متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > اقسام اضافية > سفر - سياحة - رحلات - كشتات Travel - Tourism

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22 - 4 - 2013, 05:06 PM   #1

أنشودة المطر
خجلي موهوب
افتراضي معلومات مهمه عن الاحواز 2014 ، صور من الاحواز 2014 ، الاهواز الاحواز عربستان 2014



الاهواز الاحواز عربستان ، الاحواز 2014 ، معلومات عن دولة الاحواز ، الطبيعة في الاحواز ، صور الطبيعة في الاحواز ، معلومات مهمه عن الاحواز ، تاريخ الاحواز العربية المحتله ، معلومات سياسية عن الاحواز ، الاحواز العربية المحتلة 2014 ، صور من الاحواز 2014 ، السياحة في الاهواز 2014 ، صور سياحية من الاهواز ، الاحواز المنسية 2014 ، الاحواز المنسية يوتيوب ، قصة الاحواز ، الاهواز الاحواز عربستان ، الاحواز 2014 ، معلومات عن دولة الاحواز ، الطبيعة في الاحواز ، صور الطبيعة في الاحواز ، معلومات مهمه عن الاحواز ، تاريخ الاحواز العربية المحتله ، معلومات سياسية عن الاحواز ، الاحواز العربية المحتلة 2014 ، صور من الاحواز 2014




معلومات مهمه الاحواز 2014 الاحواز

معلومات مهمه الاحواز 2014 الاحواز

تقع عربستان ( الأحواز) الى الجنوب الشرقي من العراق ، وتشكل القسم الشمالي الشرقي من الوطن العربي ، وتطل على رأس وشرق الخليج العربي وشط العرب من خلال حدودها الجنوبية ، وهي محصورة بين حطي العرض درجة شمالا وبين خطي الطول درجة شرقا . يحد عربستان من الغرب محافظتا البصرة وميسان ( العمارة ) العراقيتان ، ومن الشرق والشمال جبال البختيارية التي هي جزء من سلسلة جبال زاجروس التي تعتبر الحاجز الجغرافي الطبيعي الذى يفصل بين عربستان ( الأحواز) وايران ويجعل منهما منطقتين مختلفتين تماما فى الخصائص الجيولوجية والطوبوغرافية والحياتية ، فليس هناك أية علاقة فى التكوين الطبيعي بين سهل عربستان وهضبة ايران الجبلية ، وتكاد العلاقات الطبيعية بين عربستان وايران أن تكون معدومة ، تختلف عن ايران اختلاف فقد ذكر السير أرنولد ولسن في كتابه ( جنوب غرب فارس ) في الصفحة رقم ( 98 ) منه ان (( عربستان ألمانيا عن اسبانيا ))، اذ أن ايران عبارة عن هضبة تحيط بها حافات من السلاسل الجبلية الضخمة ونفصلها عن الخارج ليس فيها من جميع جهاتها تقريبا ولا سيما الجهة المحاذية لعربستان التي تتكون من عدد من السلاسل المتصلة الشاهقة الارتفاع التي ممرات سهلية الاجتياز ، بل تتخللها وديان ضيقة تنحدر بشدة نحو سفوحها .



المساحة الجغرافية

تبلغ مساحة عربستان ( 370.000 كم2 ) ثلاثمائة وسبعين ألف كيلومتر مربع ، ولكن الحكومة الايرانية اقتطعت في عام 1936 تحت ستار اجراء التنظيمات الادارية الحديثة مساحات من اراضيه وضمتها الى ولايات أخرى مجاورة بهدف تقليص مساحته الجغرافية وتحطيم أواصر الوحدة بين أجزائه

معلومات مهمه الاحواز 2014 الاحواز


التسمية العربية التاريخية الحقيقية لهذا القطر العربي هو ( الأحواز ) ، حيث كان العرب يطلقون اسم الأحواز على هذا القطر العربي السليب ، والأحواز هو جمع لكلمة حوز ، وأصلها مصدر للفعل حاز بمعنى الحيازة والتملك . وكان العرب يستعملون هذا اللفظ دلالة على تمليك الارض دون سواها . ويشيرون بها الى الارض التي اتخذها فرد وبين حد ودها فاستحقها دون منازع ، كما كانوا يعد ونها دلالة للتبعية الادارية او السياسية او العشائرية بالنسبة للقبائل والحوا ضر والامارات فيقال حوز فلا ن واحواز تميم واحواز البصرة .

أما الناحية الاقتصادية في الأحـواز ( عربستان ) ، فاءن موقعها الاستراتيجي الذى تطل منه على سواحل الخليج العربي الشمالية والشرقـية قـد جعل لها دورا اقـتصاد يا رئيسيا في المنـطقة . وتستند حياة الأحـواز الاقـتصاد ية الى ثلا ث ركائز أساسية ، وهي :

الـنـفـط
الزراعـة
الـتـجـارة

لأحواز
يعتبر قطر الأحواز من العالم القديم ، فقد قامت به حضارات شادت ثم اندثرت ، وكان مسرحا للحروب والمعارك التي جرت قبل الميلاد بزمن طويل ، والاحواز فيها من الآثار القديمة الهامة ، والمدن التي ذكرت في بعـض الكتب المقدسة ، ومازالت بقايا وآثار تلك المدن باقية الى يومنا تروى للاجيال تأريخ مجد زاهر تليد تتوارثه الاجيال الاحوازية جيل بعد جيل تراث شعب وحضارة وتاريخ رصيد يشكل وجودنا كهوية وحقيقة لا يمكن للمستعـمر الفارسي ان ينتزعه منا ولو بقى منا انسان احوازي واحد على قيد الحياة مادام هذا الانسان أمين على وطنيته وقوميته وتاريخه ووجوده وكيانه .
* عاصمة قطر الأحواز - مدينة الأحواز

مدينة الأحواز تقع شرق مدينة المحمرة بحوالي 120 كم ، ومدينة الاحواز هي عاصمة القطر ، ونسبة العرب فيها حوالي 80 % وهم اصحابها الشرعيين والاصليين والفرس فيها هم مستوطنون ، واطلق العرب القدماء على المدينة اسم ( سوق الأحواز ) ، ويقسمها نهر كارون ( دجيل الأحواز ) الى قسمين احداهما الناصرية والضفة الاخرى الامنية . بعد الاحتلال الفارسي لقطر الاحواز غير الفرس الغزاة اسمها الى الأهواز طمسا لهويتها ومعالمها العربية واضافة صبغة فارسية عليها تشويها للحقائق التاريخية .
ويلفظها الفرس ( الأهواز ) لأنه ليس في كلامهم حرف يماثل حرف ( الحاء ) العربي فيلفظونه ( هاء ) ،
وهي موطن لعشائر عربية عديدة ابرزها عشائر وقبائل آل سيد نعمه ( وهم من بني هاشم - هاشميين النسب )

* مدينة المحمرة
مدينة المحمرة : تقع عند مصب نهر كارون في شط العرب ، شيدها يوسف بن مرداو ثاني امراء امارة المحمرة وذلك سنة 1229 هجـ - 1812 م وهو من شيوخ قبيلة البوكاسب الكعبية العربية ، ابدل الاحتلال الفارسي اسمها العربي بأسم فارسي فسميت ( خرمشهر ) . وتبعـد عن مد ينة الأحواز ( 120 كم ) ، وهى ميناء تجاري مهم .وتتميز المحمرة بكثرة النخيل والحنطة والشعير والزبيب .والمحمرة هي موطن عشيرة المحيسن الكعبية والتي منها المغفور له الشيخ خزعل اخر امراء الحكم العربي الاحوازي .وارض المحمرة مرتفعة عن شط العرب ، فلا يستطيع المزارعون الاستفادة منه في ارواء مزارعهم ، فعمدوا الى حفر الترع من شط العرب ، ونهر المحمرة المعروف بأسم ( بهمشير - اسم فارسي اطلقه الفرس على نهر المحمرة بهدف طمس الهوية العربية لهذه المدينة ) .
يزاول أهالي المحمرة مختلف الحرف والمهن عدا الوظائف الحكومية فهي بيد المستوطنيين الفرس ، واشهر الحرف التي يزاولها عرب المدينة ، هي :

الاعمال التجارية : وعدد العرب قليل آخذ بالاضمحلال لمزاحمة المستوطنيين الفرس الشديدة لهم .
الملاحة النهرية
صيد الاسماك
رعى الماشية
صنع القوارب والزوارق ، وهي حرفة واسعة ورائجة . فالمسافة بين المحمرة والاحواز عاصمة القطر بمسافة 120 كيلومتر عن طريق نهر كارون ، الذي يبلغ عمقا كثيرا في هذه الجهات ، والزوارق هذه صممت للحيلولة الكثيرة التي تبلغ عدة أطنان ، ويسميها أبناء المنطقة بـ ( البوارج ) ، والمدة بين المحمرة والاحواز ثلاثة أيام ذهابا ومثلها ايابا .

وبعض السكان يعيشون على محاصيل التمور .

* مدينة عـبادان

تقع على شط العرب جنوب المحمرة بحوالي ( 18 كم ) في جزيرة تحيط بها المياه من جميع جهاتها هي جزيرة خضر ، وعـبادان وتسمى ايضا جزيرة المحـرزي ، أما سبب تسميتها بـ( عـبادان ) نسبة الى القائد العربي عـباد بن الحصين وهو اول من رابط بها ، استبد ل الفرس اسمها العربي الى التسمية الفارسية بـ ( آبادان ) ، وهى ميناء رئيسي لتصدير نفط الأحـواز ( عـربستان ) وفيها أكبر واول مصفاة للنفط في الشرق الاوسط .

وفيها شركة النفط والتي كل موظفيها وعمالها من القومية الفارسية ، ونسبة ضئيلة لا تعد من العرب يعملون فيها .
* الحويزة
أبد ل الفرس اسمها العربي الى ( دشت ميشان ) . وكانت دولة المشعشعين ( وهم من بني هاشم ) قد اتخذتها عاصمة لها عام 1441 م ، وهي موطن قبائل بني طرف ( طي - وهم قبائل حاتم الطائي ) ، وتقع على نهر الكرخة شمال غربي المحمرة بأتجاه محافظة ميسان ( العمارة ) العراقية . يذكر ياقوت الحموي في معجمه ج3 ( ص 373 - 374 ) أن الحويزة تصغير الحوزة وأصلها من حاز يحوز حوزا ، وهو موضع حازه د بيس بن عفيف الأسدي في أيام الطائع لله ونزل فيه وبنى أبنيته . وقد خضعت منطقة البصرة العراقية الى نفوذ امارة الحويزة فى عهد حكم المشعشعين عام 1693 - 1700 م .
* تستر
أبد ل الفرس اسمها الى ( شوشتر ) ، وهي غوطة الأحواز ( عربستان ) الخصبة ذات المياه الوفيرة .

* السوس
أبد ل الفرس اسمها الى ( الشوش ) ، وهي مد ينة تاريخية حضارية يرجع تاريخها الى خمسة ألآف سنة قـبل الميلا د ، وهي مركز او عاصمة الامبراطورية العيلا مية ومن أثارها مسلة حمورابي التى عـثرت عـليها التنقـيبات الفـرنسية عام 1901 - 1902 في هـذه المد ينة ، آنذالك كانت الدولة السومرية والبابلية والاشورية في العراق ، أما في الأحواز كانت الدولة العيلامية وهذه الدولة هي شقيقة للسومرية والبابلية والاشورية يشكلان حضارة العراق والأحواز في يومنا هذا .كما كانت تسمى السوس فى اللغة العيلامية القد يمة سوسيانا ، اي بلا د الشرق . ومن آثارها التاريخية ايضا قلعة العيلا ميين التاريخية ومقام نبي دانيال الآثري .
مد ينة السوس هي عاصمة الأحواز في العهود الاكادية ، والعيلامية ، والسومرية ، والبابلية ، والاشورية ، على التوالي .
* قـنطرة القلعة
أبد ل الفرس اسمها العربي الى ( د زفول ) او ( دسبول ) ، وتقع على نهر الد ز ، وأراضيها عبارة عن تلول متوازية .

* الفلا حية
وتسمى عربيا الد ورق ايضا ، أبد ل الفرس اسمها الى ( شاد كان ) ، وهي مركز أمراء الأحواز ( عربستان ) قبل بناء المحمرة وسكنها بنو كعب ، وتقع على نهر الجراحي .
* مسجد سليمان
تقع في أقصى شرق الأحواز ( عربستان ) وتتركز فيها آبار النفط .
* الخفاجية
أبد ل الفـرس اسمها الى ( سوسنكرد ) .
* قرية الملا
وتسمى عربيا البسيتين ايضا ،أبد ل الفرس اسمها الى ( بستان ) .
* الصالحية
أبد ل الفـرس اسمها الى ( أند مشك ) .
* الأحجار السبعة
أبدل الفـرس اسمها الى ( هـفـتـكل ) .
* الحميد ية
أبد ل الفـرس اسمها الى ( فـرح آباد ) .
* العـميد ية
أبد ل الفـرس اسمها الى ( اميد ية ) لخلو اللغة الفارسية من حرف العين وعد م تمكن الفـرس من تلفـظه .
* الخـزعـلية
أبد ل الفـرس اسمها الى ( خـزعـل آباد ) .
* ميناء خور عبدالله
أبد ل الفـرس اسمه الى ( بند ر شابور - في عهد الشاهنشاهية - ، أما في زمن نظام الملا لي اطلق عليه بند ر خميني ) .

* مدن أخرى:-
* الخلفية
* سيد جري
* شلوة
* ميناء معشور
* عسكر مكرم
* رامز
* التميمية
* قرية النفط الابيض
* القصبة
* قبان
* سرق
* جند سابور
* آسك
* ايذج
* ارجان
* سنيبل
* سوسن
* بصنا
* بيروت
* بيان
* سوق بحر او شوق بحر
* تيرا
* ستوت
* قرقوت
* ماجول
* قـلعة الشيـخ
* الفـيلية
* الد بـيـس


معلومات مهمه الاحواز 2014 الاحواز

جسر الاحواز فى المساء
معلومات مهمه الاحواز 2014 الاحواز

عبادان وشط العرب
معلومات مهمه الاحواز 2014 الاحواز
مدينة عبادان
معلومات مهمه الاحواز 2014 الاحواز

عبادان فى المساء
معلومات مهمه الاحواز 2014 الاحواز

مقام ومسجد النبي دانيال عليه السلام
معلومات مهمه الاحواز 2014 الاحواز


معلومات مهمه الاحواز 2014 الاحواز


معلومات مهمه الاحواز 2014 الاحواز


معلومات مهمه الاحواز 2014 الاحواز


معلومات مهمه الاحواز 2014 الاحواز


معلومات مهمه الاحواز 2014 الاحواز


معلومات مهمه الاحواز 2014 الاحواز



منقووول













آخر مواضيعي

0 صور سامي الجابر 2014 ، صور لسامي الجابر مدرب الهلال 2014 ، صور مدرب الهلال سامي الجابر 2014
0 صور الوسمي جديدة 2012 ، صور الوسمي للتصميم 2012 ، صورة الوسمي وابنه ذياب
0 مواقف ومحطات قطار الرياض وحافلاتها ، جديد مشروع النقل العام بمدينة الرياض
0 صور معسكر مانشستر يونايتد في دبي ، الامارات تستقبل فريق مانشستر يونايتد غدا
0 اول مطعم الكتروني سياحي في العالم باليابان ، صور اول مطعم سياحي الكتروني في طوكيو
0 خلفيات بي بي منوعة 2015 ، رمزيات بلاك بيري فخمة 2015 ، رمزيات بي بي جذابة
0 يوسف عليه السلام في بيت العزيز ، يوتيوب قصه يوسف عليه السلام للشيخ عايض القرني
0 خلفيات ورود للبلاك بيري 2014 ، خلفيات كتابية للبي بي 2014 ، اجدد صور طبيعة للبلاك بيري 2014
0 افضل طريقه لتخفيف الوزن 2014 ، طرق صحية لانقاص الوزن 2014 ، نصائح لخسارة الكيلو جرامات الزائدة 2014
0 احلى صور الفنان الاسباني انريكي اجلاسيس ، enrique Iglesias 2013 ، انريكي اجلاسيس 2013


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معلومات غريبة 2014 ، اغرب معلومات في العالم 2014 ، اغرب معلومة 2014 ، غرائب المعلومات 2014 أنشودة المطر مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 1 3 - 4 - 2013 08:49 AM
تاج محل الهند 2014 ، صور سياحية من تاج محل 2014 ، معلومات عن تاج محل ، اجمل صور تاج محل 2014 أنشودة المطر سفر - سياحة - رحلات - كشتات Travel - Tourism 0 31 - 3 - 2013 05:32 AM
صور اكبر حوض سباحه في العالم 2014 ، معلومات عن مسبح تشيلي 2014 ، منتجع سان الفونسو ديل مار 2014 أنشودة المطر سفر - سياحة - رحلات - كشتات Travel - Tourism 1 30 - 3 - 2013 09:13 PM
معلومات طبية عن الحلبة 2014 ، الاستخدامات العلاجية للحلبة 2014 ، فوائد الحلبة 2014 غلآآ رؤؤحي صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 20 - 11 - 2012 01:12 PM
معلومات عن الدفلة 2014، الاستخدامات العلاجية للدفلة 2014، الاهمية الطبية للدفلة 2014 غلآآ رؤؤحي صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 17 - 11 - 2012 04:19 PM


الساعة الآن 12:12 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول