متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11 - 4 - 2015, 03:52 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي السن المناسب لاعطاء الطفل جوال



السن المناسب لاعطاء الطفل جوال


لايسمح بعض الآباء بحصول أبنائهم على هاتف خاص "محمول" قبل أن ينتهي من إنهاء المدرسة الإبتدائية ، حيث أفادت نتائج الإستطلاع حديث أجرته إحدى شركات الهاتف الأمريكية أن سن الحصول على موبايل قد انخفض كثيراً، وأن بعض الأطفال في الصف الأول الابتدائي لديهم هاتف شخصي .



بحسب التقرير الذي نشره موقع شاين، قال 25 بالمائة من الآباء الذين أعطوا أطفالهم هواتف في أعوامهم الأولى بالمدرسة الابتدائية أن السبب رغبتهم في إبقاء الأطفال على اتصال مع أفراد العائلة، وقال 20 بالمائة من الآباء إن السبب أن زملاء الطفل لديهم هواتف، وأنهم أرادوا إتاحة الفرصة لأبنائهم للتواصل مع الزملاء والأصدقاء.

يجدد هذا التقرير الجدل حول السن المناسب لإعطاء الطفل هاتف محمول، فالبعض يعتقد أن الهاتف وسيلة للأمان، بينما يعتقد البعض الآخر أن إغراء الرسائل النصية والتواصل عبر الانترنت قد يكون منزلقاً للوصول إلى مواقع لا ينبغي للصغار الاطلاع عليها.

يقول الطبيب النفسي فران ولفيش مؤلف كتاب "الأب الواعي بنفسه": "لا يعتمد قرار إعطاء الطفل هاتف على المرحلة العمرية، وإنما على درجة النضج التي بلغها، لكن بشكل عام لا ينبغي أن يكون عمر الطفل أقل من 10 سنوات، ومثالياً يعتبر سن 12 أو 13 مناسباً لبداية حصوله على هاتف شخصي".

ينبه ولفيش الآباء إلى أن تقييم مدى استعداد الطفل للحصول على هاتف يعتمد على إجابات عدة أسئلة، هي:

هل يفقد الطفل أشياءه كثيراً؟ ففي عمر 6 أو 8 سنوات لا يهتم الصغير أين يضع أشياءه، وبشكل عام إذا كان يفقد أشياءه كثيراً يعني ذلك أنه غير مستعد من ناحية المسؤولية حتى لو سنه أكبر من ذلك.

هل الطفل في حاجة إلى الهاتف حقا؟ إذا كان الطفل لا يبتعد كثيراً عن الكبار، ويقضي وقته ما بين البيت وسط أسرته، والمدرسة، قد لا يكون بحاجة إلى هاتف الآن. إذا احتاج الطفل هاتفاً في موقف استثنائي كالخروج في رحلة مدرسية يمكنه الحصول على هاتف أحد أفراد الأسرة، وإعادته بعد الرحلة.

هل لدى أصدقاء الطفل هواتف بالفعل؟ غالباً لا تحب أن يكون طفلك الوحيد بين أصدقائه الذي لا يمتلك هاتفاً، حتى لا يشعر بالاختلاف عن أقرانه، لكن إذا كنت تشعر أن طفلك صغير جداً تمسك بقيمك وتقديراتك.

هل يلتزم الطفل بشروط وقواعد الاستخدام؟ إذا كنت ترى أن طفلك قادر على الالتزام بالقواعد والشروط الخاصة باستخدام الهاتف يعني ذلك أنه مؤهل للحصول عليه. من هذه الشروط: عدم استخدام الهاتف في المساء قبل موعد النوم بساعتين، وعدم تداخل استخدام الهاتف مع الواجبات المدرسية أو المنزلية، وعدم تأثيره على تمضية الوقت المطلوب مع الأسرة.













آخر مواضيعي

0 اطول دراجة هوائية في العالم , صور اطول دراجة هوائية في العالم , اطول دراجة في العالم
0 مروة نصر في المستشفى , صور مروة نصر في المستشفى , مروة نصر مريضة
0 فواكه لتخفيف الوزن
0 مسلسل لتكن التوبة الحلقة 20
0 مسلسل جبل جونول الحلقة 11
0 افضل مصارعة 2013 , قائمة افضل مصارع ومصارعة 2013 , افضل مصارع 2013 , افضل مصارعين 2013
0 دعاء عند رؤية الهلال , الدعاء عند رؤية هلال شهر رمضان
0 مسلسل السلطان عبد الحميد الحلقة 149
0 برنامج معكم مني الشاذلي حلقة مريم الخشت
0 اذاعة عن الام قصيرة , اذاعة عن الام , اذاعة عن الام طويلة , مقدمة اذاعة عن الام


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف يكون فارق السن بين الازواج ، ماهو فرق السن المناسب بين الازواج نسمات الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 0 31 - 10 - 2014 05:45 PM
فارق السن بين الازواج ، السن المناسب بين الازواج نسمات الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 1 30 - 10 - 2014 08:17 AM
السن المناسب لامتلاك الطفل جوال خاص ، متى يمتلك الطفل جوال خاص ، تربية الاطفال 2014 غلآآ رؤؤحي التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 10 - 11 - 2012 02:33 PM
سلوكيات الطفل في سن الروضة ، السلوك السئ للطفل ، كيفية علاج السلوك السئ للطفل 2014 غلآآ رؤؤحي التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 1 10 - 11 - 2012 09:22 AM
السن المناسب لامتلاك الطفل جوال خاص , متى يمتلك الطفل جوال خاص شوق السعودية التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 27 - 5 - 2012 06:15 PM


الساعة الآن 12:45 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت