متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10 - 8 - 2017, 07:10 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي معلومات عن غزال الريم



غزال الريم

معلومات غزال الريم



غزال الريم من أشهر الحيوانات التي تتمتع بجمالها البالغ ، فهي تنتشر بصورة كبيرة في شبه الجزيرة العربية و خاصة في المملكة ، تشتهر بجمال عيناها ، و رشاقتها في الحركة ، فهي تعرف لونها الشاحب و لكنها تحتوي على بعض الخطوط الغير واضحة في أجسادها ، كما أن الذكور من غزال الريم يعرف بأن له قرون على شكل القيثارة ، و التي تستخدم في الدفاع عنها ضد أي هجمات من البشر أو من الحيوانات المفترسة الأخرى ، أما الإناث ، فإنه غالبا ما لا نجد لديهم هذه القرون ، أو تكون موجودة و لكنها صغيرة الحجم و غير ظاهرة .

شكل غزال الريم
و الجدير بالذكر أن غزال الريم يعرف بلونه الذهبي المائل للأحمر الخلاب ، و كما أشرنا مسبقا عن قرون الذكر فإن الذكر أيضا يوجد لديه انتفاخ كبير في منطقة وسط الرقبة ، و يعرف بأن هذا الذكر يرغب في التزاوج أو أنه في فترة التزاوج من انتفاخ هذا المكان و كبر حجمه ، و ليس هذا فقط ، بل أن ذكر الريم يتمتع بغدد تقوم بدور مهم في حياة الذكر ، و هو التعرف على قطيعه وقت الزواج و الإخصاب ، كما يمكنه عن طريق هذه الغدد التعرف على الأنثى الموجودة في قطيعه ليتزوج منها .

معيشة غزال الريم
و يعرف غزال الريم بأنه يعيش في المناطق الصحراوية الواسعة ، يتركز خاصة في صحراء النفود و الدهناء ، و هناك بعض منها أيضا في الإمارات العربية المتحدة ، و التي ترعاهم و خصصت لهم المحميات الطبيعية ليعيشوا في سلام . و قد أثبتت الدراسات العلمية و الحيوانية عن هذا الحيوان بأنه يحب أن يتحرك في الأماكن الواسعة ليبحث عن النباتات و الأعشاب للأكل .

و يعرف أيضا عن غزال الريم ، بأنه كان يعيش في جميع مناطق المملكة إلا أنه قد تعرض للانقراض ، الأمر الذي جعل الحكومة تشرع في تخصيص محميات طبيعية تقوم برعايته و توفر له بيئة هادئة للعيش بها ، و يوجد حاليا في المملكة في محمية محازة الصيد و محمية عروق بني معارض ، و يوجد في مركز أبحاث الحياة الفطرية في منطقة الثمامة .

فهي تبدأ يومها بكل رشاقة في بداية الصباح الباكر ، و تظل تبحث عن مأكلها من النباتات و الأعشاب ، حتى فترة الليل ، و لكن في الوقت التي ترتفع فيه الحرارة بشكل كبير في الصحاري ، تضطر غزلان الريم أن تختبئ من حرارة الشمس حتى يأتي الليل ، و من ثم يبدأ نشاطها و رحلتها في البحث عن طعامها .

التغذية عند غزال الريم
و يجب علينا جميعا أن نعرف أن غزال الريم يشبه الجمال في شرب المياه ، فهو لا يشرب عادة المياه ، و لديه القدرة على تخزين المياه و عدم أصرافها ، أما عن الأكل فهي تعتمد على النباتات التي تقابلها في الصحراء و تتغذى عليها ، فهي تعتمد بشكل أساسي على أقل الاحتياجات الغذائية ، و هي تبحث عادة عن النباتات الموسمية و تأكل ثمارها ، كما أنها لديها القدرة على استخلاص المياه من النباتات و الثمار التي تأكلها من الأشجار ، و ذلك بسبب حياتها الصعبة و التي تعيشها في صحاري المملكة .



التكاثر عند غزال الريم
و يعرف عن غزال الريم أن فصل الشتاء هو فترة التكاثر لديهم ، حيث أنها تكون فترة سقوط الأمطار وكثرة الخيرات من مياه و نباتات موسمية و أعشاب ، مما يجعلها تصلح للحمل و الولادة ، دون الإجهاد و التعب ، و عادة ما تكون فترة الولادة في فصل الصيف ، و تستمر مدة حمل أنثى الريم حوالي خمسة أشهر ، و تظل الأم برفقة أبنائها حتى يعتمدوا على أنفسهم و يشدوا أذرهم .













آخر مواضيعي

0 صور هاني سلامة 2014
0 samsung galaxy s4 , موعد صدور جهاز جلاكسي اس 4 , جوال جلاكسي اس 4
0 علاج تساقط الشعر بطرق طبيعية
0 موضة الوان دهانات 2018
0 جلابيات لعيد الفطر 2012 , جلابيات عيد الفطر 2012 , جلابيات العيد 2012 , جلابيات للعيد 2012
0 حكم الموسيقى والغناء والرقص
0 مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد - مطار جدة الجديد - صور مطار جدة الجديد
0 فساتين سوارية للمحجبات 2017
0 صور اوسم نجوم عالميين , اوسم نجوم كرة القدم , صور اجمل نجوم كرة القدم , اوسم لاعب كرة قدم
0 تكثيف الشعر من الامام


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معلومات عن غزال تومسون صعب المنال مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 0 12 - 5 - 2015 04:48 PM
معلومات عن غشاء البكارة صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 6 - 5 - 2015 08:29 PM
غشاء بكارة عند الرجل صعب المنال عالم ادم - اكسسوارات - عطورات - نظارات 0 3 - 11 - 2013 04:54 PM
صور سيارة غزال السعودية ، قيمة السيارة السعودية غزال ، اجدد مواصفات غزال السعودية 2014 أنِـيـَنٌ طِفْلَهْ .. سيارات - دراجات - Motorcycles - Cars 0 25 - 5 - 2013 05:33 PM
صور رامي عصام 2013 - صور المطرب رامي عصام 2014 - احلى صور رامي عصام 2015 أعماق السكون صور - كاريكاتير - مناظر - خلفيات - طبيعة - صور منوعه 1 25 - 4 - 2013 12:55 AM


الساعة الآن 04:24 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت