متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 9 - 10 - 2013, 04:51 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي دخول موسم الوسم , موسم الوسم



قال الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق، إن موسم الوسم سيبدأ السبت القادم ومدته 52 يوماً.

وبيّن "الزعاق" أن "الوسم ليس نجماً، أي أنه لا يوجد نجم يحمل اسمه كحال سهيل، وإنما هو زمنٌ معروفٌ مكوّنٌ من أربعة نجوم ويسمّى الوسمي ووسمياً لأنه يسم الأرض بالنبات".

وأضاف: "يُقال أرض موسومة إذا أصابها مطر الوسمي ويُطلق الوسم في اللغة على أثر الكي، والوسمة تُطلق على ما وُسم به الحيوان من ضروب النقوش، والصور".

وتابع: "عند أهل الأنواء يُطلق على الفترة الزمنية التي تلي موسم سهيل، ويعقبه المربعانية".

وقال "الزعاق": "للوسم علاماتٌ تدل على دخوله، أهمها: تخلُّق السحب وظهورها من جهة المغرب، وبداية نفث الأرض للبرودة، وعودة بلل الأرض، واخضرار أوراق الشجيرات البرية، وهو علامة على بداية موسم هطول الأمطار الطبيعي ،وإذا نزل مطر خلاله فإن السنة تبشر بخير وربيع مزدهر".

ونبّه إلى أن "أول الوسم موسم انتقالي عنيف، ولهذا يحصل فيه تذبذبٌ حادٌّ في المنظومة المناخية؛ الأمر الذي يجعل الأمراض الخريفية تنتشر بشكلٍ متفشٍ".

وقال "الزعاق": "أول أمطار الوسم يسمّى عهاداً، والسحاب المبكّر الذي يظهر مع دخول الوسم يُقال له المرابيع واحدها مرباع كمرابيع الإبل، وهي التي تنتج في أول الزمان، ويُقال للمكان السريع النبات مرباع".

وأضاف: "الطقس السائد في الأيام الأولى من الوسم رطبٌ، وتكون الرياح متقلبة الاتجاه خفيفة السرعة، وقد تهب بين حينٍ وآخر ولفترات وجيزةٍ ريحٌ شمالية غربية لا تدوم طويلاً مع برودةٍ ملحوظةٍ في آخر الليل".



وتابع: "قد تسقط بعض قطرات المطر في الأيام الأولى من الوسم إلا أنها تتبخّر قبل وصولها إلى الأرض، ومن المجريات أنه إذا نزل مطرٌ خلال أيام الوسم، فإن السنة تكون خصبةً وتبشر بربيعٍ مزدهر".

ولفت "الزعاق" إلى أن "الشمس ما زالت تتدحرج ناحية الجهة الجنوبية من خط الاستواء استعداداً لموسم الشتاء القادم، وعلى أثر ذلك تنخفض درجة الحرارة بالتدريج مع مرور الأيام، وخاصة أثناء الليل، وأشعتها لم تنكسر حتى الآن فما زالت ذات لسعٍ حادٍّ في الظهيرة، ولا يزال الجو حاراً نهاراً بارداً نسبياً في آخر الليل في هذه الفترة الزمنية".

وقال: "سيعتدل الجو بعد 20 يوماً تقريباً في أثناء النهار وتزداد برودته أثناء الليل وتكثر فيه العواصف والرياح المحمّلة بالغبار والأتربة، وقد تكون ماطرةً ولن نرتدي الملابس الشتوية بشكلٍ عام ورسمي إلا في أول شهر صفر".













آخر مواضيعي

0 قصة مريم عليها السلام , مريم عليها السلام , قصة مريم عليها السلام كاملة
0 فوائد المانجو على الصحة
0 برودكاست لبى صديقاتي
0 الشخير اثناء النوم , علاج واسباب الشخير اثناء النوم
0 بطاقات انمي متحركة , صور بطاقات انمي متحركة 2012
0 اذاعة عن الغذاء الصحي
0 طريقة البشاميل
0 نكت فلسطينية , اجمل نكت فلسطينية , نكت فلسطينية مضحكة , نكت فلسطين
0 حل اسئلة النحو للصف الاول ثانوي الفصل الثاني درس العلم
0 رسائل مقالب للواتس


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسم عقرب سعد بلع , دخول عقرب سعد بلع , موسم العقرب الثاني سعد بلع صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 18 - 2 - 2013 01:40 PM
الوصل يفكر في اعارة شيكابالا خارج الامارات , اخبار الوصل الاماراتي 2013 صعب المنال كرة القدم - رياضة متنوعة - اخبار رياضية 1 4 - 2 - 2013 07:27 PM
اول منازل موسم الوسم , موسم الوسم , اول منازل الوسم , الوسم صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 1 16 - 10 - 2012 06:19 PM
بداية الوسم 1433 , موسم الوسم 1433 , اخبار موسم الوسم 1433 صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 1 11 - 10 - 2012 06:39 PM
موسم الربيع 1433 , دخول موسم الربيع 2012 صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 1 1 - 3 - 2012 01:22 AM


الساعة الآن 07:40 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول