متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24 - 7 - 2013, 04:42 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي توزيع اراض سكنية للمواطنين في مختلف مدن السعودية



صحيفة المرصد: قالت مصادر صحافية أن مساحات الأراضي الإجمالية المقرر تسليمها للمواطنين من وزارة الإسكان تتراوح بين 400 و600 متر مربع في مختلف مدن السعودية، وتقل هذه المساحات في المدن الرئيسة التي تشهد كثافة سكانية في حال استحقاق المواطن واختياره للأرض ضمن آلية الاستحقاق التي تسعى الوزارة لإقرارها.
وبحسب صحيفة الحياة أكد عضو لجنة الإسكان في مجلس الشورى طارق فدعق حصول الوزارة أخيراً، على أكثر من ألف وظيفة ستسهم في دعم طاقم العمل لديها بما يتوافق مع الخطط التي تسعى لتنفيذها في الفترة المقبلة، منتقداً ما وصفه بالتأخير في الإعلان عن آلية الاستحقاق التي قالت الوزارة إنها ستعلن عنها في غضون عام.
وقال إن فترة العام التي أعلنت عنها وزارة الإسكان لآلية الاستحقاق تعد فترة طويلة، فإذا أضفنا إليها أن الآلية ستعرض على مجلس الشورى ليدرسها ثم يبدي ملاحظاته عليها ثم يعيدها إلى وزارة الإسكان وهكذا، فكل ذلك هو وقت يُحسب على تلك الآلية، ويؤخر العملية على المواطنين في الدرجة الأولى.
وأضاف فدعق «لم تصلنا آلية الاستحقاق بشكل رسمي ولا بشكل غير رسمي، حتى أن معايير الوزارة في آلية الاستحقاق لا نزال نجهلها ولم نطلع عليها».
وأفاد بأن تسليم الوزارة لأراضي المنح وتكليفها بضمها إلى مشاريع الإسكان من المفترض أن يسرّع من عمل الوزارة في ما يتعلق بالتحرك بشأن سرعة العمل والإنجاز، مبيناً أن المساحات المتوقع تسليمها للمواطن تتراوح بين 400 و600 متر مربع في مختلف مدن السعودية، وتقل هذه النسبة في المدن التي تشهد كثافة سكانية كبيرة مثل مكة المكرمة وغيرها.
وبين أن آلية الإسكان عادة تشمل عنصرين، الأول وهو الفعالية لتوفير وحدات ذات جودة وكمية ملائمة، بينما الثانية تتمثل في العدالة وهي تتعلق بالتوزيع، إذ يُعتقد أن آلية الاستحقاق ستتضمن هذين العنصرين، إلا أنها فعلاً تأخرت، مؤكداً أن قضية الإسكان قضية معقدة ومن الصعب حلها بين يوم وليلة تجمع بين الجودة والكلفة المخفضة والسرعة.
وقال: « فلو أراد الشخص السرعة، ربما يضحي بالجودة وهكذا، فهي مسألة معقدة نسبياً، وبالتالي فإن الجهد على الوزارة كبير والدور الذي من المفترض أن تقوم به كذلك».
وأوضح أن لجنة الإسكان في مجلس الشورى لم يصلها تسريبات بشأن معايير آلية الاستحقاق وبالتالي فلا يمكن الحديث حولها الآن، مشيراً إلى أن موضوع إلزام الجهات الحكومية بالتعاون مع وزارة الإسكان هو قرار ملكي وليس قرار وزير الإسكان، بمعنى أن على جميع الجهات الحكومية أن تسهل عمل وزارة الإسكان وأن تتعاون معها بقرار الملك، فلو رجعنا إلى قضية الإسكان في السعودية نلاحظ وجود أمرين ملكيين صدرا حولها، الأول يختص بوزارة الإسكان وتحديد طبيعية دورها ومهمتها، بينما الأمر الثاني موجه للجهات الحكومية بالتعاون معها وتقديم الدعم والمعلومات التي تحتاجها، فالمسألة محسومة من هذه الناحية.













آخر مواضيعي

0 موعد عيد الفطر المبارك فى الامارات 2016 - عيد الفطر في الامارات 2016
0 وزير الاعلام الكويتي , تصريحات وزير الاعلام الكويتي , اخبار وزير الاعلام الكويتي
0 فصل التوامين السياميين عبدالله وسلمان , التوامين عبدالله وسلمان , فصل التوامين عبدالله وسلمان
0 رمضان احلى مع عائلتي
0 حدائق سنغافورة , صور حدائق سنغافورة , حدائق الاشجار في سنغافوره
0 اسماء مواليد قصيره
0 مكياج حنان دشتي 2017
0 فوائد الحشائش الخضراء
0 كروت معايده لعيد الام 2016 - بطاقات معايده لعيد الام 2016
0 فوائد واضرار الجاكوزي الحار والبارد


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بيع الاراضي الحكومية للمواطنين الذين لا يملكون مسكنا , اجازة بيع الاراضي الحكومية للمواطنين صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 1 - 4 - 2013 01:33 PM
تامين صحي شامل للمواطنين , التامين الصحي للمواطنين , التامين الصحي الشامل صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 17 - 3 - 2013 10:19 AM
منح سكنية في الشارقة 2013 , قروض سكنية في الشارقة 2013 , قروض ومنح سكنية في الشارقة 2013 صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 30 - 1 - 2013 03:38 AM
التامين الصحي الشامل للمواطن السعودي , التامين الصحي للمواطنين , التامين الصحي للمواطنين السعوديين صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 2 - 1 - 2013 03:41 PM
توزيع جوائز القناة الرياضية السعودية 2012 صعب المنال كرة القدم - رياضة متنوعة - اخبار رياضية 0 13 - 5 - 2012 07:59 AM


الساعة الآن 02:37 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول