متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > عالم ادم - الرياضة والرياضيين > عالم ادم - اكسسوارات - عطورات - نظارات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28 - 11 - 2011, 05:15 PM   #1

~الراقي~
خجلي جديد
Icon6 سيكولوجية الرجل




.سيكولوجية الرجل




من متابعة الدراسات والأبحاث والملاحظات وتاريخ الرجل عبر العصور نجد أن هناك سمات مشتركة ومفاتيح محددة تميز جنس الرجال وتسهل فهم طريقة تفكيرهم وسلوكهم . ويبدو أن هذه السمات المشتركة لها جذور بيولوجية ( التركيب التشريحي والوظائف الفسيولوجية وخاصة نشاط الغدد الصماء ) , وجذور تتصل بدور الرجل في المجتمعات المختلفة ، فمما لا شك فيه أن التركيبة الجسمانية العضلية للرجل وما قام به من أدوار عبر التاريخ مثل العمل الشاق , وحماية الأسرة , والقتال ، وممارسة أعمال الفكر والإدارة ، وقيادة أسرته ورعايتها ، كل هذا جعله يكتسب صفات مميزة يمكن الحديث عنها كسمات رجولية تميزه عن عالم النساء . وهذا لا ينفي وجود فروق فردية بين الرجال ( كما هي بين النساء ) تستدعي الانتباه .

والآن نحاول استعراض أهم السمات العامة ومفاتيح شخصية الرجل :
.
.
.
.
1- التميز :
.
.
.
.

في بداية التاريخ الإنساني كانت الآلهة غالباً تأخذ الشكل الأنثوي في التماثيل التي كانوا يصنعونها ، وكان هذا التقديس للأنثى قائم على قدرتها على الإنجاب وإمداد الحياة بأجيال جديدة ، ولكن مع الزمن اكتشف الرجل أن الأنثى لا تستطيع الإنجاب بدونه ، إضافة إلى أنه هو الأقدر على دفع الحيوانات والوحوش عنها وعن أسرته , وهو الأقدر على قتال الأعداء لذلك بدأ التحول تدريجياً ففي بعض المراحل التاريخية نجد أن تمثال الرجل يساوي تقريباً تمثال المرأة ، ثم تحول الأمر بعد ذلك ليعلو تمثال الرجل على تمثال المرأة حيث اكتشف الرجل أدواره المتعددة وقدرته على السيطرة والتحكم وتغيير الأحداث في حين انشغلت المرأة بأمور البيت وتربية الأبناء . ومن هذه المرحلة بدأت فكرة التميز الذكوري وترسخت مع الزمن ، وكان يسعد بها الرجل السوي وتسعد بها المرأة السوية والتي تعرف أنها تمتلك هي الأخرى في المقابل تميزاً أنثوياً من نوع آخر يناسب دورها . ولكن الرجل في بعض المراحل التاريخية وخاصة في فترات الاضمحلال الحضاري راح يبالغ في " تميزه " حتى وصل إلى حالة من " الاستعلاء " وفي المقابل حاول وأد المرأة نفسياً واجتماعياً وأحياناً جسدياً فحط من شأنها واعتبرها مخلوقاً " من الدرجة الثانية " وأنها مخلوق " مساعد " جاء لخدمته ومتعته وأنها مخلوق " تابع " له . ، وقد أفقد هذا التوجه المرأة تميزها الأنثوي الذي هو سر وجودها ، وأصبح الأمر معركة وجود وندية مع الرجل ، وخسر الاثنان ( الرجل والمرأة ) تميزهما الذي منحهما الله إياه ليقوم كل بدوره ، وبما أن المرأة والرجل مخلوقان لله سبحانه وتعالى فلا نتصور أن يتحيز الخالق لأحد مخلوقاته ضد الآخر ، ولكنها الأدوار والمهام والواجبات ، والعدالة في توزيع التميز في جوانب مختلفة لكي تعمر الحياة . والرجل يكمن في داخله الشعور بالتميز الذكوري ، وهذا الشعور يجعله حريصاً على القيام بدور القيادة والرعاية للمرأة وللأسرة وينبني على هذا الشعور مفهوم القوامة ،
.
.
.
.

2 - القوامة :
.
.
.
.
هي روح الرجولة ، وإذا حاولت المرأة انتزاعها ( غيرة أو تنافساً ) فإنها في الحقيقة تنتزع رجولة الرجل ولا تجد فيه بعد ذلك ما يستحق الإعجاب أو الاهتمام ، بل تجده إنساناً ضعيفاً خاوياً لا يستحق لقب فارس أحلامها ولا يستحق التربع على عرش قلبها . والمرأة السوية لا تجد مشكلة في التعامل مع قوامة الرجل السوي الذي يتميز فعلاً بصفات رجولية تؤهله لتلك القوامة لأن القوامة التي وردت في الآية القرآنية الكريمة مشروطة بهذا التميز ، يقول تعالى " الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم " ، فلكي يستحق الرجل القوامة عن حق في نظر المرأة يجب أن يكون ذا فضل وذا قدرة على الكسب والإنفاق ، أما إذا اختلت شخصيته فكان ضعيف الصفات ، محدود القدرات ويعيش عالة على كسب زوجته فإن قوامته تهتز وربما تنتقل لأيدي المرأة الأقوى بحكم الأمر الواقع وقوانين الحياة .
والقوامة ليست استعلاء أو استبداداً أو تحكماً أو تسلطاً أو الغاء للمرأة كما يفهم بعض الرجال ، وإنما هي رعاية ومسئولية وقيادة منطقية عادلة واحترام لإرادة المرأة وكرامتها كشريك حياة ورفيق طريق ، والمرأة السوية تشتاق من أعماقها لتلك القوامة الرشيدة والتي تعني لها قدرة رجلها على رعايتها واحتوائها وحمايتها وتلبية احتياجاتها واحتضانها كي تتفرغ هي لرعاية واحتواء وحماية واحتضان وتلبية احتياجات أطفالها .
والمرأة التي تنتزع القوامة من زوجها تصبح في غاية التعاسة ( في حالة كونها سوية وليست مسترجلة ) لأنها تكتشف أنه فقد رجولته وبالتالي تفقد هي أنوثتها .
.
.
.

.
3- الرجل طفل كبير :
.
.
.
.

هذا المفهوم كنت أعتقد أنه من قبيل الكلمات المرسلة والتي يستخدمها الناس بلا وعي في مزاحهم ، ولكنني وجدت إلحاحاً على معناه في أكثر من دراسة واستطلاع رأي للرجال والنساء ، ويبدو أن هناك شبه اتفاق على هذه الصفة في الرجل ، فعلى الرغم من تميزه الذكوري ، واستحقاقه ( غالباً وليس دائماً ) للقوامة ورغبته في الاقتران بأكثر من امرأة ، إلا أنه يحمل بداخله قلب طفل يهفو إلى من تقوم بتدليله ، بشرط أن لا تصارحه بأنه طفل , ولذلك تقول إحدى النساء بأن من تستطيع أن تتعامل مع الأطفال بنجاح غالباً ما تنجح في التعامل مع الرجل . والمرأة الذكية هي القادرة على القيام بأدوار متعددة في حياة الرجل ، فهي أحياناً أم ترعى طفولته الكامنة ، وأحياناً أنثى توقظ فيه رجولته ، وأحياناً صديقة تشاركه همومه وأفكاره وطموحاته ، وأحياناً ابنة تستثير فيه مشاعر أبوته .... وهكذا ، وكلما تعددت وتغيرت أدوار المرأة في مرونة وتجدد فإنها تسعد زوجها كأي طفل يسأم لعبه بسرعة ويريد تجديداً دائماً ، أما إذا ثبتت الصورة ، وتقلصت أدوار المرأة فإن هذا نذير بتحول اهتمامه نحو ما هو جذاب ومثير .


.
.
.
.
4- الطمع :
.
.
.
.
هو إحدى صفات الرجل حيث يريد دائماً المزيد ولا يقنع بما لديه خاصة فيما يخص المرأة وعطائها ، فهو يريد الجمال في زوجته ويريد الذكاء ويريد الحنان ويريد الرعاية له ولأولاده ، ويريد الحب ويريد منها كل شيء ، ومع هذا ربما ، بل كثيراً ما تتطلع عينه ويهفو قلبه لأخرى أو أخريات ، وهذا الميل للاستزادة ربما يكون مرتبطاً بصفة التعددية لدى الرجل والتي سبق الحديث عنها . وربما تكون هاتان الصفتان ( الميل للتعددية والطمع ) خادمتان للطبيعة الإنسانية ولاستمرار الحياة ، فنظراً لتعرض الرجل لأخطار الحروب وأخطار السفر والعمل نجد دائماً وفي كل المجتمعات زيادة في نسبة النساء مقارنة بالرجال ، وهذا يستدعي في بعض الأحيان أن يعدد الرجل زوجاته أو يعدد علاقاته حسب قيم وتقاليد وأديان مجتمعه وذلك لتغطية الفائض في أعداد النساء . والمرأة الذكية هي التي تستطيع سد نهم زوجها وذلك بأن تكون " متعة للحواس الخمس " ( كما يجب أن يكون هو أيضاً كذلك ) ، وهذه التعددية في الإمتاع تعمل على ثبات واستقرار وأحادية العلاقة الزوجية لزوج لديه ميل فطري للتعدد ، ولديه قلب طفل يسعى لكل ما هو مثير وجديد وجذاب .
.
.
.
.
5- الرجل يحب بعينيه غالباً :
.
.
.
.
( والمرأة تحب بأذنها وقلبها غالباً ) :
وهذا لا يعني تعطيل بقية الحواس وإنما نحن نعني الحاسة الأكثر نشاطاً لدى الرجل ، وهي حاسة النظر ، وهذا يستدعي اهتماماً من المرأة بما تقع عليه عين زوجها فهو الرسالة الأكثر تأثيراً ( كما يستدعى من الرجل اهتماما بما تسمعه أذن زوجته وما يشعر به قلبها تبعا لذلك ) . وربما نستطيع أن نفهم ولع المرأة بالزينة على اختلاف أشكالها , وقول الله تعالى عنها " أو من ينشأ في الحلية وهو في الخصام غير مبين " دليلاً على قوة جذب ما تراه عين الرجل على قلبه وبقية كيانه النفسي . ثم تأتي بقية الحواس كالأذن والأنف والتذوق واللمس لتكمل منظومة الإدراك لدى الرجل ، ولكن الشرارة الأولى تبدأ من العين .
والرجل شديد الانبهار بجمال المرأة ومظهرها وربما يشغله ذلك ، ولو إلى حين ، عن جوهرها وروحها وأخلاقها ، وهذا يجعله يقع في مشكلات كثيرة بسبب هذا الانبهار والانجذاب بالشكل . وهذا الإنبهار والإنجذاب ليس قاصرا على البسطاء أو الصغار من الرجال وإنما يمتد ليشمل أغلب الرجال على ارتفاع ثقافتهم ورجاحة عقولهم .

.
.
.
.
7- بين الذكورة والرجولة :
.
.
.
.
ليس كل ذكر رجلاً ، فالرجولة ليست مجرد وظائف فسيولوجية ، ولكن الرجولة مجموعة صفات تواتر الاتفاق عليها مثل : القوة والعدل والرحمة والمروءة والشهامة والشجاعة والتضحية والصدق والتسامح والعفو والرعاية والاحتواء والقيادة والحماية والمسئولية .
وقد نفتقد هذه الصفات الرجولية في شخص ذكر ، وقد نجدها أو بعضها في امرأة وعندئذ نقول بأنها امرأة كالرجال أو امرأة بألف رجل لأنها اكتسبت صفات الرجولة الحميدة ، وهذا لا يعني أنها امرأة مسترجلة فهذا أمر آخر غير محمود في المرأة .
.
.
.
.
8- الرجل يهتم بالعموميات خاصة فيما يخص أمور الأسرة
( في حين تهتم المرأة بالتفاصيل ) :
.
.
.
.
فنجد أن الرجل لا يحيط بكثير من تفاصيل احتياجات الأولاد أو مشكلاتهم وإنما يكتفي بمعرفة عامة عن أحوالهم في حين تعرف الأم كل تفاصيل ملابسهم ودروسهم ومشكلاتهم . وهذا الوضع ينقلب في الحياة العامة حيث نجد الرجل أكثر اهتماماً بتفاصيل شئون عمله والشئون العامة . أي أن الاهتمام هنا اهتماماً انتقائياً ، وربما يكون هذا كامناً خلف الذاكرة الانتقائية لكل من الرجل والمرأة ، تلك الظاهرة التي جعلت شهادة الرجل أمام القضاء تعدل شهادة امرأتان ، وهذا ليس انتقاصاً من ذاكرة المرأة ، وإنما يرجع لذاكرتها الانتقائية الموجهة بقوة داخل حياتها الشخصية وبيتها ، في حين تتوجه ذاكرة الرجل التفصيلية نحو الحياة العامة .
.
.
.
.
9- العمل والنجاح بالنسبة للرجل يعادل الأمومة بالنسبة للأنثى :
.
.
.
.
ولهذا لا تستغرب المرأة إعطاء الرجل ( السوى ) كثيراً من وقته وتفكيره وانشغاله لعمله وطموحه ونجاحه ، لأن كل هذا يحقق له كمال رجولته ، ذلك الكمال الذي يحتاج التفوق على أقرانه والبروز عليهم أو من بينهم ، فالرجل السوي يجب أن يكون مميزاً وناجحاً وسباقاً ، وهذا يستدعي بذل الكثير من الجهد في مجال عمله وحياته العامة .
.
.
.
.
10- الغيرة المعقولة صفة أصيلة في الرجل السوي :
.
.
.
.
و تزداد وتصل الغيرة إلى درجة الشك والاتهام في حالة ذوى العقول والقلوب الضعيفة .
.
.
.
.
11- الرجل ضعيف جداً أمام شيئين :
.
.
.
.
- أمام من يمدحه ويثني على تفوقه وتميزه

- وأمام امرأة ذات أنوثة عالية .
.
.
.
.
12- علاقة الرجل بأمه تحدد إلى حد كبير علاقته بالمرأة بوجه عام :
.
.
.
.
فهي أول بروفة للعلاقة بالمرأة وتنطبع في أعماقه إيجاباً أو سلباً ، وبناءاً على شكل ومحتوى هذه العلاقة نجد بعض الرجال يبحثون عن صورة الأم في كل امرأة يلقونها ، وبعضهم الآخر يبحث عن عكس هذه الصورة ، ولكل منهم دينامياته .

م\ن
ودى













آخر مواضيعي

0 لاتسرق الوقت ياأجمل الوقت
0 امممم الحمد لله ع سلامتي
0 سيكولوجية الرجل
0 بِصدقِ الوعود
0 حلاوتي باينه في عيون الحضور , هذاك فاتح فمه وهذاك مبهور
0 قل للقدر مبروك ماخاب ظني
0 و اسمعيني للنهاية
0 تعال/ي شوفوا مدينة الجن تحت الأرض في تركيا
0 تسع نجمات تضيء حياتك
0 نقاط لتربية طفلك


  رد مع اقتباس
قديم 29 - 11 - 2011, 11:20 AM   #3

المايسترو
خجلي متآلق
افتراضي رد: سيكولوجية الرجل



تختلف سيكولوجية الرجل وتتاثر اكيد بالبيئة المحيطة بيه وممكن علي اساسها تكون شخصية الواحد



موضوع هام جدا شكرا










آخر مواضيعي

0 المايسترو بينكم


  رد مع اقتباس
قديم 1 - 12 - 2011, 08:02 AM   #6

أنشودة المطر
خجلي موهوب
افتراضي رد: سيكولوجية الرجل



كل الشكككككككككككككككككككككككككككككككككر أخوي
طرح جذاب ومفيييد ... يسهل معرفة مفاتيح شخصيتي الرجل والمرأة..ومايتبع ذلك من فهم كاف لهما..
لاحرمنا جديدك










آخر مواضيعي

0 الحزن الاكيد للمنشد عمر العمير ، نشيد وكل مااحب اندفن عقبك وراح ، ياصباح الحزن والجرح الاكيد يوتيوب
0 سامي الجابر الاتحاديون اخطأوا في ابعاد نور ، سامي الجابر الرياضة السعودية بعيدة عن الاحتراف
0 الهولندي المسيء للرسول يعتنق الاسلام 2013 ، منتج الفيلم المسيء للرسول يبكي في الروضة الشريفة 2013
0 رسمات كحل روعه 2014 ، صور رسم الاي لاينر 2014 ، طرق رسم الاي لاينر 2014 ، كيفية رسم الاي لاينر 2014
0 صناديق اكسسوارات رجاليه 2013 ، صور صناديق اكسسوارات للشباب 2013 ، صناديق اكسسوارات رجاليه مميزه 2013
0 كيف يصلي المريض ، كيفية صلاة المريض بالصور
0 كيفيه المحافظه على بطاريه اللاب توب
0 مطابخ دائرية ايطالى 2014 ، مطابخ دائريه مودرن 2014 ، صور مطابخ دائريه الشكل 2014
0 ازياء الممثلة جينيفر انيستون ، صور ازياء جنيفر انيستون 2012 ، فساتين جنيفر انيستون 2012
0 صيفنا مع اهلنا احلى ، فعاليات اجازة الصيف 2013 ، فعاليات صيف 1434


  رد مع اقتباس
قديم 2 - 12 - 2011, 08:02 AM   #7

~الراقي~
خجلي جديد
افتراضي رد: سيكولوجية الرجل



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أنشودة المطر مشاهدة المشاركة
كل الشكككككككككككككككككككككككككككككككككر أخوي
طرح جذاب ومفيييد ... يسهل معرفة مفاتيح شخصيتي الرجل والمرأة..ومايتبع ذلك من فهم كاف لهما..
لاحرمنا جديدك

شكر موصول السموك الراقي
ع هالمرور العطر
منور متصفحي ياااا غالي










آخر مواضيعي

0 تسع نجمات تضيء حياتك
0 لاتسرق الوقت ياأجمل الوقت
0 تعال/ي شوفوا مدينة الجن تحت الأرض في تركيا
0 نقاط لتربية طفلك
0 لا تسأليني
0 كيف تكتب أو تنقل موضوعا
0 كيف تبعد طلب الطلاق عنها يا ادم
0 حلاوتي باينه في عيون الحضور , هذاك فاتح فمه وهذاك مبهور
0 مكان يستنكره الجميع لكنه واقع وحقيقة
0 و اسمعيني للنهاية


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
99 صفة يحبها الرجل في زوجتة هاوي ولحبكم غاوي الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 13 17 - 2 - 2015 12:00 PM
أسرار عييون الرجل معجون سنسوداين عالم ادم - اكسسوارات - عطورات - نظارات 8 2 - 11 - 2011 06:08 PM
أناقه الرجل السعودي متكحله بدم خاينها عالم ادم - اكسسوارات - عطورات - نظارات 6 2 - 11 - 2011 02:28 PM
ماهى الأنوثه في نظر الرجل ليونة نقاش جاد - نقاش عام - الاتجاه المعاكس 0 4 - 10 - 2011 09:57 AM
دمع الرجل اهانه ام فخر عاشق تراب الوفاء نقاش جاد - نقاش عام - الاتجاه المعاكس 3 11 - 5 - 2011 03:46 AM


الساعة الآن 11:23 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول