متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الاسلام - حياة الرسول - صوتيات -مرئيات > مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 9 - 10 - 2013, 05:54 PM   #1

بينو بنت حسن
خجلي رائع
Mouse رساله رائعه في الحج



فضائل الحج
للشيخ عبد العزيز بن عبد الله ال الشيخ

الحمد لله على ما وفق من الطاعات، ونسأله لمنته تماماً، وبحبله اعتصاماً، نحمده على ما كان، ونستعينه من أمرنا على ما يكون، ونسأله المعافاة في الدين والبدن، والصلاة والسلام على من بلغ الرسالة، وأدى الأمانة، ونصح الأمة، وعلى آله، وصحبه وسلم .
أما بعد :
الحياة سفر، والناس فيها مسافرون، والغاية واحدة، الآخرة، والمنازل اثنان: جنات عدن، أو نار جهنم.
كل الناس سائرون إلى الدار الآخرة، بغير اختيارهم، إنما خيارهم في الطريق واحد من طريقين:
- منهم من يلزم طريق الجنة، فيتخذ: أركانه، وواجباته، وسننه.
- ومنهم من يلزم طريق النار، فيتخذ: سبيله، وموجباته.
والحج سفر أصغر، هو مثال للسفر الأكبر: سفر الحياة الدنيا إلى الآخرة، لكنه سفر المؤمن، المتخذ طريق الجنة، دون سفر المتخذ طريق النار.
لهذه توجب على المسلم اغتنام الأعمال الصالحة، ومن أجّل هذه الأعمال، الحج، الذي هو أحد فروض الإسلام الخمس؛ فللحج فضل كبير حرّي بالمسلم اغتنام هذا الفضل.
ولهذا كان لابد من استعراض سريع؛ لأهم النصوص الواردة في فضل حج بيت الله الحرام، نكتبها شاحذين بها همم من لم يحج أن يبادر إلى الحج، ومن حج أن يستكثر من الخير، نسأل الله التوفيق والسداد:
- عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: سمعت النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: "من حج هذا البيت فلم يرفث، ولم يفسق، رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه" [أخرجه البخاري في صحيحه: 7/46].
الشاهد من الحديث: أن فيه بيان أن
الحج يكفر جميع ذنوب الإنسان السابقة التي اقترفها في مدة حياته.
- وعنه –أيضاً-قال: قال صلى الله عليه وسلم: "الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة" [أخرجه الإمام أحمد في مسنده:2/246].
الشاهد من الحديث: أن فيه بيان لعظيم فضل
الحج في الآخرة، وأنه إذا كان مبروراً كتبت الجنة لصاحبه.
ففي الحديث الأول بيّن -صلى الله عليه وسلم- تكفير
الحج للذنوب في الدنيا، وفي الحديث الثاني بّين -صلى الله عليه وسلم- ثواب الحج في الآخرة وهو الجنة، وكلاهما مغنم أخروي.
ويدل أيضاً على فضل
الحج ما يكون في عشية عرفة، من تنزّل الرب سبحانه وتعالى ومباهاته سبحانه لملائكته بالحجاج؛ فقد صح عن عائشة -رضي الله عنها- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "ما من يومٍ أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنوا، ثم يباهي بهم الملائكة؛ فيقول: ما أراد هؤلاء " [أخرجه مسلم في صحيحه:8/459].
-وعن سهل بن سعد قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "ما من مسلم يلبي إلا لبى من عن يمينه، وعن شماله، من حجر أو شجر أو مدر، حتى تنقطع الأرض من ها هنا، وها هنا" [أخرجه الترمذي:3/410].
وفي فضل الهدي قال تعالى: (وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ) [36:الحج]، وعن عبد الله بن قرط عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "إن أعظم الأيام عند الله يوم النحر ثم يوم القر" [أخرجه أبو داود في سننه:5/359، والبيهقي في سننه: 7/288]، ويوم القر هو اليوم الحادي عشر، وسمي بذلك لاستقرار الحجاج فيه في منى.
والحج ركن من أركان الدين الإسلامي التي بني عليها كما في حديث ابن عمر الصحيح: "بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت ومن استطاع اليه سبيلا" [أخرجه البخاري في صحيحه:1/69، ومسلم في صحيحه:1/128].
وهو واجب وفرض بإجماع العلماء لثبوت الأدلة الدالة على وجوبه وفرضيته من الكتاب والسنة، فمن الكتاب قوله تعالى: (وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ) [97- آل عمران]، ومن السنة قوله -صلى الله عليه وسلم-: "أيها الناس إن الله كتب عليكم الحج؛ فحجوا" [أخرجه مسلم في صحيحه: 5/105].
ومعنى قوله تعالى: (وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ) أي: لله على الناس حق أن يحجوا بيته، ومعنى قوله -صلى الله عليه وسلم-: "كتب عليكم" أي: فرض.
-وقال علي -رضي الله عنه- ورويّ مرفوعاً: "من أدركته فريضة
الحج ولم يحج ومعه زاده وراحلته، ليس عليه أن يموت إن شاء يهودياً أو نصرانياً" [أخرجه الترمذي في سننه:3/176].


قال معالي الشيخ الدكتور صالح الفوزان:(الحج فيه فضل عظيم، وثواب جزيل). [الملخص الفقهي:1/407]














آخر مواضيعي

0 كيف اعرف جوع الطفل الرضيع
0 فساتين سهره رائعه 2014
0 البعد والحرمان
0 كيف العنايه بالشعر الخشن
0 رسوم طباشيرية نابضة بالحياة تدهش الأبصار
0 تسريحات جميله وناعمه 2014
0 كبكات شبابيه 2014
0 احذيه رائعه 2014
0 صور مضحكة وصور غريبة
0 سلطه الملفوف الاحمر والشبنت


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصيدة الحج , شعر الحج , اشعار عن الحج , قصائده عن الحج صعب المنال شعر - قصائد - قصايد صوتيه - همس القوافي - قصائد الشعراء 3 12 - 10 - 2012 09:59 PM
قصيده عن الحج , قصيدة معبرة عن الحج , شعر عن الحج , قصائد حج , اشعار حج صعب المنال شعر - قصائد - قصايد صوتيه - همس القوافي - قصائد الشعراء 3 7 - 10 - 2012 10:10 PM
نشيد بعثت رساله , يوتيوب بعثت رساله , انشودة بعثت رساله , يوتيوب انشودة بعثت رساله صعب المنال خطب - أناشيد - صوتيات و مرئيات إسلاميه 2 1 - 10 - 2012 12:55 PM
احلى رساله حب و غرام ، اجدد رساله حب و غرام ، اروع رساله حب للجوال رحيق الجنه جوالات - اتصالات - مسجات - sms - mms - برامج جوال - نغمات - ثيمات 0 31 - 7 - 2012 07:21 PM
احلى رساله حب و غرام 2012 ، اجدد رساله حب و غرام 2013 ، اروع رساله حب للجوال جمر الغلا جوالات - اتصالات - مسجات - sms - mms - برامج جوال - نغمات - ثيمات 0 22 - 7 - 2012 01:59 AM


الساعة الآن 04:18 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول