متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 7 - 12 - 2012, 02:37 AM   #1

منه
خجلي متآلق
افتراضي تغذية الطفل بطريقة صحية 2013 , الاهتمام بتغذية الطفل 2013



تغذية الطفل بطريقة صحية 2013 , الاهتمام بتغذية الطفل 2013
تغذية الطفل بطريقة صحية 2013 , الاهتمام بتغذية الطفل 2013
تغذية الطفل بطريقة صحية 2013 , الاهتمام بتغذية الطفل 2013
تغذية الطفل بطريقة صحية 2013 , الاهتمام بتغذية الطفل 2013
تغذية الطفل بطريقة صحية 2013 , الاهتمام بتغذية الطفل 2013
ابتدأت أول مرحلة من مراحل اعتماد طفلك على ذاته بمجرد خروجه من رحم أمه الذي كان يمده بالغذاء والهواء والجو المناسب المريح له.

ومن الممكن أن تشعري بعدم راحة جنينك في أيامه الأولى لإختلاف البيئة التي كان فيها طوال 9 شهور عن عالمه الجديد!

كان طفلك يحصل على كل الغذاء والمواد اللازمه لنموه من المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاج إليها من خلال الرحم.

الآن ستكتمل رحلة نموه وغذائه أيضا من خلالك في الرضاعة فأنت تمدينه بكل ما يحتاج اليه من حليبك, أو من جهة أخرى كالحليب الصناعي في عدم حالات الرضاعة الطبيعية.



ويعتمد طفلك بشكل عام على الحليب فقط من بداية حياته وحتى الـ6 شهور الأولى من عمره وذلك لأنه يؤمن له كل ما يحتاجه من عناصر غذائية مهمة لنموه وصحته السليمة, أيضا لأن جهازه الهضمي غير جاهز بعد لهضم الطعام أو الغذاء دون الحليب المخصص لعمره فقط, ومن ناحية أخرى لتجنب حدوث الحساسية له. لا تتعجلي ببدء الأطعمة الصلبة وخذي الخطوات الأساسية المهمة لصحة طفلك.

نصيحة: فيما يتعلق بصحة طفلك وسلامته, ابتعدي عن كل الأقاويل فكل أم لها تجربة مختلفة وظروف مختلفة عن غيرها فحاولي ألا تعتمدي على الغير وثقفي نفسك بنفسك وإن أردت الاستفسار إلجئي إلى ذوي الاختصاص. الرضاعة الطبيعية:

تنصح منظمة الصحة العالمية بالرضاعة الطبيعية الحصرية لأول 6 شهور من حياة الطفل, والالتزام بها لأطول فترة ممكنة حتى بعد البدء بتقديم الطعام لفوائدها المهمة والمتعددة لكل من الأم والطفل وتبقى الخيار الأفضل دائما.

يبدأ إدرار الحليب الطبيعي بصورة فعالة مع نهاية الأسبوع الأول بعد الولادة, إذ أول ما يخرج من الثدي حليب يسمى اللبأ وله مواصفات خاصة وفوائد متعددة فهو يحتوي على كل ما يحويه الحليب ولكن بشكل مكثف أيضا ويوفر للطفل مناعة مبكرة ضد الأمراض "أجسام مضادة" لاحتوائة على البروتين بشكل كبير ويساعد وظائف الجهاز الهضمي لدى الطفل.

عملية الإرضاع الطبيعي عملية مفيدة جدا من كل النواحي و من أهم فوائدها تقوية الرابطة العاطفية مابين الأم وطفلها فيصبح وقت الإرضاع من أجمل الأوقات وأمتعها لكلاهما.ويجب العلم أنه كلما زادت عملية الإرضاع كلما زادت كمية الحليب وإدراره.

من فوائد الرضاعة الطبيعية:

1. يحتوي حليب الأم على مواد دهنية وبروتينية وكربوهيدراتية بقدر كاف لما يحتاجه الطفل فهو في هذه المرحلة من العمر يزود بأفضل المعايير من المواد الغذائية الضرورية عن طريق حليب أمه أيضا من الفيتامينات والمعادن.

. يحتوي على أجسام مضادة توفر مناعة عند الطفل وخصوصاً حليب اللبأ أو الكولسترم.

. سهل الهضم لان بروتيناته سهلة الهضم ويحتوي على إنزيمات هاضمة خاصة للدهون.

. يسهم بإعطاء الطفل الوقاية ضد العديد من الأمراض عند الكبر والبلوغ فتكون نسبة تعرضهم لبعض الأمراض أقل من غيرهم منها: فرط الوزن والسمنة, السكر وأمراض الضغط, ارتفاع نسبة الكولسترول.

. حليب الأم معقم جيدا وطازج دائما وحرارته مناسبة للطفل حسب الأجواء من حوله "يوفر له أنسب حرارة".

يقوي العلاقة بين الطفل وأمه بحيث تشعر الأم بشعور الأمومة بشكل كبير ويشعر الطفل بحنان أمه وقربها منه وتعلقه بها.

. لا يحتاج إلى تحضير مسبق من تنظيف وتعقيم وشراء رضعات وحليب, وليس له أي تكاليف مادية.

وسيلة طبيعية لتنظيم الحمل إذا كانت الرضاعة طبيعية بشكل مستمر ودائم ستؤخر حدوث الحيض.

تسهم في الحد من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي والسرطان المبيضي الأم.

.تساعد النساء على العودة بشكل أسرع إلى الوزن الذي كانوا عليه قبل الحمل.

. تساعد على تقلص الرحم ورجوعه إلى حجمه الطبيعي قبل الحمل.

الرضاعة الصناعية:

في حالات عدم مقدرة الأم على إرضاع طفلها طبيعيا ستلجأ بالطبع إلى بدائل الحليب الطبيعي وهو الحليب الصناعي المتوفر بالأسواق بوفرة وبأنواع عديدة, هذا الحليب مخصص للأطفال قبل عمر السنة ويتكون من حليب البقر الذي تم تعديله ليتناسب مع نظام الجهاز الهضمي لدى الرضع.

يجب الحرص على استعماله بالمكاييل المحددة ويفضل تنظيم أوقات رضعات الطفل في حالة الرضاعة الصناعية. يفضل أن يكون الحليب دافئا ليتقبله طفلك ولا يؤذيه.

لا تجبري طفلك على إنهاء زجاجته ولا تحتفظي بالحليب الباقي أكثر من ساعة واحدة.عليكي مراعاة التعقيم والاهتمام قدر المستطاع بنظافة الرضعات لأنها إن لم تعقم جيدا وتنظف فستكون بيئة مناسبة لنمو البكتيريا والميكروبات التي قد تعرض طفلك للخطر.

حالات عدم تحمل اللاكتوز:

اللاكتوز هو ما يسمى بسكر الحليب أي السكر الموجود في الحليب ويتحلل بالجسم بواسطة إنزيم اللاكتيز, هناك أطفال يكون عندهم نقص في هذا الانزيم "اللاكتيز"أو تكون كميته غير كافية لتحليل سكر الحليب فيسبب مشاكل عدة لهم.

يطلق على هذه الحالات اسم "عدم تحمل اللاكتوز".أسباب حدوث هذا المرض تكون إما أسباب خلقية تظهر بعد الولادة أو أسباب مكتسبة يمكن للأمراض الهضمية وخاصة الاسهال الشديد أن يتسبب بحدوثه.

يمكن أن تشمل أعراض عدم تحمل اللاكتوز مايلي وتختلف شدتها حسب كمية اللاكتيز في الجسم وكمية اللاكتوز المأخوذ:*ألم في البطن خاصة بعد الرضاعة والمغص المعوي.*الاسهال والغثيان.*الغازات والانتفاخ.

يستخدم في هذه الحالات الحليب منزوع اللاكتوز أو القليل اللاكتوز حسب الرأي الطبي للحالة.

هناك عدة أمور متعلقة بمشاكل تغذوية ممكن أن توجد عند الطفل إما خلقيا أو مكتسبا وتختلف حدتها وطرق علاجها وأعراضها من اضطرابات في الجهاز الهضمي إلى حساسيات مختلفة ممكن أن تسبب خطرا على حياة الطفل>

يجب على الوالدين مراقبة الطفل دائما خصوصا عند بداية تعرضه لأي شئ جديد وعدم الاستهانة بأي عرض مهما كان واستشارة الطبيب في الحال.













آخر مواضيعي

0 كاديلاك الجديده 2013 ، صور سياره كاديلاك الجديده 2014
0 شوزات للشباب موضة 2014 , احدث شوزات رجالية 2013
0 شنط عمليه للجامعه والدوام 2014 ، اجدد شنط للبنات 2013
0 ازياء شباب السعوديه 2013 , ازياء شبابية 2013
0 صور انمى مع القطط 2013 , اجمل صور للانمى مع القطط 2013
0 كولكشن ملابس كاجوال حلوة 2013 , اجمل تشكيلة من الملابس الكاجوال 2013
0 فساتين زفاف ماركات عالمية 2013 , صور فساتين زفاف 2013
0 صعوبة التعامل مع الزوج، أفكارمتواضعة لتحسني علاقتك بزوجك
0 اشيك فساتين زفاف جديدة, فساتين زفاف 2013 شيك
0 العمر المناسب للتخلص من السكاتة 2013 , متى تتخلصي من السكاتة 2013


  رد مع اقتباس
قديم 14 - 12 - 2012, 09:37 PM   #2

افتراضي رد: تغذية الطفل بطريقة صحية 2013 , الاهتمام بتغذية الطفل 2013



كل الشكر لك ولروعه طرحك المميز ..










آخر مواضيعي

0 وآتبسم ,, ولو مآبه عصآفيرْ و آغآنيَ


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاهتمام بنوم طفلك 2013 , مراحل متعددة لنوم الطفل 2013 منه التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 4 - 12 - 2012 02:45 AM
كيفية تعليم الطفل الثقة بالنفس ، تعزيز ثقة الطفل بنفسه ، نصائح لتطوير شخصية الطفل غلآآ رؤؤحي التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 7 - 11 - 2012 02:58 PM
ادب الطفل مع الوالدين 2013 - طرق التعامل بين الطفل والوالدين 2013 - حب الاطفال للوالدين 2013 بنتـ خقهـ التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 1 10 - 9 - 2012 12:24 AM
طريقة تغذية الطفل في الشهر الحادي عشر 2013 , تغذية الطفل في الشهر الحادي عشر 2013 صعب المنال التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 25 - 8 - 2012 01:27 PM
الطفل الانطوائي 2013 , طريقة للتعامل مع الطفل الانطوائي 2013 , افضل طرق التعامل مع الطفل الانطوائي 2 حبر العيون الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 0 31 - 7 - 2012 08:14 PM


الساعة الآن 03:10 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول