متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 7 - 1 - 2018, 04:58 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي الفرق بين الاسد والليث



الاشد
لأسد حيوان من الثدييات من فصيلة السنوريات وأحد السنوريات الأربعة الكبيرة المنتمية لجنس النمر (باللاتينية: Panthera)، وهو يُعد ثاني أكبر السنوريات في العالم بعد الببر، حيث تفوق كتلة الذكور الكبيرة منه 250 كيلوغراما (550 رطلا).[4] تعيش معظم الأسود البرية المتبقية اليوم في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، ولا تزال جمهرة واحدة صغيرة مهددة بالانقراض تعيش في آسيا بولاية غوجرات في شمال غربي الهند. كان موطن الأسود شاسعا جدا في السابق، حيث كانت تتواجد في شمال إفريقيا، الشرق الأوسط، وآسيا الغربية، حيث انقرضت منذ بضعة قرون فقط. وحتى بداية العصر الحديث (الهولوسين، منذ حوالي 10,000 سنة)، كانت الأسود تُعتبر أكثر ثدييات اليابسة الكبرى انتشارا بعد الإنسان، حيث كانت توجد في معظم أنحاء إفريقيا، الكثير من أنحاء أوراسيا من أوروبا الغربية وصولا إلى الهند، وفي الأمريكيتين، من يوكون حتى البيرو.

يختلف أمد حياة الأسود باختلاف جنسها، فاللبوات التي تعيش في مناطق محميّة آمنة مثل منتزه كروغر الوطني قد تصل لما بين 12 و14 عاما، بحال تخطّت مخاطر ومشقات حياة الأشبال، بينما لا تتخطى الذكور 8 سنوات من حياتها إلا فيما ندر.[5] إلا أن هناك وثائق تظهر أن بعض اللبوات عاشت حتى سن 20 عام في البرية. تسكن الأسود السفانا والأراضي العشبيّة عادة، إلا أنها قد تتواجد في أراضي الأشجار القمئية والغابات في بعض الأحيان. تعتبر الأسود حيوانات اجتماعية بشكل كبير مقارنة بباقي أعضاء فصيلة السنوريات، وتُسمّى المجموعة العائلية للأسود "زمرة" باللغة العربية، وهي تتألف من إناث مرتبطة ببعضها عن طريق القرابة (أخوات، أمهات، خالات، جدّات...)، عدد من الصغار، وبضعة ذكور بالغة. تصطاد مجموعة الإناث مع بعضها في الغالب، حيث تفترس إجمالا الحافريات الكبرى، إلا أنها قد تلجأ للتقميم إن سنحت لها الفرصة. يُعدّ الأسد مفترسا فوقيّا أو رئيسيّا (لا يفترسه أي كائن حي آخر)، ونوعا أساسيّا أو عماديّا (من أنواع الحيوانات التي يرتكز وجود باقي الأنواع بتوازن على وجودها معها في نظام بيئي معيّن). على الرغم من أن الأسود لا تعتبر الإنسان طريدة طبيعية لها وغالبا ما تتجنبه، إلا أنه يُعرف عن البعض منها أنه أصبح آكلا للبشر في حالات محددة.

تصنّف الأسود على أنها من الأنواع المهددة بالانقراض بدرجة دنيا، حيث ارتفعت حدّة تراجع أعدادها من 30 إلى 50% في إفريقيا خلال العقدين الماضيين؛ [6] ويعتبر أمل الجمهرات الباقية خارج المحميات والمنتزهات القومية ضعيف للغاية. وعلى الرغم من أن سبب التراجع هذا ليس مفهوما كثيرا، إلا أن فقدان المسكن والنزاع مع البشر يعتبران أكثر الأسباب إثارة للقلق. كان يُحتفظ بالأسود في معارض الوحوش منذ أيام الإمبراطورية الرومانية، كما كانت ابتداءً من أواخر القرن الثامن عشر، ولا تزال، من الأنواع الرئيسيّة التي يسعى الناس إلى عرضها في حدائق الحيوان عبر العالم. تتعاون الكثير من حدائق الحيوانات حول العالم حاليّا لإكثار الأسود الآسيوية المهددة بالانقراض عبر إخضاعها لبرنامج تزاوج مكثّف.



الأسد الابيض ( الليث )
هو شكل فريد ذو حالة وراثيّة تعرف بالبياض أو عدم اللون، مما يجعل لون جلده باهتا بشكل كبير.

لم يكن وجود الأسود البيضاء مؤكداً حتى أواخر القرن العشرين، فلمئات السنين السابقة، كان يُعتقد أن قصة وجودها وكل ما وصل عنها من أخبار ومعلومات ليس سوى أساطير ملفّقة تدور في جنوب أفريقيا، حيث كان يُقال أن اللون الأبيض للحيوان يمثل الطيبة في جميع المخلوقات.

وردت أولى التقارير التي تفيد برؤية هذه الحيوانات في أوائل القرن العشرين في عام 1928م، وذكر بعض الأشخاص أنهم قد شاهدوا أُسُوداً بيضاء عام 1940 و1959، إلى أن عُثر على أشبال بيضاء في محمية طرائد تمبافاتي الخاصة عام 1975م.



عدد الأسود البيض غير معروف ولكن عددها في حدائق الحيوانات في عام 2004م كان 30 أسداً فقط.


يسبب اللون الأبيض مشكلة للأسد تتعلّق بالصيد، فقد يفضحه لونه للطريدة بعكس الأسود الطبيعيّة التي تتموّه كليّاً مع محيطها.

لون الأسد الغير مألوف ناتج عن طفرة جينية لأنواع الأسود المعروفة بلونها البني الفاتح tawny lions وقد تم الحفاظ على هذا النوع عن طريق التزاوج الانتقائي لأنواع معينة في حدائق الحيوان.

الأسد الأبيض ليس أمهقاً (أبرص) وإنما سبب لونه الأبيض يعود إلى نوع من الجينات المتنحية يختلف تماما عن جين المهق albinism gene وهو نفس الجين المسئول عن اللون الأبيض عند النمور.

لا تعتبر الأسود البيضاء نوعاً مستقلاً بحد ذاتها، وقد استوطنت منطقة Timbavati جنوب أفريقيا لعدة قرون وهناك يتم تربية هذه الأسود لسبب رئيسي وهو صيدها، حيث توجد مخيمات مخصصة لتزاوج وتربية الأسود البيضاء، ولا يسمح لها بالتزاوج مع الأنواع الأخرى للأسود بغرض الحفاظ على اللون، ونتيجة لتزاوج الأقارب هذا ظهرت حالات من الأسود البيضاء تعاني من شلل في الأطراف الخلفية وأخرى تعاني من أمراض قلبية.

في عام 2003 ظهرت محاولات لإطلاق الأسد الأبيض للعيش في الحياة البرية كالأنواع الأخرى، وقد بددت الأسود البيضاء سوء الفهم الذي كان يحوم حولها بأنها لا تقدر على الصيد لأنها لا تملك القدرة على التمويه والتخفي بصورة طبيعية بسبب لونها، فمحاولات الصيد التي قامت بها اللبؤات البيضاء كانت مساوية (وربما أعلى من) المحاولات التي قامت بها اللبؤات السمر.

يعيش في غابات ماليزيا وهو نادر ومهدد بالأنقراض. يمكن أن يصل وزن اللبوة إلى 180 كيلوجراماً، أما الذكر فإلى 250. معدل العمر: في العراء، تكون أعمارها بين 10 - 14 سنة، أما في الأسر (كحدائق الحيوان) فتصل إلى 20 سنة.













آخر مواضيعي

0 جماهير النصر والهلال تتعاطف مع رهام , تعاطف جماهير الهلال والنصر مع الطفلة رهام
0 وظائف الجامعة الاسلامية
0 دعاء للطلاب والطالبات
0 كماتشو يوقع للسيلية القطري
0 طرق حرق الدهون
0 اختبار قياس الحاسب الالي 2016
0 اللائحة التنفيذية لبرنامج حافز , برنامج اللائحة التنفيذية في حافز
0 عشر ذي الحجة فضائلها والاعمال المستحبة فيها
0 دعاء تيسير العمل الجديد
0 حكم وامثال عن الاهل


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فيلم قلب الاسد , مشاهدة فيلم قلب الاسد , فيلم قلب الاسد كامل , اخبار فيلم قلب الاسد صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 31 - 8 - 2013 01:57 PM
الصورة الاغرب لبشار الاسد , صور بشار الاسد , اغرب صوره لبشار الاسد على الانترنت صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 1 24 - 4 - 2013 08:08 PM
منصة النهضة تزعم وفاة بشار الاسد , اخبار عن وفاة بشار الاسد , تفاصيل وفاة بشار الاسد صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 1 - 12 - 2012 11:01 PM
جلطة دماغية تدخل الاسد المستشفى , بشار الاسد يدخل المستشفى , اخبار بشار الاسد صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 26 - 9 - 2012 04:29 PM
تسميم بشار الاسد بسم , تسمم بشار الاسد , بشار الاسد يتسمم صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 22 - 9 - 2012 12:34 PM


الساعة الآن 12:55 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت