متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الاسلام - حياة الرسول - صوتيات -مرئيات > حياة - صفات - اخلاق - اقوال - رسول الامه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 1 - 8 - 2011, 10:02 PM   #16

استاذ الغرام
• الادارة •
افتراضي رد: نساء يعتز بهن الاسلام



جويريه بنت الحارث

ام المؤمنين رضى الله عنها وارضاها ( اعظمهن بركه ) هى السيده جويريه بنت الحارث بن ابى ضرار هى ابنه الحارث بن ابى ضرار قائد جيش بنى المصطلق ولما هزم جيشهم فى غزوه المريسيع واسرت النساء وقع سهم السيده جويريه عند تقسيم الغنائم فو سهم ثابت بن قيس بن الشماس وقد كبر عليها ان تقع اسيره فى ايدى المسلمين وتصبح سبيا يختارها من يشاء من الرجال وهى الحلوه الملاحه بنت سيد القوم فكاتبت من وقعت من نصيبه عن نفسها حتى تصبح حره بعد ان تؤدى المال الذى تم الاتفاق عليه ودخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالت انا بنت سيد قومه وقد اصابنى من البلاء ما لم يخف عليك وقد كاتبت على نفسى فاعنى على كتابتى وتقول السيده عائشه فنظر اليها رسول الله ثم قال لها او خير من ذلك ؟ قالت ما هو قال اؤدى عنك كتابتك واتزوجك فقالت نعم وفرحت بذلك فتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم وضرب عليها الحجاب فخرج الخبر الى الناس فقالوا اصهار رسول الله صلى الله عليه وسلم فى ايدينا فاطلقوا ما بايديهم من الاسرى دون فداء فكانت اعظمهن بركه وخير على اهلها وجاء ابوها يسعى لفداء ابنته ولم يكن يعلم بما حدث فقد فر من المعركه حين راى رياح الهزيمه تهب على قومه جاء يسوق ابلا قد اخفى اثنين فى مكان ما ودخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرض عليه الابل فداء لابنته فقال له واين البعيران اللذان خبائهما فى مكان كذا وكذا فقال الرجل اشهد ان لااله الا الله واشهد انك رسول الله فوالله ما اطلع على ذلك احد الا الله فاسلم واسلم معه قومه الذين اصبحوا اصهارا لرسول الله وروى كثير من الصحابه احاديث كثيره عن السيده جويريه منها قولها دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فى الصباح وانا فى مسجدى ثم انصرف ثم جاء فى وسط النهار فدخل على فوجدنى فى مسجدى فقال _ ما زلت على حالك قلت نعم يا رسول الله قال الا اعلمك كلمات تقرئيها قلت بلا قال قولى سبحان الله عدد خلقه سبحان الله رضاء نفسه سبحان الله زنه عرشه سبحان الله مداد كلماته رضى الله عنها وارضاها الهم اجمعنا بيهم فى الفردوس الاعلى امين يارب العالمين










آخر مواضيعي

0 ازياء مواليد 2012 ، ملابس مواليد 2012 ، فساتين مواليد 2012 ، اكسسوارات مواليد 2012
0 الشهوات
0 توبيكات السنة الجديدة 2012 ، توبيكات السنة الميلادية الجديدة 2012 ، توبيكات السنة الجديده 1433
0 برودكاست بلاك بيري فهد المساعد 2013 ، برودكاست بي بي فهد المساعد 2013 ، برودكاست فهد المساعد 2013
0 خلفيات ايفون حزينه 2013 ، خلفيات ايفون حزن 2013
0 ميشلان 2012 ، michelin 2012
0 مكياج بثينه الرئيسي 2012 ، ميك اب بثينه الرئيسي 2012 ، مكياج الممثله بثينه الرئيسي 2012
0 الرومانسية
0 مفارش مواليد 2012 ، لحاف مواليد 2012 ، مفارش مواليد جديده 2012
0 ادعية يومية


  رد مع اقتباس
قديم 1 - 8 - 2011, 10:03 PM   #17

استاذ الغرام
• الادارة •
افتراضي رد: نساء يعتز بهن الاسلام



عمرة بنت عبد الرحمن





نسبها



عمرة بنت عبد الرحمن بن سعد بن زرارة بن عدس الأنصارية النجارية المدنية الفقيهة، تريبة عائشة وتلميذتها. قيل لأبيها صحبة وجدها سعد من قدماء الصحابة وهو أخو النقيب الكبير أسعد بن زرارة. أمها سالمة بنت حكيم بن هاشم بن قوالة. تزوجها عبد الرحمن بن حارثة بن النعمان بن نفع بن زيد بن عبيد بن ثعلبة بن غنم بن مالك فولدت له محمد بن عبد الرحمن وهو أبو الرجال، وأختها لأمها الصحابية أم هشام بنت حارثة بن النعمان(1). ولدت عمرة في عهد الخليفة الثالث عثمان بن عفان، حوالي سنة 29ه وكانت ممن تربين في حجر السيدة عائشة وتعلمت منها حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم.


فضلها


- الفقيهة الفاضلة عمرة بنت عبد الرحمن الأنصارية نشأت في حجر عائشة فأكثرت الرواية عنها وهي العدل الضبطة لما يؤخذ عنها(2).
- لم يكن في النساء أعلم من تلميذاتها-أي عائشة رضي الله عنها- عمرة بنت عبد الرحمن وحفصة بنت سيرين وعائشة بنت طلحة(3).
- قال ابن أبي داود: سيدتا التابعيات حفصة بنت سيرين وعمرة بنت عبد الرحمن وتليهما أم الدرداء(4).
- قال الرواة: كان اعلم الناس بحديث عائشة ثلاثة: القاسم و عروة وعمرة(5).



مشاركتها في الدعوة


حين عزم سيدنا الحسين وأجمع أمره، كتبت إليه عمرة بنت عبد الرحمن تعظم عليه ما يريد أن يصنع، وتأمره بالطاعة ولزوم الجماعة، وتخبره أنه إن لم يفعل إنما يساق إلى مصرعه وتقول: "أشهد لسمعت عائشة تقول إنها سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول يقتل الحسين بأرض بابل". فلما قرأ كتابها قال: "فلا بد لي إذا من مصرعي".



علمها


تعتبر عمرة من المكثرات في رواية الحديث لما وهبها الله من حافظة قوية، ولارتباطها بالمدينة ومن فيها من أمهات المؤمنين، والصحابيات، وكانت تأخذ عنهن كل صغيرة وكبيرة في السنة. وأغلب ماروت عمرة من أحاديث كان عن السيدة عائشة. وروت كذلك عن أم المؤمنين أم سلمة، وعن أختها لأمها أم هشام بنت حارثة بن النعمان وعن حمنة بنت جحش وغيرهن.
كما كانت رضي الله عنها مدققة ملتزمة بكل ما حفظته عن رسول الله صلى الله عليه و سلم طوال حياتها. و حدث عنها ولدها أبو الرجال محمد بن عبد الرحمن وابناه حارثة ومالك وابن أختها القاضي أبو بكر بن حزم وابناه عبد الله ومحمد والزهري ويحيى بن سعيد الأنصاري وآخرون ... وكانت عالمة فقيهة حجة كثيرة العلم، روى أيوب بن سويد عن يونس عن ابن شهاب عن القاسم بن محمد أنه قال لي:" يا غلام أراك تحرص على طلب العلم أفلا أدلك على وعائة". قلت: بلى، قال:" عليك بعمرة فإنها كانت في حجر عائشة". قال: فأتيتها فوجدتها بحرا لا ينزف (6).
وكانت عالمة، إذ أخبرنا يزيد بن هارون عن يحيى بن سعيد عن عبد الله بن دينار قال: كتب عمر بن عبد العزيز إلى أبي بكر بن محمد بن حزم أن انظر ما كان من حديث رسول الله أو سنة ماضية أو حديث عمرة فاكتبه فإني خشيت دروس العلم وذهاب أهله (7).
أخبرت عن شعبة عن محمد بن عبد الرحمن قال: قال لي عمر بن عبد العزيز ما بقي أحد أعلم بحديث عائشة منها يعني عمرة. قال وكان عمر يسألها.
وأخبرت عن شعبة عن عبد الرحمن بن القاسم قال: سمعت القاسم يسأل عمرة.
أخبرنا عبد العزيز بن عبد الله الأويسي من بني عامر بن لؤي حدثني يوسف بن الماجشون أنه سمع بن شهاب يقول : كنت إذا حدثني عروة ثم حدثتني عمرة يصدق عندي حديث عروة فلما تبحرتهما إذا عمرة بحر لا ينزف (8).
عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم قال: كتب إلي عمر بن عبد العزيز في خلافته أن افحص لي عن الكتيبة أكانت خمس رسول الله من خيبر أم كانت لرسول الله صلى الله عليه و سلم خاصة قال أبو بكر: فسألت عمرة بنت عبد الرحمن فقالت: إن رسول الله صلى الله عليه و سلم لما صالح بني أبي الحقيق جزأ النطاة والشق خمسة أجزاء فكانت الكتيبة جزءا منها، ثم جعل رسول الله صلى الله عليه و سلم خمس بعرات وأعلم في بعرة منها لله مكتوبا، ثم قال رسول الله صلى الله عليه و سلم اللهم اجعل سهمك في الكتيبة فكانت أول ما خرج السهم الذي مكتوب فيه لله على الكتيبة فكانت الكتيبة خمس رسول الله صلى الله عليه و سلم وكانت السهمان أغفالا ليس فيها علامات فكانت فوضى للمسلمين على ثمانية عشر سهما. قال أبو بكر فكتبت إلى عمر بن عبد العزيز بذلك (9).





ورعها وتقواها


أخبرنا الفضل بن دكين وعمرو بن الهيثم حدثنا المسعودي قال: حدثني أبو بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن عمرة بنت عبد الرحمن قالت لبني أخ لها أعطوني موضع قبري في حائط ولهم حائط يلي البقيع فإني سمعت عائشة تقول:"كسر عظم الميت ميتا ككسره حيا". أخبرنا هشام أبو الوليد الطيالسي حدثنا شعبة عن محمد بن عبد الرحمن قال: قالت لي عمرة: انظر قطعة من أرضك أدفن فيها فإني سمعت عائشة تقول: "كسر عظم الميت ككسره حيا"(10).



السؤال للتعلم


ان كالرجال من رجالكم إلا أنه كان أكرم الناس خلقا، كان ضاحكا باسما(11).
- عن عمرة قالت : سألت عائشة كيف كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه و سلم؟ قالت : كان يركع فيضع يديه على ركبتيه، ويجافي بعضديه.
- عن عمرة عن يحيى بن سعيد : كان الناس مهنة أنفسهم، وفي رواية : مهان أنفسهم، وكانوا إذا راحوا إلى الجمعة راحوا كهيئة أنفسهم فقيل لهم : لو اغتسلتم.(البخاري و مسلم وأبو داود في التحف12/407)



أحاديث الرفق


عن عمرة عن عائشة قالت:قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " إن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله".(مسلم في التحفة 12/429)
عن عمرة عن عائشة:قال النبي الله صلى الله عليه و سلم : " أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم إلا في الحدود".(مسند أحمد 6/177) و (أبوداود والنسائي في التحفة 12/412)



وفاتها


توفيت عمرة بنت عبد الرحمن بن سعيد بن زرارة الأنصارية وهي ابنه سبع وسبعين سنة. وقد اختلفوا في وفاتها فقيل توفيت سنة ثمان وتسعين وقيل توفيت في سنة ست ومئة، وحديثها كثير في دواوين الإسلام (12
)
.










آخر مواضيعي

0 خلفيات جالكسي رايقة 2013 ، صور خلفيات جالكسي رايقة 2013 ، صور جالكسي رايقة 2013
0 ادعية الرسول
0 القنب ، فوائد القنب ، اضرار القنب
0 بلايز حوامل 2013 ، صور بلايز حوامل 2013 ، موديلات بلايز حوامل 2013
0 صبر الرسول
0 تسريحات العيد 2012 ، قصات شعر للعيد 2012 ، صبغات شعر للعيد 2012
0 فساتين حوامل 2012 ، فساتين حوامل قصيره 2012 ، فساتين حوامل طويله 2012
0 غرف رومانسية 2012 ، غرف نوم رومانسية 2012 ، غرف نوم رومانسية 2012
0 الخشوع في الصلاة
0 خلفيات ايباد 3 ، صور خلفيات ايباد 3 ، خلفيات ايباد الجديد 2013 ، خلفيات ايباد 2013


  رد مع اقتباس
قديم 1 - 8 - 2011, 10:03 PM   #18

استاذ الغرام
• الادارة •
افتراضي رد: نساء يعتز بهن الاسلام



نسيبة بنت كعب (أم عماره)



نسيبة بنت كعب أمُّ عمارة " ومَنْ يُطيقُ ما تُطيقينَ يا أمَّ عمارة " حديث شريف نسيبة بنت كعب بن عمرو بن عوف000بن مازن بن النجار الأنصارية وكنيتها أمُّ عمارة ، كانت هي وأختها في بيعة العقبة الثانية وبايعتا الرسول -صلى الله عليه وسلم- ، وقد حضر معها زوجها زيد بن عاصم وابنها حبيب000

غزوة أحد خرجت نسيبة يوم أحد ومعها سقاء وفيه ماء ، فانتهت الى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو في أصحابه ، والدولة والربح للمسلمين ، فلمّا انهزم المسلمون انحازت الى الرسول -صلى الله عليه وسلم- ، فكانت تباشر القتال وتذود عنهم بالسيف ، وترمي عن القوس حتى جُرِحَت على عاتقها جُرحاً أجوفاً له غَوْر ، أصابها به ابن قُميئة000وقد قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- :( لمقامُ نسيبة بنت كعب اليومَ خيرٌ من مقام فلانٍ وفلان )000وكان يراها تقاتل أشدَّ القتال ، وإنها لحاجزة ثوبها على وسطها حتى جُرِحَت ، وقد قالت للرسول -صلى الله عليه وسلم- :( ادْعُ الله أن نرافقك بالجنة ؟!)000فقال :( اللهمَّ اجعلهم رفقائي في الجنة )000فقالت :( ما أبالي ما أصابني من الدنيا )000 وقد جُرِحَ يوم أحد ابنها عبد الله في عَضُده اليسرى ، ضربه رجل ورحل عنه ، وجعل الدم لا يرقأ ، فقال الرسول -صلى الله عليه وسلم- :( اعْصِبْ جُرْحَك )000فأقبلت أمه نسيبة ومعها عصائب قد أعدّتها للجراح ، فربطت جُرْحَه ، والنبي -صلى الله عليه وسلم- واقف ينظر إليه ، ثم قالت :( انهضْ بنيّ فضارِب القومَ )000فجعل النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول :( ومَنْ يُطيقُ ما تُطيقينَ يا أمَّ عمارة ؟!)000وأقبلَ الرجلُ الذي ضرب ابنها فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :( هذا ضارب ابنك )000فاعترضته وضربت ساقه فبرَكَ ، فابتسم الرسول -صلى الله عليه وسلم- حتى رأت نواجذه وقال :( اسْتَقَدْتِ يا أمَّ عمارة )000وعندما أتوا على نفسه قال النبي -صلى الله عليه وسلم- :( الحمدُ لله الذي ظفّركِ وأقرّ عينك من عدوّك ، وأراك ثأرَكِ بعينِك )000 ولمّا انكشف الناس عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بقيت السيدة نسيبة وزوجها وابناها بين يديه يذُبّوا عنه ، والناس يمرون به منهزمين ، ورآها الرسول الكريم ولا ترسَ معها فرأى رجلاً مُوليّاً معه ترس ، فقال له :( ألقِ تُرْسَكَ إلى مَنْ يُقاتِل )000فألقى تُرْسَه ، فأخذته نسيبة وتروي ذلك قائلة :( فجعلت أتترَس به عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، وإنّما فعلَ بنا الأفاعيلَ أصحابُ الخيل ، لو كانوا رجّالةً مثلنا أصبناهم إنْ شاء الله ، فيُقبل رجلٌ على فرسٍ فضربني ، وتترّسْتُ له فلم يصنع سيفه شيئاً ، وولّى ، وأضرب عُرْقوب فرسِهِ ، فوقع على ظهره ، فجعل النبي -صلى الله عليه وسلم- يصيح :( يا ابن أم عمارة أمَّكَ أمَّكَ !)000فعاونني عليه حتى أزْوَرْتُهُ شَعُوب )000 ثم نادى منادي الرسول -صلى الله عليه وسلم- إلى حمراء الأسد لملاحقة قريش ، فشدّت عليها ثيابها ، فما استطاعت من نزف الدم ، ولمّا رجع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أرسل إليها عبد الله بن كعب المازنيّ يسأل عنها ، فرجع إليه يخبره بسلامتها ، فسُرَّ الرسول -صلى الله عليه وسلم- بذلك000 مقتل حبيب رأى الرسول -صلى الله عليه وسلم- أن يبعث لمسيلمة الكذاب رسالة ينهاه فيها عن حماقاته ، وحمل حبيب بن زيد الرسالة ، وفض مسيلمة كتاب رسول الله له فازداد ضلالا وغرورا ، فجمع مسيلمة قومه ، وجيء بمبعوث رسول الله وأثار التعذيب واضحة عليه ، فقال مسيلمة لحبيب :( أتشهد أن محمدا رسول الله ؟)000وقال حبيب :( نعم ، أشهد أن محمدا رسول الله )000 وكست صفرة الخزي وجه مسيلمة ، وعاد يسأل :( وتشهد أني رسول الله ؟)000وأجاب حبيب في سخرية :( اني لا أسمع شيئا !!)000 وتلقى الكذاب لطمة قوية أمام من جمعهم ، ونادى جلاده الذي أقبل ينخس جسد حبيب بسن السيف ثم راح يقطع جسده قطعة قطعة ، وبضعة بضعة وعضوا عضوا000والبطل العظيم لا يزيد على همهمة يردد بها نشيد اسلامه :( لا اله الا الله ، محمد رسول الله )000 معركة اليمامة والثأر أقسمت أم البطل نسيبة بنت كعب على الأخذ بالثأر لابنها حبيب من مسيلمة الكذاب فشهدت اليمامة مع ابنها عبدالله تحت إمرة خالد بن الوليد وقُتِلَ مسيلمة وقُطِعَت يدها في الحرب ، وجُرِحَت اثني عشر جُرْحاً000 وقد كان أبو بكر الصديق الخليفة آنذاك يأتيها يسأل عنها000 رضي الله عنها وأرضاها000











آخر مواضيعي

0 الشك
0 رمزيات بلاك بيري بدون حقوق 2013 ، رمزيات بي بي بدون حقوق 2013
0 انشودة خلاص اسكت
0 كولكشن شباب 2013 ، ازياء صيف شباب 2013 ، ملابس شباب صيف 2013
0 بيجو 2012 ، بيجو hx1 ، بيجو الجديده 2012
0 اسباب عدم نمو الاطفال ، اسباب عدم نمو الطفل
0 محافظ برادا 2012 ، محافظ برادا رجالية 2012 ، محافظ برادا جديده 2012
0 تسريحات روعة
0 الفيتامين ، الفيتامينات
0 ارواج 2013 ، صور ارواج 2013 ، الوان ارواج 2013 ، صور الوان ارواج 2013


  رد مع اقتباس
قديم 1 - 8 - 2011, 10:04 PM   #19

استاذ الغرام
• الادارة •
افتراضي رد: نساء يعتز بهن الاسلام



أم سلمة أم المؤمنين هند بنت أمية المخزومية
نسبها

السيدَة، المحَجبَة، الطاهِرَة، هند بِنت أَبِي أميةَ بنِ المغِيرة بنِ عبد الله بنِ عمر بنِ مَخزوم بنِ يَقَظَةَ بنِ مرة المخزومِية،
وكان جدها المغيرة يقال له :زاد الركب ، وذلك لجوده ، حيث كان لايدع أحدا يسافر معه حامل زاده، بل كان هو الذي يكفيهم
بِنت عم خالِدِ بنِ الوليد سيف اللهِ؛ وبِنت عم أَبِي جهل بنِ هِشَامٍ.
من المهاجرات الأولِ.
كانت قبل النبى -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عند أخيه من الرضاعة؛ أَبِي سَلَمَةَ بنِ عَبْدِ الأَسَدِ المخزومى، الرجلِ الصالح.

و كانت من أجمل النساء و أشرفهن نسباً، و كانت آخر من مات من أمهات المؤمنين


زواجها برسول الله صلى الله عليه وسلم

وكانت أم سلمة هند بنت أبي أمية المخزومية متزوجة بأبي سلمة - وهو عبد الله بن عبد الأسد المخزومي - فولدت له أربعة أولاد، وقد جرح في معركة " أُحد " فداوى جرحه شهراً حتى برئ، ثم خرج في سرية " قطن " فغنم نعماً ومغنماً جيداً وبعد إقامته بقليل انتقض عليه جرحه فمات -رضي الله عنه- وهو صاحب النبيّ -صلّى الله عليه وسلَّم- وأخوه من الرضاعة، وهو أول من هاجر إلى الحبشة، ولما انقضت عدتها في شهر شوال عام /4 ه/، فأرسل لها يخطبها



عَنْ زِيَادِ بنِ أَبِي مَرْيَمَ:
قَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ لأَبِي سَلَمَةَ: بَلَغَنِي أَنهُ لَيْسَ امْرَأَةٌ يَمُوْتُ زَوْجُهَا، وَهُوَ مِنْ أَهْلِ الجَنَّةِ، ثم لَمْ تَزَوَّجْ، إِلاَّ جَمَعَ اللهُ بَيْنَهُمَا فِي الجَنَّةِ، فَتَعَالَ أُعَاهِدْكَ أَلاَّ تَزَوَّجَ بَعْدِي، ولاَ أَتَزَوَّجُ بَعْدَكِ.
قَالَ: أَتُطِيْعِيْنَنِي؟
قَالَتْ: نَعَمْ.

قَالَ: إِذَا مِتُّ تَزَوَّجِي، اللَّهُمَّ ارْزُقْ أُمَّ سَلَمَةَ بَعْدِي رَجُلاً خَيْراً مِنِّي، لاَ يُحْزِنُهَا وَلاَ يُؤْذِيْهَا.
فَلَمَّا مَاتَ, قلت: مَنْ خَيْرٌ مِنْ أَبِي سَلَمَةَ؟
فَمَا لَبِثت، وَجَاءَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَقَامَ عَلَى البَابِ فَذَكَرَ الخِطْبَةَ إِلَى ابْنِ أَخِيْهَا، أَوِ ابْنِهَا.
فَقَالَتْ: أَرُد عَلَى رَسُوْلِ اللهِ، أَوْ أَتَقَدَّمُ عَلَيْهِ بِعِيَالِي.
ثم جَاءَ الغَدُ، فَخَطَبَ.
عن ابْنُ عُمَرَ بنِ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِيْهِ:
أَن أم سَلَمَةَ لما انقضت عِدَّتُهَا، خَطَبَهَا أَبُو بَكْرٍ، فَرَدته، ثم عُمَرُ، فَرَدته.
فَبَعَثَ إِلَيْهَا رَسُوْلُ اللهِ، فَقَالَتْ: مَرْحَباً، أَخبر رسول اللهِ أَنِّي غَيْرَى، وَأَنِّي مُصْبِيَةٌ، وَلَيْسَ أَحَدٌ مِنْ أَوْلِيَائِي شَاهِداً.
فَبَعَثَ إِلَيْهَا: (أَمَّا قَوْلُكِ: إِنِّي مُصْبِيَةٌ؛ فَإِنَّ اللهَ سَيَكْفِيْكِ صِبْيَانَكِ، وَأَمَّا قَوْلُكِ: إِنِّي غَيْرَى، فَسَأَدْعُو اللهَ أَنْ يُذْهِبَ غَيْرَتَكِ، وَأَمَّا الأَوْلِيَاءُ؛ فَلَيْسَ أَحَدٌ مِنْهُم إِلاَّ سَيَرْضَى بِي).
قَالَتْ: يَا عُمَرُ، قُمْ، فَزَوِّجْ رَسُوْلَ اللهِ.

عَنْ حَبِيْبِ بنِ أَبِي ثَابِتٍ، قَالَ:
قَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ: أَتَانِي رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَكَلَّمَنِي، وَبَيْنَنَا حِجَابٌ، فَخَطَبَنِي.
فَقُلْتُ: وَمَا تريدُ إِلَيَّ؟ مَا أَقول هذا إِلاَّ رَغبَةً لَكَ عَنْ نَفسِي؛ إِنِّي امْرَأَةٌ قَدْ أَدْبَرَ مِنْ سِنِّي، وَإِنِّي أُمُّ أَيْتَامٍ، وأنا شديدة الغيرة، وأنت يا رسول اللهِ تَجمَعُ النِّسَاءَ.
قَالَ: (أَمَّا الغيرة فَيُذْهِبُهَا اللهُ، و أما السن فأنا أكبر منك، وأما أيتامك فعلَى اللهِ وَعَلَى رَسُوْلِهِ).
فَأَذِنْتُ، فَتَزَوَّجَنِي.
وكانت تشكو لرسول الله صلى الله عليه و سلم قبل زواجها منه عن فقدها لزوجها، فكان يقول لها: (قولي اللهم آجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها)،
وقالت: ثم إني رجعت إلى نفسي فقلت: من أين لي خير من أبي سلمة؟ فلما تزوجت برسول الله -صلّى الله عليه وسلَّم- قلت: فقد أبدلني الله خيراً منه رسول الله صلّى الله عليه وسلَّم -رضي الله عنها-.‏
ولما بنى رسول الله صلى الله عليه و سلم بأم سلمة، قَالَ: (لَيْسَ بِكِ عَلَى أَهْلِكِ هَوَانٌ، إِنْ شِئتِ سَبَّعْتُ لَكِ، وَسَبَّعْتُ عِنْدَهُنَّ -يَعْنِي: نِسَاءهُ- وَإِنْ شِئتِ ثَلاَثاً، وَدُرْتُ؟).
قَالَتْ: ثَلاَثاً.
عن عائشة، قالت:
لَمَّا تَزَوَّجَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أُمَّ سَلَمَةَ، حَزِنْتُ حُزْناً شَدِيْداً؛ لِمَا ذَكَرُوا لَنَا مِنْ جَمَالِهَا، فَتَلَطَّفْتُ حَتَّى رَأَيْتُهَا، فَرَأَيْتُهَا -وَاللهِ- أَضْعَافَ مَا وُصِفَتْ لِي فِي الحُسْنِ؛ فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِحَفْصَةَ - وَكَانَتَا يَداً وَاحِدَةً -.

فَقَالَتْ: لاَ وَاللهِ، إِنْ هَذِهِ إِلاَّ الغَيْرَةُ، مَا هِيَ كَمَا تَقُوْلِيْنَ، وَإِنَّهَا لَجَمِيْلَةٌ، فَرَأَيْتُهَا بَعْدُ، فَكَانَتْ كَمَا قَالَتْ حَفْصَةُ، وَلَكِنِّي كُنْتُ غَيْرَى.



مواقفها

كان لأم سلمه رأي صائب أشارت به على النبى يوم الحديبية، وذلك أن النبي - عليه الصلاة والسلام- لماصالح أهل مكة وكتب كتاب الصلح بينه و بينهم وفرغ من قضية الكتاب قال لأصحابه: قوموافانحروا ثم حلقوا . فلم يقم منهم رجل بعد أن قال ذلك ثلاث مرات . فقام رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فدخل على أم سلمة فذكر لها ما لقي من الناس. فقالت له أم سلمة :يا نبي الله أتحب ذلك اخرج ثم لا تكلم أحدا منهم كلمة حتى تنحر بدنك وتدعو حالقكفيحلقك . فقام - عليه الصلاة و السلام - فخرج فلم يكلم أحدا منهم كلمة فنحر بدنته ودعاحالقه فحلقه ، فلما رأوا ذلك قاموا فنحروا وجعل بعضهم يحلق بعضا حتى كاد بعضهم يقتلبعضا .[ كناية عن سرعة المبادرة في الفعل ].


دورها فى رواية الحديث

روت أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها الكثير الطيب، إذ تعد ثاني راوية للحديث بعد أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، إذ لها جملة أحاديث قدرت حسب كتاب بقي بن مخلد ثلاثمائة وثمانية وسبعين حديثًا (378). اتفق لها البخاري ومسلم على ثلاثة عشر حديثًا، وانفرد البخاري بثلاثة، ومسلم بثلاثة عشر. ومجموع مروياتها حسب ما ورد في تحفة الأشراف مائة وثمانية وخمسون حديثًا (158).


وفاتها

"كانت أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها، آخر من مات من أمهات المؤمنين، عمرت حتى بلغها مقتل الحسين، فوجمت لذلك و غشى عليها و حزنت عليه كثيرا و لم تلبث بعده إلا يسيرًا، وانتقلت إلى الله تعالى سنة (62ه)، وكانت قد عاشت نحوًا من تسعين سنة "










آخر مواضيعي

0 جزيرة بليد ، معلومات عن جزيرة بليد ، السياحة في جزيرة بليد
0 طيران ناس ، اسعار تذاكر طيران ناس ، Fly Nas
0 مكياج سلوى الجودر 2013 ، ميك اب سلوى الجودر 2013 ، صور مكياج سلوى الجودر 2013
0 رمزيات محمد طاهر 2013 ، رمزيات بلاك بيري محمد طاهر 2013 ، رمزيات بي بي محمد طاهر 2013
0 بيرسونال للمسن 2013 ، بيرسونال للماسنجر 2013 ، بيرسونال مسن 2013 ، بيرسونال ماسنجر 2013
0 التبول عند الاطفال
0 الفلبين ، Philippine
0 ساعات رجاليه نينا رتشي 2012 ، ساعات رجاليه Nina Ricci 2012
0 مبروك الاشراف للعضوه ..!
0 وسائط اليوم الوطني 2012 ، وسائط اليوم الوطني السعودي 2012 ، وسائط اليوم الوطني للسعوديه 2012


  رد مع اقتباس
قديم 1 - 8 - 2011, 10:05 PM   #20

استاذ الغرام
• الادارة •
افتراضي رد: نساء يعتز بهن الاسلام



السيدة أم كلثوم رضي الله عنها

مولدها ونشأتها


أم كلثوم بنت محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم خاتم النبيين، و أمها السيدة خديجة،ولدت قبل البعثة بست سنين، ولدت أم كلثوم بعد رقيه رضي الله عنها وكانت المولوده الثالثه فى بيئه مفتونه بالبنين ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم وزوجته خديجه رضى الله عنها إستقبلاها بصدر رحب شاكرين لله ما أعطى.



وأسلمت رضي الله عنها مع أمها وأخواتها مع بزوغ فجر الدعوة الإسلامية.



زواجها رضي الله عنها من عُتيبة ابن أبي لهب



جاء، وفد من آل عبد المطلب
يخطب رقية وأختها التي تصغرها قليلاً أم كلثوم رضي الله عنهما لشابين من أبناء الأعمام وهما (عُتبة وعُتيبة) ولدا أبي لهب عم الرسول صلى الله عليه وسلم.
وتمت الموافقة، وبارك محمد ابنتيه، وأعقب ذلك فرحة العرس والزفاف وانتقلت العروسان في حراسة الله إلى بيت آخر وجو جديد.
ودخلت أم كلثوم مع أختها رقية بيت العم، ولكن لم يكن مكوثهما هناك طويلاً فما كاد رسولنا محمد صلى الله عليه و سلم يتلقى رسالة ربه، ويدعو إلى الدين الجديد،حتى بدأت قريش حربها ضده صلى الله عليه و سلم فاجتمع سادة قريش
وقالوا : انكم قد فرغتم محمدا من همه فردوا عليه بناته فاشغلوه بهن



وذهب سادة قريش الى اصهار رسول الله صلى الله عليه و سلم الثلاثة وقالوا لهم واحدا بعد الاخر : فارق صاحبتك ونحن نزوجك أي امرأة من قريش شئت فأبى أبو العاص زوج زينب الكبرى رضي الله عنها وعنه اما ابنا ابي لهب فاستجابا على الفور وكان ابو لهب قد قال لابنيه : رأسي من رأسيكما حرام ان لم تطلقا ابنتي محمد ولم يكتف عتيبة بل تمادى فاذى رسول الله صلى الله عليه و سلم ولم تمنعه حمية القرابة فدعا عليه رسول الله صلى الله عليه و سلم قائلا : اللهم سلط عليه كلبا من كلابك فعدا عليه السبع في تجارة له وأكل رأسه من بين الناس واستجاب الله تعالى لدعوة نبيه صلى الله عليه و سلم
ومما لاشك فيه أن السيدة أم كلثوم قد عانت كثيراً من أم جميل الحماة المتسلطة التي تحمل في قلبها كل أنواع الحقد والكره والغيرة، وذاقت على يديها مرارة طلاقها من ولدها إلا إنها في محنتها هذه لم تفقد صبرها ولم ترد عليها قولاً أو فعلاً حتى إنها لم تشكوها لأحد ممن حولها ولربما اقتصر الأمر على بعض الفضفضة لأمها الحنون التي داوت جرح ابنتها بحثها على المزيد من الصبر وضبط النفس والتوجه إلى الله فهو وحده الكفيل بحل أمرها .


هجرتها وجهادها رضي الله عنها


بعد ان طلقها عتيبة عاشت السيدة أم كلثوم رضي الله عنها مع والديها ثم تزوجت اختها السيدة رقية وهاجرت الى الحبشة وبقيت السيدة ام كلثوم مع اختها الصغرى فاطمة وهكذا عاشت رضي الله عنها في صميم معركة الاضطهاد الاولى ثم أسلم حمزة بن عبد المطلب و عمر بن الخطاب رضي الله عنهما فطار صواب قريش وقاطعوا بني هاشم وحاصروهم في شعب ابي طالب وعاش المسلمون وقد بلغ بهم الجوع مبلغه وكانت أم كلثوم رضي الله عنها صابرة محتسبة تراعي امها السيدة خديجة رضي الله عنها و ارضاها التي كانت قد انهكتها الاحداث وأحست دنو أجلها
ثم توفيت المجاهدة العظيمة خديجة رضي الله عنها وصبرت ابنتيها المجاهدتان أم كلثوم وفاطمة ووقف الاب الحزين والزوج المكلوم صلى الله عليه و سلم يواسي بناته ويتمادى كفار قريش في ايذاء النبي صلى الله عليه و سلم وذات يوم يعترض طريقه احد الاوغاد فنثر على رأسه الشريف ترابا فدخل رسول الله صلى الله عليه و سلم الى بيته فأقبلت عليه أم كلثوم لتغسل عنه التراب وهي تبكي فقال لها رسول الله صلى الله عليه و سلم : لا تبكي يا بنية ان الله مانع اباك ثم هاجر رسول الله صلى الله عليه و سلم الى المدينة وترك ابنتيه ام كلثوم و فاطمة عند زوجته السيدة سودة رضي الله عنها حتى وصل رسول الله صلى الله عليه و سلم الي المدينة ثم ما لبث زيد بن حارثة ان أقبل ليصحب أم كلثوم و فاطمة و آل ابي بكر الى دار الهجرة ، فاستقبلهُن النبي محمد وأتى بهنّ إلى داره التي أعدّها لأهله بعد بناء المسجد النبوي الشريف.



زواجها رضي الله عنها من عثمان رضي الله عنه





عاصرت السيدة أم كلثوم وفاة أمها السيدة خديجة ومن بعدها أختها رقية التي كانت مرتبطة بها أشد الارتباط ؛ فقد تزوجتا معاً، وطلقتا معاً، ثم ما لبثت أن تزوجت رقية من عثمان و ظلت أم كلثوم مع أختها فاطمة في بيت أبيها في مكة إلى أن هاجرت مع أختها فاطمة إلى المدينة المنورة، كل هذا ونجدها حليمة صبورة لا يجف نبض عطائها ولا تكل عبادتها بل تزيد وجاء اليوم الأصعب في حياتها يوم فراق أختها ورفيقة طفولتها وأكثر الناس حباً، وقد ظلت صابرة متماسكة تدمع عينها وكانت رضوان الله عليها سمعت أباها صلى الله عليه وسلم وهو يقول: (إنه مهما يكن من القلب والعين، فمن الله والرحمة ومهما يكن من اليد واللسان فمن الشيطان ).
مر عام على وفاة الأخت الحبيبة وها هو عثمان بن عفان يلازم الرسول الكريم ويلتمس لديه العزاء عن فقيدته الغالية وها هو رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم جالساً في بيته فيأتيه عمر بن الخطاب شاكياً إليه صاحبيهأبي بكر وعثمان فقد عرض زواج ابنته حفصة التي مات عنها زوجها من أحدهما تلو الآخر فسكت أبي بكر وأجاب عثمان بأنه لا نية له للزواج فضحك النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول لعمر ملاطفاً (يتزوج حفصة من هو خير من عثمان ويتزوج عثمان من هي خير من حفصة ) .


وفاتها رضي الله عنها


داهم المرض بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم فلزمت الفراش حينا ثم ماتت في شهر شعبان سنة تسع من الهجرة وتألم الاب صلى الله عليه و سلم وحزن حزنا شديدا وأمر رسول الله صلى الله عليه و سلم أم عطية ان تغسلها وترا واعطاها ازاره لتكفنها به.
وقد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم حين اراد انزالها قبرها : لا ينزل قبرها أحد قارف أهله الليلة أفيكم أحد لم يقارف أهله الليلة ؟
فقال أبو طلحة رضي الله عنه : أنا يا رسول الله
فقال له رسول الله صلى الله عليه و سلم : انزل

وبعد ان دفنها رسول الله صلى الله عليه و سلم قال لذي النورين الحزين لموت زوجته الحبيبة ولانقطاع نسبه من رسول الله صلى الله عليه و سلم : لو كانت عندنا ثالثة لزوجناكها يا عثمان.

وبذلك تنتهى حياه الصحابيه والإبنه الجليله إبنه رسول الله التى بذلت من نفسها ووقتها لخدمة دين الله ولنصرة أبيها ما لم تبذله فتاة في مثل سنها وخرجت من همها الصغير الذي تضاءل في عينها أمام ما يلقاه أبيها رسولنا الكريم من أذى المشركين .











آخر مواضيعي

0 هيدارت عيد الفطر 2013 ، هيدارت ماسنجر عيد الفطر 2013 ، هيدارت مسن عيد الفطر 2013
0 القهوه
0 تواقيع العيد
0 صور تصاميم حروف ، صور تصميم حروف ، صور تصاميم حروف جديده ، صور تصميم حروف جديده
0 خلفيات ايفون اليوم الوطني 1433 ، خلفيات ايفون اليوم الوطني السعودي 1433
0 تواقيع رومانسية ، صور تواقيع رومانسية ، تواقيع رومانسية 2013 ، صور تواقيع رومانسية 2013
0 دعيها تتسلى ساعتين ثم ستعود ، قصة مؤلمة
0 فساتين زفاف 2012 ، فساتين زفاف جديده 2012 ، فساتين زفاف ناعمه 2012
0 الاشتراطات الصحية للحجاج ، امراض الحجاج
0 الرسم على الوجه ، خطورة الرسم على الوجه ، اضرار الرسم على الوجه


  رد مع اقتباس
قديم 1 - 8 - 2011, 10:05 PM   #21

استاذ الغرام
• الادارة •
افتراضي رد: نساء يعتز بهن الاسلام



آمنة بنت وهب سيدة الأمهات

هي آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر و فهر هم قريش و زهرة بن كلاب هو الأخ الشقيق لقصي بن كلاب الجد الأكبر لرسول الله صلى الله عليه و سلم حيث أنجب قصي عبد الدار و عبد مناف و عبد العزى و أنجب عبد مناف عبد شمس و نوفل و هاشم و المطلب و خويلد و أنجب هاشم عبد المطلب الذي أنجب عبد الله والد رسول الله صلى الله عليه و سلم
وجدها لأبيها هو عبد مناف بن زهرة الذي يقرن اسمه باسم ابن عمه عبد مناف بن قصي فيقال المنافان تعظيما و تكريما
أبوها ' وهب بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي' سيد بني زهرة شرفا
وحسبا ، وفيه يقول الشاعر
:
يا وهب يا بن الماجد بن زهرة سُدت كلابا كلها،
ابن مره
بحسبٍ زاكٍ وأمٍّ برّة

و لم يكن نسب آمنه من جهة امها دون ذلك عراقة و أصالة فهي ابنة برة بنت عبد العزى بن عثمان بن عبد الدار بن قصي بن كلاب
و جدتها لامها أم حبيب بنت أسد بن عبد العزى بن قصي
ووالدة أم حبيبة هي : برة بنت عوف بن عبيد بن عويج بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر
سلالة عريقة أصيلة أنبتت آمنه لتضطلع بعبئها الجليل في امومتها التاريخية
وراثات مجيدة أهدتها إلى ولدها فجمعت له عز المنافين : عبد مناف بن زهرة بن كلاب و عبد مناف بن قصي بن كلاب و جعلته صلى الله عليه و سلم يعتز بنسبه فيقول في حديث عن واثلة ابن الاسقع رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ان الله اصطفى كنانة من ولد اسماعيل و اصطفى قريشا من كنانة و اصطفى من قريش بني هاشم و اصطفاني من بني هاشم فهو خيار من خيار خيار من خيار .
نسبٌ تحسب العلا بحُلاه قلدته نجومها الجوزاء
حبذا عقدُ سؤددٍ وفخار أنتَ فيه اليتيمة العصماء

زهرة قريش
نشأت سيدتنا "آمنة" في أعز بيئة، ولها ممكانة مرموقة من حيث أصالة النسب والحسب، والمجد، فكانت تعرف " بزهرة قريش" فهي بنت بني زهرة نسبا وشرفا، فكانت مخبآة من عيون البشر، حتى إنَّ الرواة كانوا لا يعرفون ملامحها. وقيل فيها إنها عندما خطبت لعبد الله بن عبد المطلب كانت حينها أفضل فتاة في قريش نسبا وموضعا. وقد عرفت " آمنة " في طفولتها وحداثتها ابن العم "عبد الله بن عبد المطلب" حيث إنه كان من أبناء أشرف أسر قرشي، حيث يعتبر البيت الهاشمي أقرب هذه الأسر إلى آل زهرة؛ لما لها من أواصر الود والعلاقة الحميمة التي تجمعهم بهم، عرفته قبل أن ينضج صباها، وتلاقت معه في طفولتها البريئة على روابي مكة وبين ربوعها، وفي ساحة الحرم، وفي مجامع القبائل.ولكنها حجبت ؛ عندما ظهرت عليها بواكر النضج، وهذا ما جعل فتيان من أهل مكة يتسارعون إلى باب بني زهرة من أجل طلب الزواج منها.

“عبد الله فتى هاشم”

لم يكن ' عبد الله' بين الذين تقدموا لخطبة ' زهرة قريش' مع أنه
جدير بأن يحظى بها، لما له من رفعة وسمعة وشرف، فهو ابن ' عبد المطلب بن هاشم' وأمه'
فاطمة بنت عمرو بن عائذ المخزومية' وجدة ' عبد الله' لأبيه ' سلمى بنت عمرو.
ولكن السبب الذي يمنع عبد الله من التقدم إلى آمنة هو نذر عبد المطلب جد رسول الله عليه الصلاة والسلام الذي افتدي منه بمئة من الإبل

زواج آمنة و عبد الله
انصرف عبد المطلب اخذا بيد عبد الله –اثر افتدائه من الذبح- فخرج حتى أتى به وهب ابن عبد مناف بن زهرة و هو يومئذ سيد بني زهرة نسبا و شرفا فزوجه ابنته آمنه فغمر الفرح

نفس 'آمنة' ، وبدأت سيدات آل زهرة تتوافد الواحدة تلو الأخرى لتبارك ' لآمنة
وكذلك قيل بأن الفتيات كن يعترضن طريق ' عبد الله'؛ لأنه اشتهر بالوسامة، فكان أجمل
الشباب وأكثرهم سحرا، حتى إنَّ أكثر من واحدة خطبته لنفسها مباشرة. وأطالت 'آمنة'
التفكير في فتاها الذي لم يكد يفتدى من الذبح حتى هرع إليها طالباًً يدها، زاهدا في
كل أنثى سواها، غير مهتم إلى ما سمع من دواعي الإغراء!
واستغرقت الأفراح ثلاثة أيام بلياليها كان عبد الله أثناءها يقيم مع عروسه في دار أبيها على سنة القوم ثم توجهت إلى دار زوجها في اليوم الرابع

البشرى

بعد زواج ' عبد الله ' من ' آمنة' أعرضن عنه كثير من النساء اللواتي كنَّ يخطبنه علانية، فكانت ' بنت نوفل بن أسد' من بين النساء اللواتي عرضن عن ' عبد الله' ، فسأل عبدالله واحدة منهن عن سبب إعراضها عنه فقالت :' فارقك النور الذي كان معك بالأمس، فليس لي بك اليوم حاجة

أدهش هذا الكلام ' عبد الله وآمنة' وراحا يفكران
في القول الذي قالته تلك المرأة؟ ولم تكف 'آمنة ' عن التفكير والرؤيا عنها وسبب انشغال آمنة في التفكير يرجع إلى أن هذه المرأة أخت ' ورقة بن نوفل' الذي بشر بأنه سوف يكون في هذه الأمة نبي …
نامت السيدة آمنه رضي الله عنها فرأت في منامها كأن شعاعا من النور ينبثق من كيانها اللطيف فيضئ الدنيا من حولها حتى لكأنها ترى به بصرى من أرض الشام و سمعت هاتفا يهتف بها : انك قد حملت بسيد هذه الأمة



آمنة العروس الأرملة
و ما هي إلا أيام معدودات لم يحددها الرواة و لكنها عند جمهرة المؤرخين لم تتجاوز عشرة أيام و رحل عبد الله تاركا عروسه ليلحق بالقافلة التجارية المسافرة إلى غزة و الشام في عير قريش و مضى شهر لا جديد فيه سوى ان آمنه شعرت بالبادرة الأولى للحمل و كان شعورها به رقيقا لطيفا و كأن المولود قد هون عليها مرارة فراق عن زوجها عبد الله زهرة شباب أهل مكة و مضى الشهر الثاني و لم يعد عبد الله ..لقد توفي الزوج الحبيب بين أخواله من بني النجار و دفن هناك و ترملت العروس الشابه و عاشت في وحدتها تجتر أحزانها حتى خاف عليها بنو هاشم و بنو زهرة ان تموت من فرط الحزن و الألم إلى ان انزل الله سكينته عليها فشغل تفكيرها بإبنها الذي تحمله و الذي رأت في منامها انه سيكون سيد هذه الأمة
عام الفيل و ميلاد رسول الله صلى الله عليه و سلم
و جاء عام الفيل و سمعت آمنه بقدوم ابرهه في جيش عظيم لهدم الكعبة و جاءها عبد المطلب يطلب اليها ان تتهيأ للخروج من مكة مع قريش و شق عليها ان تلد ولدها بعيدا عن البلد الحرام و في غير دار أبيه عبد الله ولكنها كانت مؤمنة بأن الله مانع بيته و لن يجعل للطاغية على البلد الحرام سبيل و مضى اليوم دون ان يأتيها رسول أبي طالب ليأخذها بعيدا عن مكة إلى ان غابت الشمس فجاءتها البشرى بهزيمة ابرهه و نجاة قريش و كانت الرؤى قد عاودت آمنه في صدر ليلة مقمرة من ليالي ربيع الأول و سمعت من يهتف بها من جديد انها توشك ان تلد سيد هذه الأمة و يأمرها ان تقول حين تضعه أعيذه بالواحد من شر كل حاسد ثم تسميه محمدا و ما هي إلا أيام قليلة من يوم الفيل حتى ولدت آمنه في دار أبي طالب بشعب بني هاشم و اسند ابن سعد من عدة طرق عن السيدة آمنه رضي الله عنها انها قالت :رأيت كأن شهابا خرج مني حتى أضاءت منه قصور الشام
ولد الهدى فالكائنات ضياء وفم الزمان تبسم وثناء
الروح والملأ الملائك حوله للدين والدنيا به بشراء
والعرش يزهو والحظيرة تزدهي والمنتهى، والدرةالعصماء


وهنا اكتملت فرحة ' آمنة' فوليدها بجوارها، ولم تعد تشعر بالوحدة التي كانت تشعر بها من قبل. وفرح الناس وفرح الجد ' عبد المطلب' بحفيده، وشكر الرب على نعمته العظيمةمنشدايقول:
الحمد الله الذي أعطاني هذا الغلام الطيب الأردان
قد ساد في المهد على الغلمان أعيذه من شر ذي شنآن
من حسد مضطرب ا لعنان
وسماه ' محمدا' ، وسبب تسميته محمدا هو أنه يريده أن يكون محموداً
في الأرض وفي السماء، ومن ثم توال القوم ليسموا أبناءهم بهذا الاسم
الرضيع
و أقبلت ألام على صغيرها ترضعه ريثما تفد المراضع من البادية و لكن الأحزان لم تتركها فجف لبنها رضي الله عنها بعد أيام فدفعت به إلى ثوبيه جارية عمه عبد العزى فأرضعته و كانت قبله قد أرضعت عمه حمزة بن عبد المطلب و وفدت المرضعات من الباديه و لكنهن زهدن في الرضيع الذي مات أبوه قبل ان يحقق لنفسه غنى يذكر و ثقل على ألام ان ترى مراضع البادية يعدن إلى ديارهن زاهدات في ولدها الشريف اليتيم مؤثرات عليه أطفال الأحياء ممن يرجى منهم الخير الوافر

إلى ان جاءتها حليمة بنت أبي ذؤيب السعدي تلتمس محمدا و انتظرت ألام الوحيدة عودة ابنها حتى جاءت به السيدة حليمة و هو ابن الثانية و كأنه ابن أربع سنوات لما بدا عليه من علامات النضرة و النضج و الصحة و راحت السيدة حليمة تحدثها عن جو مكة شديد الحر فحملها قلبها النابض بالحب و الإيثار على مزيد من الاحتمال و التصبر

فعاد الرضيع إلى مراعي بني سعد مع السيدة حليمة ثم لم تمض إلا بضعة اشهر حتى عادت به و هي بادية القلق فسألتها السيدة آمنه بعد ان علمت قصة الملكين الذين شقا صدر رسول الله صلى الله عليه و سلم: أفتخوفت عليه من الشيطان ؟ ردت السيدة حليمة : نعم فقالت السيدة آمنه : كلا والله ما للشيطان عليه من سبيل و ان لبني لشأنا أفلا أخبرك خبره؟ فقالت السيدة حليمة : بلى فحدثتها بما رأت و سمعت حين حملت به ثم قالت :فوالله ما رأيت من حمل أخف من حمله و لا أيسر منه وقع حين ولدته و انه لواضع يديه على الأرض و رافع رأسه إلى السماء.. دعيه عنك و انطلقي راشدة و عاد الوليد الطيب فبدد بنوره ظلال الكآبة التي كانت تغشي دنيا أمه في وحدتها و ترملها الباكر

و يعترف كتاب السيرة بما كان لها من اثر جليل في هذه المرحلة من عمر نبي الإسلام فيقول شيخهم ابن إسحاق : و كان رسول الله صلى الله عليه و سلم مع أمه آمنه بنت وهب في كلاءة الله و حفظه ينبته الله نباتا حسنا و أثمرت عنايتها الفائقة فبدت على محمد صلى الله عليه و سلم بوادر النضج المبكر و رأت فيه وهو ابن السادسة مخايل الرجل العظيم الذي طالما تمثلته ووعدت به في رؤاها
رحلة النهاية
وحدثت ألام العظيمة ابنها الطاهر عن رحلة تقوم بها إلى يثرب كي يزور قبر عبد الله الحبيب و فرح الابن و سره ان تصحبه أمه في زيارة لمثوى فقيدهما و ان يتعرف على أخواله المقيمين بيثرب و كان الجو صيفا و الشمس تلهب الصخور و تصهر الرمال ووصل الر كب إلى يثرب و مكثت السيدة آمنه و ابنها صلى الله عليه و سلم هناك شهرا ثم بدأت رحلت العودة التي سيظل ابن عبد الله صلى الله عليه و سلم يذكرها و أثناء العودة مرضت السيدة آمنه و أحست انه الأجل المحتوم و بكت حزنا على ابنها اليتيم فأخذ يجفف دمعها بيديه الصغيرتين إلى ان فاضت روحها و تركت في نفس وليدها ألما لم ينساه صلى الله عليه و سلم طوال حياته

ذكرى باقية
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : خرج النبي صلى الله عليه و سلم يوما و خرجنا معه حتى انتهينا إلى المقابر فأمرنا فجلسنا ثم تخطى القبور حتى انتهى إلى قبر فجلس إليه فناجاه طويلا ثم ارتفع صوته ينتحب باكيا فبكينا لبكاء رسول الله صلى الله عليه و سلم ثم ان رسول الله صلى الله عليه و سلم أقبل إلينا فتلقاه عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال : ما الذي أبكاك يا رسول الله فقد أبكانا و أفزعنا؟ فأخذ بيد عمر ثم أومأ إلينا فأتيناه فقال : أفزعكم بكائي ؟ فقلنا : نعم يا رسول الله فقال ذلك مرتين أو ثلاثا ثم قال : ان القبر الذي رأيتموني أناجيه قبر أمي آمنه بنت وهب و إني استأذنت ربي في زيارتها فأذن لي










آخر مواضيعي

0 تويوتا فينزا 2013 ، فينزا 2013 ، Toyota Venza 2013
0 برودكاست ادعيه بلاك بيري 2013 ، برودكاست دعاء بلاك بيري 2013
0 خلفيات مسن عيد 2012 ، هيدرات مسن عيد 2012
0 مكياج بريتني سبيرز ، مكياج الفنانه بريتني سبيرز ، ميك اب بريتني سبيرز ، ميك اب الفنانه بريتني سبيرز
0 توبيكات رمضان ، توبيكات رمضان ملونه ، توبيكات رمضانيه ، توبيكات رمضانيه ملونه
0 العود ، انواع العود ، البخور ، انواع البخور
0 سيارات نادي النصر
0 صور ازهار لتصاميم , صور وردة لتصاميم
0 خلفيات للايبود 2013 ، خلفيات ايبود 2013 ، خلفيات 2013
0 دعاسات 2012 ، وطايات 2012 ، دعاسات جديده 2012


  رد مع اقتباس
قديم 1 - 8 - 2011, 10:06 PM   #22

استاذ الغرام
• الادارة •
افتراضي رد: نساء يعتز بهن الاسلام



""هند بنت عتبة""رضي الله عنها





نبذة عن حياتها:
هي هند بنت عتبة بن ربيعة بن عبد شمس بن عبد مناف القرشية الهاشمية، أبوها عتبة سيد من سادات قريش، عرف بحكمته وسداد رأيه. إحدى نساء العرب اللاتي كان لهم شهرة عالية قبل الإسلام وبعده. امرأة أبي سفيان بن حرب، وأم الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان –رضي الله عنهم- .
هي إحدى ربات الحسن والجمال والرأي والعقل والفصاحة والبلاغة والأدب و الشعر و الفروسية وعزة النفس، وكانت امرأة لها نفس وأنفة ورأي وعقل.
أسلمت في الفتح بعد إسلام زوجها أبي سفيان، وشهدت أحداً كافرة مع المشركين، ومثلت بحمزة. وكانت من النسوة الأربع اللواتي أهدر الرسول –صلى الله عليه وسلم- دماءهن، ولكنه عفا وصفح عنها حينما جاءته مسلمة تائبة.
توفيت هند في خلافة عمر بن الخطاب في اليوم الذي مات به أبو قحافة والد أبي بكر الصديق-رضي الله عنهما-.

زواجها:
كانت هند قد تزوجت من حفص بن المغيرة في بداية الأمر (وهو أحد فتيان قريش)، وعانت من سوء رأيه الكثير مما حملها على الافتراق عنه. وقد أثرت هذه الحادثة على حياتها وعلى تفكيرها بشكل كبير، حتى أنها قالت لأبيها ذات مرة: "إني امرأة ملكت أمري، فلا تزوجني رجلا حتى تعرضه علي". فقال لها: "لك ذلك"

ووفاء لوعده، قال لها يوما: "قد خطبك رجلان من قومك ولست مسميا واحدا منهما حتى أصفه. فأما الأول فيمتاز بالشرف الصميم والحسب الكريم وحسن الإجابة. إن تابعته تابعك، وإن ملت كان معك، تكتفين برأيك في ضعفه. وأما الآخر فيمتاز بالحسب الكريم، بدر أرومته وعز عشيرته يؤدب أهله ولا يؤدبونه، إن اتبعوه أسهل بهم وإن جانبوه توعر بهم، شديد الغيرة".

فأجابت هند مبدية رأيها السديد بالقول: "أما الأول فسيد مطيع لكريمته مؤات لها، شرط أن تلين بعد إبائها وتضيع تحت خبائها. اطو ذكر هذا عني و لاتسمه لي. أما الآخر بعل الحرة الكريمة، المدافع عن حريم عشيرته الذائد عن كتيبتها المحامي عن حقيقتها. وإني لموافقة عليه". قال والدها: "ذاك هو أبو سفيان بن حرب". فقالت هند: "زوجه لي".

أدبها:
كانت هند شاعرة موهوبة، وبرز شعرها أكثر ما برز في الشدائد والملمات. وقد كان شعرها يكاد يقتصر على الرثاء وهجاء الأعداء إبان المعارك و الحروب التي شهدتها وشاركت فيها. وكان من أبرز ما قالته هند هو رثاؤها لعتبة بن ربيعة (أبيها)، وشيبة ابن ربيعة (عمها)، والوليد بن عتبة (أخوها)، بعد أن قتلوا في معركة بدر. وصادف في ذلك اليوم أن التقت الخنساء، وكان بلغها قول الخنساء: "أنا أعظم العرب مصيبة". فلما أصيبت هند بأهلها قالت:"أنا أعظم من الخنساء مصيبة". ولما دنت هند من الخنساء بادرتها الخنساء بالقول:"من أنت يا أخيه؟" فقالت هند:"أنا هند بنت عتبة أعظم العرب مصيبة. بلغني أنك تعاظمين العرب في مصيبتهم فبم تعظمينهم؟". فقالت الخنساء:"بأبي عمرو بن الشريد وصخر ومعاوية ابني عمرو. وبم تعظمينهم أنت؟". قالت:"بأبي عتبة بن الربيعة وأخي الوليد". قالت الخنساء:"أو سواءهم عندك؟" ثم أنشدت تقول:

"أبكي أبي عمرا بعين غزيرة قليل إذا نام الخلي جحودها

وصنوي لا أنس معاوية الذي له من سراة الحرتين وفودها


وصخرا ومن ذا مثل صخر إذا، إذا غدا بسلهبه الأبطال قبا يقودها
فذلك يا هند الرزية فاعلمي ونيران حرب حين شب وقودها"


وأجابت هند:
أبكي عميد الأبطحين كليهما وحاميهما من كل باغ يريدها

أبي عتبة الخيرات ويحك فاعلمي وشيبة و الحامي الذمار وليدها
أولئك آل المجد من آل غالب وفي العز منها حين ينمي عديدها


وقالت أيضا تبكي أباها يوم بدر:

"أعيني جودا بدمع سرب على خير خندف لم ينقلب
تداعى له رهطه غدوة بنو هاشم وبنو المطلب
يذيقونه حد أسيافهم يعلونه بعد ما قد عطب
ويجرونه وعفير التراب على وجهه عاريا قد سلب
وكان لنا جبلا راسبا جميل المرأة كثير العشب
فأما بري فلم أعنه فأوتي من خير ما يحتسب"


هند قبل الإسلام:
كانت هند قبل إسلامها من أشد المشركين كرها للإسلام والمسلمين، ومن ذلك موقفها في يوم أحد عندما خرجت مع المشركين من قريش، وكان يرأسهم زوجها أبو سفيان، حيث راحت هند تحرض القرشيين على القتال.وهي تقول:

"نحن بنات طارق نمشي على النمارق

إن تقبلوا نعانق أو تدبروا نفارق

فراق غير وامق

ثم وقفت والنسوة اللاتي معها يمثلن بالقتلى من أصحاب رسول الله-صلى الله عليه وسلم- ، يجدعن الآذان والأنوف حتى اتخذت هند من آذان الرجال وأنوفهم خدما وقلائد.

وفي هذه المعركة كانت هند قد حرضت وحشي بن حرب على قتل حمزة بن عبد المطلب-رضي الله عنه-، حيث وعدته بالحرية –حيث كان عبدا لها- إن هو قتل حمزة. وكانت تؤجج في صدره نيران العدوان وتقول له:"إيه أبا دسمة،اشف واشتف". ولما قتل وحشي حمزة-رضي الله عنه- جاءت هند إلى حمزة وقد فارق الحياة، فشقت بطنه ونزعت كبده، ومضغتها ثم لفظتها، ثم علت صخرة مشرفة وأخذت تردد:


"نحن جزيناكم بيوم بدر والحرب بعد الحرب ذات سعر
ما كان عن عتبة لي من صبر ولا أخي وعمه وبكري

شفيت نفسي وقضيت نذري شفيت وحشيّ غليل صدري

فشكر وحشي على عمري حتى ترمّ أعظمي في قبري"

وظلت هند على الشرك حتى شرح الله-تعالى- صدرها للإسلام يوم فتح مكة.
إسلامها:
بعد غزوة أحد رجع أبو سفيان إلى مكة وقد أسلم على يد الرسول-صلى الله عليه وسلم- . ولما رجع إلى مكة في ليلة الفتح صاح: "يا معشر قريش إني أسلمت فأسلموا، فإن محمد أتاكم بما لا قبل لكم به، فمن دخل دار أبي سفيان فهو آمن". فأخذت هند رأسه وقالت : "بئس طليعة القوم أنت، والله ما خدشت خدشا يا أهل مكة عليكم الحميت الدسم فاقتلوه، قبح من طليعة قوم". فقال أبو سفيان: "ويلكم لا تغرنكم هذه من أنفسكم، فإنه قد جاءكم ما لا قبل لكم به".
وفي اليوم التالي لفتح مكة جاءت هند لزوجها أبي سفيان وقالت: "إنما أريد أن أتبع محمدا فخذني إليه". فقال لها: "قد رأيتك تكرهين هذا الحديث بالأمس". فقالت: "إني والله لم أر أن الله قد عبد حق عبادته في هذا المسجد إلا في هذه الليلة، والله إن باتوا إلا مصلين قياما وركوعا وسجودا". فقال لها: "فإنك قد فعلت ما فعلت، فاذهبي برجل من قومك معك، فذهبت إلى عثمان بن عفان-رضي الله عنه- فذهب بها إلى رسول الله-صلى الله عليه وسلم- فأسلمت وبايعت.
وأقر رسول الله-صلى الله عليه وسلم- نكاح أبي سفيان وهند، ثم جعلت هند تضرب صنما لها في بيتها بالقدوم حتى فلذته فلذة، وهي تقول: "كنا منك في غرور".
هند بعد الإسلام:
بعد إسلامها اشتركت في الجهاد مع زوجها أبي سفيان في غزوة اليرموك، وأبلت فيها بلاء حسنا ، وكانت تحرض المسلمين على قتال الروم فتقول: "عاجلوهم بسيوفكم يا معشر المسلمين". كما روت عن النبي-صلى الله عليه وسلم- وروى عنها ابنها معاوية بن أبي سفيان وعائشة أم المؤمنين. وظلت هند بقية حياتها مسلمة مؤمنة مجاهدة حتى توفيت سنة أربع عشر للهجرة.

مواقف من حياتها بعد الإسلام:
1) عندما نهى عمر بن الخطاب أبا سفيان بن حرب عن رش باب منزله لئلا ينزلق الحجاج ولم يفعل قال له: "ألم آمرك أن لا تفعل هذا؟". فسكت أبو سفيان على مضض. فقال عمر: "الحمد لله الذي أراني أبا سفيان ببطحاء مكة أضربه فلا ينتصر آمره فيأتمر". فسمعته هند بنت عتبة وبادرته قائله: "احمده يا عمر، فإنك إن تحمده فقد أوتيت عظيما". لما ولى عمر بن الخطاب يزيد بن أبي سفيان ما ولاه من الشام خرج إليه معاوية فقال أبو سفيان لهند: "كيف ترين صار ابنك تابعا لابني". فقالت: "إن اضطرب حبل العرب فستعلم أين يقع ابنك مما يكون فيه ابني". فمات يزيد بالشام فولى عمر بن الخطاب معاوية موضعه، فقالت هند لمعاوية: "والله يا بني إنه لقل ما ولدت حرة مثلك وقد استنهضك هذا الرجل فاعمل بموافقته أحببت ذلك أم كرهته".
3) ولجت هند باب التجارة على أثر طلاقها من أبي سفيان، ولم تكن تملك المال الكافي. فلجأت إلى عمر بن الخطاب واقترضت من بيت المال أربعة آلاف درهم، وخرجت بها إلى بلاد كلاب فاشترت وباعت وازدهرت تجارتها، ولم تتوقف إلا عندما بَلغها أن أبا سفيان وعمرو بن أبي سفيان قد زارا معاوية يسألانه مالا. فهرعت إليه طالبة منه الإسراع في نجدة والده وشقيقه. فأرسل إلى أبيه مائة دينار والكساء والطعام. ولما تسلمها بادر إلى القول: "والله إن هذا العطاء لم تغب عنه هند". فسارع إلى الذهاب إليها وشكرها. وكانت في تلك الأثناء بدأت تخسر في تجارتها وتتراجع فيها، عندها طلبت من عمر أن يمدد موعد تسديد دينها، إلا أنه رفض وقال لها: "لو كان مالي لتركته لك، ولكنه مال المسلمين". فما كان منه إلا أن سجن أبا سفيان، وأرسل إلى هند رسولا يقول لها: "يطلب منك أبا سفيان أن تأتيه بخرجين". وما لبث عمر أن أوتي بخرجين فيهما عشرة آلاف درهم، فطرحهما عمر في بيت المال. فلما ولي عثمان ردهما إليه، فقال أبو سفيان: "ما كنت لآخذ مالا عابه لي عمر".
من أقوالها:
· حين بلغها نعي يزيد بن أبي سفيان، قال لها بعض المعزين:"إنا لنرجو أن يكون معاوية خلف يزيد". فقالت: "مثل معاوية لا يكون خلفا لأحد، فوالله لو جمعت العرب من أقطارها ثم رمي به فيها لخرج من أي أعراضها شاء". وقيل لها: "إن عاش معاوية ساد قومه". فقالت: "ثكلته إن لم يسد إلا قومه". مما يوحي بعزة نفسها وإبائها، حيث تمنت الموت لابنها إن ساد قومه فقط، فقد كانت تأمل أن تراه ذا مكانه عالية بين قومه.
· ومن أقوالها: "المرأة غل و لابد للعنف منه. فانظر من تضعه في عنقك". وقولها أيضا: " إنما النساء أغلال فليختر الرجل غلا ليده".مما يدل على حكمتها في قياس الأمور، وبعد نظرها.
· ومن أقوالها أيضا أنها عندما خرجت من مكة متوجهة للطائف ومعها معاوية صغيرا، رآه رجل من الأعراب فقال: "شدي يدك بهذا الغلام وأكرميه فإنه سيد كرام". فقالت هند: "بل ملك همام، كبار عظام، ضروب وهام، ومفيض أنعام". ووصفت ابنها معاوية:

"إن ابني معرق كريم محبب في أهله حليم
ليس بفحاش ولا لئيم ولا بطخرور ولا سئوم
صخر بني فهر به زعيم لا يخلف الظن ولا يخيم
مما يدل على حبها الشديد لابنها وتعلقها به.



الخاتمة:
استطاعت هند بنت عتبة أن تبرهن بمواقفها الشجاعة في مختلف المناسبات، على قدرة المرأة على تحمل المسؤولية، وعلى مواجهة المحن مهما قست الظروف، وذلك بعقل راجح وكلمة صائبة وفاعلية، فنفضت عنها غبار السلبية والجهل والشرك والاتكال ووضعتها في المقدمة في مواجهة الحياة. فكانت هند رمزاً للمرأة المتميزة في حضورها في كل المناسبات، حكيمة، جريئة، ساهمت إلى حد كبير في تغيير نظرة المجتمع السائدة نحو المرأة. فعلى سبيل المثال كيفية إسلامها وتأخرها فيه ورفضها اعتناق هذا الدين إلا بعد اعتناق زوجها له وتأكدها من صلاح هذا الدين، وذلك حتى يتسنى لها معرفة هذا الدين الجديد (الذي كانت من أشد الرافضات له) وحتى تقتنع اقتناعا كاملا بما تقوم به، مما يدل على نظرتها الثاقبة للأمور.
ومن مواقفها المشرفة أيضاً، مشاركتها في غزوة اليرموك بعد إسلامها وبلاءها فيه بلاءً حسنا، الذي إن دل على شيء فسيدل على تمسكها بهذا الدين وحبها له، ورغبتها في بذل الغالي والنفيس من أجل إعلاء شأنه. ومن مواقفها أيضاً، موقفها في زواجها من أبي سفيان وكيفية اختيارها له، وإصرارها على أن تختار زوجها بنفسها. وذلك بعد معاناة من تجربة سابقة، وعدم رغبتها في تكرارها. لكل ذلك أصبحت هند تستحق كل التقدير والثناء. فرضي الله عنها وأرضاها، وغفر لها ورحمها، إنه على كل شيء قدير.











آخر مواضيعي

0 ديكورات شقق ، صور ديكورات شقق ، ديكورات شقق جديده ، دهانات شقق
0 فساتين قصيره 2013 ، ازياء قصيره 2013 ، موديلات فساتين قصيره 2013 ، موديلات ازياء قصيره 2013
0 توبيكات رمضان ، توبيكات رمضان ملونه ، توبيكات رمضانيه ، توبيكات رمضانيه ملونه
0 زيت السمسم ، فوائد زيت السمسم ، اضرار زيت السمسم
0 فساتين اطفال ماركة مونسون ، صور فساتين اطفال ماركة مونسون ، ازياء اطفال ماركة مونسون
0 مكياج عيون 2013 ، ميك اب عيون 2013 ، صور مكياج عيون 2013 ، صور ميك اب عيون 2013
0 برودكاست بلاك بيري غزل 2013 ، برودكاست بي بي غزل 2013 ، برودكاست غزل 2013
0 اكسسوارت ، صور اكسسوارت ، اكسسوارت ماركة ، اكسسوارت جديده
0 رمزيات بلاك بيري النصر 2012 ، رمزيات بلاك بيري النصر 2013 ، رمزيات بي بي النصر 2012
0 طقم نادي ميلان 2015 ، طقم نادي ميلان 2014-2015 ، صور طقم نادي ميلان 2015


  رد مع اقتباس
قديم 1 - 8 - 2011, 10:07 PM   #23

استاذ الغرام
• الادارة •
افتراضي رد: نساء يعتز بهن الاسلام



صفيه بنت عبد المطلب

هي صفيه بنت عبد المطلب عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم واخت اسد الله واسد رسوله حمزه بن عبد المطلب رضي الله عنه وام الزبير بن العوام رضي الله عنه كانت فارسه شجاعه وبليغه فصيحه وقارئه عالمه واتم الله عليها نعمته ان هداها لنور الايمان وكانت من اوائل المبايعات لرسول الله صلى الله عليه وسلم في بدء دعوته وكان الجهاد متاصلا في نفسها فاندفعت مع النساء يوم احد الى قلب المعركه تسعف الجرحى وتحضر الطعام وتحث المجاهدين ولما خالف بعض المسلمين وتخلوا عن مواقعهم اخذت رمحا وتصدت لهم وراحت تضربهم وتقول انهزمتم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وحين انتهت المعركه علم رسول الله ان عمه حمزه قتل غدرا ومثل بجثته ابشع تمثيل اعتصر الحزن قلبه وبينما الرسول صلى الله عليه وسلم غارقا باحزانه اقبلت صفيه لتنظر اخاها ولاكن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يشأ ان تراه وقد مثل به وقال لبنها الزبير يا زبير اعن عني امك قال الزبير والالم يعتصره ياماه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم يامرك ان ترجعي قالت لما وقد بلغني ان اخي مثل به وذلك في الله لاحتسبن واصبرن ان شاء الله فأبت ان ترجع فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم دعوها ولما رئت جثه وقد مثل بها جعلت تبكي والرسول صلى الله عليه وسلم وابنته فاطمه يبكيان معها ومن شجاعتها ان اول امراءه قتلت رجلا وذلك عندما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم الى الخندق جعل النساء والصبيان في حصن مرتفع وتسلل اليهودي حيث النساء يحاول التهجم على اعراضهن واخذ يطوف بالحصن والمسلمون في نحور اعدائهم ثم تناولت عموداً غليظاً ونزلت من الحصن فضربت اليهودي عدة ضربات على راسه فمات وانطلقت صفيه مع المسلمات يوم خيبر لتشد ازر المسلمين وتداوي جرحاهم وتهئ السلاح وكانت صفيه رضي الله عنها محبه لابن اخيها صلى الله عليه وسلم وامنت به وصدقته وازرته ولما مضى الى لقاء ربه رثته بشعر راق فقلت




عين جودي بدمعة وسهود
واندبي خيرها لك مفقود
واندبي المصطفى بحزن شديد
خالط القلب فهو كالمعمود
كدت اقضي الحياه لما انساه
قدر خط في كتاب مجيد
فلقد كان بالعباد رؤوفا
ولهم رحمة وخير رشيد
رضي الله عنه حيا وميتا
وجزاه الجنان يوم الخلود










آخر مواضيعي

0 جديد عائض القرني ، احرص على ماينفعك
0 افضل ساعتين في رمضان ، افضل الاوقات في رمضان ، افضل ساعتين في شهر رمضان ، افضل الاوقات في شهر رمضان
0 مجلس الوزراء يوافق على صرف اعانة البحث عن عمل ، اعانة البحث عن عمل
0 فساتين ذيل 2012 ، ازياء ذيل 2012
0 خلفيات بلاك بيري رمضان 2013 ، صور خلفيات بلاك بيري رمضان 2013 ، خلفيات بلاك بيري رمضان
0 ملابس ريم العمادي ، فساتين ريم العمادي ، ملابس ريم العمادي 2012 ، فساتين ريم العمادي 2012
0 سكرابز مباني 2012 ، سكرابز ابراج 2012 ، سكرابز ناطحات سحاب 2012
0 الفلفل الاسود ، فوائد الفلفل الاسود ، معلومات عن الفلفل الاسود
0 الف مبروِوِوِك الآشراف لكل من ..!!
0 عطورات للعيد 2013 ، عطورات العيد 2013 ، عطورات رجاليه للعيد 2013 ، عطورات شبابيه للعيد 2013


  رد مع اقتباس
قديم 1 - 8 - 2011, 10:08 PM   #24

استاذ الغرام
• الادارة •
افتراضي رد: نساء يعتز بهن الاسلام



ليلى بنت أبي حثمة رضي الله عنها

أول ظعينة إلى المدينة) كانت زوج عامر بن ربيعة أسلما قديماً. ولما ذاع في مكة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو إلى الله الواحد الأحد غضب أشراف قريش.

ونزلوا بأصحاب النبي عليه الصلاة والسلام أشد العذاب فأقبل عامر بن ربيعة وامرأته ليلى بنت أبي حثمة وعبد الله بن عبد الأسد وزوجته هند بنت أبي أمية بن المغيرة وعثمان بن عفان وزوجته رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم على النبي عليه الصلاة والسلام وفي عيونهم الدمع فقالوا: يا رسول الله أنزل قومنا بنا أشد العذاب. فأطرق رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد منعه الله بعمه أبي طالب. ثم قال صلى الله عليه وسلم: من فر بدينه من أرض إلى أرض وإن كان شبرا من الأرض استوجب له الجنة، وكان رفيق نبيه.

فقال عامر بن ربيعة وليلى بنت أبي حثمة أين نذهب يا نبي الله؟

قال صلى الله عليه وسلم: تفرقوا في الأرض فإن الله تعالى سيجمعكم.

فقالت ليلى بنت أبي حثمة: إلى أين نذهب يا نبي الله؟

قال النبي عليه الصلاة والسلام: أخرجوا إلى جهة الحبشة فإن بها ملكا (النجاشي) لا يظلم عنده أحد وهي أرض صدق.

وعندما علم عمر بن الخطاب أن بعض المسلمين يتأهبون للخروج والفرار بدينهم خوفاً من الفتنة إلى الحبشة، وكان أشد الناس على عامر بن ربيعة وامرأته..

فانطلق إلى دار عامر بن ربيعة فإذا امرأته ليلى قد تهيأت للخروج إلى أرض الحبشة وهي على بعيرها فقال عمر بن الخطاب: إلى أين أم عبد الله؟

قالت ليلى قد آذيتمونا في ديننا فنذهب في أرض الله 00

فقال عمر بن الخطاب: صحبكم الله. فعجبت ليلى، وطمعت في إسلام ابن الخطاب فلما رجع عامر بن ربيعة أخبرته فتبسم ساخراً، وقال:



والله لا يسلم حتى يسلم حمار الخطاب 00

فاستأذن عامر وامرأته ليلى بنت أبي حثمة رسول الله صلى الله عليه وسلم في الهجرة إلى الحبشة الثانية..

فأذن لأصحابه فهاجر ثلاثة وثمانون رجلاً غير نسائهم وأبنائهم..

وعندما بايع الأوس والخزرج على أن يمنعون فيما يمنعون منه نساءهم انطلق عامر وامرأته ليلى إلى مكة وكثير من

المهاجرين..

وعند إيذاء قريش للصحابة.. هاجر كثير من أصحاب الرسول ومنهم عامر بن ربيعة وامرأته ليلى بنت أبي حثمة في

هجعة الليل مهاجرين إلى يثرب.. وكانت ليلى أول ظعينة قدمت إلى يثرب رضي الله عنها وأرضاها










آخر مواضيعي

0 ايرلندا ، Ireland
0 ساعات للعيد 2013 ، ساعات العيد 2013 ، ساعات للعيد رجاليه 2013 ، ساعات للعيد شباب 2013
0 الرمان ، رمان ، فوائد الرمان ، فوائد رمان
0 كباكات رجاليه - اقلام رجاليه روعه - محافظ رجاليه - اكسسوارات رجاليه جديده
0 احذية مواليد 2012 ، صور احذية مواليد بنات 2012 ، صور احذية مواليد اولاد 2012
0 رمزيات بي بي 2012 ، صور رمزيات بي بي 2012 ، رمزيات بلاك بيري 2012 ، صور رمزيات بلاك بيري 2012
0 اكسسوارات للعيد ، اكسسوارات العيد ، صور اكسسوارات العيد ، صور اكسسوارات للعيد
0 الفيتامين ، الفيتامينات
0 تويتر , Twitter
0 يا امي ماشكل السماء


  رد مع اقتباس
قديم 1 - 8 - 2011, 10:08 PM   #25

استاذ الغرام
• الادارة •
افتراضي رد: نساء يعتز بهن الاسلام



عائشة بنت طلحة - رضي الله عنها -

(ابنة طلحة الخير) تابعية جليلة00 سليلة بيت كبير القدر في عصر النبوة،00 نشأت في أحضان النبوة 00 برعاية عائشة

بنت الصديق - رضي الله عنها - فكانت يضرب بها المثل في العلم والأدب والكرم.

أبوها طلحة بن عبد الله التميمي القرشي.

أحد العشرة المبشرين بالجنة، لقبه النبي - صلى الله عليه وسلم- (بطلحة الخير)

وأمها: أم كلثوم بنت أبي بكر الصديق تابعية جليلة 0

تزوجت عائشة ابن خالها عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق،00

ولدت له عمران وعبد الرحمن وأبا بكر وطلحة ونفيسة00



وكان ابنها طلحة بن عبد الله من أجواد قريش.

كانت عائشة بنت طلحة أشبه الناس بخالتها عائشة أم المؤمنين وأحبهم إليها00


وأطبعهم على علمها وأدبها، فقد تتلمذت عليها وروت عنها الحديث النبوي الشريف0وحديثها مخرج في الصحاح 0


وروى عنها الحديث ثلة من أكابر التابعين، وجلة العلماء 00


ولصدقها وعلمها وقدرها، أثنى عليها العلماء والكبراء ممن يعرفون رواية الحديث 00


فهذا يحيى بن معين يوثقها ويحتج بحديثها فيقول: الثقات من النساء عائشة بنت طلحة ثقة حجة.


وهذا العجلي يقول : عائشة بنت طلحة مدنية تابعية ثقة. وغيرهم من العلماء00

ولما توفي زوجها عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق تزوجها أمير العراق مصعب بن الزبير 00 وبعد مصعب

تزوجها عمر بن عبيد الله بن معمر التيمي، وأقامت معه ثماني سنين، حيث مات سنة (82 ه)

ومنذ أن تأيمت، كانت تقيم بمكة سنة، وبالمدينة سنة وتخرج إلى مال لها بالطائف تدير أمورها بنفسها00

ظلت عائشة بنت طلحة من أندر نساء عصرها حيث الجمال والهيئة والأدب، والعفة والعلم. إلى أن توفيت سنة (101ه).

رحم الله عائشة بنت طلحة، وتغمدها برحمته 00










آخر مواضيعي

0 درس عمل مدخل للموضوع ، درس عمل مدخل للمواضيع ، درس مدخل للموضوع
0 فساتين زفاف روعة
0 مكياج بثينه الرئيسي 2013 ، ميك اب بثينه الرئيسي 2013 ، صور بثينه الرئيسي 2013
0 صور مسن 2013 ، صور ماسنجر 2013 ، صور مسن جديده 2013 ، صور ماسنجر جديده 2013
0 وسائط حزن 2012 ، وسائط حزن جديده 2012 ، وسائط حزينه 2012 ، وسائط حزينه جديده 2012
0 اما ان لهم ان يفطروا
0 رمزيات ماسنجر بلاك بيري 2013 ، رمزيات مسن بلاك بيري 2013
0 توبيكات ادعية
0 خلفيات جالكسي حزينه ، صور خلفيات جالكسي حزينه ، صور جالكسي حزينه
0 النعناع ، فوائد النعناع ، معلومات عن النعناع


  رد مع اقتباس
قديم 1 - 8 - 2011, 10:09 PM   #26

استاذ الغرام
• الادارة •
افتراضي رد: نساء يعتز بهن الاسلام



الرميصاء أم سليم بنت ملحان رضي الله عنها

(المؤمنة الداعية المبشرة بالجنة)

هي الرميصاء أم سليم بنت ملحان الأنصارية الخزرجية، وكان من أوائل من وقف في وجهها ....

زوجها مالك الذي غضب وثار عندما رجع من غيبته وعلم بإسلامها

ولما سمع مالك بن النضر زوجته تردد بعزيمة أقوى من الصخر:

أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا ًرسول الله، خرج من البيت غاضبا ًفلقيه عدو له فقتله،

ومضى الناس يتحدثون عن أنس بن مالك وأمه بإعجاب وتقدير ...

ويسمع أبو طلحة بالخبر فيتقدم للزواج من أم سليم .

ويعرض عليها مهراً غالياً. فترده لأنها لا تتزوج مشركاً تقول:

إنه لا ينبغي أن أتزوج مشركاً.

أما تعلم يا أبا طلحة أن آلهتكم ينحتها آل فلان. وأنكم لو أشعلتم فيها ناراً لاحترقت .

فعندما عاود لخطبتها قالت: (يا أبا طلحة ما مثلك يرد ولكنك امرؤ كافر وأنا امرأة مسلمة...


لا تصلح لي أن أتزوجك).

فقالت إن مهرها الإسلام.


فانطلق أبو طلحة يريد النبي- صلى الله عليه وسلم ليسلم- ويتشهد بين يدي الرسول -صلى الله عليه وسلم -



فتزوجت منه ...


وهكذا دخل أبو طلحة الإسلام على يد زوجته.

ودخل عليها أبو طلحة وكان له غلام تركه مريضاً فسألها عن أحواله فقالت: (إنه بخير)

وكان قد مات وتزينت ونال منها ما ينال الرجل من امرأته ثم قالت:

(إن الله قد استرد وديعته وأن ابننا قد لقي ربه)

فغضب وعجب كيف تمكنه من نفسها وولدها ميت،


وخرج يشكوها لأهلها ولرسول الله -صلى الله عليه وسلم -

فاستقبله النبي باسماً وقال: (لقد بارك الله لكما في ليلتكما)

فحملت الرميصاء بولدها (عبد الله بن أبي طلحة) من كبار التابعين..

وكان له عشرة بنين كلهم قد ختم القرآن وكلهم حمل منه العلم.


ولم يكف أم سليم أن تؤدي دورها في نشر دعوة الإسلام بل حرصت على أن تشارك في الجهاد...

ففي صحيح مسلم وابن سعد- أن أم سليم اتخذت خنجراً يوم حنين فقال أبو طلحة:

يا رسول الله هذه أم سليم معها خنجر. فقالت: يا رسول الله إن دنا مني مشرك بقرت به بطنه.

ويقول أنس- رضي الله عنه-: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغزو بأم سليم

ونسوة من الأنصار معه إذا غزا ....

فيسقين الماء ويداوين الجرحى.

فقد بشرها عليه الصلاة والسلام بالجنة حين قال: (دخلت الجنة فسمعت خشفة، فقلت من هذا؟؟؟

قالوا هذه الرميصاء بنت ملحان أم أنس بن مالك).


رضي الله عن هذه المرأة التي كانت قدوة في زمانها ...


حين أنعدمت القدوات في زماننا ...
.










آخر مواضيعي

0 هاواي
0 صور رمضان للتصاميم ، تواقيع رمضان ، صور شهر رمضان للتصاميم ، تواقيع رمضان بدون حقوق
0 شارف رمضان على الانتهاء ، وداعا رمضان ، قرب انتهاء رمضان
0 رمزيات بلاك بيري خيال 2013 ، رمزيات بلاك بيري خيال 2013 ، رمزيات بي بي خيال 2012
0 خلفيات ايفون بدر بن عبدالمحسن
0 خلفيات جالكسي s2 ، صور خلفيات جالكسي s2
0 شنط لويس فيتون ، صور شنط لويس فيتون ، لويس فيتون ، صور لويس فيتون
0 فالنسيا ، السياحة في فالنسيا ، Valencia
0 اختصارات الفوتوشوب
0 بلايز للجامعات 2013 ، تنانير للجامعات 2013 ، بلايز الجامعات 2013 ، تنانير الجامعات 2013


  رد مع اقتباس
قديم 1 - 8 - 2011, 10:09 PM   #27

استاذ الغرام
• الادارة •
افتراضي رد: نساء يعتز بهن الاسلام




الشفاء بنت عبد الله رضي الله عنها

(المعلمة الأولى) الشفاء بنت عبد الله بن عبد شمس القرشية العدوية،

أسلمت قبل الهجرة وبايعت النبي- صلى الله عليه وسلم -وكانت من عقلاء النساء وفضلائهن،

ولما هاجرت إلى مدينة رسول الله - صلى الله عليه وسلم. أقطعها النبي داراً عند الدكاكين بالمدينة ..

فنزلتها مع أبنها سليمان ....

وكانت تكتب بالعربية في الوقت الذي كانت الكتابة في العرب قليلة.

فكانت تعرض على رسول الله ما كانت ترقي به الناس في الجاهلية. فكان يسمع منها - صلى الله عليه وسلم-.

ودخل رسول الله على أم المؤمنين حفصة بنت عمر فوجد الشفاء بنت عبد الله عندها فقال لها:

علمي حفصة رقية النملة كما علمتيها الكتابة. ...


كانت تعلم الناس الكتابة والقراءة مبتغية بذلك الأجر والثواب من الله،

فكانت حفصة من بين من تعلمت من النساء. وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم- يزور أم سليمان

ويقيل عندها فلقد سألت رسول الله فقالت- ما أفضل الأعمال يا نبي الله؟



قال - صلى الله عليه وسلم: (إيمان بالله وجهاد في سبيله وحج مبرور).

وكان عمر بن الخطاب يقدمها بالرأي، فرضي الله عنها وأرضاها ...

فأين المتعلمات ؟؟؟؟

وأين معلمات زماننا ... من هذه الصحابية الجليلة ؟؟؟










آخر مواضيعي

0 مكياج كريستين سعادة 2012 ، مكياج الفنانه كريستين سعادة 2012 ، ميك اب كريستين سعادة 2012
0 زخارف بلاك بيري 2012 ، زخارف بلاك بيري 2013 ، زخارف بي بي 2012 ، زخارف بي بي 2013
0 طير الجنان
0 حمام بخار للبشره 2013 ، حمام بخار للبشره الجافه 2013
0 شارف رمضان على الانتهاء ، وداعا رمضان ، قرب انتهاء رمضان
0 خلفيات ايفون رمضان 2013 ، صور خلفيات ايفون رمضان 2013 ، خلفيات ايفون رمضان ، صور خلفيات ايفون رمضان
0 انشودة غاب القمر فهد المطر
0 توبيكات السنة الجديدة 2012 ، توبيكات السنة الميلادية الجديدة 2012 ، توبيكات السنة الجديده 1433
0 رمزيات ايفون 2013 ، رمزيات ايفون جديده 2013
0 بلايز شتويه 2012 ، ملابس صوف 2012 ، بلايز شتويه جديده 2012


  رد مع اقتباس
قديم 29 - 8 - 2011, 01:31 PM   #28

افتراضي رد: نساء يعتز بهن الاسلام













آخر مواضيعي

0 السلام عليكم


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عشر نساء مطرودات من رحمه الله همس المشاعر مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة 6 13 - 12 - 2011 10:39 PM
قصر سيف الاسلام في فرنسا حنين الروح صور - كاريكاتير - مناظر - خلفيات - طبيعة - صور منوعه 7 7 - 10 - 2011 03:18 PM
نساء حول الرسول استاذ الغرام حياة - صفات - اخلاق - اقوال - رسول الامه 3 29 - 8 - 2011 01:29 PM
زخرفة الاسماء , برنامج زخرفة الاسماء , زخارف روعة استاذ الغرام برامج - شرح - تحميل - خلفيات وندوز - برامج حماية - مشاكل الكمبيوتر 4 21 - 8 - 2011 05:01 AM
سندخل 2012 ولا نزال لا نعرف؟؟ Ŝђġάώάĥ♥ نكت - ضحك - الغاز - وناسة - فرفشة - مواقف مضحكه 3 10 - 8 - 2011 10:26 PM


الساعة الآن 12:27 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول