متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31 - 7 - 2020, 03:47 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي تكبيرات العيد والحج



تكبيرات العيد


تكبيرات عيد الأضحى ..سًن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- مجموعة من السُّنَن التي يُستحَبّ فِعلها في يوم العيد، كالغُسل قبل الخروج إلى الصلاة، ولبس الجميل من الثياب، وتهنئة المُسلمين بعضهم البعض بمناسبة العيد، والذهاب إلى صلاة العيد من طريق، والعودة من طريقٍ آخر، ومن تلك السُّنَن التكبير وإظهار ذلك بين الناس؛ لقوله -تعالى-: (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)، ويستشعر الإنسان قيمة التكبير في قلبه؛ لأنّ التكبير يُوجِب شُكر الله -تعالى- على توفيقه للعبد؛ لأداء الطاعة التي قدَّمها، ويشتمل التكبير على أنواع الذِّكر جميعها؛ من حَمدٍ، وتسبيحٍ، وتهليلٍ، كما أنّ جملة "الله أكبر" تعني: تعظيم الله -تعالى- عن كلّ نقص، وتعظيمه على كلّ عظيم، وفي التكبير إعلانٌ من المسلم بمَحبّته لله -تعالى-، وشعوره بالعزّة والسعادة بقُربه منه، ويكون ذلك مُصاحبًا لتكبيره عند فرحه بقدوم العيد.


ويردد الكثير تكبيرات العيد تأسيًا برسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد شرع الله عزّ وجلّ للمسلمين الفرح والابتهاج، وجعل ذلك مرتبطًا بإتمام طاعةٍ لله -تعالى-.



تكبيرات صلاة العيد مكتوبة
التكبير في عيد الأضحى غير مُقيد؛ أي لا يكون بعد الصلوات المفروضة، وذلك باتفاق المذاهب الأربعة، وإنما يكون تكبيرًا مُطلَقًا في جميع الأوقات، وقد وردت عدة صِيَغٍ للتكبير، أبرزها:


التكبير بصيغة: "الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد"، وقد قال بهذه الصيغة أبو حنيفة، وأحمد بن حنبل.


التكبير بصيغة: "الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر"، وقد قال بهذه الصيغة الشافعي، ومالك.


التكبير بصيغة: "الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر وأجل، الله أكبر على ما هدانا"، وقد قال بهذه الصيغة الصحابي ابن عباس -رضي الله عنه-.


التكبير بصيغة: "الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيرًا"، وقد قال بهذه الصيغة الصحابي سلمان -رضي الله عنه-. التكبير بصيغة: "الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر ولله الحمد"، وقد قال بهذه الصيغة الصحابيّ عبدالله بن مسعود -رضي الله عنه-.


وتُعَد التكبيرات في العيد مَظهرًا من مظاهر العبادة، وقد ذهب جمهور العلماء من الشافعية، والمالكية، والحنابلة إلى استحباب التكبير في عيدَي الفِطر، والأضحى، وخاصّةً عند الخروج إلى صلاة العيد، إلّا أنّ الحنفيّة قالوا بعدم استحباب التكبير في عيد الفِطر؛ إذ ذهبوا إلى أنّ التكبير يكون في عيد الأضحى فقط.



عدد تكبيرات صلاة عيد الأضحى
اختلف الفُقهاء في عدد التكبيرات التي تكون في صلاة العيد، على الأقوال الآتية:
الحنفية: يرون أنّ صلاة العيد ركعتان؛ في الركعة الأولى ثلاثُ تكبيرات باستثناء تكبيرة الإحرام، وتكون قبل قراءة الفاتحة، والركعة الثانية فيها أيضًا ثلاثُ تكبيرات باستثناء تكبيرة الركوع، وتكون هذه التكبيرات بعد القراءة، ويسكت بين التكبيرات بقدر تسبيح ثلاثُ تسبيحات.
المالكية والحنابلة: يرون أنّ عدد التكبيرات في الركعة الأولى يكون سبعًا مع تكبيرة الإحرام، وفي الركعة الثانية ستّ تكبيرات مع تكبيرة القيام، والتكبيرات في الركعتَين تكون قبل القراءة.
الشافعية: يرون أنّ صلاة العيد ركعتان؛ يُكبّر في الركعة الأولى سبع تكبيرات ما عدا تكبيرة الإحرام، وفي الثانية خمس تكبيرات ما عدا تكبيرة القيام، وتكون كُلّ التكبيرات قبل القراءة، واستدلّوا بفِعل النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، فقد ورد عن الصحابيّ عوف المزني -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (كبَّر في العيدينِ: في الأولى سبعًا قبلَ القراءةِ، وفي الآخرةِ خمسًا قبلَ القراءةِ).














آخر مواضيعي

0 حكم واشعار اسلامية 2019
0 صور انمي للتصميم 2014 , انمي للتصميم 2014 , تصاميم انمي 2014
0 فورم للشعر الطويل 2016 - تسريحات للجامعة 2016
0 مسابقة سلطان بن سلمان لحفظ القران , مسابقة حفظ القران الكريم
0 سقوط جنديين مصريين من مروحية اثناء تصوير اغنية للمطرب عمرو مصطفى , Amr Mostafa , اخبار عمرو مصطفى
0 شعر عن العزة
0 برودكاست نكت محششين بلاك بيري 2013 , Broadcast Jokes 2013 , برودكاست نكت محششين 2013
0 تسريحة الورده 2014 , كيفية عمل تسريحة الورده 2014 , خطوات عمل تسريحة الورده 2014
0 ارسنال يتخلى عن سانيا , ارسنال يتخلى عن اللاعب بكاري سانيا , بكاري سانيا ينتقل من ارسنال
0 وصفة بذور الشيا


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تكبيرات العيد مشاري العفاسي , تكبيرات للعيد بصوت مشاري العفاشي , يوتيوب تكبيرات العيد مشاري العفاسي صعب المنال خطب - أناشيد - صوتيات و مرئيات إسلاميه 4 30 - 11 - 2014 04:47 PM
تكبيرات العيد , يوتيوب تكبيرات العيد , تكبيرات العيد mp3 صعب المنال خطب - أناشيد - صوتيات و مرئيات إسلاميه 1 9 - 11 - 2014 06:14 PM
تكبيرات العيد 2013 , تكبيرات العيد mp3 , تكبيرات للعيد 2013 , يوتيوب تكبيرات العيد 2013 صعب المنال يوتيوب - مقاطع اليوتيوب - youtube 0 7 - 8 - 2013 06:21 PM
تكبيرات العيد من الحرم المكي 2012 , يوتيوب تكبيرات للعيد من الحرم المكي , تكبيرات عيد الفطر من الحرم صعب المنال خطب - أناشيد - صوتيات و مرئيات إسلاميه 1 17 - 8 - 2012 08:46 AM
تكبيرات العيد 2012 , كلمات تكبيرات العيد 2012 , تكبيرات للعيد 2012 , تكبيرات عيد الفطر 2012 صعب المنال مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 0 16 - 8 - 2012 08:16 PM


الساعة الآن 08:23 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت