متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > اقسام اضافية > سفر - سياحة - رحلات - كشتات Travel - Tourism

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10 - 6 - 2016, 12:23 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي معلومات عن قبرص اليونان



معلومات قبرص اليونان
معلومات عن قبرص
تقع قبرص في الجزء الشمالي الشرقي من البحر الأبيض المتوسط وإلى الجنوب من تركيا ، وهي أكبر جزيرة في شرق البحر المتوسط فضلا عن كونها أصغر ثالث بلد في الاتحاد الأوروبي ، بعد مالطا ولوكسمبورج ، وانضمت قبرص إلى الاتحاد الأوروبي بالأمر ، لأنها الجزيرة المقسمة بين كل من قبرص وأراضي الاتحاد الأوروبي القبارصة الأتراك ومواطني الاتحاد الأوروبي لأن جمهورية قبرص من مواطني إحدى دول الاتحاد الأوروبي ، حتى لو كانوا يعيشون في جزء من قبرص ليست تحت سيطرة الحكومة .
كانت قبرص أهم قطاعات الاقتصاد في عام 2014 م ، لتجارة الجملة والتجزئة والنقل والسكن والخدمات الغذائية “28.6٪ “، والإدارة العامة والدفاع ، والتعليم ، والصحة البشرية وأنشطة العمل الاجتماعي ” 20.7٪ ” ، والعقارات ” 11.5٪ ” . شركاء التصدير الرئيسين هي ، قبرص واليونان والمملكة المتحدة وفلسطين ، في حين أن شركاء الإستيراد الرئيسي ، اليونان وفلسطين والمملكة المتحدة .
أقرب نشاط بشري معروف في تاريخ الجزيرة يرجع إلى حوالي 10 آلاف سنه ، ومن البقايا الأثرية في هذه الفترة ، قرية من العصر الحجري الحديث المحفوظة جيدا في شويروكويتا ، وقبرص هي موطن لبعض من أقدم آبار المياه في العالم ، وقد استقرت قبرص الميسينية اليونانيين على دفعتين في الألفية الثانية ، ونتيجة لموقعها الاستراتيجي في منطقة الشرق الأوسط ،احتلت في وقت لاحق من قبل العديد من الدول الكبرى ، بما في ذلك امبراطوريات الاشوريين والمصريين والفرس ، ومنهم من استولى على الجزيرة عام 333 قبل الميلاد على يد الإسكندر الأكبر ، وحكم البطالمة اللاحقة في مصر ، والإمبراطورية الكلاسيكية والرومانية الشرقية ، والخلافة العربية لفترة قصيرة ، من السلالة الفرنسية وزينيان والبنادقة ، وتلتها أكثر من ثلاثة قرون من الحكم العثماني ما بين 1571 و 1878 ” بحكم القانون حتى عام 1914 ” .


ووضعت قبرص تحت الإدارة البريطانية على أساس اتفاقية قبرص في عام 1878 وضمتها رسميا من قبل بريطانيا في عام 1914 ، على الرغم من أن القبارصة الأتراك تشكل نحو 18٪ فقط من السكان ، وأصبح تقسيم قبرص وإنشاء الدولة التركية في الشمال يرجع إلي سياسة زعماء القبارصة الاتراك وتركيا في عام 1950م ، حيث دعا القادة الأتراك من فترة لضم قبرص إلى تركيا وذلك لأن قبرص تعتبر “تمديد للأناضول” بها .
ومنذ القرن 19، كان غالبية سكانها من القبارصة اليونانيين والكنيسة الأرثوذكسية ، وكان يسير الاتحاد مع اليونان ، والتي أصبحت تطبق السياسة الوطنية اليونانية في عام 1950م ، إثر أعمال العنف القومي في 1950م ، وتم منح قبرص الاستقلال في عام 1960م .
وفي عام 1963 ، بدأ العنف الطائفي الذي استمر نحو 11 عاما بين القبارصة اليونانيين والقبارصة الأتراك ، والتي تسببت في نزوح أكثر من 25،000 من القبارصة الأتراك ، وجلبت نهاية القبارصة الأتراك في الجمهورية ، وفي 15 تموز عام 1974م ، نظم إنقلاب من قبل القوميين وعناصر المجلس العسكري اليوناني والقبارصة اليونانيين في محاولة لاينوسيس ، وذلك لإدماج قبرص الى اليونان ، وعجل هذا العمل علي الغزو التركي لقبرص ، والتي أدت إلى السيطره على الأراضي في الوقت الحاضر لشمال قبرص في الشهر التالي ، بعد إنهاء وقف إطلاق النار، وتشريد أكثر من 150،000 من القبارصة اليونانيين والقبارصة الأتراك 50000 ، وتم إنشاء دولة قبرصية تركية مستقلة في الشمال في عام 1983 ، وكانت هذه الأحداث والوضع السياسي هي أمور ناجمه عن النزاع المستمر .
أصبحت جمهورية قبرص بحكم القانون ذات سيادة على جزيرة قبرص والمياه المحيطة بها ، وفقا للقانون الدولي ، باستثناء إقليم ما وراء البحار البريطانية من أكروتيري وديكيليا ، التي تدار كما إنها خاضعة لسيادتها .
ومع ذلك ، فإن جمهورية قبرص هي في الواقع تنقسم إلى قسمين رئيسيين : منطقة تحت السيطرة الفعلية للجمهورية ، أي ما يوازي 59٪ من مساحة الجزيرة ، والشمال ، من قبل الجمهورية التركية المعلنة لشمال قبرص ، والتي لا يعترف بها سوى تركيا ، وتغطي حوالي 36٪ من منطقة الجزيرة ، ويعتبر المجتمع الدولي أن الجزء الشمالي من الجزيرة وأراضي جمهورية قبرص التي تحتلها القوات التركية ، احتلال غير شرعي بموجب القانون الدولي ، وكان الاحتلال الغير مشروع لأراضي الاتحاد الأوروبي منذ أن أصبحت قبرص عضوا في الاتحاد الأوروبي .
قبرص هي وجهة سياحية رئيسية في البحر الأبيض المتوسط ، مع الاقتصاد المتقدم ذات الدخل المرتفع ، ومؤشر التنمية البشرية عالي جدا ، وجمهورية قبرص هي عضو في الكومنولث منذ عام 1961 وكانت عضوا مؤسسا لحركة عدم الانحياز حتى انضمت إلى الاتحاد الأوروبي في 1 مايو 2004 ، وفي 1 يناير 2008 ، انضمت جمهورية قبرص لمنطقة اليورو .
جغرافياً
قبرص هي ثالث أكبر جزيرة في البحر الأبيض المتوسط ، بعد الجزر الايطالية مثل صقلية وسردينيا ” سواء من حيث المساحة أو عدد السكان” بل هي أيضا تحتل المركز الـ 81 كأكبر شركة في العالم من حيث المساحة ، والمركز الـ 51 الأكبر من حيث عدد السكان في العالم .
تمتد قبرص لمسافة 240 كيلومتر لمسافه طويلة من أدناها الى اقصاها ، وتمتد على نطاق واسع لتبلغ 100كيلومترا في أوسع نقطة بها ، مع تركيا بعد أن كانت 75 كيلومترا إلى الشمال ، وهي تقع بين خطي عرض 34 درجة و 36 درجة شمالا ، وخطي طول 32 درجة و 35 درجة شرقا .
وتبعد عن المناطق الأخرى المجاورة لسوريا ولبنان من الشرق بحوالي ” 105 و 108 كيلومترا على التوالي” ، وفلسطين بحوالي 200 كم إلى الجنوب الشرقي ، ومصر 380 كيلومتر إلى الجنوب ، واليونان في الشمال الغربي بحوالي 280 كيلومتر ، إلى جزر دوديكانيز الصغيرة من كاستيلوريزو ، و400 كيلومتر الى رودس و 800 كيلومترا إلى البر اليوناني . ويهيمن على الإغاثة المادية من الجزيرة سلسلتين جبليتين ، جبال ترودوس والأصغر مدى جبال كيرينيا ، والسهول الوسطى التي تشتمل ، علي سهل ميساوريا ، الذي يروي من نهر Pedieos ، وهو أطول نهر في الجزيرة ، وتغطي جبال ترودوس معظم الأجزاء الجنوبية والغربية من الجزيرة حيث تمثل ما يقرب من نصف مساحتها ، وأعلى نقطة في قبرص هي جبل أوليمبوس الذي يبلغ أرتفاعه 1952 متر ، وتقع في وسط مجموعة ترودوس ، على المدى كيرينيا الضيق ، الذي يمتد على طول الساحل الشمالي ، وتحتل مساحة أقل بكثير ، والارتفاعات أقل ، حيث بلغ الحد الأقصى 1024 متر ، والجزيرة تكمن في لوحة الاناضول .
ومن الناحية الجغرافية والسياسية ، تنقسم الجزيرة إلى أربعة قطاعات رئيسية : جمهورية قبرص تحتل ثلثي الجزيرة الجنوبي بنحو ” 59.74٪ ” ، والجمهورية التركية لشمال قبرص وتحتل الثلث الشمالي ” 34.85٪” ، ووضع الخط الأخضر تحت رقابة الأمم المتحدة في منطقة عازلة تفصل بين الأثنين ، ويغطي نحو 2.67٪ من الجزيرة ، وأخيرا ، توجد قاعدتين تحت السيادة البريطانية على الجزيرة : أكروتيري وديكيليا ، وتغطي ما تبقى منها بنحو 2.74٪ . وغالبا ما تستخدم الشواطئ الرملية كموائل للسلاحف الخضراء ، في صورة شاطئ نيسي .
المناخ
تتميز قبرص بالمناخ الشبه استوائي – من نوع البحر الأبيض المتوسط والشبه قاحلة ” في الجزء الشمالي الشرقي من الجزيرة ” – حسب تصنيف كوبين للمناخ لوكالة الفضاء الكندية وBSH، حيث تتميز بشتاء معتدل للغاية ” على الساحل” ، ودافئة في فصل الصيف الحار ، والثلوج لاتوجد إلا في الجزء الأوسط من جبال ترودوس بالجزيرة ، ويسقط المطر أساسا في فصل الشتاء ، بينما فصل الصيف عموما يكون جاف .
وتعد قبرص واحدة من أحر المناخات في الجزء المتوسط من الاتحاد الأوروبي ، ومتوسط درجة الحرارة السنوي على الساحل حوالي 24 درجة مئوية خلال النهار و 14 درجة مئوية ليلا .
وعموما ، أمتد الصيف الماضي لحوالي ثمانية أشهر ، ابتداء من أبريل مع متوسط درجات الحرارة من 21-23 درجة مئوية خلال النهار ، ومن 11-13 درجة مئوية ليلا، وتنتهي في نوفمبر مع متوسط درجات الحرارة من 22-23 درجة مئوية خلال النهار ، ومن 12-14 درجة مئوية ليلا ، على الرغم من تجاوز أربعة أشهر درجات الحرارة المتبقية أحيانا تصل 20 درجة مئوية .
ومن بين جميع المدن في الجزء المتوسط من الاتحاد الأوروبي ، نجد ليماسول واحدة من أحر المدن ، ففي الشتاء ، في الفترة من يناير- فبراير يصل متوسط درجة الحرارة من 17-18 درجة مئوية خلال اليوم ومن 7-8 ° C ليلا ، ونجدها في مواقع ساحلية أخرى في قبرص عموما تتراوح بين 16-17 درجة مئوية خلال النهار و6-8 درجة مئوية ليلا ، وخلال شهر مارس ، ليماسول لديها متوسط درجات الحرارة يصل من 19-20 درجة مئوية خلال النهار ، ومن 9-11 درجة مئوية ليلا ، وفي مواقع ساحلية أخرى في قبرص بشكل عام تصل من 17-19 درجة مئوية خلال النهار ، ومن 8-10 درجة مئوية ليلا .
ومن منتصف الصيف الحار – في شهري يوليو وأغسطس ، وعلى الساحل يبلغ متوسط درجات الحرارة عادة حوالي 33 درجة مئوية خلال النهار وحوالي 22 درجة مئوية ليلا ” وفي المرتفعات متوسط درجة الحرارة تجاوزت 35 درجة مئوية ” بينما في يونيو وسبتمبر على الساحل يبلغ متوسط درجات الحرارة عادة حوالي 30 درجة مئوية خلال النهار وحوالي 20 درجة مئوية ليلا في ليماسول ، بينما هي عادة حوالي 28 درجة مئوية خلال النهار وحوالي 18 درجة مئوية ليلا في بافوس .
تحدث تقلبات كبيرة نادرة في درجات الحرارة ، ودرجات الحرارة في المناطق الداخلية هي أكثر تطرفا ، والشتاء أكثر برودة والصيف أكثر حرارة مقارنة مع ساحل الجزيرة .
ومتوسط درجة الحرارة السنوية علي البحر هو من 21-22 درجة مئوية ، وفي شهر فبراير تصل إلى 27-28 درجة مئوية ” اعتمادا على الموقع” ، ومجموع الـ 7 أشهر – من مايو-نوفمبر – يتجاوز متوسط درجة حرارة مياه البحر 20 درجة مئوية .
وساعات سطوع الشمس على الساحل هي حوالي 3200 في السنة ، من متوسط قدره 5-6 ساعات من ضوء الشمس يوميا في ديسمبر كانون الاول الى معدل من 12-13 ساعة في يوليو تموز ، وضعف هذا في المدن التي في النصف الشمالي من أوروبا ؛ بالمقارنة مع لندن التي تستقبل حوالي 1540 سنويا ، وفي ديسمبر كانون الاول في لندن تستقبل حوالي 50 ساعة من أشعة الشمس بينما المواقع الساحلية في قبرص تصل نحو 180 ساعة ” تقريبا بقدر مايو في لندن” .
المناطق
قبرص هي المدينة المقسمة إلى 6 مناطق إدارية ، وتسمي حسب رأس المال الإداري لكل منهما . ومنذ عام 1974، أحتلت القوات التركية كل من منطقة كيرينيا ، ومنطقة فاماغوستا ، والجزء الشمالي من منطقة نيقوسيا ، ويدير المجتمع القبرصي التركي تلك المناطق .
وجمهورية قبرص تدير المناطق التالية :
منطقة فاماغوستا
منطقة لارنكا
منطقة ليماسول
منطقة نيقوسيا
منطقة بافوس
المملكة المتحدة تحتفظ بأثنين من الأقاليم الصغيرة من مساحة جمهورية قبرص ، وتدعي أكروتيري وديكيليا ، حيث تتألف من أجزاء قليلة من القرى وقاعدتين عسكريتين .
هل قبرص من أعضاء منطقة شنغن؟
قبرص ليست عضوا في منطقة شنغن . وقد عقدت قبرص دورية الرئاسة لمجلس الاتحاد الأوروبي مرة واحدة ، في عام 2012 ، لرئاسة المجلس .













آخر مواضيعي

0 حالة الطقس السبت 6 / 8 / 1434 , الطقس اليوم 6 / 8 / 1434
0 رواية نصف عذراء في احضان المجهول , تحميل رواية نصف عذراء في احضان المجهول كاملة
0 مشروع المدارس المعززة للسلوك الايجابي
0 فوائد الخميرة
0 صور تتويج بطل العالم المنتخب الالماني 2014 , صور تتويج المانيا بكاس العالم 2014
0 اعراض مرض السكري
0 علاج رائحة الحمام الكريهة
0 تنورات شتوية 2020
0 بلوزات سهره 2013 , بلوزات جديدة 2013 , بلوزات روعة 2013 , بلوزات فتكات 2013
0 برنامج الثامنة حلقة رواتب السعوديين , داود الشريان حلقة رواتب السعوديين في دول الخليج


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صورة المعالم السياحية قبرص التركية 2015 ، رحلة الى قبرص التركية 2016 نسمات سفر - سياحة - رحلات - كشتات Travel - Tourism 0 19 - 9 - 2014 08:41 PM
السياحة فى اليونان 2015 ، اجمل صور فى اليونان 2016 نسمات سفر - سياحة - رحلات - كشتات Travel - Tourism 1 11 - 9 - 2014 03:14 PM
رالي قبرص الدولي , الراجحي في رالي قبرص الدولي , سباق رالي قبرص الدولي صعب المنال سيارات - دراجات - Motorcycles - Cars 0 10 - 10 - 2013 02:46 PM
قبرص الجزيرة السابحة 2014 - السياحه في قبرص2014 - صور من قبرص 2013 آلُفَتآة آلُآسستثنئآئيَہ سفر - سياحة - رحلات - كشتات Travel - Tourism 0 4 - 4 - 2013 04:31 PM
اليونان ، السياحة في اليونان ، اليونان سحر الماضي وعبق الحاضر سهر الليل سفر - سياحة - رحلات - كشتات Travel - Tourism 2 29 - 3 - 2012 01:48 AM


الساعة الآن 01:42 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت