متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25 - 6 - 2013, 03:20 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي مشاعر القطريين بعد قرار امير البلاد التنحي عن الحكم , مشاعر القطريين بعد تنحي حمد بن خليفة عن الحكم



بندر الدوشي- سبق- الدوحة: لم يكن يوم أمس الإثنين يوماً عادياً في دولة قطر الغنية بالبترول، فهذا اليوم الذي أُعلن فيه تنحي أمير البلاد عن الحكم وتسليمه، حيث أعلن الديوان الأميري أن اليوم الثلاثاء سيكون يوم عطلة رسمية، وألقى اليوم أمير قطر خطاباً للشعب القطري، أعلن فيه تولي ابنه الشيخ تميم ولي العهد الحكم، وشكر شعبه الوفي على مساندته له، وأضاف الديوان أنه يستقبل المبايعين يومَيْ الثلاثاء والاربعاء، لمبايعة أمير البلاد الجديد.

وتولى الشيخ حمد بن خليفة السلطة منذ عام 1995 م، أي منذ ما يقارب 18 عاماً، فقد تسلّم البلاد وهي تغصُّ بالديون، وكانت ميزانيتها لا تتجاوز ثلاثة مليارات دولار، وقال في كلمته المشهورة آنذاك: "إنني ويعلم الله لم أسع لهذا المنصب حباً فيه، لا والله، فهي مسؤولية وأمانة ثقيلة أسأل الله - سبحانه وتعالى - أن يعينني".

أسهمت السياسة التي انتهجها أمير قطر في تغيير معالم الدولة على كل الصعد، ففي الجانب الاقتصادي، قفزت إيرادات دولة قطر من ثلاثة مليارات دولار، إلى 192 مليار دولار، هذا الناتج الضخم لعدد سكانٍ لا يتجاوز 700 ألف؛ ثلثهم من الأجانب.

وفي الجانب السياسي، كانت السياسة الخارجية لقطر محل جدلٍ لدى الكثير من الدول، وذلك بسبب نشاطاتها المختلفة، فهي لا تملك قوةً عسكريةً لكنها تملك قوةً ناعمة وهي المال والإعلام، فقد تدخلت قطر في أغلب الظن في جميع قضايا المنطقة الشائكة، وكان صوتها مسموعاً، وكان لديها نفوذٌ واسعٌ وكبيرٌ في جميع القضايا العربية والإسلامية وهذا محسوبٌ لها، فأسهمت في إيجاد حلول للقضية الفلسطينية ودعمت فلسطين بالمال والإعلام.

كما أسهمت دولة قطر في إيجاد حلول للمشكلات السودانية، باستضافة جميع الأطراف المتناحرة، في الدوحة ودعوتها إلى وقف القتال والجلوس على طاولة المفاوضات لحل جميع المشكلات العالقة بالسودان، ودعمت السعودية هذا المسعى.

قناة الجزيرة وقطر:

تعد قناة الجزيرة الشوكة القوية في حلق إسرائيل؛ نظراً للمساحة الكبيرة المخصّصة للقضية الفلسطينية في هذه القناة، كذلك لانحيازها للشعوب، فهي النافذة الإعلامية الوحيدة للعرب، نظراً للحرية الإعلامية غير المسبوقة التي انتهجتها القناة في العالم العربي المقيد إعلامياً.

وفي الربيع العربي، تصدّرت دولة قطر واجهة الأحداث، ولم يرحل رئيسٌ من دول الربيع العربي، إلا ويتهم قطر بالتسبّب في الأحداث، نظراً لتغطية قناة الجزيرة أحداث الربيع العربي بشكلٍ كبيرٍ وموسّع، وإلغاء برامج عدة في القناة، واستحداث نشراتٍ إخباريةٍ مخصّصة لكل دولةٍ من دول الربيع العربي، بل استحداث قنواتٍ مخصّصة لهذه الثورات، وهو الأمر الذي كلّف القناة خسائر تجاوزت 350 مليون دولار، بحسب مصادر داخل شبكة الجزيرة.

هذه التغطيات المفصّلة وهذه الخسائر جعلت قطر مفتاحاً للحل في معظم دول الربيع العربي الغارقة في المشكلات، نظراً للنفوذ الكبير التي تمتلكه الآن في كل دول الربيع العربي تونس وليبيا ومصر واليمن وسوريا، وأيضاً بسبب نشاط سياستها الخارجية.

"سبق" استطلعت آراء مواطنين من دولة قطر، حول تنحي أمير البلاد عن الحكم، فأوضح المهندس سحيم سلطان العبد لله، أن الشعب القطري لديه مشاعر مختلطة، فهو حزينٌ على رحيل الوالد، ومرتاحٌ لقدوم الولد، وقال: "الشيخ حمد تسلّم الحكم ولا يوجد سوى فندقٍ واحدٍ على شاطئ الدوحة، والآن اذهب لزيارة شاطئ الدوحة ستحتاج إلى دليلٍ إرشادي للخروج من كومة الفنادق الموجودة هناك".

وأضاف "العبد الله": "الجميع فُوجئ بهذا التنحي، خصوصاً أن الأمير مازال قادراً على الحكم لسنوات مقبلة"، وهنّأ في الأخير ولي العهد الشيخ تميم بن حمد، حيث قال: إنه خير خلف لخير سلف، وأن قطر ستسير من تقدمٍ إلى آخر وأن الشيخ تميم سيواصل مسيرة التنمية في البلاد.

وقال مبارك بن أحمد المبارك، وهو من سكان الدوحة، إن التنحي كان مفاجئاً للقطريين، مضيفاً أنه كانت هناك أخبارٌ عن هذا التنحي، لكننا لم نصدقها؛ نظراً للشائعات المعهودة على دولة قطر وسكانها، لكننا تأكدنا من ذلك بعد إعلان الخبر، وحقيقة نشعر بالحزن على فراق الأمير المحبوب، ونتمنى لولده التوفيق والسداد.

أما المواطن القطري محمد الحسيني، فقد تمنى لولي العهد، التوفيق في إدارة البلاد، قائلاً: "كلهم فيهم الخير والبركة، فالشيخ حمد قدّم الكثير للبلاد كفى ووفى، والشيخ تميم بكل تأكيد سيسير على خُطى والده".



وانتشرت صور الشيخ حمد في البلاك بيري ووسائل الاتصال الحديثة، فالجميع في دولة قطر يتحدث عن هذا التنحي المفاجئ، والجميع حزينٌ على هذا الرحيل













آخر مواضيعي

0 خطيبة محمد عساف
0 صور اسم بيداء
0 احلام في تاراتاتا - لوك احلام في تاراتاتا - احلام باللوك الجديد
0 طريقة حل واجبات ابنك , علمي ابنك حل واجباته المدرسية بنفسه , طريقة تعلم حل واجبات طفلك
0 توزيع مادة الكيمياء للصف الاول الثانوي الفصل الاول 1434 , تحضير كيمياء اول ثانوي الفصل الاول 1434
0 تشكيلة بايرن ميونخ وبوروسيا دورتموند في نهائي دوري ابطال اوروبا 2013
0 مكافاة الحكم السعودي عن المباراة الواحدة , رواتب الحكام في السعودية , رواتب الحكام
0 بروك ليسنر يلاقي تربل اتش في راسيل مانيا , brock lesnar vs triple h wrestlemania 29
0 طريقه تحضير البسبوسه السعوديه
0 مكياج بلعبة التناقضات , ميك اب بلعبة التناقضات , مكياج جديد , ميك اب جديد , صور مكياج جديد


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصة لعبة مشاعر , لعبة مشاعر , قصص لعبة مشاعر , Feelings Story صعب المنال قصص - قصص قصيره - روايات - قصص واقعية - روايات طويلة 1 23 - 3 - 2013 01:04 PM
الحكم بالسجن لمدة عام بحق برلسكوني , الحكم على برلسكوني عام , الحكم على برلسكوني صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 7 - 3 - 2013 06:40 PM
خواطر مشاعر , قصيدة شاعرية , خواطر كلها مشاعر , قصائد كلها مشاعر صعب المنال خواطر - نثر - عذب الكلام - خواطر حب - خواطر حزينة 1 7 - 3 - 2013 08:02 AM
ابتعاث الطلاب القطريين , برنامج لابتعاث الطلاب القطريين , الابتعاث في قطر صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 22 - 1 - 2013 05:32 PM
رمزيات مشاعر روعة للبي بي , جديد رمزيات مشاعر محبوسة للبلاك بيري , احدث رمزيات للمشاعر والاحسايس عروسة الخليج بلاك بيري - برامج بلاك بيري - خلفيات بلاك بيري - ثيمات بلاك بيري 1 17 - 7 - 2012 05:53 AM


الساعة الآن 03:49 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول