متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 4 - 10 - 2013, 10:19 PM   #1

بينو بنت حسن
خجلي رائع
Mouse كيف أحضر طفلي لاستقبال أخ جديد



إذا كنت أم لطفل وحيد و تستعدين لاستقبال مولود جديد فهذا الموضوع راح يفيدك إن شاء الله في تهيئة طفلك لتقبل فكرة أنه صار له أخ أو أخت و لم يعد وحيد، و هو الأمر الذي يصعب عادة تقبله من الطفل الأكبر :
أولا امنحي طفلك الوقت الكافي لاستيعاب فكرة وصول أخ أو أخت، اسمحي لطفلك أن يقرر إلى أي مدى يرغب في التحدّث عن هذا الأمر أو المشاركة في التجهيزات.

من المحتمل ألاّ يرغب في التحدّث عن الطفل الجديد طوال الوقت، ومن الأفضل أن تجيبي فقط على الأسئلة التي قد تخطر على باله. قد يمتلك الفضول حول ما يفعله الطفل داخل بطنك: "هل يتحرك؟ كيف يأكل؟ فيم يفكّر؟". يكون لدى الأطفال عادة فكرة عن الأمر عندما يسألون عنه، لذلك يمكنك أن تقولي له: "ماذا تعتقد أنه يفعل هنا؟" إذا كان يعتقد أنه يرقص، لا بأس في ذلك، ولست بحاجة للتصحيح خاصةً أن جوابه قد يكون أحلى بكثير من الحقيقة: "أعتقد أنه يفكر بي".
دعي طفلك يشعر بركلات الطفل عندما تكون حركاته قوية بما فيه الكفاية.

قد يصبح طفلك قلقاً قبل شهر أو نحو ذلك من الولادة. بينما يكبر جسمك وتصبحين أقل نشاطاً وأكثر تركيزاً على الولادة، يصبح هو أكثر التصاقاً بك، وتنشأ لديه مخاوف جديده، وحتى يبدو أنه قد تراجع في نموه وتطوره بضع خطوات إلى الوراء وهذا أمر طبيعي. تصرفاته كطفل قد تكون مجرد وسيله ليستكشف كيف يتصرف الأطفال الصغار وليجرّب ما يشعر به المولود الصغير. سيساعده الكثير من الحب والاحتضان على استعادة ثقته.

الآن ليس الوقت المناسب لأي تغييرات رئيسية أخرى في حياة طفلك، مثل الانتقال أو البدء بمدرسة جديدة. حاولي المحافظة على روتين حياته العادي بقدر ما تستطيعين لأن هذا الأمر سيساهم كثيراً في ترسيخ شعوره بالامان.

حاولي قضاء أكبر وقت ممكن مع طفلك في هذه الأسابيع القليلة الأخيرة من حملك. فمن المحتمل أن تكوني مشغولة للغاية مع المولود الجديد عندما يصل، لذلك احرصي أن تكونا معاً معظم الوقت. سوف يقدّر لك طفلك هذا الأمر حقاً، وسيتذكر هذه الأوقات الخاصة التي حصل فيها على كل اهتمامك.

من المفيد أيضاً زيارة الصديقات أو الأقارب الذين لديهم أطفال. إذا لم يكن معتاداً على وجود أطفال حوله أو لم يشاهدك تحملين طفلاً آخر، فقد تكون بعض ردود فعله قوية في البداية. من الرائع قضاء وقت للاستجمام مع عائلات أخرى حتى يعتاد على فكرة أن والديه يمكن أن يحملا أطفالاً آخرين من دون أن يقل حبهما ورعايتهما له. كما يعطيه هذا المشهد فرصة ليرى كيف يبدو الأطفال الصغار فيبدأ بتطوير وسائل للتفاعل معهم.

هناك العديد من الخطوات يجب على الأم اتباعها حتى نتفادى أي مشاكل نفسية تحدث للطفل الأكبر:

1 - يجب أن نشرح للطفل أثناء الحمل بأنه سيأتي مولود جديد بإذن الله ، وسيكون أخاه وحبيبه ، ولا نستهين بعقلية الطفل مهما صغر فإنه يفهم ويدرك.

2 - عندما يلاحظ الطفل كبر بطن الأم نقول له هذا أخوك، وأنت هكذا جئت، ولا بأس بأن نجعله يحتضن بطن أمه كأنه يحتضن أخاه، ويقبله، ويقول له: أخي حبيبي، فإن ذلك يصنع علاقة محبة مبكرة.
3 - يجب أن نرتب مكانا مستقلا لنوم الطفل السابق قبل الولادة ؛ لأنه إذا كان معتادا للنوم في حضن أمه فسيفاجأ بمن يأتي ، ويحتل مكانه بعد الولادة، وبذلك نكون قد زرعنا بذرة الخلاف والشقاق.
4 - عندما تذهب الأم إلى المستشفى نفهمه بأنها ستعود بإذن الله، ومعها المولود الجديد الذي ينتظره.
5 - يجب أن نشتري له لعبا جديدة وجذابة؛ بحيث نقدمها إليه عند قدوم أخيه الجديد، فيحسب بجو من الفرحة والبهجة التي نالته مع قدوم أخيه، وينشغل بهذه اللعب ، فلا يلاحظ الاهتمام بالمولود الجديد الذي قد يثيره، ويجب تجنب الكذب على الطفل بأن نقول له: إن أخاك هو الذي أحضر لك هذه اللعب، بل يكفي وجودها فقط.



6 - يجب أن نعهد إليه بمن يلاعبه من الأطفال الآخرين، وأن تضعه الأم على خريطة اهتمامها أن تحمله، وتكلمه، وتبث في نفسه البهجة والسرور مهما كان الأمر حتى لا يحس أنها لم تعد له، إن بعض الأزواج يحسون بالغيرة لاهتمام الزوجة بطفلها، فما بالنا بهذا الطفل الصغير.

7 - حينما يري أخاه يرضع نفهمه أن الطفل الصغير هكذا يتغذي، ونفهمه أنه كان يرضع هكذا، ولكنه أصبح الآن كبيرا، ويستطيع أن يأكل مثل الكبار، ونشعره بقيمته وبتميزه.
8- نجعله يلمس جسم أخيه تحت إشرافنا بأن يمس رأسه، ويمسك يده، ويقبله، فيزيد التقارب بينهما.
9 - نجعله يساعد الأم في تغيير ملابس أخيه.

10 - محاولة إشعار الطفل بأن أخاه الأصغر يحبه بأن نقول له عندما يبتسم أخوه الأصغر إنه يبتسم لك؛ لأنه يحبك حتى نصل إلى مرحلة أن يقول بنفسه: يا أمي إن أخي يحبني.

11 - كلما كلمنا الصغير وداعبناه يجب أن نعطيه جرعة حنان مشابهة، وأن نظل ندرك أن عقله مازال صغيرا، ولا ننظر إليه على أنه أصبح كبيرا بقدوم أخيه.

12 - يجب عدم المقارنة بينهما أمامه سواء منا أو من الأقارب أو الجيران أو الزوار، وأن نلفت نظر هؤلاء إلى تجنب ما يثيره أو ينقص من شأنه، وكذلك لا يقول أحد أن أخاك أفضل منك، وأن نتعامل مع كل طفل على أنه وحدة مستقلة (كل ميسر لما خلق له).

13 - يجب أن نربي الطفل على الثقة بالنفس، واحترام الذات، وكذلك محبة الآخرين والتعاون معهم.
14 - العدل والمساواة بين الأولاد عملاً بهدي رسول الله صلى الله عليه وآله.













آخر مواضيعي

0 رسائل الحب
0 ثيم للجالكسي 2014
0 الباحة
0 ارفع مستوى تركيز أطفالك ب 10 دقائق رياضه
0 كيف اخفاء ملف على سطح المكتب
0 السياحه في موريشيوس
0 طريقة عمل بيتزا التوست
0 التسليك ضروري
0 جزيرة موشا كاي
0 الأيام الاخيرة من حياة النبي صلى الله عليه وسلم


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف اختار طعام طفلى 2013 - الطعام المناسب للاطفال 2014 - طعام طفلى أنِـيـَنٌ طِفْلَهْ .. التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 18 - 6 - 2013 05:03 PM
أحمر أصفر أخضر إشارات حيآتنا بنت البحر مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 9 31 - 3 - 2013 08:56 PM
مقادير عمل شاي أخضر 2013 , كيفية عمل شاي أخضر 2013 منه مطبخ خجلي - اكلات - معجنات - حلويات - سلطات - مقبلات 0 12 - 12 - 2012 08:29 AM
حبك طير أخضر فتاة الغروب شعر - قصائد - قصايد صوتيه - همس القوافي - قصائد الشعراء 2 16 - 1 - 2012 08:46 AM
في عينيك ربيع أخضر - sms mms سهر الليل جوالات - اتصالات - مسجات - sms - mms - برامج جوال - نغمات - ثيمات 4 22 - 12 - 2011 10:27 PM


الساعة الآن 04:27 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول