متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 1 - 3 - 2014, 01:38 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي قرية الباحة التراثية في الجنادرية 29 , قرية الباحة في الجنادرية 29



قرية الباحة التراثية الجنادرية قرية



اختتمت قرية الباحة التراثية مشاركاتها في المهرجان الوطني للتراث والثقافة للعام 1435هـ، بعد أن حَظِيت القرية بإقبال كثيف جَعَل من تلك القرية بوابة لتاريخ المنطقة يدلف منها زوار مهرجان الجنادرية إلى آفاق الماضي البعيد بمختلف أشكاله، وتفتح لهم شرفة مُطِلّة على جماليات الزمن الآفل؛ حيث يجدون أنفسهم لحظة دلوفهم بوابة القرية -المميزة بطرازها المعماري- في أحضان الماضي المبهج.

وكرّمت القرية في حفل الختام الكبير -الذي أقيم مساء أمس- صحيفة "سبق" والجهات الإعلامية التي شاركت في إبراز فعاليات القرية.

وقال رئيس وفد منطقة الباحة محمد غرم الله لافي الغامدي: "في هذا العام وبتوجيهات ودعم سخي من أمير المنطقة ومتابعة من وكيل الإمارة، حرصنا على عرض تراث وموروث المنطقة من خلال تنوع الفعاليات والبرامج وتعدد الأجنحة، التي أسهمت بشكل كبير في زيادة الإقبال على القرية؛ سواء من حيث تصميمها المعماري المميز أو من خلال الفعاليات التي شملت حِرَفاً تقليدية كان يمارسها الحِرَفيون أمام الحضور؛ حيث كانت محط أنظار وجذب جميع الزائرين".

وأضاف: "يتمكن الزائر من مشاهدة البناء وحياكة الصوف وصناعة الخوصيات وغيرها من المهن والحِرَف التقليدية، وهم يؤدون عملهم بدأب ونشاط وإنهماك، وهو ما يُجسّد صورة الماضي ويقدمه للزائر على غرار ما كان يحدث في الماضي تماماً؛ فضلاً عن مشهد استخراج المياه من البئر التي تم حفرها في وسط القرية، وتزيد الأهازيج التي يطلقها الحرفيون والحرفيات من جمالية الفعالية وتجعلها مشهداً قادراً على جذب الزوار".



وبيّن أن الأجنحة المتعددة داخل القرية شَمِلت الحِرَف التقليدية مثل (حياكة الصوف - خياطة الملابس - صناعة الخوصيات - إعداد الخبزة)، والمتحف الذي يقدم مختلف الأدوات التراثية التي كانت تمثل وجوداً في حياة إنسان الماضي في كل أحواله، والتي يتم تصنيعها من موجودات البيئة؛ حيث يحوي المتحف عدداً كبيراً من المقتنيات المتنوعة؛ منها الأسلحة بمختلف أنواعها، مثل: (البنادق، والسيوف، والجنابي)، والأواني، والأقداح، وأدوات، وأثاث المنزل القديم.

وأكمل: "كما قدمت القرية الفلكلور الشعبي لزوار القرية الذي تتميز به الباحة؛ حيث تقدم الفرقة الشعبية التي لفتت الأنظار برقصات أفرادها وتنوع أزيائهم على أصوات نقع الزير الذي يدوي في جنبات المكان مع صدى صوت الشعراء الذين تطلق حناجرهم حداءات الزمن الجميل وتجري بينهم محاورات شعرية تسترعي الانتباه، معتمدين في ذلك على جمال فن الشقر الذي يعتمد على كد الذهن وعمق التفكير لاجتراح معانٍ جديدة من كلمات البدع".

ونوّه إلى أن الفرقة قدمت عروضها بشكل يومي على المسرح المفتوح، الذي تم تهيئته بشكل جيد لاستقبال الزوار؛ حيث خصصت أماكن لجلوس النساء لمشاهدة العرضة بخصوصية تامة، كما تم تجهيز منصة رئيسية لكبار الزوار والوفود الرسمية والأجنبية في مكان مميز يُطِل على المسرح فيشاهد الزائر العروض في أجواء مريحة، وتقدم القرية لضيوفها في المنصة الأكلات الشعبية المميزة في أوانٍ تراثية مميزة، وتشمل الوجبات: الخبزة مع السمن البلدي، والعسل، والتمر، والقهوة، والشاي؛ الأمر الذي جعل القرية وجهة يُقبِل عليها الوزراء والسفراء والمسئولون.

وتميزت قرية الباحة -بحسب "الغامدي"- بوجود صالة للفعاليات النسائية تُعَد الأكبر في "الجنادرية" تقدم للنساء بشكل يومي فعاليات متنوعة تحكي صورة الماضي مثل: الأزياء التراثية، وزفة العروس، كما تعرض للزائرات الحلي القديمة، وأدوات الزينة للمرأة قديماً، إضافة إلى الحلي القديمة؛ فضلاً عن البرامج الثقافية والاجتماعية المتميزة التي تستهدف المرأة.

واستطرد: "لأن من ضمن أهداف الجنادرية إبراز جوانب التنمية بالمنطقة؛ فقد حرص الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود، على أن تحضر تلك الشواهد ليراها الزائر من خلال معرض الإدارات الحكومية وجناح جامعة الباحة، وبما أن القرية التراثية بوابة للسياحة؛ فقد خُصص مكتب للإرشاد السياحي وآخر للإرشاد الزراعي".

وتابع: "كما استعرضت المشاركة مختلف فنون المنطقة التي تتميز بتنوعها اللافت؛ حيث قدمت الخيمة الشعبية لون العزف على الربابة، واحتضنت العديد من الأمسيات التراثية، واهتمت قرية الباحة بالجانب الفكري والتثقيفي من خلال أمسيات متنوعة قدمها لزوار القرية نادي الباحة الأدبي وجامعة الباحة".

وقال: "تنوعت تلك الأمسيات بين الأمسيات الشعرية والنقدية والمسرحية والتراثية والعلمية، وشملت موضوعات شتى مثل التراث العمراني للمنطقة، والبنية النصية عند شعراء المنطقة، وأشجار ونباتات المنطقة، وحديثاً ممتداً عن مهرجان الجنادرية المسرحي، كما قدمت للأطفال والأُسَر برامج ترفيهية وتثقيفية متميزة على المسرح الواقع أمام الخيمة الشعيبة".

وأوضح "الغامدي" أن القرية حظيت بتوافد عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين؛ كون القرية صممت مسارات خاصة لتسهيل حركة هذه الفئة من مختلف الأعمار، مضيفاً أن القرية حرصت على تقديم بعض الهدايا التذكارية للزوار من تراث المنطقة، كما يتم توزيع أكاليل وباقات من النباتات العطرية التي تشتهر بها المنطقة مثل: الكاذي، والرياحين.

وأشار إلى أن القرية خصصت مركزاً إعلامياً مجهزاً بكل احتياجاته من حواسيب، وشبكة إنترنت، وكادر من المحررين والمصورين.. كما يتضمن الوفد الإعلامي فريقاً نسائياً يقوم برصد الأخبار بشكل يومي، وتقديم التقارير المصورة عن مختلف الفعاليات، كما خصصت القرية مترجماً خاصاً للوفود الأجنبية لتيسير عمليات التواصل بين الوفود ومسؤولي القرية، كما يقوم بشرح التفاصل المهمة لتلك الوفود؛ بينما كان المطعم الشعبي -الذي تم تصميمه بطريقة تراثية مميزة- يقدم الأكلات الشعبية للزوار في أجواء تراثية مميزة.

وختم الغامدي حديثة برفع شكره وتقديره لأمير المنطقة ولوكيل الإمارة على ما وجده من دعم، كما شكر إدارة المهرجان على ما قدمته من تسهيلات لإنجاح مشاركة المنطقة، وختم بتوجيه شكره وتقديره لرؤوساء وأعضاء اللجان على تفانيهم وحرصهم على إنجاح هذه المشاركة.

وفي ختام المشاركة أقامت قرية الباحة التراثية حفلاً تكريمياً، كرّمت من خلاله القائمين على المهرجان الوطني للتراث والثقافة ممثلة في الإدارة العامة للمهرجان، وكذلك المركز الإعلامي بالمهرجان والمشاركين من رؤساء وأعضاء اللجان في جناح القرية التراثية ووسائل الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة.

وفي الصالة النسائية كرّمت المشرفة على الصالة النسائية، المشاركات نظير جهودهن، وهذا التكريم هو ما اعتادت عليه القرية التراثية.

يُذكر أن المشاركة في هذا العام وجدت نجاحاً لافتاً؛ وذلك من خلال الإقبال الكبير من قِبَل الزوار والمسؤولين الذين أشادوا بنقل التراث والموروث الشعبي لمنطقة الباحة بالتفاصيل كافة













آخر مواضيعي

0 اضرار المكياج على البشرة
0 تويتر سوق عكاظ , سوق عكاظ , حساب سوق عكاظ في تويتر , سوق عكاظ تويتر
0 كرواسون 2013 , طريقة عمل كرواسون 2013 , تحضير الكرواسون 2013
0 صور قبلة على راس ميسي من عاشق مجنون , مشجع برشلوني يقبل راس ميسي
0 ادارة الهلال ترد على الانضباط تجاهلتم الهتافات ضد ياسر
0 طريقة عمل كيكة الكراميل
0 كندا علوش 2014 , صور كندا علوش 2014 , صور الفنانة كندا علوش 2014
0 افضل نوادي الغولف في العالم
0 صور اروى بدون مكياج
0 رسائل مسائية للحبيبة


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قرية الباحة بالجنادرية 29 , جناح الباحة في الجنادرية 29 صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 17 - 2 - 2014 10:00 AM
قرية جازان التراثية في الجنادرية 29 , جناح جازان في الجنادرية 29 صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 15 - 2 - 2014 04:56 PM
قرية الباحة التراثية بالجنادرية , القرية التراثية في الجنادرية , قرية الباحة في الجنادرية صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 12 - 4 - 2013 09:56 PM
قرية الباحة التراثية في الجنادرية , قرية الباحة بالجنادرية , صور قرية الباحة التراثية في الجنادرية صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 6 - 4 - 2013 03:58 PM
بوابات قرية الجنادرية , صور افتتاح مهرجان الجنادرية 1434 , صور من افتتاح الجنادرية 2013 صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 6 - 4 - 2013 03:15 AM


الساعة الآن 01:56 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول