متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الاسلام - حياة الرسول - صوتيات -مرئيات > حياة - صفات - اخلاق - اقوال - رسول الامه

Like Tree1Likes
  • 1 Post By صعب المنال

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16 - 8 - 2012, 08:32 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي قصة سيدنا يوسف عليه السلام كاملة , يوسف عليه السلام , قصة سيدنا يوسف عليه السلام







سيدنا يوسف عليه السلام كاملة

لقد علمنا الله تعالى الكثير من الحكم في قصة سيدنا يوسف عليه السلام، واطلعنا على خفايا هذه القصة والظلم الذي تعرض له من إخوته ومرأة العزيز في مصر، وأطلعنا عن حب أبيه الشديد له، وسأروي لكم قصة سيدنا يوسف عليه السلام بشكلٍ مختصر فيما يلي:
حكى يوسف لأبيه يعقوب رؤيا رآها, أولها يعقوب بأن الله سيجتبي يوسف, أي يجمعه ويرفعه بعد شتات, ويعلمه من تأويل الأحاديث ويجعله نبياً كآبائه إبراهيم وإسحاق ويعقوب, وحذره من أن يقص هذه الرؤيا على إخوته فيكيدوا له ويدخل الشيطان بينهم بالعداوة.
تآمر إخوة يوسف عليه, وأقنعوا أباهم أن يرسله معهم يرتع ويلعب, ولكنهم ألقوه في غيابت الجب, وجاءوا على قميصه بدمٍ كذب, وادّعوا أن الذئب قد أكله, فلم يصدقهم أبوهم, وصبر واستعان بالله على ما يصفون.

جاءت سيارةٌ إلى الجبّ, وأخذوا يوسف وشروه بثمنٍ بخسٍ إلى رجلٍ من مصر, طلب من امرأته أن تكرم مثواه عسى أن ينفعهما أو يتخذاه ولدا . وكذلك مكّن الله ليوسف في الأرض , وليعلّمه من تأويل الأحاديث.
ولما بلغ أشده , آتاه الله حكماً وعلماً , وكذلك يجزي المحسنين.

وراودته امرأة العزيز التي كان سيدنا يوسف عليه السلام في بيتها عن نفسه فاستعصم , وقاوم إغراءها , وجذبت قميصه من دبرٍ فتمزق وهو يحاول الفرار من الموقف ويسابقها إلى الباب , فحاولت إلصاق التهمة به أمام سيدها, ولكن شهد شاهدٌ من أهلها ووضع مقاييس منطقية لبيان الصدق من الكذب, فثبت صدق سيدنا يوسف عليه السلام. ولكن الأخبار والشائعات تناقلتها نسوةٌ في المدينة, فجمعتهن امرأة العزيز, وأخرجت يوسف عليهن فأبهرهن بجماله , فقطّعن أيديهن , فاعترفت أمامهن بمحاولتها إغراءه وهددته بالسجن لو لم يفعل ما تأمره, فآثر السجن, ولجأ إلى الله كي يصرف عنه كيد النساء , فاستجاب الله له , ثم بدا لهم أن يسجنوه حتى حين.

ودخل فتيان السجن مع يوسف, ولما رأياه من المحسنين , لجآ إليه في تأويل رؤيتاهما , فانتهز الفرصة وأنبأهما بعقيدة التوحيد , ثم أوّل لهما الرؤيتين, وأوصى أحدهما بالتوسط له لدى الملك لكي يخرج من السجن , ولكن يوسف لبث في السجن بضع سنين.

رأى الملك رؤيا وطلب من ملَئه تأويلها فلم يستطيعوا , وهنا انبرى ساقى الملك, والزميل السابق في السجن, فتذكر قدرة يوسف على التأويل , وجاءه يطلب تأويل رؤيا الملك فأولها بما يفيد بأن قحطا سيحل بالمنطقة بعد خير ورخاء, ووضع خطة سبع سنين زراعة واستعداد لما يعقبها من سبع سنين من الجدب , ثم يأتي من بعد ذلك عام فيه يغاث الناس وفيه يعصرون.

وأعجب الملك تأويل يوسف , فأرسل في طلبه , ولكنه أبى أن يخرج من السجن من قبل أن تثبت براءته , ولما شهدت النسوة له بالصلاح, واعترفت امرأة العزيز بخطئها , ثبتت براءة يوسف , فطلب الملك أن يأتوه به لكي يستخلصه لنفسه , فلما كلمه الملك قال إنك اليوم لدينا مكين أمين , فطلب يوسف منه أن يجعله على خزائن الأرض, وكذلك مكن الله ليوسف في الأرض يتبوأ منها حيث يشاء.

حدث ما أنبأ به يوسف ومرت السنون السبع الأولى , ثم جدبت الأرض وجفت السماء , وأتى إليه إخوته من بلادهم ليحصلوا على مئونتهم من القمح , فعرفهم وهم له منكرون.

طلب يوسف من إخوته أن يؤتوه بأخ لهم من أبيهم , وإلا فلا كيل لهم عنده , فراودوا عنه أباه حتى وافق بعد أن أخذ عليهم موثقا من الله ليأتُنه به إلا أن يحاط بهم , وطلب منهم عدم الدخول من باب واحد وأن يدخلوا من أبواب متفرقة لحاجة في نفس يعقوب.
رسم يوسف خطة أدت إلى أن يضع أخاه في موضع تهمة بسرقة صواع الملك , وبناء عليها احتجزه عنده , وقرر أخوه الأكبر أن يظل في مصر بجوار أخيه حتى يأذن له أبوه أو يحكم الله له , وأرسل إخوته إلى أبيهم ليبلغوه بأن ابنه سرق , ولكن أباهم الذي ابيضت عيناه من الحزن كان موقنا بأن يوسف وأخاه سيعيدهما الله إليه , وطلب من أبنائه البحث عنهما بغير يأس.

كشف يوسف عن شخصيته حين أتاه إخوته طالبين كيلا من الميرة ليطْعَموه , فتبين لهم أن الله قد آثره عليهم , وأنهم خاطئون , فعفا يوسف عنهم وأرسلهم إلى أبيه يعقوب ليلقوا قميصه على وجهه فيأتي بصيرا وطلب منهم أن يأتوه بأهلهم أجمعين ففعلوا , وأحسن استقبالهم واجتمع شمل الأسرة من بعد أن نزغ الشيطان بينهم , وكان هذا هو تأويل رؤيا يوسف من قبل كما رواها إلى أبيه , حين رأى في المنام أنه رأي أحد عشر كوكبا والشمس والقمر له ساجدين.



إن في هذه القصة حكمٌ كثيرةٌ على الإنسان أن يعتبر منها، فلا تتقاعصوا عن قراءة القرآن وفهم القصص التي رواها لنا الله تعالى وأخذ العبر منها.













آخر مواضيعي

0 وظائف تعليمية بجامعة الامام - وظائف تعليمية شاغرة بجامعة الامام 1433
0 صور الوسمي 2013 , الفنان الوسمي 2013 , صور الفنان الوسمي 2013
0 اليكس فيرغسون , سيرة اليكس فيرغسون , معلومات عن اليكس فيرغسون , انجازات اليكس فيرغسون
0 نكت تكرونيه 2014
0 The To Do List 2013 , اون لاين The To Do List 2013 , مترجم The To Do List 2013
0 تاجيل عرض فيلم وجدة , تاجيل فيلم وجدة , اسباب تاجيل فيلم وجدة , فيلم وجدة
0 وسائط وحده والم 2013
0 الامير سطام بن عبدالعزيز من الميلاد حتى الرحيل
0 مقال عن التدخين قصير , بحث عن التدخين
0 ميريام فارس فيديو كليب كيفك انت , فيديو كليب كيفك انت ميريام فارس , ميريام فارس تصور كليب بـ 130 الف


  رد مع اقتباس
قديم 24 - 8 - 2012, 10:52 AM   #2

همس المشاعر
• مراقبه عامه •
افتراضي رد: قصة سيدنا يوسف عليه السلام كاملة , يوسف عليه السلام , قصة سيدنا يوسف عليه السلام



قصه سيدنا يوسف عظيمه ولو لم نأخذ منها الا عظم العفو
كما عفى يوسف عن اخوته وغيرها الكثير


جُزيت الجنه أخوي صعب .










آخر مواضيعي

0 الفآظ لآتليق بالله تعالى
0 مواطنون يطاردون المخالفين الإثيوبيين في عسير
0 تحذير لـ حورية شاكر: اعلانات مزعجة
0 ماذا تعرف عن صلاة التوبه
0 الحلف بغير الله من الشركيات
0 حديث عقوبة تارك الصلاة لايصح
0 رمزيات حصــريه لمــنتدانا ( مجـهودي )
0 اذا ضاقت الدروب فعليك بعلام الغيوب
0 ياوزير " التربيه " ممكن بعد اذنك سؤال
0 طرق السجود الصحيحه - بالصور


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يوسف عليه السلام في بيت العزيز ، يوتيوب قصه يوسف عليه السلام للشيخ عايض القرني أنشودة المطر حياة - صفات - اخلاق - اقوال - رسول الامه 3 29 - 4 - 2012 01:41 PM
تحذير الانام من المسلسل الشيعي - قصة يوسف عليه السلام همس المشاعر مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة 7 21 - 4 - 2012 04:25 PM
صورة البئر الذي ألقي فيه سيدنا يوسف عليه السلام مشتاقه صور - كاريكاتير - مناظر - خلفيات - طبيعة - صور منوعه 6 15 - 11 - 2011 06:34 PM
يوسف عليه السلام والفتن الاربع عــــ الاطبـــــــاع ــــذب حياة - صفات - اخلاق - اقوال - رسول الامه 2 22 - 10 - 2011 01:13 PM
قصة سيدنا سليمان عليه السلام كاملة ملآك قصص - قصص قصيره - روايات - قصص واقعية - روايات طويلة 0 5 - 10 - 2011 07:19 AM


الساعة الآن 09:13 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت