متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23 - 4 - 2013, 03:11 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي خلافات حول تغيير العطلة , اخبار تغيير العطلة , تغيير العطلة , الشورى وتغيير العطلة



دعاء بهاء الدين- ريم سليمان – سبق – جدة: أثارت توصية مجلس الشورى بدراسة تغيير العطلة الأسبوعية إلى يومي الجمعة والسبت بدلاً من الخميس والجمعة ردود أفعال متباينة بين أوساط المجتمع، فهناك من اعتبر أن تغيير يومي الإجازة سوف يدعم التعاون الاقتصادي ويقلص المسافات بين الدول، وهذا من شأنه أن يدفع عجلة الاقتصاد السعودي، ومن جهة أخرى هناك من رآها فكرة سطحية لا تعني ولا تعبر عن مشكلات المواطن الحقيقية.

واشتعلت وسائل التواصل الاجتماعي بالعديد من التعليقات التي تجمع في طياتها بين عدم الاهتمام والسخرية، حيث طالب البعض بأن تصبح الإجازة ثلاثة أيام "الخميس والجمعة والسبت" إرضاءً لجميع الأطراف.

وما بين الموافقة والرفض تقف "سبق" في موقع المحايد؛ لتتعرف على التأثير الاقتصادي والاجتماعي لهذه التوصية إذا ما طبقت على أرض الواقع.

تغيير العطلة الأسبوعية

رأى المواطن حسن عبدالعال أن تغيير يومي الإجازة يعد شيئاً جيداً، ويجعلنا مثل باقي الدول، حيث سيكون يوم الجمعة بداية عطلة منتظرة وبعده يوم آخر.

فيما ضحك المواطن "فهد" وقال: كنت أتمنى أن تكون التوصية بزيادة الرواتب، أو ببناء وحدات سكنية، أو حتى مستشفيات، بدلاً من تغيير يومي الإجازة.

وقالت المحاسبة سوزان سعيد: تعودنا أن تكون الإجازة يومي الخميس والجمعة، كما أن هناك كثيراً من المناسبات داخل المجتمع تقام يوم الخميس، ولا معنى لتغيير الإجازة.

آلية التنفيذ

في البداية أبان لـ"سبق" عضو مجلس الشورى دكتور صدقة فاضل آلية تنفيذ هذا الاقتراح حتى يرى النور قائلاً: تبدأ من الآن وزارة الخدمة المدنية بالتنسيق مع الجهات المعنية في إجراء دراسة تستهدف معرفة إيجابيات وسلبيات هذا القرار، متوقعاً أن تستغرق الدراسة ستة أشهر، وقال: بعد انتهاء الدراسة سوف تعرض على جلسة المجلس بعد شهرين، فإذا أثبتت الدراسة إيجابية هذا الاقتراح، يتم التصويت له في المجلس عقب شهر من النتائج.

وتابع فاضل: يتم عرض الاقتراح على خادم الحرمين الشريفين، فإن وافق عليه أصبح قانوناً رسمياً يطبق في القطاع الحكومي، متوقعاً أن تستغرق هذه الإجراءات عاماً كاملاً، وأوضح أن هذا الاقتراح حظي بموافقة أغلبية ساحقة، 83 عضواً، مقابل 41 رفضوه، معرباً عن أمله في أن يقلص هذا الاقتراح التوقف بيننا وبين الدول المجاورة التي تربطنا بها علاقات اقتصادية وتجارية، ويسهم في دعم التعاون الاقتصادي مع الدول الأخرى.

ورداً على سؤالٍ عن سبب رفض بعض الأعضاء للاقتراح أجاب: غالبية من رفضوا انطلقوا من منظور ديني بعدم جواز مشاركة اليهود في إجازة يوم السبت، مشيراً إلى رأى عضو، وهو رجل أعمال، في عدم جدوى تغيير يوم الإجازة ، وبرر عضو آخر رفضه بالحفاظ على خصوصية المملكة في اختلافها عن باقي الدول في عطلة يوم الخميس.

فائدة لسوق الأسهم

رأى الخبير الاقتصادي الدكتور محمد دليم القحطاني أن هناك فائدة كبيرة سوف تعود على الاقتصاد السعودي من تغيير يومي الإجازة الأسبوعية إلى الجمعة والسبت بدلاً من الخميس والجمعة، حيث إن هناك العديد من المليارات تضيع على الاقتصاد العالمي بسبب اختلاف أيام الإجازات، مؤكداً أنه سوف تزيد حركة التجارة الإلكترونية بنسبة لا تقل عن 30% إذا تغيرت مواعيد الإجازة إلى الجمعة والسبت.

وأشار إلى أن الدول المتقدمة تشكل أكثر من 90% من قوة الاقتصاد العالمي، موضحاً أن قوة اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية 45% من قوة الاقتصاد العالمي، وقال: هذه الدول تأخذ إجازتها الأسبوعية يومي السبت والأحد، في حين نحن في السعودية نأخذها الخميس والجمعة، أي نخسر اقتصادياً أربعة أيام، حيث تتعطل المصالح.

وأوضح أن المجتمعات جميعها الآن تعمل في البيت العالمي، في غرف ومنازل متجاورة، حيث باتت هناك حميمية في العلاقات، وأصبحت الدول تؤثر وتتأثر ببعضها إلى حد كبير، ضارباً المثل بالأزمة المالية التي حدثت في أمريكا وتأثرت بها كل الدول، وأردف قائلاً: لابد أن يكون العالم في تواصل مستمر، وسوف يتأثر التواصل بغياب أربعة أيام من الأسبوع.

وأنهى حديثة لـ"سبق" مؤكداً أن توصية مجلس الشورى بتغيير الإجازة الأسبوعية إلى يومي الجمعة والسبت سوف يفيد سوق الأسهم بشكل كبير، كما سوف يفيد في التبادل والتواصل مع مختلف دول العالم بشكل إستراتيجي واقتصادي وتنموي.



لا فائدة مرجوة

أما الأكاديمي والكاتب الاقتصادي الدكتور عبدالرحمن السلطان فاعتبر أن توصية مجلس الشورى بتغيير الإجازة الأسبوعية إلى يومي الجمعة والسبت ربما يعود بالنفع على من تربطه أعمال مع دول أخرى، حيث تتأخر أنشطته بعض الشيء بسبب اختلاف أيام العمل، مما يجعل هناك توافقاً في أيام العمل مع كثير من الدول المجاورة.

وأوضح أنه لا فائدة مرجوة أو ضرورة حتمية أو فائدة سوف تعود على المواطن من تغيير الإجازة، وليس لها تأثير اقتصادي واضح، مشيرا إلى أن 90% من إدارات البنوك قائمة على العمل المحلي، ولا يعنيها العالم الخارجي.

ولفت إلى أن هناك راحة نفسية وترتيباً نفسياً ليومي الإجازة "الخميس والجمعة"، حيث تعود المواطن عليهما، وقال لـ"سبق": دعونا نشغل أنفسنا بالأهم، وما فيه مصلحة للمواطن، متسائلاً: ما الفائدة التي سوف تعود على الفرد من تغيير إجازته الأسبوعية؟ هل سيتحسن وضعه؟ ليس هناك مبرر اقتصادي ولا مكسب حقيقي وكل ما يقال مبالغات.

قضايا مصيرية

ولم يبد الكاتب إبراهيم نسيب اهتماماً بهذه التوصية، متسائلاً: ما الفائدة المأمولة للمواطن البسيط من تغيير يوم الإجازة؟ نافياً أن يصبح هذا القرار مصدر سعادة للمواطن، وقال: إن المواطن سوف يتكيف على تغيير يوم الإجازة، فتصبح مناسباته واحتفالاته في يوم السبت بدلاً من الخميس.

واختلف "نسيب" مع من يرى أن تغيير الإجازة يصب في مصلحة الاقتصاد قائلاً: إن اقتصادنا بخير والحمد لله، ولن يتأثر بتغيير الأيام، مؤكداً أن هناك قرارات أكثر أهمية وجوهرية ينتظرها المواطن منذ سنوات، وطالب في ختام حديثه مجلس الشورى بدراسة الموضوعات التي ترفع العبء عن كاهل المواطن، والتركيز على القضايا المصيرية التي تهم المواطن البسيط













آخر مواضيعي

0 انواع السلطات 2014
0 مسرح السجون يقدم برامجه وهداياه للاطفال بالجنادرية , عروض الاطفال في الجنادرية
0 تغريدات جميلة 2014 , تغريدات تويتر حلوه 2014 , تغريدات تويتر اخبار 2014
0 رمزيات فطور رمضان 2015
0 فوائد عصير عشبة القمح
0 اصابة رونالدو 2013 , اصابة كريستيانو رونالدو , غياب رونالدو عن مباراة اتلتيكو مدريد
0 صور شيرين عبد الوهاب وهي صغيرة
0 جميلات لبنان 2016
0 اذاعة عن عيد العمال - اذاعة مدرسية عن العمل
0 الترجمة الفورية بالمسجد الحرام


  رد مع اقتباس
قديم 23 - 4 - 2013, 03:27 PM   #2

غامق
خجلي جديد
افتراضي رد: خلافات حول تغيير العطلة , اخبار تغيير العطلة , تغيير العطلة , الشورى وتغيير العطلة



أهمية التغيير ربما لا تكون الحاجة الماسة الان لكن لما لا؟
طبعا لا مبرر لمن يقول تعودنا او عشنا كذه ,, يعني هل خصوصيتنا في هذا المجال اضافة شيء!!! لكن اندماجنا مع العالم يعني اشياء أكثر
بعدين نسبة اصابة السكتة القلبية تكون في اول الاسبوع اكثر ,, يعني ان كانت في اوربا فيكون يوم الاثنين اكثر ايام للاصابة بالسكته وان كانت عندنا تكون يوم السبت,, طبعا لا احد يناقشني في هذا الموضوع شوفوا الاحصائيات وتأكدوا
الانسان الحي يحب التغيير والتطوير والانسان اللي راضي بما هو عليه لا يستطيع ايجاد افاق جديدة لانه لم يغيير شيء,, احيانا مجرد التغيير يعطي روح جديدة وطالما انها مش حرام فليش لازم يطلع لنا عوائق في اي شيء!! غير يا باشا وما عليك من احد ^_^










آخر مواضيعي

0 الثقب الأسود
0 الفرق بين الضوء والنور
0 أمرأة تصور نفسها من بداية الحمل
0 غامق يدور ترحيب لائق ..
0 صور & بوح
0 أجمل قصة حب بين مسمار و مسمارة...!!!
0 دفتر الحضور بصورة من ذوقك


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مجلس الشورى العطلة الاسبوعية , العطلة الاسبوعية في مجلس الشورى , مناقشة العطلة الاسبوعية في الشورى صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 23 - 4 - 2013 08:40 AM
تغيير الاجازة الاسبوعية في السعودية الى الجمعة والسبت , الشورى يناقش تغيير الاجازة الاسبوعية صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 1 20 - 4 - 2013 07:47 PM
طلاق زوجين لاختلافهما على مكان العطلة صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 1 27 - 1 - 2013 04:12 PM
رئيس غامبيا يجعل العطلة الاسبوعية 3 ايام صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 22 - 1 - 2013 02:21 AM
كيف تستفيد من وقتك في العطلة الصيفية غريبة في دنيــا عجيبة.. مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 1 1 - 7 - 2012 08:57 PM


الساعة الآن 03:19 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول