بطن الحوت ورده إلي بلده مرة أخري للقاء هؤلاء الذين أغضبهم وأغضبوه.
وسورة الصافات لم تبين هذا الظن الذي وقع في قلبه كما لم تبين سورة الأنبياء أنه ركب في الفلك المشحون وأن من في الفلك قد طرحوا هذا السهام لإلقاء الهارب من سادته في اليم ولكن بينته سورة الصافات.
وبينما لم تبين سورة الصافات ما قاله يونس عليه السلام في تسبيحه بينته سورة الأنبياء فقال جل شأنه: "فنادي في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين".
وقد قال الله في سورة الأنبياء: "فاستجبنا له ونجيناه من الغم" وبينت سورة الصافات كيفية النجاة بقوله جل شأنه: "فنبذناه بالعراء وهو سقيم وأنبتنا عليه شجرة من يقطين" أي: طرحناه بعيدا عن الماء وهو في حالة يرثي لها من الإرهاق والحزن وأنبتنا عليه في الحال شجرة ذات ثمار تشبه القرع وقال بعض المفسرين: هو كل ما ينبسط علي الأرض ولا يقوم علي ساق كشجر البطيخ والقثاء والحنظل.


وقد أضافت سورة الصافات شيئا لم يأت له ذكر في غيرها فقد أخبر الله عز وجل أنه أرسله إلي قوم كثيري العدد يزيدون ولا ينقصون فقال جل شأنه: "وأرسلناه إلي مائة ألف أو يزيدون" والمعني: بل يزيدون فالحرف "أو" بمعني بل. كقوله تعالي "ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة" "البقرة:74" أي: بل أشد قسوة وكقوله تعالي في سورة النجم: "فكان قاب قوسين أو أدني" أي: بل أدني من ذلك وفي ذكر هذا العدد إشارة إلي عظمة هذا النبي في منطقه وشخصيته وقدرته علي إقناع قومه بصدق ما أرسل به إليهم.
وقد أخبر الحق جل شأنه في هذه الصورة أن القوم قد آمنوا به فمتعهم الله بحياة طيبة إلي منتهي أعمارهم فقال: "فآمنوا فمتعناهم إلي حين".
وليس هناك قرية آمنت عن بكرة أبيها إلا قوم يونس كما قال جل شأنه في الصورة التي سميت باسمه: "فلولا كانت قرية آمنت فنفعها إيمانها إلا قوم يونس لما آمنوا كشفنا عنهم عذاب الخزي في الحياة الدنيا ومتعناهم إلي حين".
والخلاصة والعبرة من هذه القصة أن القلوب المؤمنة حين تمر بها تزداد إيمانا علي إيمان ويقينا علي يقين بأن الحق أحق أن يتبع وتفتح أبواب الأمل للدعاة والمرشدين في هداية الضالين والغاوين فإذا كان قوم يونس علي كثرتهم قد آمنوا به جميعا ولم يتخلف منهم عن الإيمان أحد فليس ببعيد عن الله تعالي أن يهدي الكثير والكثير من هذه الأمة المحمدية.
ومن هذه القصة تعلم النبي صلي الله عليه وسلم كيف يكون الصبر في مواطن الشدة والبأس وفي مواجهة أعداء الله وأعداء الإنسانية وكيف تكون مجالدة الفارين من دعوة الحق والضالين عن الهدي وذلك من خلال حديثه عن إباق يونس إلي الفلك المشحون وذهابه مغاضبا دون أن يصطبر علي قومه فكان من أمره ما كان ولهذا نهاه الله أن يعجل علي قومه كما تعجل يونس علي قومه فيقول جل شأنه "فاصبر لحكم ربك ولا تكن كصاحب الحوت إذ نادي وهو مكظوم" أي تكون مثله في هذا الحال ومعني مكظوم: محبوس أو مهموم وليس في ذلك النهي تجريح ليونس عليه السلام ولا تقليل من شأنه بدليل قوله تعالي: "فاجتباه ربه فجعله من الصالحين". منقول
والله سبحانه تعالى أعلى وأعلم


سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك













آخر مواضيعي

0 دعاء اذا قلتيه ينزل من السماء ملائكة مسلحين يحرسونك ..
0 نفضت الناس عن وجهي وطاحوا أقنعه واغبار
0 فواصل بكسوليه
0 إشتقت لك يا مطر
0 لأنـك إنســـــــان !!!!!
0 لا يمكنك أن توقف الزمن ..!
0 دعوات الأنبياء والصالحين كما وردت في القرآن الكريم
0 روعة الحياة بعيون حزينة
0 كيف تجعلين كل شىء يدعو لك
0 الاستوداع


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصة سيدنا يونس صعب المنال مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة 0 1 - 5 - 2015 02:36 PM
صور تعابير وجه فيل جونز , Phil Jones , اخبار فيل جونز , صور فيل جونز , فيل جونز صعب المنال كرة القدم - رياضة متنوعة - اخبار رياضية 0 6 - 5 - 2013 01:34 PM
دنيا يونس تتعرض لجلطة , اخبار دنيا يونس 2013 , جلطة الاعلامية دنيا يونس صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 1 - 1 - 2013 01:35 PM
سناء بكر يونس , الممثلة السعودية سناء بكر يونس , سناء بكر يونس اول امراة تدخل الانتخابات البلدية صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 2 - 8 - 2012 04:09 AM
يونس الساجد في بطن الحوت همس المشاعر حياة - صفات - اخلاق - اقوال - رسول الامه 7 25 - 6 - 2012 04:02 AM


الساعة الآن 07:41 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت