متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30 - 3 - 2013, 02:06 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي الوقاية من حساسية الصدر عند الاطفال , خطوات لوقاية طفلك من حساسية الصدر , حساسية الصدر



بعض الممارسات التي نقوم بها في حياتنا اليومية، قد تضر بالأطفال، وربما ينتج عنها حساسية صدر لديهم، ولأن هذه الممارسات عادية جداً نحن نغفلها، ولا نتوقع أن ضررها يصل إلى هذا الحد، تحدثنا مع د.مجدة العيوطي أستاذة طب الأطفال بكلية الطب جامعة القاهرة عن هذا النوع من الحساسية، وأعراضها وعلاجها وطرق الوقاية منها.



حساسية الصدر هي ضيق في الشعب الهوائية نتيجة للتعرض لمهيج يتسبب عنه التهاب في جدار الخلايا، وتورم وتكوين مخاط كثير؛ مما يؤدي إلى شعور الطفل بضيق في التنفس وسعال.

أما عن أعراضها فهي زيادة السعال في فترة الليل أكثر، تبدأ عادة بعد الإصابة بنزلات البرد، وتستمر لفترة طويلة تزيد على 3 أسابيع، وتكون متكررة وأحياناً تظهر عند البعض في فصل الشتاء، وعند البعض الآخر في الصيف يصاحبها أزيز وصفير في الصدر، وصعوبة في التحدث، وزرقة في الشفايف. وقد يتسبب ذلك في كثرة غياب الطفل من المدرسة.

خطوات الوقاية
هناك بعض الخطوات التي إذا اتبعتها الأم تقي طفلها من هذا النوع من الحساسية منها:


1. عدم التعرض للتدخين، حيث يجب ألا يدخن أحد أفراد الأسرة في المنزل وليس شرطاً الغرفة التي يوجد بها الطفل، فرائحة الدخان تلتصق في المكان، وفي الملابس وحتى الشعر، وتأخذ بضعة أشهر؛ لكي تزول نهائياً.

2. تعرض مراتب البيت والوسائد والبطانيات والموكيت والسجاد والستائر القطيفة للشمس بصفة مستمرة، أو تعرضها لدرجة حرارة ساخنة جداً من قبل المكيف أو المدفئة؛ للوقاية والتخلص من حشرة الفراش، أو ما يسمى بـ«العثة» المسببة لحساسية الصدر، فهي لا تتواجد على الجسم، ولكنها تفرز فضلات ذات الرائحة الكريهة، ويجب غسل المفروشات بماء ساخن كل أسبوع، وكذلك الملابس التي تحتوي على قطيفة أو وبر أو فرو، وتغطية المراتب والوسائد بالبلاستيك؛ لتجنب الرائحة.

3. إبعاد الطفل عن الغرفة أثناء وبعد نظافتها من التراب لمدة ساعتين سواء كان هذا بواسطة المكنسة الكهربائية، أو بالنفض اليدوي؛ لأن الاثنين يهيجان «العثة»، وتتطاير مع تراب المنزل، فجرام تراب المنزل الواحد يحتوي على 19 ألف حشرة، وكل حشرة تنجب 80 حشرة أخرى قبل موتها.

4. إبعاده عن الروائح النفاذة مثل: البرفانات، معطرات الجو، البخور، مواد التنظيف والشي والقلي، مسببات التلوث البيئي مثل عادم السيارات ونشارة الخشب ومواد الدهان والطباشير.

5. تطعيم الأطفال ضد الإنفلونزا كل موسم؛ لتجنب الالتهابات الشعبية الفيروسية.
6. تجنب تربية الحيوانات والطيور، التي تحتوي على ريش أو شعر مثل القطط والعصافير.
7. العناية بنظافة الألعاب التي تحتوي على فرو مثل «الدباديب»، وتقليل اللعب بها.
8. تجنب تناول الأدوية التي تهيج الرئة مثل: البروفين، الفولتارين، والأسبرين.
9. هناك بعض أنواع الطعام، التي قد تسبب حساسية للطفل، ولكن قد تختلف نسبة التحسس من شخص لآخر لنفس نوع الطعام؛ لذلك على الأم أن تلاحظ نوع الأكل الذي قد يظهر بعد تناوله حساسية على ابنها وتمنعه، وأكثر المأكولات شيوعاً في ذلك، وتغفله الأمهات الفول السوداني.
10. تشجيع الطفل على ممارسة الرياضة، وخصوصاً «السباحة»؛ لأنها تساعد على التخلص من حساسية الصدر، حيث إنها تساعد على توسيع الشعب، وتجنب القيام بأي مجهود زائد بدون «إحماء»؛ حتى لا يحدث نهجان، أو ما يسمى بـ«أزمة المجهود».
طرق العلاج

أشارت د.مجدة إلى أن الحساسية بشكل عام قد تكون بسبب العوامل الوراثية، وهنا لا محالة من الإصابة بها. أما طرق علاج الحساسية فإنها تتم على مرحلتين:
1- جزء مهدئ يطلق عليه «موسعات الشعب»؛ لتوسيع ما تسببه الحساسية من ضيق، ويؤخذ أثناء الحالة الحادة فقط.
2- جزء وقائي يؤخذ عند الشعور بتحسن، ويستمر لفترة طويلة؛ ليمنع حدوث الالتهاب المزمن في الشعب، ولا يجب أن يؤخذ أثناء الحالة الحادة.
وأدوية حساسية الصدر تختلف من أشربة وأقراص وبخاخات، ولكن يفضل البخاخات كعلاج؛ لأنها سريعة المفعول تصل إلى الرئة فوراً مثل قطرة العين، كما أن تركيزها يكون أقل من باقي أنواع العلاج، وبالتالي تقل أعراضها الجانبية، ولا داعي لمقولة: «إن الطفل سوف يتعود عليها»؛ لأنها خاطئة، فهي مثل أي دواء يؤخذ عن طريق الفم أو الجلد أو الشرج.













آخر مواضيعي

0 تفاصيل لائحة الاستقدام , تفاصيل لائحة الاستقدام الجديدة
0 الاستعلام عن نتائج القدرات 1437
0 صور كاجول 2014 , Kajol‎‎ 2014
0 مشروع مترو الرياض - اخبار مشروع مترو الرياض - مترو الرياض - اخبار مترو الرياض
0 اطارات راس السنه 2012
0 احلام تقلد كيم كارديشيان
0 اسئلة ثقافة عامة تاريخية
0 بي سي عن الصديقات 2014
0 مسلسل الامانة الحلقة 200
0 مكياج يحبة الرجل , ميك اب يحبة الرجل , صور مكياج يحبة الرجل , افضل مكياج يفضلة الرجل


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حساسية الاطفال - حساسية الطفل بسبب الوجبات السريعة - حساسية الطفل صعب المنال التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 18 - 2 - 2013 05:35 PM
حساسية القمح 2013 - اسباب حساسية القمح 2013 - ماهى اسباب حساسية الاطفال 2013 بنتـ خقهـ صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 4 - 9 - 2012 11:03 AM
ماهي حساسية الربيع 2014 ، كيفية الوقاية من حساسية الربيع ، حساسية الربيع حبر العيون عالم حواء - العناية بالبشره - رشاقتك - شعرك - تبييض البشره 1 2 - 9 - 2012 09:21 AM
حساسية العين واسبابها , كيف اتخلص من حساسية العين , مشاكل وعلاج حساسية العيون عروسة الخليج صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 16 - 7 - 2012 02:51 AM
السحر ، علاج السحر ، الوقاية من السحر فهد مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة 4 4 - 1 - 2012 02:35 AM


الساعة الآن 06:02 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت