متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 8 - 1 - 2013, 02:39 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي الزواج من النت , زواج النت , زواجات النت , زواجات الانترنت , زواج من النت



الزواج من النت , زواج النت , زواجات النت , زواجات الانترنت , زواج من النت , الزواج من النت , زواج النت , زواجات النت , زواجات الانترنت , زواج من النت , الزواج من النت , زواج النت , زواجات النت , زواجات الانترنت , زواج من النت , الزواج من النت , زواج النت , زواجات النت , زواجات الانترنت , زواج من النت

صحيفة المرصد : الجمع بين رأسين في الحلال .. هدف لا فكاك منه في بعض مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات في الشبكة العنكبوتية التي لم تكتف بنقل أخبار الحروب والصراعات وتعاطي القضايا الثقافية والدردشة وملء الفراغ فتوغلت إلى جمع الرؤوس بالحلال بـ«السكاي بي والكام والعدسات الرقمية».
صحيح أن تقنية الانترنت أصبحت من الأساسيات التي لا يمكن الاستغناء عنها وباتت مثلها مثل الماء والكهرباء في أي منزل وصار التعامل مع النت أمرا في غاية الأهمية، إذ يسهل التواصل مع الكافة بلا قيود أو تكاليف.
والتعرف على آخر أخبار الأصدقاء والمعارف في شتى بقاع الدنيا بضغطة زر. ومن الخدمات التي تقدمها التقنية الإلكترونية «التزويج» والتقريب في وجهات النظر والعمل كـ«خطابة» بين المتواجدين والأمر ليس صعبا، على كل راغب اختيار نوع الزواج وشكل العروس وجنسيتها وعمرها وطبائعها لتكتمل الصفقة بضغطة زر في لوحة المفاتيح.
«و بحسب عكاظ التي فتحت الملف الحساس لمعرفة رأي الناس حول مثل هذه الزيجات.. أهي ظاهرة صحية أم طبع سالب؟ هل هناك بالفعل «زواج نت» وكيف له أن يكون ناجحا، أم أن الزيجات مصيرها الفشل والبوار وتنتهي سريعا كما بدأت سريعا؟
عبد القادر سعيد يفصح عن رأيه بالقول: لا أعتقد أن المواقع التي تروج الزواج مضمونة أو صادقة، كيف أبني حياتي وعمري بتكوين عائلة عبر الإنترنت؟ الأمر مخيف وفيه مخاطرة كبيرة، إذ أن الفتاة التي يرغب الشاب الاقتران بها ذات مميزات محددة وأخلاقيات معلومة.
بعض فتيات الانترنت مجهولات الماضي ولا أحد يعلم سرهن.. فكيف لشاب عاقل أن يقترن بعروسة مجهولة؟
شروط وشروط مضادة
ناصر ياسين قدم سيرة عن أمر الزواج وطبيعته وشروطه، وقال انه عند بلوغ الرجل أو المرأة سنا معينا فإنهما يفكران في الارتباط والزواج، ويبني الاثنان آمالا وأحلاما، لكن أغلب الشبان ممن تمتد أعمارهم إلى ما بعد الثلاثين يعملون على البحث عن خطابات في سبيل البحث عن «بنت الحلال» وإذا فشل الأمر فإنهم يذهبون إلى «مواقع الزواج الالكترونية» للبحث عن الزوجة. والشاب الالكتروني يضع معايير وشروط العروس وأساسياته، وكذلك الفتاة فهي بالمثل تضع كل شروطها وطلباتها التي ترغب أن تتوفر في زوجها المستقبلي، وإذا تم الاتفاق فإن الرجل يذهب إلى منزل الأسرة ويتقدم لخطبتها من أهلها والاتفاق معهم على كل شيء.
واضاف ياسين «من ناحيتي لا أرى في ذلك عيبا أو حرجا، خاصة إذا كانت الجدية موجودة بين الطرفين مع الرغبة في الارتباط الصادق»، ويتساءل إلى متى تنتظر الفتاة «فارس أحلامها» الذي قد لا يأتي؟ ما الضير في أن تبحث المرأة عن زوجها بنفسها بطريقة غير معيبة ولا تخل بالأخلاق والمبادئ والقيم؟
زفاف على لوحة مفاتيح
من حالة واقعية تروي نهى «جامعية» تجربتها مع موقع طلب زواج عبر النت وتقول «لجأت إلى ذلك لمحدودية علاقات أسرتي الاجتماعية، وهو الأمر الذي قادني للتفكير في تسجيل معلوماتي في أحد مواقع طلبات الزواج عبر الإنترنت.. ووجدت أن هذه الوسيلة يمكن أن تكون غير مجدية فمعايير اختيار الطرف الآخر تتم عبر لوحة مفاتيح جهاز الكمبيوتر ويمكن أن تكون الفتاة محل استغلال أصحاب النفوس الضعيفة وابتزازها بمعلوماتها الشخصية.. فقررت ترك الأمر فالأجدى الطرق المتعارف عليها اجتماعيا».
خلود «طالبة جامعية» تختلف مع رأي نهى وتقول انها قررت اختيار شريك العمر عبر أحد المواقع بعلم أسرتها وحدث التوفيق مع الطرف الآخر، إذ تقدم لخطبتها بصحبة أسرته التي وجدت أن الأمر ليس فيه عيب اجتماعي وتم الزواج. وتستطرد خلود: أعتقد أنه حتى إذا فشل الزواج أو تخللته مشكلات فالأمر طبيعي حتى في الزيجات التي تتم عبر الطرق الكلاسيكية.
فوزية «موظفة» تسأل عن مصداقية معلومات الأشخاص في مواقع الزواج، وتضيف: فإذا كانت هناك عناصر جادة وتقدم بيانات صحيحة فمن المؤكد وجود طلبات زواج فيها مواصفات كاذبة ومزيفة، دخلت الى مواقع طلبات الزواج من قبيل الفضول لكني ترددت في إضافة بياناتي خوفا من تعرضي للكذب، حيث وجدت أن شكل الزواج بهذه الطريقة لا يزال مرفوضا اجتماعيا.
نهاية سريعة وحزينة
المستشار القضائي الخاص المستشار العلمي للجمعية العالمية للصحة النفسية في دول الخليج والشرق الأوسط الدكتور صالح اللحيدان، قال انه فيما يتعلق بالعلاقة بين الشاب والشابة والوصول الى الزواج عن طريق الانترنت فالظاهرة بدأت منذ عشر سنوات تقريبا وازدادت في السنوات الأخيرة، ويحدث ذلك عن طريق اللقاء العابر أو عن طريق التعارف وأحيانا عن طريق إرسال الصور وأحيانا عن طريق العلاقات المطولة المنتهية بالزواج.
ويضيف اللحيدان انه وقف على بعض الحالات حسب ما عرض في مجلس القضاء، والعلاقة عبر الانترنت للوصول الى الزواج من الناحية العقلية السليمة ليست مقبولة، ومن الناحية الشرعية القضائية التحليلية ليست مقبولة.
أما من ناحية العرف فإن الأعراف تختلف من بلد إلى بلد، والعرف يجب أن يخضع للدليل وللعقل السليم ولذلك كانت نتائج الزيجات عبر الانترنت سيئة تصل إلى ما يعادل 99 في المائة، حيث اتضح ظهور عوامل عدم الثقة بين الطرفين.
ويشير اللحيدان إلى أن مثل هذه العلاقات تتم غالبا من غير علم الولي العاقل الصالح، والصحيح هو أن يحدث الزواج عبر الطرق الشرعية لا طريق اللقاءات السرية أو العابرة.
خرق الميثاق الغليظ
الدكتور أحمد المعبي «عضو المحكمين في المملكة» أعلن صراحة عدم تأييده لمثل هذه الزيجات وقال: يجب أن تكون المواقع تحت شروط إسلامية حتى لا يحدث فساد، والواجب حدوث التواصل بطرق شرعية منظمة بهدف واضح.
أما الذي يحدث في بعض الفضائيات وبعض المواقع فهي زيجات غير مضمونة وغير مأمونة، والابتعاد عنها أفضل، فالزواج ميثاق غليظ، ولا ينبغي أن يبنى على «شبهة»، لأن الراغبين في الزواج لا يعلمان مدى مصداقية بعضهما، ولقد تفنن البعض في التدليس وتلميع الصورة الذاتية حتى يكسب الطرف الآخر، وبعض المواقع تنقل لك الصورة غير حقيقية لواقع الأشخاص المعنيين بالأمر ما يسبب مفاجأة عظيمة بعد الزواج.
الدكتور المعبي يقول: ان بعض الفتيات يلجأن إلى مواكبة العصر والبحث عن العريس عن طريق الانترنت.
ويقول: يجب أن تكون هذه المواقع تحت شروط إسلامية حتى لا يحدث الفساد لأن هذا ميثاق تبنى عليه أسر وأجيال.
مطلوب مشرفون جادون
وللوقوف على رأي المختصين الاجتماعيين نحو «زواج النت» وضعنا الآراء المطروحة على طاولة الأستاذ المشارك في قسم علم الاجتماع في جامعة الملك عبدالعزيز الدكتورة آمال فلمبان، التي أوضحت أن هذا الشكل الاجتماعي لطلب الطرفين للزواج يعد أمرا مقبولا اجتماعيا في حال مصداقية وصحة البيانات، وجدية القائمين على الموقع في التوفيق نحو مؤسسة الزواج. وتضيف: هناك العديد من الأفراد تحتم عليهم الظروف استخدام هذا النهج في الزواج، مثل ان يكون الشاب يتيم الأبوين ولا يعرف كيف يتقدم للفتاة.
وتستدرك الدكتورة فلمبان لتقول: مثل هذه المواقع يجب أن تكون تحت رقابة مشرفين جادين، فالتوفيق هو القاسم المشترك الى جانب التكافؤ الثقافي الذي يعد من عناصر استمرارية الحياة الزوجية ومن المهم أيضا أن يكون التسجيل في موقع طلبات الزواج بعلم ودراية من أسرة الطرفين لمواجهة الحالات الطارئة.
مخالفة للقيم والأعراف
الأخصائية النفسية في قسم علم النفس في جامعة الملك عبدالعزيز نوال عثمان انتقدت توجه بعض الشباب من الجنسين إلى تسجيل طلبات الزواج عبر مواقع الزواج المنتشرة في الشبكة العنكبوتية، معتبرة أن الإقبال على هذه الصورة من صور طلب الزواج يفقد مؤسسة الزواج هيبتها، كما أن البحث عن شريك العمر بضغطة زر يشكل بعدا عن المعايير الاجتماعية في اختيار الطرف الآخر بضربة حظ في حين أن التقليد الاجتماعي للزواج يجعل المرأة هي من تطلب لا أن تقوم هي بالمبادرة والبحث عن العريس، وهو الأمر المضاد للتقاليد والأعراف والقيم الاجتماعية المعروفة. وخلصت نوال إلى أن اختيار الطرف الآخر من خلال النت لا يضمن الاستمرار في مؤسسة الزواج، حيث تنهار مثل هذه العلاقات سريعا مثلما بدأت سهلة وسريعة













آخر مواضيعي

0 خلفيات شتاء للبلاك بيري 2012 - صور خلفيات شتاء 2012
0 نتائج القبول السنوي في جامعة حائل
0 بحث عن المتتابعات والمتسلسلات
0 رمزيات حصرية 2013 , رمزيات بلاك بيري حصرية 2013
0 صور احذية سورية
0 الفريدي يجدد للهلال , الفريدي يجدد للهلال بواسطة والده
0 قطع علاقات البحرين مع قطر
0 وظائف ديوان المظالم 1434 , وظائف شاغرة في ديوان المظالم 1434 , وظائف ديوان المظالم 2013
0 معلومات اسلامية مهمة , مجموعة معلومات اسلامية , معلومات دينية
0 افضل مستشفيات الوطن العربي


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
انشودة محمد الجباري امنت بك ، يوتيوب انشودة محمد الجباري امنت بك استاذ الغرام خطب - أناشيد - صوتيات و مرئيات إسلاميه 1 10 - 7 - 2012 07:19 AM
كنت معك حين ولدت فكن معي حين اموت سهر الليل مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة 7 16 - 4 - 2012 09:11 PM
توبيكات ودي اموت اليوم , توبيكات مسن ودي اموت اليوم 2012 صعب المنال مسنجر - ماسنجر - توبيكات - توبكات - صور ماسنجر - ثيمات ماسنجر 2 12 - 4 - 2012 07:47 PM
في النت بنت البحر مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 3 27 - 12 - 2011 06:56 PM
تظن بعدك اموت لا وراسك ما اموت دلوعة بيتنا الارشيف - المواضيع المكرره - المواضيع المحذوفة 2 7 - 9 - 2011 05:08 AM


الساعة الآن 09:35 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول