متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه

Like Tree1Likes
  • 1 Post By زكريا الهادي

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22 - 4 - 2012, 02:04 AM   #1

زكريا الهادي
خجلي رائع
افتراضي تحليل الخط ودلائل الشخصيه



تحليل الخط

لماذا يدرس علم تحليل الشخصية من خلال الخط؟

علم تحليل الشخصية من خلال الخط هو علم قوي ومؤثر جدا على الرغم من حداثته وقلة انتشاره فهو علم تحليلي يحوي الكثير من الأرقام والمعايير والمقاييس والتطبيقات العلمية العملية ولا يقوم على أي نوع من الإيحاء كما تفعل بعض العلوم العقلية كالبرمجة اللغوية العصبية والعلاج بخط الزمن والتنويم بالإيحاء، إذ لا تعتبر الأخيرة علوما، فبإمكان أي شخص أن يجمع أدبيات هذه العلوم في كتاب واحد ويتعلم أسرار تطبيقاتها في أسبوع!! علم تحليل الخط مختلف تماما وهو حقا علم وليس فنا. تزخر الأدبيات بآلاف المقالات العلمية المنشورة في مجلات علمية أو كتب خاصة في علم النفس، صحيح أن تعلمه كان مقتصرا على علماء النفس والمعالجين النفسانيين ورجال الأدلة الجنائية والمخابرات إلا أنه بدأ بالانتشار بشكل واسع خاصة لدى القياديين في المؤسسات والشركات الذين يتخذونه كأداة لاختيار الموظفين الجدد قبل تعيينهم ولدى التربويين لتحسين التعامل مع الطلاب وتوجيههم ويمكن الاستفادة من تطبيقاته في التسويق والإدارة وتحسين الاتصال مع الآخرين ومعرفة أنظمتهم التمثيلية، وتحسين العلاقات الزوجية واختيار شريك/ شريكة الحياة والإلمام بالمشاكل الجسمية والنفسية والمحاولة في حلها وتعديلها كما يفيد في مجال الاستشارات كالاستشارة في اختيار المهنة المناسبة أو التخصص المناسب أو في مجال وضع الأهداف والتوجيه والإرشاد نحو الأنشطة والهوايات المناسبة واكتشاف القدرات والمواهب لدى الأشخاص، وغيرها الكثير. هذا العلم فيه كثير من ملامح الفراسة "فراسة الخط" فمن دون أي اتصال لفظي ولا لفظي يستطيع الممارس أو الخبير بتحليل الخط أن يكتشف أغلب جوانب شخصية الشخص صاحب الكتابة وحالته الانفعالية والنفسية وقت الكتابة ويستنبط من خطه دلالات بعض المشاكل النفسية والعاطفية والجسمانية إن وجدت، إلا أن هذا العلم لا يتنبأ بالمستقبل ولا يقرأ الغيب.


- هل فعلا هذا العلم مؤثر؟

طبعا، فخطك هو خطك ولا يتطابق مع شخص غيرك، وهناك مقولة تقول Handwriting is the fingerprint of the mind أي أن خط اليد هو بصمة العقل، فيستحيل تطابقها، كذلك توجد مقولة تقول أن خطك هو عقلك على الورق، وهذا شيء صحيح أيضا، ولذلك نجد أن الله سبحانه وتعالى ذكر في أول سورة نزلت في القرآن القلم "أداة الكتابة" وقال جل شأنه أن هذه الأداة هي أداة التعلم والتي من خلالها نتعلم: " إقراء باسم ربك الذي خلق* خلق الإنسان من علق* اقرأ وربك الأكرم* الذي علم بالقلم* علم الإنسان ما لم يعلم" بل أقسم ربنا الكريم بالقلم إذ يقول ربنا تبارك وتعالى: "ن* والقلم وما يسطرون" والله سبحان وتعالى لم يقسم بشيء عبثا، فالله قد خلق الأشياء وفضلها على بعضها البعض كما فضل النبيين والرسل والناس والخلق بعضهم على بعض، فالعظيم لا يقسم إلا بعظيم، ولا يدرك سر ذلك التفضيل إلا الله: "ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير" وهو سبحانه يحيطنا علما بهذه الأسرار ويجعلنا نكتشف سر هذا التفضيل وعظمته، ويوما بعد يوم تتكشف لنا هذه الأسرار بالبحث والدراسة والإطلاع.



- كيف نشأ هذا العلم؟

كانت هناك محاولات تاريخية كثيرة لتفسير رسومات الإنسان وخطوطه ولكن المحاولات الأولى في تحليل الخط تمت عن طريق الشاعر الأمريكي الكبير إدجر ألين Edgar Allen عندما قام بتحليل بعض خطوط اليد وتفسيرها ونشرها وأسمى هذا علم الأوتوجرافي Autography. لم يكن هناك أي انتشار لهذا العلم إلى أن جاء العالم كاميلو بالدو Camillio Baldo الإيطالي وهو بروفيسور في الطب وعلم النفس من جامعة Bolone University ثم نشر كتابا في تحليل الخط عام 1662 ووضع الأسس لهذا العلم لذلك اعتبر أب علم تحليل الخط. بعد ذلك جاء قسيسان فرنسيان هما أبي فلاندرن Abbe Flandrin و أحد طلابه وهو أبي جين Abbe Gene وقاما معا بوضع العديد من الأسس والقواعد لتحليل الشخصيات ونشرا كتابين سنة 1871 و 1878 وتم صياغة مصطلح الجرافولوجي Graphology لأول مرة. وعرف الجرافولوجي وقتها على أنه العلم الذي يبحث في معرفة الناس من خلال خط الكتابة لديهم. بعد ذلك انتشر العلم في كل من فرنسا و ألمانيا وبضعة دول أوروبية ثم وجد قبولا في أمريكا مطلع عام 1915 عن طريق العالم بيكر M. N. Baker الذي أسس الجمعية الأمريكية لتحليل الخط American Graphoanalysis Society وتبعتها العديد من المعاهد كمعهد علم تحليل الخط Grapho-Analytics Institute for Handwritting Analysis الذي أسسه الخبير بارت باجيت Bart Baggett والذي حاول أن يطور في هذا العلم، وأنشأت العديد من المؤسسات والجمعيات في دول كثيرة من العالم كإيطاليا وفرنسا وألمانيا وإسرائيل وغيرها. أصبح بعدها هذا العلم علما قائما بذاته وله أصوله ومناهجه ومدارسه وأصبح يدرس أكاديميا في الجامعات في أقسام علم النفس وأصبحت العديد من الدول تستخدم تطبيقاته في المجال الجنائي ومضاهاة وتحليل الخطوط، وتبنى العديد من العلماء والمتخصصين حول العالم هذا العلم وترجموه ونقلوه بما يتوافق مع لغتهم المكتوبة وبما ينتج عن أبحاثهم بهذا الشأن. وبالنسبة إلى اللغة العربية فقد ظلت إلى وقت قريب جدا تفتقر لهذا العلم إلى أن قام الخبير والاستشاري في مجال تحليل الخطوط الدكتور فؤاد عطية بنقل هذا العلم للعربية بنجاح بعد سنوات طويلة من الدراسة والبحث والتحليل محاولا تقديم هذا العلم في صورته الحقيقية للوطن العربي، وفي هذه الأثناء بدأ اجتهاد المجتهدين الذين تعلموا هذا العلم من الغرب وحاولوا عبثا و قسرا نقله للعربية دون أدنى التفات للاختلاف الكبير الحاصل في الخط العربي وطريقة رسم الأحرف واتجاهاتها ولا يزالون يعطون دوراتهم التدريبية التي تحمل الكثير من التناقضات أو الكثير من السرقات لمجهودات الشخص الذي بذل جهدا جبارا لنقل هذا العلم للعربية. من ناحية أخرى، لا يوجد لحد الآن مجتمع يضم الممارسين والخبراء في تحليل الخط العربي كمؤسسة أو جمعية معتمدة ولكن يحتمل أن تنبثق أحد المؤسسات في مصر أو أحد البلدان العربية قريبا، كما لا توجد كتبا مقنعة في تصوري لحد الآن تحوي العمق في التحليل الذي نجده في لغات أخرى كالإنجليزية، وإن كان كتاب الدكتور فؤاد عطية هو الأفضل في الوقت الحالي إلا أنه ينتظره الكثير من الإضافات والتعديلات لكي تجعله منهجا كاملا للممارسين والمدربين لهذا العلم بالعربية.
أولا: حجم الأحرفsize :
حجم الأحرف يرتبط بالقابلية على التركيز، وهذا يبدو منطقيا.
كبير: قابلية قليلة على التركيز (ما زاد عن 8 ملم).
متوسط: قابلية معتدلة على التركيز (يتراوح الحجم من 6-8 مم).
صغير: قابلية كبيرة على التركيز (يتراوح الحجم من 3 – 6ملم).
ثانيا: ضغطة القلمpressure :
ضغطة القلم من المؤشرات الدالة على شدة التعبير عن المشاعر depth of emotions وعمق التفاعل معها.
ثقيلة: شدة التعبير عن المشاعر وعمق التفاعل معها كبيرة (يترك الخط خلف الورقة بروزات أشبه بحروف برايل للمكفوفين).
متوسطة: شدة التعبير عن المشاعر وعمق التفاعل معتدلة (بروزات اقل).
خفيفة: شدة التعبير عن المشاعر وعمق التفاعل صغيرة (لا توجد بروزات).
ثالثا: سرعة الكتابة speed:
سرعة الكتابة تظهر في أثناء الكتابة وكذلك في شكل الكتابة وهي مرتبطة بالعجلة أو الطاقة والنشاط الزائد، وقد تدل على التسرع والتردد.
كبيرة: نشاط كبير.
متوسطة: كتابة معتدلة.
صغير: نشاط قليل.
رابعا: المسافة بين الكلمات والأحرفspaces :
المسافة بين الأحرف والكلمات تظهر أكثر في اللغة الإنجليزية منها من العربية وغالبا مالها دلالات نفسية مختلفة من ضمنها الكرم في أيا من أشكاله أو كره القيود.
كبيرة: كرم زائد، كره زائد للقيود.
متوسطة: معتدل.
صغيرة: بخل أو تحفظ ما، الاستجابة للقيود.



خامسا: تنميق الأحرفdecoration :
تنميق الأحرف هو الزيادة على الحرف بشكل جمالي أو محاولة عمل نمط خط مميز بإضافة الزوائد وهو يدل على أن الشخص يريد أن يكون محط الأنظار ومبعث اهتمام الآخرينCenter of attention .
سادساً: تشويه الأحرفdistortion :
وتتخذ عدة أشكال وفيها تفاصيل ودلالات حسب نوع الحرف سيأتي ذكرها لاحقا.
الزيادة في أحرف الكلمات.
النقصان في أحرف الكلمات.
الزيادة في طول الحرف.
النقصان في طول الحرف.
سابعا: ميلان الأحرفslant :
قبل أن نتكلم عن ميلان الأحرف لابد أن نناقش موضوع مهم يعتبر مدخل لمعرفة دلالات ميلان الأحرف وانحرافها. أي كلمة أو حرف نكتبه يرتكز على سطر أفقي وهمي أو افتراضي يسمى بالسطر الأساسي base line ويسمى أيضا سطر الواقع line of reality يختلف هذا السطر عن السطر الذي نكتب عليه في الأوراق المسطرة. هذا السطر هو السطر الذي يستند عليه الحرف أيا كان بالعربية أو بالإنجليزية، ويلاحظ أن بعض الحروف بها امتدادات سفلى أو علوية تسمى بالساق stem وهي لا تستند على السطر الأساسي إنما يستند جزء من هذا الحرف على السطر الأساسي. من مزايا السطر الأساسي أننا نرسمه إذ أنه كما قلنا غير موجود، كذلك من الممكن أن يميل لليمين أو اليسار أو يكون مستقيم بشكل أفقي، وهذا يتوقف على ميل قاعدة الحرف. لكي تحلل ميل أي كلمة لا بد أن ترسم لها السطر الأساسي وقد يحتاج كل حرف لأن ترسم له السطر الأساسي، ستستخدم المسطرة في ذلك.
لنفترض أننا نريد أن نحلل ميل كلمة ما، علينا كخطوة أولى أن نرسم السطر الأساسي الذي تستند عليه أحرف الكلمة وهو بالصورة الأولى في الأسفل باللون الأحمر، مع مراعاة أن بعض الأشخاص تكتب الحروف بشكل مائل لليمين أو اليسار مع ميلان قاعدة الحرف، ارسم السطر الأساسي بغض النظر عن توافقه مع سطر الصفحة أفقيا أو لا (إذا كانت الصفحة مسطرة). الخطوة الثانية هو رسم ميل كل حرف بشكل رأسي كما هو مبين في الصورة الثانية أدناه، اتبع امتداد كل حرف ستجد أن الحروف (أ، ل، ك، ط، ظ) تحوي ساق ممتدة لأعلى تشكل غالبا الميل وبخاصة الحرفان (أ، ل) يقابل ذلك (t, d) في الإنجليزية، غالبا ما يلجأ بعض المحللون إلى استخدام عدد كبير من الأحرف في دراسة الميل إلا أنه توجد حروف مميزة كالتي ذكرناها لا يوجد اختلاف على وضوح اتجاه ودرجة ميلانها.


يتخذ الميلان عدد من الزوايا ذات درجات مختلفة كل خط شخص له درجة ميلان مميزة أو غالبة (درجة زاوية) وهي تمثل الجوانب الأوضح في شخصيته، ولكي تقوم باكتشاف درجة الميل أو (انحراف) الحرف أتم عمل الميلان لكل حرف، الخطوة الثالثة هي في تحديد درجة الميل ويتم عن طريق قياس درجة الميلان باستخدام أداة المنقلة وأخذ متوسط مجموع القياسات (مجموع القياسات/ عدد القياسات) والناتج هو رقم يمثل درجة زاوية الميل. الشخص الذي تكون حروفه مائلة لجهة اليمين (الخلف) يتميز بالانطوائية وصعوبة التعبير عن المشاعر ويحب الوحدة والاعتماد على النفس ولا يناقش إلا بالحجة والدليل في كل الأحوال، وعكس ذلك جهة اليسار (الأمام) فهو شخص حساس يحتاج لرعاية وان يكون الناس حوله يناقش حسب صوت القلب لا العقل، أما الشخص الذي يكون ميل كتابته بشكل مستقيم (زاوية 90 درجة) فهو شخص موضوعي في الغالب نادرا ما يظهر مشاعره ويعتمد على الحجة والدليل. تفاصيل درجات ميل الحرف (انحراف) كالتالي:
إ: متحفظ، متمحور حول ذاته، يصغي لصوت العقل، يحب الوحدة، لا يستطيع التعبير عن مشاعره، قد يعاني من بعض الصفات المرضية المرتبطة بالانطوائية.
ن: يصغي لصوت العقل، أحيانا قليلة يظهر مشاعره، موضوعي.
ح: يصغي لصوت العقل، أحيانا كثيرة يظهر مشاعره (مشاعري)، موضوعي نوعا ما.
ر: يصغي لصوت القلب، لديه بعض المنطقية، متوازن المشاعر، معتدل أي غير انطوائي أو انبساطي بشكل غير سوي.
ا: اجتماعي جدا، يحتاج التعبير الدائم عن مشاعره والإفصاح عنها، متقلب الأحاسيس، مفاوض جيد بالفطرة، يحتاج للإحساس بالحب من الآخرين.
ف: حساس جدا، يحتاج للمسة الحانية، منفتح على الآخرين بشكل زائد، متأرجح المشاعر، يحتاج الحب غير المنقطع والدعم من الآخرين، يصغي لصوت القلب، يحتاج الإفصاح المستمر عن ما يجول بداخله من مشاعر وأحاسيس متدفقة، قد يغلب عليه بعض الصفات المرضية الهستيرية المرتبطة بالانبساطية.
تختلف اللغة الإنجليزية عن العربية من حيث درجة الميل، فهي تماما عكس اللغة العربية.

ثامنا: النطاق الغالب للحرف dominant zone:
كمقدمة لهذا الموضوع الهام، لاحظ الصورة التالية:


ستجد أن هناك السطر الأساسي باللون الأحمر، وهناك سطر أسود في الأسفل يحصر الحرف وامتداده السفلي ويشكل نطاق مرموز بحرف "ف" يمين الصورة وهناك سطر أخضر في الوسط تقريبا يحصر الحروف التي ليس لها امتداد علوي أو سفلي أو الحروف بدون امتداداتها ويشكل مع السطر الأساسي نطاق مرموز بحرف "د" يمين الصورة وهناك سطر أخير في الأعلى بلون بنفسجي ويحصر الحروف التي لها امتداد "ساق" ويشكل مع السطر الأخضر نطاق مرموز بحرف "ع" يمين الصورة.

هذه النطاقات الثلاث لها أهمية كبيرة في التحليل، كل شخص له نطاق غالب "أكبر حجما" ولكي تعرفه لابد أن ترسم السطر الأساسي (الأحمر) ثم ترسم السطر الذي يحصر الامتدادات السفلى للحروف (السطر الأسود) ثم ترسم السطر الذي يحصر الحروف التي ليس لها امتدادات علوية أو سفلية أو الحروف من دون امتداداتها (السطر الأخضر) ثم ترسم السطر الذي يحصر امتدادات الحروف العلوية (السطر البنفسجي)، ستتشكل ثلاث نطاقات أو مناطق (ع: ويمثل الجانب العقلي، د: الجانب الدنيوي، ف: الجانب الفيزيائي المادي) وتفصيله كالتالي:
ع: النطاق العقلي أو الفلسفي philosophical zoneيمثل الأنا العليا والوعي بالذات وهو النطاق الروحي المشاعري التفكيري، الشخص الذي يكون هذا هو نطاقه الغالب يكون مرتبط ومتدفق روحيا ومدرك لما يجري حوله ويفهم جيدا تبعات الأمور ونتائجها.
د: النطاق الدنيويmundane zone وهو المتعلق الروتين اليومي والأنا وحب ملذات البطن، الشخص الذي يكون هذا نطاقه الغالب يحب الروتين أو أنه شخص يكره الأمور التي فيها تبعات أو تعقيدات كبيرة.

ف: النطاق الفيزيائي أو المادي physical or material zone وهو النطاق المتعلق بالنشاط الجسمي والحساسية للمادة أو حب الملذات الجنسية أو المظهر الخارجي.
لاحظ أننا يمكننا تشبيه هذه النطاقات الثلاث بجسم الإنسان (رمز الشخص على يسار الصورة السابقة) ستجد أنه في الأعلى توجد الرأس بما بها من عقل وفلسفات وافكار (النطاق العقلي أو الفلسفي) وفي الوسط ستجد البطن حيث الملذات المرتبطة به (النطاق الدنيوي) وفي الأسفل توجد منطقة الأرجل والأعضاء الجنسية حيث تعبر عن الحركة والملذات المرتبطة بالجنس والأنشطة الجسمية (النطاق الفيزيائي أو الجسمي أو المادي).
تشابه اللغة الإنجليزية اللغة العربية في هذا الموضوع ويعتبر موضوعا أساسيا في تحليل الخط.



تابع المقالات التدريبية القادمة: نهاية شخطة القلم وحدة الأحرف
تحليل الخط Handwritting Analysis أو علم تحليل الشخصية من خلال الخط جرافولوجي Graphology هو أحد العلوم المرتبطة بعلوم النفس وله صلة وثيقة جدا بعلوم أخرى انبثقت منه كعلم تحليل الشخصية وتقويمها من خلال الخط أو الجرافوثيربي Graphotherapy وعلم الجرافونومي Graphonomy الحديث الذي يحلل الخط وفقا لمعايير حسابية وقياسية.

للعينة المراد تحليلها شروط أفضل ذكرها لاحقا، طريقة تحليل الخط تكون بثلاث طرق مختلفة:
1. عمل دوائر ومربعات وخطوط على الحروف (المعاملات) بألوان مختلفة والإشارة إلى المصطلح المناسب أو وصف الشخصية باختصار بجانب العينة أو أسفلها حتى يتم ذكرها بتفصيل وعدم إغفالها في التحليل النهائي.
مثال: تحليل الممارسين الغرب لشخصية الرئيس المخلوع صدام حسين من خلال خطه (قبل الحرب):



2. الاكتفاء بالإشارة بالأسهم على المعاملات الأبرز ووضع المصطلح المناسب أو وصف الشخصية باختصار بجانب العينة حتى يتم ذكرها بالتفصيل وعدم إغفالها في التحليل النهائي.
مثال: تحليل الممارسين الغرب لشخصية المغني الشهير مايكل جاكسون من خلال توقيعه:



3. قص أكثر من خط لنفس الشخص في أوقات متباعدة أو حالات متباعدة ولصق القصاصات (العينات) في مكان واحد والمقارنة بينها بكتابة أبرز الفروقات، وتفيد أيضا في مضاهاة الخطوط.
مثال: تحليل الممارسين الغرب لشخصية الرئيس السابق ريتشارد نيكسون من خلال توقيعه:




4. ترقيم المعاملات والإشارة إليها، ثم عمل مفتاح في أسفل العينة أو في صفحة مرفقة للتحليل بحيث يذكر تحليل كل شكل أو معامل مشار إليه برقم معين ودلالاته في الشخصية.
مثال:


تمرين: هل يمكن أن تذكر انطباعك عن خطوط الشخصيات التالية، حسب ما تعلمت لحد الآن؟ سوف أضيف قائمة بصفات أنماط البشر كي تستعين بها لاحقا بإذن الله.





الرئيس السابق أنور السادات:











الرئيس المخلوع صدام حسين بعد اعتقاله (أثناء جلسات محاكمته في شهر 7-2006):

















الزعيم مقتدى الصدر:


















الفنانة الراحلة سعاد حسني (رسالتها قبل وفاتها أو انتحارها كما أشيع):













كيف تحلل خط اليد (1)
عندما تستقبل ورقة ما مكتوبة بكتابة (خط يد) فكيف تقوم بتحليل الخط تحليلا علميا دقيقا؟
التحليل الفوري الارتجالي غير دقيق وغير علمي وأفضل أن أسميه بالانطباع. وخطوات تحليل الخط كما هو متبع دوليا كالتالي (مع إضافات اقترحها في اللغة العربية)؟

1. أخذ الانطباع الأول عن الخط وتسجيله.
2. تحليل النطاقات الثلاث للحرف أو الكلام وأيهما الأغلب النطاق الفلسفي أم الدنيوي أم المادي (الفيزيائي) ويعتبر ذلك مؤشرا للشخصية والتوازن الداخلي للشخصية.
3. تحليل ارتفاع الأحرف أو الكلمات أو القطع (تصاعديا) أو انخفاضها (تنازليا) أو استوائها (أفقيا) مع الخط الأساس ويعتبر ذلك مقياسا للتحكم الإجتماعي والمزاج والحساسية.
4. تحليل ميلان الحروف مع التركيز على الأحرف ذات الساق خاصة الألف واللام، وتحديد أي الميول مسيطر وهل توجد ميول متغيرة أم لا ويعتبر ذلك مقياسا للتوجه الإجتماعي ودرجة التعبير عن المشاعر.
5. تحليل ضغط الخط كمقياس لكثافة الطاقة وكيف تظهر وكمقياس حسية الشخص ودرجة التعبير عن المشاعر والتأثر.
6. تحليل حجم الخط ويعتبر مؤشرا للدقة والقدرة على التركيز.
7. تحليل المسافات بين الكلمات والحروف والأسطر ويعتبر مؤشرا عن البعد أو القرب الإجتماعي.
8. تحليل السرعة في الكتابة ويعتبر ذلك مؤشرا على خفة الحركة والنشاط والذكاء.
9. تحليل رتم الحروف ونسقها ويعتبر مؤشرا على التوازن مع الناس والآخرين (سهولة التعامل أو صعوبتها).
10. تحليل شكل الحروف الهندسي (انسيابي أو ذو زوايا= دائري أو مثلث) كمقياس للإتصال مع الناس (المنطوي والمنفتح على العالم).
11. تحليل الحروف المترابطة وتشبيكها كدليل على سرعة الإنجاز وعلى الذكاء.
12. تحليل نسيان أو زيادة الحروف كدليل على ضعف التركيز وتشتت الطاقة.
13. تحليل تنميق الحرف كدليل على حب الظهور وأن يكون الشخص محط الإنتباه.
14. تحليل اتجاه النقاط والأحرف ونهاية الشخطة حسب الإتجاهات الأربع (الماضي والمستقبل والأفكار والفعل).
15. تحليل طول سيقان الأحرف كدليل على الثقة أو انعدامها أو ضعفها.
16. تحليل همزة الألف ونقاط الأحرف العلوية ومظلة الكاف وسيقان الطاء والظاء وارتفاعها كمؤشر على الأهداف والطموح خاصة همزة الألف ومظلة الكاف.
17. تحليل تقاطع الحروف مع بعضها كمؤشر على الشدة والحزم أو الإصرار أو العدوانية.
18. تحليل بدايات ونهايات الأحرف وأحجامها كمؤشر على الرغبة في إظهار الثقة بالنفس.
19. تحليل حدة أو عدم حدة نهايات بعض الأحرف (الشخطة) كحاد أو كليل أو بمعنى آخر نهاية خيطية أو غير خيطية كمؤشر على تركيز الطاقة والتأني والإندفاعية.
20. تحليل تعديل الخط (التراجع) كمؤشر عن التردد والتراجع في القرارات.
21. تحليل وضوح أو تشويه الحروف بحيث لا يمكن قراءتها كمؤشر على الرغبة الداخلية غير المفتعلة في التواصل مع الآخرين في الأفكار أم عدم وجود هذه الرغبة.
22. تحليل حجم وشكل البالون (فراغ أصلي في الحرف) كدليل على الصراحة والصدق أو الكتمان والغموض أو الكذب، واعتباره بمثابة الفم لدى الإنسان.
23. تحليل حجم وشكل الحلقة (فراغ مصطنع في الحرف) كدليل على الصراحة والصدق أو الكتمان والغموض.
24. تحليل حجم وشكل الفقاعة (فراغ طاريء بين الحروف) يسمى في بعض اللغات بالحلقة أيضا وهو مؤشر على الحساسية للنقد.
25. تحليل حجم وشكل الخطاف (انثناء زائد في نهاية الأحرف) في اللغة العربية يكون التكوين زائد ويعطي شكلا وتنميقا معين ليدل على حب الظهور والتمركز.
26. تحليل الهوامش والطريقة التي يملأ بها الشخص الهوامش تعبر عن الطريقة التي يملأ بها الشخص حياته حيث اليمين هو الماضي واليسار هو المستقبل كذلك تشير إلى جملة أشياء منها احترام الذات والآخرين والقرب الاجتماعي والرغبة في التواصل مع المحيط.
27. تحليل التوقيع، والتوقيع موضوع كبير جدا كون أن التوقيع شيء متعمد وليس تلقائي و يكشف أسرار لا يكشفها الخط العادي (سكريبت) الذي يكتبه الشخص تلقائيا دون تفكير، يعبر التوقيع عن الصورة الذاتية أمام العامة (الجمهور).
28. تحليل الشخبطة وهي تحليل أغوار النفس ورسائل العقل الباطن وما يفكر فيه الشخص ويشغل باله.
30. تحليل الحروف المميزة، هناك حروف مميزة لا تخضع لقوانين عامة كونها تتفرد بمجموعة من الصفات التي تشير إليها ولا يكتمل التحليل إلا بها سواء في اللغة العربية أو الإنجليزية ولها جداول خاصة بالإضافة إلى التكوينات بين الحروف والأشكال المميزة للحرف الواحد.
31. القياس، تحتاج بعض تكوينات الحروف خاصة الشاذة والنادرة منها إلى القياس على قاعدة عامة ما قريبة، ولكن إهمال هذه التراكيب لا يشكل خللا في التحليل طالما لم تتواجد في أدبيات علم الجرافولوجي أو الجرافوثيرابي ولم تبحث في سيكولوجية الخط ولم يتم اختبارها كمعامل جديد، لكن يفضل دراستها والبحث عنها في خطوط العامة والمشاهير.
32. تحليل الامتدادات الرابطة للحروف كمؤشر على التفكير المنفتح أو المنغلق والكرم والبخل أو الحرص.

في النهاية يجب كتابة تقريرا مفصلا عن الشخصية ويراعى عدم التصريح بالصفات السلبية وذكرها بشكل غير مباشر. ولا أفضل الدخول في تفاصيل دقيقة حتى لو بدت واضحة جدا ومتكررة في الخط لأنها قد تفهم بشكل خاطئ على أنها قراءة للغيب والمستقبل وليست فراسة وتحليل، وهذا شيء خاطئ وخطير، كما لا أفضل الدخول في عموميات لا تغني ولا تسمن من جوع تظهر هذا العلم في شكل علوم الإيحاء أو التخمين، ولا أفضل كذلك الحشو الذي لا يزيد التحليل إلا نقصا وقصورا.
ما هي شروط العينة (عينة الكتابة)؟
ما هي دقة التحليل؟
ما هي الأدوات الملموسة التي تحتاجها أثناء التحليل؟
ما هي أشهر الصفات الموجودة في قاموس أنماط البشر وشخصياتهم والتي قد تمر بك وتستخدمها في التحليل؟
عدل خطك تتعدل جوانب من شخصيتك وحياتك، كيف ذلك؟
كيف تكتشف النظام التمثيلي للشخص، بشكل أسرع وأفضل وأدق من طرق التحليل الأخرى؟
كيف تكتشف الشخص المخادع من الخط؟
كيف تعرف قوة علاقة الشخص بأقربيه؟
هل يمكن أن تعرف هل الشخص متكلم (خطيب) أم لا من الخط؟
هل تستطيع تحديد نشاط الشخص واهتماماته من الخط؟
هل يمكن أن تتكشف قوة المحرك الجنسي لدى البعض؟
هل يمكن معرفة جنس الكاتب: امرأة أم رجل؟
هل يمكن معرفة عمر الكاتب: طفل أم بالغ؟
هل يمكن معرفة قوة استيعاب الطالب وأنسب الطرق عنده لهضمه للمعلومة؟
هل يشهد الخط على أن كاتبه هو الشخص الفلاني كالبصمة؟ وما معنى المضاهاة؟
والكثير من التساؤلات............












علم تحليل الخط- اختبار المقدمة
فيما يلي اختبار مراجعة بسيط جدا حول مقدمة علم تحليل الشخصيات من خلال الخط:
السؤال الأول: بالإستعانة فقط بالصورة المساعدة التالية:



1. أي الكتابتين التاليتين هي لشخص يشعر بسعادة وسرور:

A. الكتابة الأولى.
B. الكتابة الثانية.

2. في بيت الشعر التالي:

A. يشعر كاتبه بأن لديه شعور غير مريح وربما يكون كاتبه محبطا أو متضايقا من شيء ما.
B. يشعر كاتبه بسعادة ولديه شعور مريح داخليا.



السؤال الثاني: بالاستعانة فقط بالصورة المساعدة التالية:




3. يظهر من الخط التالي:

A: بأن الشخص لديه اهتمامات فكرية عقلية ويميل للخيال والتأمل ويكون لديه وعي وارتباط روحاني.
B. بأن الشخص ينزع للحياة السلسة الخالية من التعقيدات والمسئولية ويميل للمنطق وشهوات البطن.
C: بأن الشخص يميل للأنشطة الجسمية أو الاهتمام بالمظهر ويحب المادة والجنس.






4. يظهر من الخط التالي:


A: بأن الشخص لديه اهتمامات فكرية عقلية ويميل للخيال والتأمل ويكون لديه وعي وارتباط روحاني.
B. بأن الشخص ينزع للحياة السلسة الخالية من التعقيدات والمسئولية ويميل للمنطق وشهوات البطن.
C: بأن الشخص يميل للأنشطة الجسمية أو الاهتمام بالمظهر ويحب المادة والجنس.

5. يظهر من الخط التالي:


A: بأن الشخص لديه اهتمامات فكرية عقلية ويميل للخيال والتأمل ويكون لديه وعي وارتباط روحاني.
B. بأن الشخص ينزع للحياة السلسة الخالية من التعقيدات والمسئولية ويميل للمنطق وشهوات البطن.
C: بأن الشخص يميل للأنشطة الجسمية أو الاهتمام بالمظهر ويحب المادة والجنس.


السؤال الثالث: بالإستعانة فقط بالصورة المساعدة التالية:






6. يظهر من الخط التالي:

A: بأننا أمام شخصية حساسة جدا متأرجحة المشاعر تحتاج لدعم دائم من الآخرين والإحساس بالحب.
B. بأننا أمام شخصية متحفظة لا تعبر عن مشاعرها بسهولة وتفضل العزلة والإنطوائية.
C. شخصية متوازنة تعبر عن أحاسيسها بشكل طبيعي ومعتدل وتتفاعل مع الآخرين بتوازن.

7. يظهر من الخط التالي:

A: بأننا أمام شخصية حساسة جدا متأرجحة المشاعر تحتاج لدعم دائم من الآخرين والإحساس بالحب.
B. بأننا أمام شخصية متحفظة لا تعبر عن مشاعرها بسهولة وتفضل العزلة والإنطوائية.
C. شخصية متوازنة تعبر عن أحاسيسها بشكل طبيعي ومعتدل وتتفاعل مع الآخرين بتوازن.







السؤال الرابع: بالاستعانة فقط بالصورة المساعدة التالية:



8. يظهر من الخطوط الثلاث التالية(الكلمات) على الترتيب من اليمين إلى اليسار:



A. شخصية تفكر في قرار خاطيء في الماضي/ وشخصية تفكر في الحاضر/ وشخصية تفكر بشكل دائم في المستقبل وتتطلع إليه.
B. شخصية تفكر في قرار خاطيء في الماضي/ وشخصية تفكر في قرار خاطيء في الماضي/ وشخصية تفكر بشكل دائم في المستقبل وتتطلع إليه.









السؤال الخامس: يمكن ملاحظة معاملات عدة يجب أن تؤخذ في التحليل في الخط التالي أبرزها وأوضحها:


A. دمج النقاط في حرف التاء ووجود الخطاف في حرف الكاف وطمس الميم (البالون) والشكل الهندسي الدائري لحرف الحاء.
B. دمج النقاط في حرف التاء ووجود الخطاف في حرف الكاف وطمس الميم (البالون) وميلان ساق الكاف يمينا قليلا.
C. دمج النقاط في حرف التاء ووجود الخطاف في حرف الكاف وطمس الميم (البالون) وكبر حجم الحرف الأول (الحاء).
D. دمج النقاط في حرف التاء ووجود الخطاف في حرف الكاف وطمس الميم (البالون) وعدم وضوح أسنان حرف السين نوعا ما.



السؤال السادس: صح أم خطأ:

A. حجم الأحرف الصغيرة مرتبط بالقدرة على أداء الأعمال الدقيقة أو القابلية على التركيز.
B. كلما زادت ضغطة القلم على الورق دل ذلك على شخصية تعبر عن مشاعرها وتتفاعل مع مشاعر الآخرين بشكل كبير وعميق.
C. سرعة الكتابة قد تعني العجلة أو النشاط الزائد.
D. كلما زادت المسافة بين الكلمات والأحرف دل ذلك على شخصية تكون صداقات باستمرار وذات قرب اجتماعي.
E. تنميق الحروف المتعمد يدل على شخصية خلاقة ومبدعة.
F. تشبيك وربط الحروف قد يدل على الذكاء خاصة في اللغة الإنجليزية.
G. ابتعاد همزة الألف بشكل ملفت عن موضعها للأعلى يوحي بشخصية كاتبها شخص حالم.
H. عندما تتجه شخطات نهاية الأحرف لليسار فهذا يوحي بشيء إيجابي.
I. الطول الجيد لساق الألف واللام والكاف والطاء والظاء وكذلك حامل حرف القاف والفاء دليل صورة ذاتية ضعيفة.
J. كتابة حلقة شبه مغلقة في حرف الجيم دليل على الكتمان وإغلاقها دليل على الغموض.
K. كلما كانت نهاية الشخطة (نهايات الحروف) حادة دل ذلك على شخص اندفاعي ذو طاقة غير مركزة.
L. النقصان والزيادة في الأحرف دليل على عدم اهتمام.
M. عندما يكون الخط مقروءا بشكل واضح فإن ذلك يدل على أن الشخص لديه رغبة داخلية حقيقية غير متكلفة في التواصل مع الآخرين في الأفكار.
N. يعتبر عدم دمج نقاط الحروف مؤشرا على الحذر أو الدقة والرغبة في التركيز.
O. الشكل الهندسي المثلث لحروف (ح، ج، خ، ط، ظ، ص، ض) مؤشر لشخصية منطوية على الذات.

الأجوبة على الأسئلة:
السؤال الأول:
1. A
2. A
السؤال الثاني:
3. C
4. A
5. B

السؤال الثالث:
6. B
7. A
السؤال الرابع:
8. B
السؤال الخامس:
9. C
السؤال السادس:
A. صح
B. صح
C. صح
D. صح
E. خطأ
F. صح
G. صح
H. صح
I. خطأ
J. صح
K. صح
L. خطأ
M. صح
N. صح
O. خطأ









استكمالا للموضوع: مقدمة في علم تحليل الخط، سأعرض هذه المقالة التدريبية التي تضم أهم الأساسيات مع بعض المصطلحات المتعارف عليها في علم الجرافولوجي وأخرى قمت بتأليفها وصياغتها خاصة أنه لا يوجد لبعض تكوينات الحروف العربية ما يقابلها في الإنجليزية أو اللغات العالمية الأخرى.
تاسعا: ربط الأحرف أو تشبيك الأحرف:
وهي أن تربط حروف منفصلة عن بعضها البعض، وتظهر جليا في اللغة الإنجليزية أكثر من العربية وهناك حروف تتشابك في اللغة العربية وهي من طبيعتها أن تكون منفصلة مثل الألف ويليها اللام أو آخر حرف في كلمة وأول حرف في الكلمة التي تليها وهي تدل على أن الشخص لا يحب أن يترك عملا أو فرضا أو مشروعا ما إلا وأنهاه قبل أن ينتقل إلى غيره أو لا يحب أن يشتت فكره، كما يدل على الذكاء والقدرات العقلية خاصة في اللغة الإنجليزية كون ظاهرة تشبيك ووصل الحروف أوضح وفيها أنواع مختلفة من التشبيك أو الوصل بين الحروف لها تفسيرات عدة. وعموما فإن ربط الحروف وسرعة الكتابة موضعان يكاد يكونان متصلين، لكن السرعة في الكتابة لا تعني بالضرورة ربط الأحرف.




عاشرا: كتابة الحروف بنسق واحد:
وهي أن تكتب حرف بطريقة معينة بحيث تكاد كل حروفك تتشابه شكلا وحجما ومستوى وهذا يدل على جملة أشياء ايجابية وقد تكون سلبية مثل: شخصية صعبة المراس لا تحب التغيير أو شخصية تحب النظام والترتيب المحدد وتتشدد به وتدل كذلك على شخصية طيعة أو شخصية متقبلة تستقبل الأوامر بدون اعتراض. وفي المقابل فإن كتابة الحروف وفق أنساق مختلفة وهذا الغالب فإنه يدل على شخصية تغير آرائها بسهولة أو مترددة أو مرنة أو شخصية لا تحب الترتيب والقيود الشديدة أو شخصية غير طيعة لا تتقبل الأوامر بسهولة، لكن كلما كان هناك تغيير كبير وملفت اتجه أكثر إلى الجانب السلبي وقد يدل على شخصية مشوشة ومضطربة.
الحادي عشر: هندسة الحرف (شكل الحرف الهندسي):
ويظهر في بعض الحروف (ح، خ، ج، ص، ض، ط، ظ):
ذو زوايا (مربع أو مثلث أو مستطيل): شخصية تتمتع بصفات الشخصية المنفتحة على الذات.
انسيابي ( دائري أو بيضاوي): شخصية تتمتع بصفات الشخصية المنطوية على الذات.



الثاني عشر: دمج النقاط:
وتظهر في حروف تحوي نقطتين أو ثلاث (ت، ث، ي، ش) وتدل على السرعة في تنفيذ القرارات أو الأعمال أو المشاريع أو تدل على الطاقة الزائدة وإذا كانت غير متشابكة دل ذلك على التأني والقدرة على التركيز أو أحيانا على الحذر.


الثالث عشر: اختصار الحروف:
وتظهر في بعض الحروف كأن تكتب الهمزة (ء) على شكل نقطة أو أن تكتب السين أو الشين (س، ش) بدون أسنان، وهي تدل نفس دلالة دمج النقاط.


الرابع عشر: موضع النقاط والهمزات ومظلة الكاف وسيقان الأحرف:
أين يقع مستوى الهمزة أو النقطة أو مظلة الكاف أو سيقان الأحرف: (أ، ب، ت، ج، خ، ذ، ز، ش، ض، ظ، غ، ف، ق، ك، ن، ي) لأعلى أم لأسفل أم في الوسط:
تعامل النقطة والهمزة معاملة النطاق الغالب للحرف في"ثامنا" أي كلما كانت نقطة الباء (ب) بعيدة عن الباء للأسفل زاد تأثير النطاق الفيزيائي أو المادي أو المحرك الجنسي، وكلما كانت نقطة النون (ن) بعيدة لأعلى زاد تأثير النطاق الفلسفي العقلي وكلما كانت في موضعها الاعتيادي أشار ذلك إلى تأثير النطاق الدنيوي. أما الهمزة في الألف (أ) و مظلة الكاف (ك) وسيقان الأحرف كالطاء والظاء (ا) فمواضعها مرتبطة بالأهداف فكلما كانت لصيقة دل على الأهداف العملية وكلما ابتعدت لأعلى دل على الطموح والتخطيط بعيد المدى أو النظرة البعيدة وكلما ابتعدت أكثر دل على عدم واقعية في الأهداف لدى الشخص أما إذا تداخلت الهمزة مع الألف أو مظلة الكاف مع الكاف فهذا موضوع آخر ألا وهو تداخل الحروف، ويجدر الإشارة بأن في اللغة الإنجليزية تكافئ شرطة حرف t والمسماة بشريط حرف تي t-bar والتي تتقاطع مع ساق الحرف المسمى ساق الحرف تي t-stem همزة الألف ومظلة الكاف فيما يتعلق بالأهداف ونظرة الشخص المستقبلية والتخطيط.


الخامس عشر: اتجاه النقاط والهمزات ومظلة الكاف وسيقان الأحرف:
أين تتجه النقاط أو همزات الألف أو مظلة الكاف أو سيقان الأحرف: ( أ، ب، ت، ج، خ، ذ، ز، ش، ض، ظ، غ، ف، ق، ك، ن، ي) لليمين أو لليسار أو في الوسط، فمثلا لو أردت أن أكتب اسمي (زراق) سنجد أن هناك نقطة على الزاي (ز) ونقطتين على القاف (ق) وهنا نحدد اتجاه النقاط هل هي متجه لليمين قبل الحرف أم في الوسط (بالضبط فوق الحرف في مكانها الطبيعي) أو تتجه لليسار بعد الحرف، وبالمثل فإن ساق حرف الطاء مثلا (ا) تتجه لليمين أم اليسار أم في مكانها الطبيعي في الوسط تقريبا:
لليمين: تشير للماضي أو التفكير والعيش في الماضي قد يكون بسبب حدث سلبي أو قرار سلبي أو إحساس مسيطر بالذنب تجاه موضوع ما.
في الوسط: الموضع الطبيعي ويدل على الاتزان أو الحاضر.
لليسار: يدل على النظرة المستقبلية والتطلع للإمام وقد يدل على الرغبة العارمة في الاستكشاف والفضول المعرفي.
لاحظ أن اللغة الإنجليزية عكس ما سبق، ويعتبر هذا المعامل من أهم المعاملات التي لا يجب إغفالها والتي ظهرت في كثير من تحليلات علماء وممارسي علم تحليل الشخصيات من خلال الخط والذين يدرسون سيكولوجية الخط.






السادس عشر: اتجاه الشخطة:
عندما ترفع سنة القلم عن آخر حرف تكتبه في كلمة فإنك تضرب أو "تشخط" بنهاية الحرف إلى اتجاه معين قد يكون للأعلى أو للأسفل أو لليمين أو لليسار يسمى هذا التكوين باتجاه نهاية الشخطة ending zone of stroke وهو مرتبط بما سبق في النقطة "الخامس عشر" حيث الماضي يمثله الاتجاه الأيمن والمستقبل يمثله الاتجاه الأيسر وكذلك مرتبط جزئيا بالنقطة "ثامنا" حيث في الأعلى توجد الأفكار والنزعة العقلية الفلسفية والسمو الروحي بينما في الأسفل توجد الاهتمامات المادية أو البدنية أو الجنسية.




السابع عشر: طول سيقان الحروف وحاملات الحروف:
هناك حروف لها سيقان stems مثل (أ، ل، ط، ظ، ك) يكافئها بالإنجليزية d,t وهي لها علاقة بالثقة بالنفس والصورة الذاتية فكلما كانت قصيرة دل على صورة ذاتية منخفضة وضعف في الثقة بالنفس وكلما كان طولها معتدلا دل ذلك على ثقة بالنفس معتدلة وكلما كان طولها كبير دل ذلك على الثقة الزائدة بالنفس والاعتزاز بها، أما إذا تعاظم الطول بشكل ملفت جدا دل ذلك على العظمة والتكبر. هذا المعامل من المعاملات الهامة جدا، وتذكر أنه كلما كان الساق قصيرا كان الشخص صاحب صورة ذاتية منخفضة أو واقعيا بشكل سلبي نظرا لقرب الساق من خط الواقع أو خط الأساس الذي تكلمنا عنه في "سابعا"حيث أن الشخص يفضل الواقع الذي يعيشه ولا يحبذ أن يخرج عن دائرة الأمان لديه. وما ينطبق على طول سيقان الحروف ينطبق على حاملات الحروف (السيقان الصغيرة) التي تحمل الحروف مثل (ق، ف، ك).




الثامن عشر: تقاطع الحروف:
أي تقاطع للحروف المختلفة أو للحرف نفسه كأن يتقاطع ساق الطاء (ا) مع الحرف نفسه (ط) أو يتجاوزه لأسفل أو تمتد نقطة بداية حرف الحاء (ح) لتغلق الحرف وتتقاطع معه مكونة امتدادا لأسفل أو أي شكل آخر من التقاطعات التي تكون صليبا (+) يدل على الشدة والحزم أو العدوانية وإذا تكررت بشكل ملفت دل على اضطرابات وصراعات نفسية داخلية.

التاسع عشر: حجم بدايات ونهايات أحرف الكلمة:
بعض الأشخاص تبدأ الكلمة بحرف كبير أكبر من بقية الحروف وبعضهم ينتهي بحرف كبير أكبر من الحروف السابقة في الكلمة وهي مرتبطة بإظهار الثقة بالنفس، حيث أن بداية ونهاية كل شيء تقع في النفس وتعطي انطباعا ثابتا وقويا دوما، وتظهر كثيرا في التواقيع.



العشرون: نسيان الحروف والنقاط والهمزات:
تدل على عدم القدرة على التركيز أو اضطراب نفسي أو نشاط غير مركز.
الواحد والعشرون: الزيادة في الحرف:
وهي أن يضيف نقطة زائدة أو حرفا زائدا ودلالاتها كالسابق أي أنها تدل على عدم القدرة على التركيز أو اضطراب نفسي أو نشاط غير مركز.
الثاني والعشرون: تشويه الحرف:
تدل على عدم الرغبة في التواصل مع الآخرين في الأفكار خاصة إذا أصبحت بعض الحروف غير قابلة للقراءة illegible وقد تدل بشكل أقل على الرغبة في كتمان الأمور والسرية وهناك أشخاص توصف خطوطهم بالتشويه وهم أشخاص سريعوا الغضب ومزاجيين.
الثالث والعشرون: تنميق الحروف:
بأن يضع سنة للألف (ا) أو زخرف في سيقان الأحرف أو في نهاية الأحرف، أو جعل النقاط على شكل دوائر كروية أو على شكل قلب الحب، تدل على حب البروز وأن الشخص يريد أن يكون مركز الانتباه.



الرابع والعشرون: تعديل الأحرف:
وهي أن يتراجع الشخص عن شكل للحرف ويقوم بتعديله أو الإضافة عليه، وهي تدل على التردد وأن الشخص ذو شخصية تتراجع كثيرا في قراراتها.
الخامس والعشرون: مستوى ميلان الكلمة أو الجملة أو القطعة:
عندما تكتب كلمة أو جملة أو قطعة في ورقة غير مسطرة فإنها تسلك ثلاث مستويات من حيث الميلان:
تصاعدي: تبدأ في مستوى أفقي وترتقي لأعلى تصاعديا حتى تميل للأعلى، تدل على الشعور بالسعادة والإيجابية.
تنازلي: تبدأ في مستوى أفقي وتنزل لأسفل تنازليا حتى تميل للأسفل: تدل على الشعور بالضيق والإحباط والسلبية.
أفقي: تظل الكلمة أو الجملة أو القطعة في وضع أفقي، يدل على التوازن والسيطرة على النفس مشاعريا.
متنوع: وهي الدمج بين الثلاث مستويات في ميلان الجملة تصاعديا أو تنازليا أو أفقيا وتدل على حالة من الصراع النفسي والاضطراب الداخلي.





السادس والعشرون: البالون:
البالون balloon هو من أصل الحرف مثل (ص، ض، ط، ظ، ف، ق، م، ه، و) وهو تجويف مغلق يوجد في بعض الحروف ويختلف من حيث الحجم والأتساع، وكبره يدل على الكرم والانفتاح على الآخرين والكبر المفرط له يدل على السذاجة أم ضيقه يدل على الحذر أو الحرص أو التحفظ والكتمان وطمسه يدل على عدم الصراحة أو الكتمان الشديد والغموض وإذا كان هذا البالون مثقوبا أي مفتوحا في جزء منه دل ذلك على الصراحة أو التلقائية وحسن النية، يقابل ذلك حروف عدة بالإنجليزية بيضاوية أو دائرية الشكل أبرزها a, o حيث يعتبرها الكثير من العلماء بمثابة الفم لدى الإنسان بما يعبر عنه الفم من صدق وكذب أو كتمان وبوح للأسرار، ويمكن معرفة الشخص المتكلم من هذا التشكيل.





السابع والعشرون: الحلقة:
الحلقة loop ليست من أصل الحرف ويتم عملها بأن يتم إغلاق بعض الحروف ذات الانحناءات نصف الدائرية عن طريق مد أحد أطرافها وتكوين حلقة كاملة أو شبه كاملة ضيقة أو واسعة مثل (ح، خ، ج، ع، غ، ق، ك، ل، ن، ي) وقد تكون في أعلى وأسفل حروف مثل (ح، خ، ج، ع، غ) وهي تدل على الغموض عموما وكلما كبرت دل على الانفتاح وكلما زاد جدا دل على السذاجة وكلما ضاق دل على الحرص والكتمان والغموض، الحلقة أشبه بالبالون ولكن تختلف في أنه قد يحصل فيها تقاطع طرف الحرف مع الحرف نفسه ليتجه إلى اتجاه ما هو نهاية الشخطة الذي تكلمنا عنه في "السادس عشر" يقابل ذلك في الإنجليزية g, y.




الثامن والعشرون: الخطاف:
الخطاف hook زائدة صغيرة في نهاية الأحرف تأخذ شكل ملتوي وغالبا في حروف مثل (ح، خ، ج، ع، غ، ق، ك، ل، ن، ي) وتعتبر من الزوائد على الحرف التي تدل على حب الظهور وأن يكون الشخص محطا للأنظار.



التاسع والعشرون: الفقاعة:
الفقاعة bubble ليست جزء من الحرف كالبالون ولا يمكن تكوينها بوجود حرف كالحلقة ولا يمكن أن توضع في نهاية الأحرف كالخطاف، فهي تظهر في أي مكان يحصل فيه تلاقي خطين في الحرف نفسه أثناء الكتابة مثل ساق حرف اللام (ل) وسنة أحرف السين والشين (س، ش) وكرسي الهمزة (ئ) وهي تظهر في حروف أخرى بدرجة أقل، وتظهر في الحروف التي تتلاقي فيها الخطوط أثناء رسم الحرف في الإنجليزية مثل حرف d, t وتسمى بالحلقة أيضا لكن أفضل أن تسمى بالفقاعة لأنها تشبه الفقاعة وتمييزا لها على الأشكال الأخرى التي تظهر في الحروف العربية، وظهور الفقاعة مرتبط بالحساسية تجاه النقد وإذا كانت كبيرة دل ذلك على البرانويا وعدم وجودها ليس دليل على أن الشخص غير حساس للنقد ولكن لا يشكل له النقد عقدة نفسية، وما دمنا تكلمنا عن الحساسية تجاه النقد فقد أثبت العلماء أن طول ساق الأحرف الذي تكلمنا عنه في "السابع عشر" والمرتبط بالثقة بالنفس، مرتبط أيضا بالحساسية تجاه النقد فالشخص الواثق لا يبالي عادة في رأي الناس عنه أو لا يعير له اهتماما مركزا يستحوذ على تفكيره ويشغل باله.




الثلاثون: حدة نهاية الحرف:
هناك من يكتب الحرف حاد الطرف مثل (ح، خ،ج،ع،غ، س، ش،ص، ض،ي، ن، وغيرها) وهناك من يكتب الحرف غير حاد الطرف (كليل):

حاد (النهاية أشبه بالخيط الرفيع): شخص ذو طاقة غير مركزة أو اندفاعي.
كليل (النهاية مقصوصة أو غير خيطية النزعة): شخص ذو طاقة مركزة أو شخص حذر متأني.





الحادي والثلاثين: الامتدادات الرابطة للحروف:
هناك امتدادات تربط الحروف ببعضها البعض () مثل: (الحرف، الحرف) و (تحليل، تحليل) وهي تعبر عن الكرم في العلاقة أو مع النفس أوفي المال..الخ وتدل أيضا على التفتح بينما ضيقها وتقاربها يدل على البخل أو الحرص أو ضيق التفكيرnarrow-minded.

في المقدمات الثلاث تكلمنا على أهم أساسيات تحليل الشخصية من خلال الخط العربي بصورة سريعة وبشكل عام ومقتضب جدا، باقي أن نتكلم عن الأشكال المميزة لبعض الحروف، وتحليل الهوامش، وتحليل التواقيع، وتحليل الشخبطة وتعديل السلوك بتعديل الخط. كذلك أتمنى أن أجد الوقت المناسب لأعرض أهم الشخصيات التي قمت بتحليل خطوطها من بين مئات الخطوط من الفنانين والرياضيين والساسة والقياديين البارزين والكتاب وأعضاء مجلس الأمة والتجار ورجال الدين والمجرمين والمرضى وشرائح مختلفة من عامة الناس سواء باللغة العربية أو بالإنجليزية حتى يكون هناك جانب تطبيقي عملي بإذن الله تعالى.

مقدمة في علم تحليل الخط (2)
نكمل المقالات التدريبية في علم تحليل الشخصيات من خلال الخط (graphology) بهذه الأساسيات العامة:

أولا: حجم الأحرفsize :
حجم الأحرف يرتبط بالقابلية على التركيز، وهذا يبدو منطقيا، وهناك من يربط الحجم الصغير بالتفكير الصغير والانطباعات الضئيلة وتصغير الأمور ويعتبر كبر الحجم الأفضل.
كبير: قابيلة كبيرة على التركيز (يتراوح الحجم من 3-6 مم).
متوسط: قابيلة معتدلة على التركيز (يتراوح الحجم من 6-8 مم).
صغير: قابيلة قليلة على التركيز (ما زاد عن 8 مم).

ثانيا: ضغطة القلمpressure :
ضغطة القلم من المؤشرات الدالة على شدة التعبير عن المشاعر depth of emotions وعمق التفاعل معها.
ثقيلة: شدة التعبير عن المشاعر وعمق التفاعل معها كبيرة (يترك الخط خلف الورقة بروزات أشبه بحروف برايل للمكفوفين).
متوسطة: شدة التعبير عن المشاعر وعمق التفاعل معتدلة (بروزات اقل).
خفيفة: شدة التعبير عن المشاعر وعمق التفاعل صغيرة (لا توجد بروزات).

ثالثا: سرعة الكتابة speed:
سرعة الكتابة تظهر في أثناء الكتابة وكذلك في شكل الكتابة وهي مرتبطة بالعجلة أو الطاقة والنشاط الزائد، وقد تدل على التسرع.
كبيرة: نشاط كبير.
متوسطة: كتابة معتدلة.
صغير: نشاط قليل.

رابعا: المسافة بين الكلمات والأحرفspaces :
المسافة بين الأحرف والكلمات تظهر أكثر في اللغة الإنجليزية منها من العربية وغالبا مالها دلالات نفسية مختلفة من ضمنها الكرم في أيا من أشكاله أو كره القيود وهناك من يعتبرها معبرة عن البعد والقرب الاجتماعي وهي الأقرب.
كبيرة: كرم زائد، كره زائد للقيود، بعد اجتماعي.
متوسطة: معتدل، متوازن اجتماعيا.
صغيرة: بخل أو تحفظ ما، الاستجابة للقيود، قرب اجتماعي.

خامسا: تنميق الأحرفdecoration :
تنميق الأحرف هو الزيادة على الحرف بشكل جمالي أو محاولة عمل نمط خط مميز بإضافة الزوائد وهو يدل على أن الشخص يريد أن يكون محط الأنظار ومبعث اهتمام الآخرينCenter of attention .
سادسا: تشويه الأحرفdistortion :
وتتخذ عدة أشكال وفيها تفاصيل ودلالات حسب نوع الحرف سيأتي ذكرها لاحقا.
الزيادة في أحرف الكلمات.
النقصان في أحرف الكلمات.
الزيادة في طول الحرف.
النقصان في طول الحرف.
سابعا: ميلان الأحرفslant :
قبل أن نتكلم عن ميلان الأحرف لابد أن نناقش موضوع مهم يعتبر مدخل لمعرفة دلالات ميلان الأحرف وانحرافها. أي كلمة أو حرف نكتبه يرتكز على سطر أفقي وهمي أو افتراضي يسمى بالسطر الأساسي base line ويسمى أيضا سطر الواقع line of reality يختلف هذا السطر عن السطر الذي نكتب عليه في الأوراق المسطرة. هذا السطر هو السطر الذي يستند عليه الحرف أيا كان بالعربية أو بالإنجليزية، ويلاحظ أن بعض الحروف بها امتدادات سفلى أو علوية تسمى بالساق stem وهي لا تستند على السطر الأساسي إنما يستند جزء من هذا الحرف على السطر الأساسي. من مزايا السطر الأساسي أننا نرسمه إذ أنه كما قلنا غير موجود، كذلك من الممكن أن يميل لليمين أو اليسار أو يكون مستقيم بشكل أفقي، وهذا يتوقف على ميل قاعدة الحرف. لكي تحلل ميل أي كلمة لا بد أن ترسم لها السطر الأساسي وقد يحتاج كل حرف لأن ترسم له السطر الأساسي، ستستخدم المسطرة في ذلك.
لنفترض أننا نريد أن نحلل ميل كلمة ما، علينا كخطوة أولى أن نرسم السطر الأساسي الذي تستند عليه أحرف الكلمة وهو بالصورة الأولى في الأسفل باللون الأحمر، مع مراعاة أن بعض الأشخاص تكتب الحروف بشكل مائل لليمين أو اليسار مع ميلان قاعدة الحرف، ارسم السطر الأساسي بغض النظر عن توافقه مع سطر الصفحة أفقيا أو لا (إذا كانت الصفحة مسطرة). الخطوة الثانية هو رسم ميل كل حرف بشكل رأسي كما هو مبين في الصورة الثانية أدناه، اتبع امتداد كل حرف ستجد أن الحروف (أ، ل، ك، ط، ظ) تحوي ساق ممتدة لأعلى تشكل غالبا الميل وبخاصة الحرفان (أ، ل) يقابل ذلك (t, d) في الإنجليزية، غالبا ما يلجأ بعض المحللون إلى استخدام عدد كبير من الأحرف في دراسة الميل إلا أنه توجد حروف مميزة كالتي ذكرناها لا يوجد اختلاف على وضوح اتجاه ودرجة ميلانها.








يتخذ الميلان عدد من الزوايا ذات درجات مختلفة كل خط شخص له درجة ميلان مميزة أو غالبة (درجة زاوية) وهي تمثل الجوانب الأوضح في شخصيته، ولكي تقوم باكتشاف درجة الميل أو (انحراف) الحرف أتم عمل الميلان لكل حرف، الخطوة الثالثة هي في تحديد درجة الميل ويتم عن طريق قياس درجة الميلان باستخدام أداة المنقلة وأخذ متوسط مجموع القياسات (مجموع القياسات/ عدد القياسات) والناتج هو رقم يمثل درجة زاوية الميل. الشخص الذي تكون حروفه مائلة لجهة اليمين (الخلف) يتميز بالانطوائية وصعوبة التعبير عن المشاعر ويحب الوحدة والاعتماد على النفس ولا يناقش إلا بالحجة والدليل في كل الأحوال، وعكس ذلك جهة اليسار (الأمام) فهو شخص حساس يحتاج لرعاية وان يكون الناس حوله يناقش حسب صوت القلب لا العقل، أما الشخص الذي يكون ميل كتابته بشكل مستقيم (زاوية 90 درجة) فهو شخص موضوعي في الغالب نادرا ما يظهر مشاعره ويعتمد على الحجة والدليل. تفاصيل درجات ميل الحرف (انحراف) كالتالي:

إ: متحفظ، متمحور حول ذاته، يصغي لصوت العقل، يحب الوحدة، لا يستطيع التعبير عن مشاعره، قد يعاني من بعض الصفات المرضية المرتبطة بالانطوائية.

ن: يصغي لصوت العقل، أحيانا قليلة يظهر مشاعره، موضوعي.

ح: يصغي لصوت العقل، أحيانا كثيرة يظهر مشاعره (مشاعري)، موضوعي نوعا ما.

ر: يصغي لصوت القلب، لديه بعض المنطقية، متوازن المشاعر، معتدل أي غير انطوائي أو انبساطي بشكل غير سوي.

ا: اجتماعي جدا، يحتاج التعبير الدائم عن مشاعره والإفصاح عنها، متقلب الأحاسيس، مفاوض جيد بالفطرة، يحتاج للإحساس بالحب من الآخرين.

ف: حساس جدا، يحتاج للمسة الحانية، منفتح على الآخرين بشكل زائد، متأرجح المشاعر، يحتاج الحب غير المنقطع والدعم من الآخرين، يصغي لصوت القلب، يحتاج الإفصاح المستمر عن ما يجول بداخله من مشاعر وأحاسيس متدفقة، قد يغلب عليه بعض الصفات المرضية الهستيرية المرتبطة بالانبساطية.

تختلف اللغة الإنجليزية عن العربية من حيث درجة الميل، فهي تماما عكس اللغة العربية.







ثامنا: النطاق الغالب للحرف dominant zone:
كمقدمة لهذا الموضوع الهام، لاحظ الصورة التالية:



ستجد أن هناك السطر الأساسي باللون الأحمر، وهناك سطر أسود في الأسفل يحصر الحرف وامتداده السفلي ويشكل نطاق مرموز بحرف "ف" يمين الصورة وهناك سطر أخضر في الوسط تقريبا يحصر الحروف التي ليس لها امتداد علوي أو سفلي أو الحروف بدون امتداداتها ويشكل مع السطر الأساسي نطاق مرموز بحرف "د" يمين الصورة وهناك سطر أخير في الأعلى بلون بنفسجي ويحصر الحروف التي لها امتداد "ساق" ويشكل مع السطر الأخضر نطاق مرموز بحرف "ع" يمين الصورة.

هذه النطاقات الثلاث لها أهمية كبيرة في التحليل، كل شخص له نطاق غالب "أكبر حجما" ولكي تعرفه لابد أن ترسم السطر الأساسي (الأحمر) ثم ترسم السطر الذي يحصر الامتدادات السفلى للحروف (السطر الأسود) ثم ترسم السطر الذي يحصر الحروف التي ليس لها امتدادات علوية أو سفلية أو الحروف من دون امتداداتها (السطر الأخضر) ثم ترسم السطر الذي يحصر امتدادات الحروف العلوية (السطر البنفسجي)، ستتشكل ثلاث نطاقات أو مناطق (ع: ويمثل الجانب العقلي، د: الجانب الدنيوي، ف: الجانب الفيزيائي المادي) وتفصيله كالتالي:

ع: النطاق العقلي أو الفلسفي philosophical zoneيمثل الأنا العليا والوعي بالذات وهو النطاق الروحي المشاعري التفكيري، الشخص الذي يكون هذا هو نطاقه الغالب يكون مرتبط ومتدفق روحيا ومدرك لما يجري حوله ويفهم جيدا تبعات الأمور ونتائجها.

د: النطاق الدنيويmundane zone وهو المتعلق الروتين اليومي والأنا وحب ملذات البطن، الشخص الذي يكون هذا نطاقه الغالب يحب الروتين أو أنه شخص يكره الأمور التي فيها تبعات أو تعقيدات كبيرة.

ف: النطاق الفيزيائي أو المادي physical or material zone وهو النطاق المتعلق بالنشاط الجسمي والحساسية للمادة أو حب الملذات الجنسية أو المظهر الخارجي، أي أن المحفز الأساسي للشخص هو المحفز المادي.

لاحظ أننا يمكننا تشبيه هذه النطاقات الثلاث بجسم الإنسان (رمز الشخص على يسار الصورة السابقة) ستجد أنه في الأعلى توجد الرأس بما بها من عقل وفلسفات وأفكار (النطاق العقلي أو الفلسفي) وفي الوسط ستجد البطن حيث الملذات المرتبطة به (النطاق الدنيوي) وفي الأسفل توجد منطقة الأرجل والأعضاء الجنسية حيث تعبر عن الحركة والملذات المرتبطة بالجنس والأنشطة الجسمية (النطاق الفيزيائي أو الجسمي أو المادي).

تشابه اللغة الإنجليزية اللغة العربية في هذا الموضوع ويعتبر موضوعا أساسيا في تحليل الخط.






شخصيتك من حرف الكاف


حرف الكاف من الحروف المميزة في تحليل الخط العربي وذلك لأن له امتداد رأسي واضح و المتمثل في 1. الساق الشبيهة بساق حرف اللام (ك) 2. الحامل الذي يحمل الخط الأفقي (ك)الشبيه بحامل حرف القاف (ساق صغيرة) وله امتداد أفقي (ك) شبيه بامتداد الحروف كالباء والتاء والثاء (ك) وله همزة شبيهة بهمزة الألف (ء).

حرف الكاف إذن له دلالات كثيرة ومن الممكن أن نستنبط منه العديد من صفات الشخصية أثناء التحليل ولا يمكن حصرها مرة واحدة وإيجاد جميع دلالاتها بدون دراسة متأنية وقياس على قواعد عامة.

ترد لي العديد من التساؤلات حول هذا الحرف ومعانيه المرتبطة في تحليل الخط، سأذكر تفسير لبعض منها وبشكل مختصر علما أن المعاني الكاملة والتفاصيل سوف تنشر في إصداري القادم بعد نزول إصداري الأول: كتاب "فراسة وتحليل التوقيع" بشكل رسمي في أول يناير 2007.


ما يلي مجرد أمثلة، الغرض منها العرض وليس حصر كل أشكال الكاف ومعانيها (مع تفسير لبعض معاني هذه الأشكال):



1، 2، 3 ارتفاع حامل الكاف: له علاقة بالطموح ambition , والأهدافgoals والتقدير الذاتي self-esteem. من الممكن أن نضيف صفات أخرى: التخيل، السمو العقلي، الفلسفات والتفكير.

4، 5، 6 طول الخط الأفقي للكاف(مظلة الكاف): له علاقة بقوة الحماس enthusiasm.

7 تقعر الخط الأفقي (مظلة الكاف) للداخل: ضبط النفس self-control.

8 تقعر الخط الأفقي (مظلة الكاف) للخارج: أهداف ضحلة shallow purpose.

9، 10، 11 موضع الخط الأفقي (يسار، يمين، وسط): تكلمنا عنه سابقا وهو مرتبط بالماضي والحاضر والمستقبل وبأمور أخرى كثيرة مفصلة.
9 في الوسط: ما بين المسوف والمزاجي.
10موضعه الأصلي لليمين: متوازن balanced وفي حال اتجاهها أكثر لليمين فهي دليل تأجيل وتسويف procrastination.
11لليسار: مزاجي temper.

12، 13، 14، 15 ارتفاع الخط الأفقي (مظلة الكاف) عن الحامل: له علاقة بالطموح ambition , والأهدافgoals.

16، 17، 18، 19 وجود خطاف كبير أو انحناء داخلي أو خارجي في الخط الأفقي (مظلة الكاف): له علاقة بالإصرار tenacity.

20 شكل متموج للخط الأفقي (مظلة الكاف): له علاقة بالظرف وروح المرح humor.

21، 22، 23، 24 موضع الخط الأفقي (مظلة الكاف): له علاقة بالطموح ambition , والأهدافgoals. وله معاني أخرى:
21 سيطرة dominating.
22 توازن balance.
23 طموح ambition.
24 حلم dream.

25 الشكل الهندسي للحرف انسيابي الحواف (دائري): لين الجانب سهل التعامل easy going.

26 الشكل الهندسي للحرف حاد الحواف (مثلث): حاد الطبع أو عدواني aggressive.

28، 29 وجود خطاف أول الحرف (على الخط الأفقي للكاف): الغيرة jealousy. كذلك الغرور.

31 وجود لولب أو حلزون أول الحرف (على الخط الأفقي للكاف): أناني selfish، كتوم secretive، غير صادق dishonest، إذا كان هذا الحلزون ضيق ويظهر كنقطة (بدون عدسة مكبرة) دل على الغيرة و الامتلاك possessiveness. كذلك الغرور.

32 وجود حلقة كبيرة مفرغة مشكلة بواسطة انثناء الخط الأفقي على الساق ونازلة لأسفل: دليل الرغبة في المسئولية desire for responsibility.

33 الخط الأفقي يتجه من اليسار لليمين: التهكم sarcasm + الماضي past.

34 الخط الأفقي يتجه من اليمين لليسار: التهكم sarcasm + مستقبل future.

35 الخط الأفقي لا يتضح اتجاهه: التوازن balance + الحاضر present. قوة الضغطة على الخط دليل نشاط وقوة willpower.

36 امتداد الكاف (الشخطة) يتجه مع السطر الأساسي لليسار: الحذر cautiousness.

37 امتداد الكاف (الشخطة) واسع: دليل سعة أفق broad mindness، وازدياد السعة وارتفاعها لأعلى دليل المبالغة extravagance، وإذا زادت أكثر دلت على الرغبة في لفت الأنظار desire for attention كما في 57

38 نهاية حرف الكاف (الشخطة) تتجه لليسار ثم لليمين فجأة: عقاب الذات self-castigation.

40 وجود حلزون نهاية الحرف: حامل حقد grudge bearer.

44 وجود فراغ طارئ في ساق الكاف أثناء الكتابة أشبه بالفقاعة: الحساسية للنقد sensitivity to criticism.

45 انشطار ساق الكاف أثناء الكتابة ووجود فراغ بينهما: العناد stubbornness.

46، 47، 48 موضع الهمزة: له علاقة بالماضي past والحاضر present والمستقبل future وفيه تفصيل كثير. يربطه البعض بتفاصيل أخرى منها:
46 همزة في الوسط ومكانها الصحيح: لها علاقة بحب التفاصيل .attention to details من الممكن ان نضيف الدقة والنظام وصفاء الذهن وحسن التذكر والحسم. عدم وجود الهمزة دليل على عدم الانتباه للتفاصيل inattention to details. من الممكن إضافة صفات أخرى مثل: لا مبالي، شارد الذهن، غير منظم، ضعيف الذاكرة....الخ.
47 الهمزة لليسار: لها علاقة بعدم الصبر impatient. من الممكن أن نضيف أيضا التلقائية.
48 الهمزة لليمين: التأجيل والتسويف procrastination. من الممكن أن نضيف التردد والمماطلة والخوف من الأفكار الجديدة.

49، 50، 51 الهمزة غير واضحة كأنها شرطة (-) أو فاصلة أو هات (^): مرتبط بسرعة الاستثارة irritability وعدم التحمل lacking of tolerance وإذا كانت مع ذلك في غير موضعها دلت على عقل لا يستريح mental restlessness.

52، 53، 54 وجود حلقة كبيرة مغلقة دليل غموض وسرية secretiveness.

59، 60، 61 ميلان الحروف تكلمنا عنها وعن مقياس المشاعر emotion gauge.

62 ساق متعرجة (مكسرة): عصبي angry. عدم التكيف.

63 أحرف متقطعة (غير متصلة مع الكاف): بعد اجتماعي social distance. عدم التكيف مع الآخرين.

67 وجود زائدة كالسن على ساق الكاف: الرغبة في لفت الأنظار desire for attention .

75 نهاية حادة خيطية: تردد indecisiveness.
























أساسيات تحليل حرف النون
1 النقطة جهة اليمين = التأجيل procrastination، وعدم الإنتباه للتفاصيل، ينطبق على كل النقاط. وقد يضاف المماطلة والخوف من الأفكار الجديدة والعيش في الماضي.
2 النقطة في الوسط في مكانها الصحيح = الدقة والحذر والإنتباه للتفاصيلattention to details ينطبق على كل النقاط. وتدل كذلك على ذاكرة قوية وعقل حاضر وشخص يلتزم بالقواعد، ينطبق على كل النقاط.
3 النقطة جهة اليسار = شخص غير صبور impatient، ودليل العجلة و عدم الإنتباه للتفاصيل، ينطبق على كل النقاط. وقد يضاف التلقائية.
4 نقاط سفلية في غير موضعها = عدم الإنتباه للتفاصيل + النزعة للمادة والأنشطة الجسمانية والجنسيةphysical orientation .
5 نقاط في الوسط في موضعها = الإنتباه للتفاصيل + الذاكرة الجيدة+ الحذر والدقة+ الالتزام بالقواعد. ينطبق على الكل.
6 نقاط علوية في غير موضعها = عدم الإنتباه للتفاصيل + النزعة للفلسفات والأفكار والسمو الروحي والطموح.
7 النقطة غير موجودة = دليل على عدم الإنتباه للتفاصيل inattention to details وهي أيضا دليل على ذاكرة ضعيفة وعقل غائب شارد الذهن وشخص لا مبالي، تنطبق على كل النقاط.
8 النقطة كدائرة صغيرة مطموسة بغرض توضيحها = الولاء loyalty وتوكيد السيادة، وتدل على شخص حسي النظام، وإذا لم تكن مطموسة (كالسكون) دليل خصوصية في الشخصية idiosyncrasy ينطبق على كل النقاط. وإذا كانت النقطة بذيل (كأنها مذنب وذيله) فهو دليل حب السخرية والتهكمsarcasm .
9 النقطة كخط أو هات (^) دليل قابلة للاستثارة irritability وعدم التحمل lacking of tolerance وإذا كانت مع ذلك في غير موضعها دلت على عقل لا يستريح mental restlessness. ينطبق على كل النقاط.
10 نهاية الحرف (الشخطة) خيطية الشكل حادة = الحيرة والتردد indecisiveness.
11 حلزون في نهاية الأحرف = الحقد grudge bearer.
12 النهاية ممتدة = كرم generosity (إسراف لو زادت)، عقل منفتح broad minded (مضخم للأمور لو زادت)، لو زادت جدا دل على الرغبة في أن يكون الشخص محط الأنظار.
13 النهاية غير الممتدة = حرص (بخل لو زادت)، عقل ضيق الأفق narrow minded.
14 النهاية طويلة ومرتفعة لأعلى دليل مبالغة وتضخيم الأمور أو تبذير extravagance وإذا زادت لحد ملفت فهي دليل الرغبة في أن يكون محط الأنظار desire for attention ينطبق على أغلب النهايات. قد تدل على الطموح والأحلام.
15 اختصار الحروف ودمج النقاط = العجلة والسرعة أو الذكاء أو إنهاء المشاريع بسرعة. نزول نهاية الأحرف لأسفل دليل الارتباط بالماضي والمادية والعدوانية.
16 وجود انشطار أشبه بعدد 8 دليل عناد stubbornness وهو أوضح في الكاف واللام.
17 وجود فقاعة (هواء) فراغ طارئ بين الحروف دليل الحساسية للنقد sensitivity to criticism خاصة في الحروف كالكاف واللام.
18 إذا امتدت النهاية على طول السطر الأساسي دل على شخص حذر cautious أو واقعي realistic ينطبق على أغلب النهايات.
19 النهاية تذهب في اتجاه ثم تغيره فجأة = دليل العقوبة الذاتية self-castigation ينطبق على أغلب النهايات.
20 وجود حلقة ليست من أصل الحرف دليل الغموض والسرية secretiveness.






دلالات النقاط وأشكالها في فراسة وتحليل الخط







ملاحظة 1: الحرف الذي سيأخذ كمثال لعرض دلالات النقاط هو حرف الفاء (ف).

ملاحظة 2: التفسير للدلالات فيه بعض الاختلافات بين اللغات المختلفة فمثلا الإنجليزية عكس العربية في الاتجاه (يمين- يسار).



1. النقطة باتجاه اليمين قبل الحرف:
مماطل- مسوف- خجول- مفوت للفرص- حذر- يخاف من الأفكار الجديدة- مؤجل- يفكر في الماضي.
2. النقطة في الوسط في مكانها المعتاد:
يتبع القواعد- حازم- دقيق- حاضر الذهن- جيد الذاكرة- يقظ- فطن- قوي التركيز- شديد الملاحظ يعيش الحاضر- مستقر ومتوازن.
3. النقطة باتجاه اليسار بعد الحرف:
عجول- غير صبور- تلقائي- ينظر للمستقبل- يستبق الأحداث- يتوقع الأحداث.
4. النقطة في غير موضعها باتجاه الأسفل وملاصقة للحرف:
حذر- واقعي زيادة عن اللزوم- يخاف من التخطيط- يخاف من الأمراض- يضيق الأمور على نفسه- ذو تقدير ذاتي ضعيف- نزعة مادية.
5. النقطة في غير موضعها باتجاه الأعلى:
النزعة للفلسفات والأفكار- تخيل عالي- حماس- طموح- حلم (طموح مبالغ به عند زيادة الإرتفاع)- سمو روحاني (إذا كان هناك ارتفاع معقول وضغطة خفيفة على النقطة).
6. النقطة كدائرة صغيرة كروية بغرض المزيد من التوضيح وتكون ثقيلة:
ذو ولاء- حاسم- محب للسيادة والرياسة- يريد توكيد ذاته وأفضليته- حسي.
7. النقطة كالسكون فارغة من الداخل (O):
مبدع- فنان- لديه مهارة يدوية جيدة- بصري النظام- لديه خصوصية شخصية- يحب أن يكون محط الأنظار ومحور الإهتمام وقد يكون انفعالي وغير مستقر (لو انخفضت النقطة للأسفل في حال حرف الفاء).
8. النقطة في غير موضعها بشكل ملحوظ فعلى سبيل المثال إذا كان حرفا يحوي نقطة أو نقاطا علوية تصبح سفلية وإذا كان الحرف يحوي نقطة أو نقاطا سفلية تصبح علوية:
شارد الذهن- لا مبالي- لا ينتبه للتفاصيل- غير منظم- ضعيف الذاكرة- مكتئب- ضعيف العقل والإدراك - مشوش عقليا وفكريا- يعتبر نفسه محطم وبدون ثقة وطموح.
9. النقطة على شكل غشاوة معتمة:
حسي- بصري- سمعي- رقمي الأنظمة التمثيلية- مادي.
10. النقطة خفيفة:
حساس للغاية- رقيق- غير حاسم.
11. النقطة بعيدة جدا عن الحرف مسافة واضحة لليسار:
مبالغ- يعيش في المستقبل- غير حاضر الذهن- عجول- متسرع بتهور- يكره التعقيدات.
12. النقطة على شكل شخطة أو خط حاد (شدة حادة):
مبدع- مفكر- ذهن متوقد- حيوية وقدرة على التخيل البصري (عندما ترتفع الشخطة أو الخط لأعلى).
13. نقطة كأنها رقم 8 صغير أو هات (^) أو حرف (v) أو رقم 7 صغير:
ناقد جيد- لديه قابلية للإستثارة- عقل لايستريح (إذا كانت مع ذلك في غير موضعها: يمين أو يسار).
14. نقطة عصوية الشكل كأنها مذنب وذيله أي أن طرف ثخين وطرف رقيق:
قاسي- يحب السيطرة- يحب السلطة- متهكم بحدة.
15. نقطة سهمية الشكل:
متهكم- ساخر.
16. نقطة منحنية أو متموجة:
فكه- مرح- لديه روح الدعابة واللعب والضحك.
17. نقاط متصلة مع بعضها أو مع الحرف:
سريع التفكير- ذكي- مستعجل- عجول- يكره المقاطعة- يفضل إنجاز المشاريع بسرعة.
18. نقطة على شكل علامة (*) أو نجمة:
مبدع- فنان- لديه مهارة يدوية جيدة- بصري النظام- يحب أن يكون محط الأنظار ومحور الاهتمام.
19. نسيان أو إهمال النقاط أو إنقاص أحدها في حالة الحروف التي تحوي أكثر من نقطة:
شارد الذهن- لا مبالي- لا ينتبه للتفاصيل- غير منظم- ضعيف الذاكرة- مكتئب- ضعيف العقل والإدراك.
20. زيادة نقاط إضافية على النقاط الأصلية:
شارد الذهن- لا مبالي- لا ينتبه للتفاصيل- غير منظم- ضعيف الذاكرة- مكتئب- ضعيف العقل والإدراك.

ملاحظة: هذه المعلومات تتعلق في مستوى الممارس في تحليل الخط وهناك معلومات أعمق تتعلق في مستوى الممارس المتقدم في تحليل الخط، ومعلومات أكثر عمقا لمستوى المدرب. على سبيل المثال في مستوى الممارس المتقدم أهتم بأن يستخرج المتدرب الصفات السلبية والإيجابية من الأشكال لأن في الخطوط لا يوجد ما هو إيجابي ومفضل على الإطلاق حيث أن كل شخصية لها ما يميزها وما ترتاح إليه وما تفضله فمثلا: النقطة التي كالسكون كما في رقم (7) دليل شخص غير تقليدي unconventional وفردي individualistic وقد يكون مرتاحا relaxed لكنه قد يكون غريب الأطوار eccentric يكره التوافق ويرغب في لفت الانتباه need for attention (صفات أغلب المجرمين) وساذج gullible. وكمثال آخر فإن النقاط المتجهة لليمين قبل الحرف لها دلالات على شعور بذنب guilt أو عار shame حول أحداث ماضية أو سلوكيات سابقة أو تصرفات حصلت ودليل انعدام أمان insecurity وتقدير ذاتي منخفض low self-esteem وشخص مثار بماضيه (توجه بالماضي) past oriented، وقد يكون الشعور زائف أو حقيقي وهنا على الذي يصل مستوى المدرب أن يكشف ذلك ويكون على معرفة بالصفات البسيطة والصفات المركبة والصفات الطاغية أو السائدة التي تسود على الأخرى فتخفف أو تزيد من حدتها وكيفية معالجتها أو التماشي معها والعيش بها خاصة مع كشف الأعراض المرضية ونقاط الاعتراض والتناقض والاختلاف في الشخصية من الخط. كما سيتعلم الممارس المتقدم كيفية تشخيص الأشكال الأخرى للنقاط كالنقاط التي تكون على شكل خط ومتموضعة بشكل رأسي ومعنى نسق النقاط الثابت ومعنى نسق النقاط المتغير ومعنى ضغط النقاط الثابت والمتغير وخلاف ذلك.




















استفسارات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دكتور أبو عمار بارك الله فيك وجزاكم الله خيرا علي هذا الموضوع الرائع
وعلى ما تقدمه من نفع للإسلام والمسلمين .... قرأت الموضوع واستأذن من حضرتك ان لي بعض الاستفسارات في حدود ما تفضلت بكتابته في هذا الموضوع وأود أن ابدأ أولا بالاستفسار هلي يوجد مثل هذه الدورات في مصر؟

وان لم يكن ,هل هذه الكتب متوفرة في مصر؟وأين؟


ثانيا بخصوص الموضوع:
1-كيف يمكن التفريق بين الضغط المتوسط والضغط الخفيف علي الورق؟
2-ميل الخط:
-هل المقصود ميل الحروف العمودية مثل الألف أم المقصود أن تكون الكلمة كلها مائلة؟
-وأيضا لم افهم قياس الزوايا؟
فهل هي بالنسبة للخط العمودي علي السطر أم لخط السطر الأفقي مثلا حضرتك كتبت:
. ميل الخط في اتجاه الكتابة من 80-110 درجة بالنسبة للزاوية القائمة (90) من الميول الطبيعية _لم أفهم هذه الزاوية التي قياسها 80 ستكون بالنسبة للزاوية القائمة أم هي تصنع زاوية 80 مع الأفقي وإن كان... ستكون هذه الزاوية فتحتها يمين أم يسار؟
وكذلك : زيادة الميل حتى يتعدى 65 درجة يعني أننا أمام شخص _ زيادة الميل عن 50 درجة يعني أننا أمام شخصية _ الميل في عكس اتجاه الكتابة من 110 – 140 درجة يعتبر ميلا غير طبيعيا _زيادة الميل عن 140 درجة يدل على شخصية

بالنسبة للحروف:
حرف النون:حضرتك شرحت أما إذا كانت النقطة متجهة نحو اليمين في اتجاه الكتابة لم أفهم كيف لليمين وفي اتجاه الكتابة. لو لليمين تكون عكس اتجاه الكتابة أيضا هل الكلام علي حرف النون في آخر الكلمة أم في جميع المواضع ولو كان الشخص لا يضع نقطة علي نون آخر الكلمة كما في الصورة(كن).


حرف الصاد:ماذا لو أن شخصا يكتبها مثلثة في أول الكلمة ولو كانت في الوسط تكون مستديرة فهل تكون الدلالة النفسية مزيج من الحالتين؟
حرف الكاف:ماذا يدل لو أن الخط الأفقي للكاف مفصول وأطول من الرأسي ومتجه لأعلي أيضا؟(كن)
حرف الطاء:كيف افرق بين العصا المفصولة والمفصولة المتطايرة؟
حرف الهاء:إذا كان في آخر الكلمة وليس أصلا كالتاء المربوطة كما في الصورة(قلة)
حرف الياء:إذا كان الخط في نهاية حرف الياء مغلق على الحرف ومائل إلى الأسفل
هل المقصود بهذا كما في الصورة(حي) أم شي آخر؟

أرجو ألا أكون أزعجتك بأسئلتي الكثيرة وجزاكم الله خيرا إليك أخي الحبيب إجابات على تساؤلاتك الرائعة والتي تنم عن شخص فعلاً لم يمر على الموضوع مراراً الكرام ..

1-بالنسبة للدورات في مصر فلا أدري ربما تقام هناك دورات ولكني لم أُقم أنا أي دورة هناك إلى الآن.
2-بالنسبة للكتب فهي موجودة على الإنترنت وتستطيع شراءها، ولا أدري إن كانت موجودة في مصر أم لا.
تقول: ثانيا بخصوص الموضوع:
1-كيف يمكن التفريق بين الضغط المتوسط والضغط الخفيف علي الورق؟
الجواب: بالنسبة للضغط المتوسط فإن بروز قوة القلم أو ضغطه خلف الورقة يكون ظاهر ولكنه غير عميق ولكن يمكن الإحساس به. أما الضغط الخفيف فإن النتوءات أو بروز قوة القلم خلف الورقة يكون شبه معدوم بل وأحيانا لا تجد بروز للقلم خلف الورقة.

وتقول: 2-ميل الخط:
-هل المقصود ميل الحروف العمودية مثل الألف أم المقصود أن تكون الكلمة كلها مائلة؟
الجواب: الميل له أكثر من قاعدة (ميل الحرف وميل الكلمة وميل السطر) ولكننا في هذا الموضوع قصدنا به ميل الحروف العمودية مثل الألف واللام والكاف .... إلخ.
وتقول: وأيضا لم أفهم قياس الزوايا؟

الجواب: أخي الحبيب لو قلنا أن الزاوية القائمة عموديا تساوي 90 درجة. فإننا اعتبرنا أن ما يزيد عن هذه الدرجة أي درجة 100 فما فوق فيكون في عكس اتجاه الكتابة أي إلى يمين الدرجة 90، أما الدرجة 80 فما أقل فعلى شمال الدرجة 90 أي في اتجاه الكتابة وهكذا.
غير أننا لا نتعامل بهذا الميزان في دوراتنا المتقدمة، إن المعتمد هو هل الأشكال قائمة عموديا أم مائلة في اتجاه الكتابة أم في عكسه فقط.
بالنسبة للحروف:
حرف النون:حضرتك شرحت أما إذا كانت النقطة متجهة نحو اليمين في اتجاه الكتابة لم أفهم كيف لليمين وفي اتجاه الكتابة. لو لليمين تكون عكس اتجاه الكتابة.
بالنسبة إلى هذه النقطة فنعم هناك خطأ مطبعي وأنت على صواب، فإن عكس اتجاه الكتابة نقصد به اليمين وليس اليسار.
وتقول: أيضا هل الكلام على حرف النون في آخر الكلمة أم في جميع المواضع.
الجواب: بالنسبة لنقطة النون فسواء في الوصل أم في نهاية الكلمة فهي هي لها نفس المدلول، غير أن للنون حالات كثيرة ويكتبها بعض الناس بأشكال مختلفة وكل حالة لها دلالاتها، ونفصلها تفصيلا دقيقا في دوراتنا.
وتقول: ولو كان الشخص لا يضع نقطة علي نون آخر الكلمة كما في الصورة(كن)
هذا الحالة دلالة عدم حب الروتين ولها معاني أخرى لا علاقة لها بالنقطة.
وتقول: حرف الصاد:ماذا لو أن شخصا يكتبها مثلثة في أول الكلمة ولو كانت في الوسط تكون مستديرة فهل تكون الدلالة النفسية مزيج من الحالتين؟
الجواب: يجب أن يعرف أن التحليل قائم بالدرجة الأولى على نفسية الشخص أثناء ووقت الكتابة ولكن هذا لا يعني أن بعض المدلولات دائمة، وعليه فإن كانت الصاد في بعض الكلمات مثلثة الشكل وفي البعض الآخر دائرية الشكل، فعلينا بالنظر في عوامل أخرى مثل النقاط التي تظهر في جسم الحرف إذا نظرنا إليها عن طريق المجهر أو المكبر ، كذلك نبحث عن بعض التسطيح أو الزوايا الحادة التي تظهر لا إراديا أحيانا لتعضد الحالة النفسية والصحية للشخص، فإن ظهرت كل تلك العوامل فإن الشخص فعلا متقلب ومبحر في مزيج من الحالتين.
وتقول: حرف الكاف:ماذا يدل لو أن الخط الأفقي للكاف مفصول وأطول من الرأسي ومتجه لأعلي أيضا؟(كن)
الجواب: جواب هذه الحالة موجود في صلب الموضوع فارجع له حفظك الله.
وتقول: حرف الطاء:كيف افرق بين العصا المفصولة والمفصولة المتطايرة؟
الجواب: فصل عصا حرف الطاء يعني عدم إلصاقه بجسم الحرف، أما المتطاير فيكون مفصولا وبعيدا عن جسم الحرف تماما وكأنه حرف آخر فوق جسم حرف الطاء.
وتقول: حرف الهاء:إذا كان في آخر الكلمة وليس أصلاً كالتاء المربوطة كما في الصورة(قلة)
الجواب: لم أفهم ماذا تقصد بالضبط من هذا السؤال؟؟؟ أرجو التوضيح.
وتقول: حرف الياء:إذا كان الخط في نهاية حرف الياء مغلق على الحرف ومائل إلى الأسفل
هل المقصود بهذا كما في الصورة(حي) أم شي آخر؟
الجواب: نعم نقصد بذلك تصاعد نهاية الحرف ثم انغلاقه على جسم الحرف ليشكل دائرة قاطعة للحرف.
وفقكم الله تعالى للعلم النافع وأنا في خدمتكم..
كيف تكتشفين أسرار الرجل؟
أصبح بإمكان المرأة الآن أن تفضح أسرار الرجل وتكشف أفكاره وتعرف المزيد عن سلوكياته وطباعه ... فقط من خلال أن تقرأ خطه ... ..فالدول المتقدمة الآن تستخدم تحليل الخط لمعرفة كفاءة الموظفين وكشف نفسية المجرمين ... أما نحن معشر النساء فنستخدم الخط لفتح ملفات الرجال.
ولكي تبدئي الخطة استدرجي الرجل في أوقات مختلفة لكي يكتب رسالة ولاحظي طريقته في كتابة الحروف ورسم الكلمات
فإذا كانت الأسطر تميل به نحو اليمين وتشطح به نحو اليسار تأكدي أنه إنسان غير مستقيم.
أما إذا كان يرسم ذيولاً في نهاية الكلمات ويميل للأشكال الدائرية في كتابة اللام والنون :
تأكدي انه يخفي وراءه شخصيه ملتوية غير جديرة بالثقة.
إذا كان يتفنن في تحسين خطه وضبط أحرف الصاد والضاد والطاء والظاء فاعرفي أنه إنسان يحب المظاهر ومغازلة البنات.
إذا كان يقف كثيراً عند ( ح ، خ ، ج ، م ) فهذا متردد ويحب الخطط والمكائد .
إذا كان يكتب كلاماَ متموجاً كلمه فوق وكلمه تحت فتأكدي بأنه رجل متمرد ... عنيف ... حاد المزاج ... يميل إلى الكآبة
إذا كان يكتب الأحرف كبيره:
فهو لديه عقدة نقص وإذا كانت صغيره فلديه شعور بالذنب وإذا كان يقذف بحرف الراء بعيد عن الكلام فهو غيور
وإذا كان يلصق الهمزة فوق الألف: فهو مغرور
إذا كان يترك مسافات كبيره بين السطور فهو أناني وإذا فعل العكس فهو عدواني

إذا كان يترك هامشاً على يمين الصفحة ولا يترك مسافة مماثله على يسارها فهو فوضوي واتكالي.
وإذا كان يدوس بالقلم كثيراً ليكتب النقاط فهو ممل وإذا كان لا يكتب النقاط فهو مهمل.
إذا كان يفضل الكتابة بالحبر الجاف ... فهو شخص متهور ... الحبر السائل . شخص متعصب ... الرصاص شخص معقد.




أسئلة في فراسة و تحليل الخط

إذا كنت ممارسا في تحليل الخط وتريد اختبار نفسك حول بعض أساسيات مستوى الممارس فتابع سلسلة الاختبارات القصيرة حول فراسة وتحليل الخط:




- دلالات هامش الصفحة الواسع من جهة اليسار:
- دلالات التوقيع لشخص اسمه صقر (التوقيع الموجود في وسط الأمثلة) هي:
- دلالات التوقيع لشخص اسمه أحمد عبد الله هي:





- دلالات الشكل الهندسي الانسيابي الزوايا أو الدائري للحروف في كلمة مباحثات الأولى هي:
- دلالات الشكل الهندسي الحاد الزوايا أو المثلث للحروف في كلمة مباحثات الثانية هي:
- دلالات ميلان الحروف جهة اليسار في كلمة إيمان هي:




- دلالات التقارب الشديد للحروف في كلمة انتظام هي:
- دلالات حرف الجيم في كلمة ناضج هي (سؤال مكرر).
- دلالات حرف الكاف في الكلمة باكر هي:




- دلالات حرف الياء في كلمة اجتماعي هي:
- دلالات حرف الكاف في كلمة إدراك هي:
- دلالات الميم والهاء في كلمة مبتكرة هي:




- دلالات حرف الجيم"ج" في الكلمة "نهج" هي:
- دلالات حرف اللام "ل" في الكلمة "عمل" هي:
- دلالات حرف الكاف "ك" في الكلمة "حركة" هي:



- دلالات حرف الميم "م" والتاء المربوطة "ة" في الكلمة "مبتكرة" هي:
- دلالات حرف الكاف"ك" في الكلمة "بركات" هي:
- دلالات حرف الكاف"ك" في الكلمة "سكنات" هي:


- دلالات حرف العين "ع" في الكلمة "سمع" هي:
- دلالات حرف اللام "ل" في الكلمة "نبل" هي:
- دلالات "النقاط" في الكلمة "انتظام" هي:





- دلالات "الضغط" في الكلمة "فلاح" الأولى من جهة اليمين هي:
- دلالات "الضغط" في الكلمة "فلاح" الثانية هي:
- دلالات حرف الحاء "ح" في الكلمة "صلاح" هي:



- دلالات الخط الأفقي للكاف (مظلة الكاف) المتموجة هي:
- دلالات بداية الكلمة استعلامات كبيرة ثم انتهاؤها صغيرة هي:
- دلالات المبالغة في كبر حجم الهاء في الكلمة فقه بشكل ملفت هي:




- دلالات وجود لولب أو حلزون أول وآخر كلمة كعك هي:
- دلالات ابتعاد الخط الأفقي للكاف (مظلة الكاف) علويا في الكلمة شكر هي:
- دلالات ابتعاد حرف الألف عن بقية الحروف في الكلمة أسد هي:





- دلالات وجود تنميق على شكل حلقات صغيرة في كلمة امتثال هي:
- دلالات وجود تنميق على شكل سنة أو خطاف في الكلمة ارتباط هي:
- دلالات وجود نهاية تمتد مع السطر الأساسي (مكرر) هي:


- دلالات وجود حرف أول كبير في الكلمة صبر هي:
- دلالات حرف الجيم في الكلمة حج (حلقة كبيرة علوية):
- دلالات وجود نهاية حادة وممتدة في الكلمة صبح هي:




- دلالات الخط السفلي في توقيع إبراهيم (فقط دلالات الخط دون تحليل التوقيع ككل) هي:
- دلالات الحلقة الموجودة في كلمة برج (الحلقة بعيدة عن السطر الأساسي) هي:
- دلالات الهاء المفتوحة في كلمة هدهد هي:


- دلالات النقطة في حرف الباء المتجهة لليسار في الكلمة اكتساب هي:
- دلالات دمج نقاط حرف الشين في الكلمة شمس هي:
- دلالات الفراغ الطارئ (الفقاعة) الموجودة في حرف اللام من كلمة ملل هي:





- دلالات غلق حرف الهاء في كلمة هدهد هي:
- دلالات الحلقتين على شكل 8 بالإنجليزية في حرف الحاء في كلمة فلاح الوسطى هي:
- دلالات حرف الحاء في كلمة فلاح الأخيرة (مكررة) هي:





- دلالات كون النطاق الأغلب للحروف في الكلمة سماء هو النطاق الأوسط هي:
- دلالات حرف الهاء في الكلمة نهج هي:
- دلالات طول الخط الأفقي لحرف الكاف (مظلة الكاف) في الكلمة سكون هي:





- دلالات نسيان النقطة في حرف الجيم في العبارة القصيرة سؤال وجواب هي:
- دلالات النقاط التي تكون على شكل خط في حرف التاء من كلمة استلام هي:
- دلالات الخط الذي يسري مع السطر الأساسي في حرف الجيم باتجاه اليسار هي:





- دلالات الميل للخلف جهة اليمين من كلمة انجاز هي:
- دلالات تباين الميل في الكلمة الواحدة أصول مرة راسية في الألف ومرة لليسار في اللام هي:
- دلالات الحلقة الكبيرة جدا والملفتة للنظر في حرف العين من كلمة فروع:





من أساسيات تحليل الخط للمبتدئين

هذه المقالة مخصصة لمن ليس لديه أدنى فكرة في تحليل الخط ويريد التعرف على بعض الأساسيات العامة أو الفكر العامة بسرعة دون الخوض في القياسات والتفاصيل، وهي بالتأكيد مقالة غير مناسبة للممارسين أو من لديهم خلفية سابقة.

1. للحروف نطاق غالب علوي أو سفلي أو وسطي. على سبيل المثال: إذا امتدت الحروف علويا وخاصة بعض الحروف ذات الساق (أ، ل، ط، ظ، ك) بشكل أغلب من أمتداد الحروف الوسطى (د، ق، س، ص،..الخ) والحروف التي لها امتداد سفلي (ع، غ، ج، ح، خ، ل، م..الخ) دل ذلك على نطاق علوي غالب.


للنطاقات الثلاثة معانيها ودلالاتها:


2. تميل بعض الحروف لليمين أو لليسار وبعضها يكون رأسي ولا يميل لجهة معينة، وبعضها يميل إلى اليمين قليلا أو اليسار قليلا وبعضها يميل إلى عدة اتجاهات. إن الميلان يحدد لنا معاني كثيرة كنمط مشاعرنا وأحاسيسنا وتعبيرنا عنها ودرجة ميلنا للآخرين.


هناك مقياس يسمى مقياس المشاعر يحدد لنا دلالات كل ميل، إن الميل غير الحاد للحروف (للخلف أو للأمام = لليمين أو لليسار) والحروف القائمة يعتبر ميلا مفضلا وطبيعيا:



3. السرعة والبطء والاعتدال في الكتابة لها دلالاتها في تحليل الخط أيضا:

4. المسافة بين الأسطر والحروف والكلمات لها دلالات عامة في تحليل الخط:




5. يحدد مستوى كتابة الأحرف والكلمة والقطعة النصية الحالة المزاجية والعقلية والجسمية للشخص:


6. للضغط على القلم أثناء الكتابة دلالاته العامة فهناك الضغط الثقيل والمتوسط والخفيف:

7. لحجم الخط دلالاته العامة أيضا فهناك خط كبير ملفت للنظر وخط صغير ملفت للانتباه وخط معتدل:

كانت هذه بعض الفكر العامة المناسبة لمن يطلع على موقعي ومدونتي لأول مرة حتى يتسنى له متابعة المقالات التدريبية المتقدمة في هذا الموضوع، وهناك بلا شك العديد من الأساسيات الأخرى.


منقول

تحياتي

زيكووووووووووووووووووووووااااااااااااااااااااااااا ااااااااا













آخر مواضيعي

0 الابتسامه
0 والله ان احر من دمع اليتيم
0 أكل تفاحة قبل تناول الوجبة بربع ساعة يصد الشهية
0 كانت لنا احلام
0 كل واحد يدخل يشوف شكله في الفصل
0 حكم قول ربنا ولك الحمد بعد الرفع من الركوع وزيادةولك الشكر
0 كن فيكون - نهر خمسه الوان
0 اقترح عنوانا لهذه الابيات الشعريه
0 مفاتيح الخير ومفاتيح الشر
0 الصداع المتكرر قد يدمر خلا المخ


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طيبة القلب دليل لضف الشخصيه فتاة الغروب نقاش جاد - نقاش عام - الاتجاه المعاكس 2 14 - 1 - 2012 08:12 PM
عبث قلم ، وخمائل وجدانية عــــ الاطبـــــــاع ــــذب شعر - قصائد - قصايد صوتيه - همس القوافي - قصائد الشعراء 2 5 - 12 - 2011 12:40 PM
و إنقطع الخط بنت البحر مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 1 14 - 11 - 2011 03:25 PM
تحليل الشخصيه بالشوكلاته شقااااوتي متعبتهم نكت - ضحك - الغاز - وناسة - فرفشة - مواقف مضحكه 11 8 - 10 - 2011 07:16 PM
للأسف نستني على الخط وسمعتها تخوووون صديق الحب والخيانه خواطر - نثر - عذب الكلام - خواطر حب - خواطر حزينة 7 20 - 8 - 2011 08:17 AM


الساعة الآن 06:33 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت