متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > مراحل التعليم - تعليم عالي - تعليم اللغات - البحث العلمي > التعليم العالي و الجامعي

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14 - 9 - 2014, 01:34 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي الجامعة السعودية الالكترونية تعريف شامل عن هذه الجامعة



تعريف الجامعة السعودية الإلكترونية :



مؤسسة جامعية حكومية تمثل أحد أنماط التعليم العالي وتوفر بيئة قائمة على تقنيات المعلومات والاتصالات والتعلم الإلكتروني والتعليم المدمج، وتمنح درجات علمية في برامج وتخصصات متوائمة مع احتياجات سوق العمل وملبية لمتطلبات التنمية والتعلم مدى الحياة والإسهام في بناء اقتصاد ومجتمع المعرفة في المملكة وإيصال رسالتها الحضارية عالمياً.



الجامعة السعودية الالكترونية تعريف شامل


​​​ ماهو التعلم الالكتروني (e-Learning) ؟





أسلوب من أساليب التعليم يعتمد في تقديم المحتوى التعليمي وإيصال المهارات والمفاهيم للمتعلم على تقنيات المعلومات والاتصالات ووسائطهما المتعددة بشكل يتيح له التفاعل النشط مع المحتوى والمعلم والزملاء بصورة متزامنة او غير متزامنة في الوقت والمكان والسرعة التي تناسب ظروف المتعلم وقدرته , وإدارة كافة الفعاليات العلمية التعليمية ومتطلباتها بشكل الكتروني من خلال الانظمة الالكترونية المخصصة لذلك .
ومن مميزات التعلم الالكتروني:



1- يجعل التعليم اكثر مرونة.
2- يساعد على الاتصال والتعاون والمشاركة بين اعضاء الهيئة التدريسية.
3- يشجع على التعليم التعاوني والعمل الجماعي وعلى ربط جماعات المتعلمين بعضهم بعض.
4- يراعي الفروق الفردية بين الطلبة.
5- يوفر التعليم للاشخاص الذين لاتسمح لهم طبيعة عملهم وظروفهم الخاصة من الالتحاق.
6- تعدد طرف واساليب التدريس لتلائم الفروق الفردية ونوع المتعلم.
7- تحسين واثراء مستوى التعليم وتنمية القدرات الفكرية.
8- يتيح الفرصة الكاملة للمتعلم للمناقشة والحوار حيث أن أدوات الاتصال تتيح لكل متعلم فرصة الادلاء برأيه في أي وقت ودون حرج


التعليم عن بعد: (Distance Education)



هو أحد أساليب التعلم الذي تمثل فيه وسائل الاتصال والتواصل المتوفرة دور أساسيا في التغلب على مشكلة المسافات البعيدة التي تفصل بين المعلم والمتعلم بحيث تتيح فرصة التفاعل المشترك، ويوفر هذا الأسلوب فرص التعلم لإعداد كبيرة من الراغبين في التعلم ممن لا يستطيعون التفرغ الكامل للالتحاق بالتعلم النظامي. وقد مر التعليم عن بعد بعدة مراحل كان في بدايتها يستخدم وسائل تقليدية كالبريد والإذاعة وصورته الحالية أنه أصبح شكلا من أشكال التعلم الإلكتروني ، حيث تطورت التقنيات المستخدمة فيه إلى تقنيات إلكترونية .

التعلم الممزوج (Blended Learning) :

نموذج يتم فيه دمج استراتيجيات التعلم وجهاً لوجه في الدراسة التقليدية بأدوات التعلم الإلكتروني عبر الإنترنت. يهدف التعلم الممزوج لتوظيف فوائد التعلم الالكتروني والدراسة التقليدية وتلافي عيوبهما. يسمى التعلم الممزوج أيضا بالتعلم المدمج أو التعلم الخليط.

التعلم التزامني (Synchronous Learning):



يقصد به نمط التعليم الذي يجمع المعلم والمتعلم في ذات الوقت باستخدام أدوات التعليم ، مثل: الفصول الافتراضية (Virtual Class Room, VCR) كنظام بلاكبورد كولابورات (Bb Collaborate) والمحادثة الفورية أو الدردشة النصية (Chatting) والاجتماع الصوتي والمرئي (Audio/Video conference) كنظام دمدم (Dimdim). يتم توفير التعليم التزامني باستخدام العديد من الأنظمة مثل نظام Blackboard ونظام جسور.

التعلم غير التزامني (Asynchronous Learning) :



يقصد به نمط التعليم الذي لا يستلزم جمع المعلم والمتعلم في ذات الوقت ويقوم على التفاعل بين المعلم والمتعلم أو المتعلم والمتعلمين ، وذلك باستخدام أدوت التعليم التفاعلي. ومن أدوات التعليم الغير تزامني، ما يلي : المنتديات التعليمية (Educational Forums) والشبكات الاجتماعية (Social Networks) والمحتوى التعليمي الرقمي (E-Courses) والبريد الإلكتروني (E-Mail) والمدونات (Blogs) والموسوعات الخاصة (Wiki's). يتم توفير التعليم غير التزامني باستخدام العديد من الأنظمة مثل Blackboard و جسور وسكاي (Sakai) وموودل (Moodle).

التعلم المتنقل أو المحمول (Mobile Learning)

هو استخدام الأجهزة اللاسلكية الصغيرة والمحمولة يدويًّا؛ مثل الهواتف النقالة (Mobile ) ، والمساعدات الرقمية الشخصية ( PDAs ) ، والهواتف الذكية ، والحاسبات الشخصية الصغيرة (Tablet PCs ) ، لضمان وصول المتعلم من أي مكان للمحتوى التعليمي وفي أي وقت وبالتالي تحقيق المرونة والتفاعل في عمليتي التدريس والتعلم في أي وقت وفي أي مكان ؛ حيث يمكن نقل المحاضرات صوتًا وصورة ، والدخول إلى المناهج وتسليم وتسلم الواجبات ، وإجراء الاختبارات الذاتية ، والتواصل مع الطلاب من خلال هذه الأجهزة المتنقلة.

أنظمة إدارة التعلم والمحتوى:



نظام يسمح بتقديم المقررات الإلكترونية والمحتوى العلمي بطريقة منظمة وسهلة التصفح ويتيح إدارة هذه المقررات التعليمية الإلكترونية ومتابعة الطلبة وعملية التعلم . ويفتح المجال للطلبة للدخول وتصفح المادة العلمية والمحاضرات المسجلة وحضور المحاضرات المباشرة باستخدام مختلف تقنيات الاتصالات(جهاز الحاسوب والاجهزة المتنقلة). تشترك معظم أنظمة إدارة التعلم والمحتوى في كثير من الخصائص التي يمكن إجمالها في الوظائف التالية : التسجيل والجدولة وتقديم المحتوى والتتبع والاتصال وسجل الدرجات والاختبارات والواجبات. ومن أشهر أنظمة إدارة التعلم: نظام بلاك بورد ( BlackBoard ) ونظام مودل ( moodle ) ونظام ساكاي ( Sakai ) ونظام جسور ( jusur ) ونظام تدارس.

أنظمة الفصول الافتراضية :

نظام مخصص لعقد محاضرات دراسية من خلال الانترنت ويتيح اللقاء مع الطلاب بشكل مباشر عبر شبكة الانترنت لعرض المحتوى التعليم بكافة إشكاله بالصوت والصورة وتلقي أسئلة الطلبة والاجابة عليها. يستخدم الأستاذ والطالب في نظام الفصول الافتراضية أدوات وتطبيقات تمكنهما من التواصل معًا ، ويشترط فيها وجود الأستاذ والطالب في وقت واحد بغض النظر عن أماكن وجودهما. يقوم النظام بتسجيل ومتابعة الحضور والغياب الكترونياً ، كما يمكن تسجيل المحاضرات المقدمة من خلال هذا النظام ويستطيع الطلبة حضورها من خلال الانترنت في حالة عدم تمكن الطالب من حضور المحاضرة في وقتها. ومن مكونات أنظمة الفصول الافتراضية : اللوحات البيضاء (Whiteboard) والمشاركة في البرامج ومؤتمرات الفيديو ( conference Video) ومؤتمرات الصوت ( conference Audio) وغرف الدردشة. ومن أمثلة أنظمة الفصول الافتراضية: نظام بلاكبورد كولابورات ( Blackboard Collaborate ) ونظام سنترا ( Centra ) ونظام فصول.

نظام تسجيل المحاضرات (Class Recording/Capturing System)



يتم باستخدام هذا النظام تسجيل المحاضرات بكافة نشاطاتها وفعالياتها ومن ثم اتاحتها للطلبة لمشاهدتها وتصفحها عبر الانترنت ووسائل الاتصال المختلفة في أي وقت وفي أي مكان وتحميل هذه المحاضرات وتخزينها على اجهزة الحاسوب والجوال الخاصة بهم. ومن الأمثلة على نظام تسجيل المحاضرات نظام إيكو360 (Echo 360) ونظام تيجرتي (Tigrity).

نظام التعليم المتعدد أو التعليم المؤلف (أنظمة تأليف المحتوى التعليمي):



أدوات وبرامج لمساعدة المعلمين والمؤلفين والمصممين التعليميين في تصميم وتطوير ونشر المقررات الدراسية على أنظمة إدارة التعلم ، أو مواقع الإنترنت ، دون الحاجة إلى إتقان أي لغة برمجة ، وتوفر هذه الأنظمة أو البرامج أدوات ووسائل تعليمية سهلة الاستخدام كما تقدم قوالب وأدوات مثل قوالب صفحات الدروس، والتقييم. ومن أمثلة أنظمة تأليف المحتوى التعليمي: برنامج ( ToolBook ) وبرنامج ( Raptivity ) وبرنامج ( Articulate ) وبرنامج ( Lectora ) و برنامج ( Captivate ) وبرنامج ( Authorware) وبرنامج ( Course Lab ) .

أنظمة تأليف الاختبارات وبنوك الأسئلة:

أنظمة توفر امكانية صياغة الاسئلة وتأليف الاختبارات وبناء بنوك الأسئلة وبالتالي تنظيم الاختبارات او استطلاعات الرأي او الاستبيانات. كما تتيح إنشاء أسئلة بأنواع متعددة ، وتسمح بنشر الاختبارات على ورق أو على الانترنت أو الشبكة الداخلية. كما يمكن ربط هذه النظم مع أنظمة إدارة التعلم بحيث تكون متاحة ضمن بيئة التعلم الالكتروني المتكاملة. تحوي معظم أنظمة إدارة التعلم أنظمة فرعية خاصة بتأليف ونشر الاختبارات الإلكترونية . ومن أمثلة أنظمة تأليف الاختبارات وبنوك الأسئلة : نظام ( Question Mark ) ونظام ( Prometrics ) وبرنامج ( Respondus).

مستودعات العناصر التعليمية ( Learning Object Repositories ):



نظم رقمية على شبكة الإنترنت يتم من خلالها تخزين وفهرسة العناصر التعليمية ( Learning Objects ) ، وتصنيفها لسهولة الوصول إليها والمشاركة فيها وإعادة استخدامها . ومن أمثلتها نظام (HarvestRoad Hive ).

تقنيات الويب 2.0



مصطلح يطلق على أي موقع يوفر ويدعم خيارات المشاركة والتفاعل والتعاون في محتواه ، ويعتمد في تكوينه على الشبكات الاجتماعية (social networks ) . ويطلق على توظيف تقنيات الويب 2.0 في التعليم مصطلح التعلم الإلكتروني 2.0 أو ( e -learning 2.0 ) . ومن أمثلتها: موسوعات الويكي ( Wikis ) والمدونات ( Blogs ) و المدونات الصوتية ( Podcast ) والعوالم الافتراضية ( Second Life ) وألعاب الإنترنت ( Internet Games ).

السبورة التفاعلية



السبورة التفاعلية ، وتسمى السبورة الذكية الإلكترونية ، من الوسائــل والتقنيات التعليمية المستخدمة في التعلم الإلكتروني ، وهي شاشة كمبيوتر كبيرة يمكنك مشاركتها مع المشاهدين وتشغيلها باستخدام الأصبع بدلاً من استخدام الفأرة ، وتستخدم لتقديم العروض والتفاعل معها، وفي التواصل من خلال الإنترنت ، وتسمح للمستخدم بحفظ وتخزين وطباعة وإرسال ما تم شرحه للآخرين.

الكتب الإلكترونية



أجهزة صغيرة ، تتيح إمكانية قراءة وتصفح الكتب الإلكترونية المحملة عليها بيسر وسهولة ، كما تتيح البحث في الكتب والقراءة الصوتية للنصوص ، وإضافة التعليقات ، وتمتاز بأنها خفيفة الوزن ، رخيصة الثمن ، ويمكن قراءتها في أي مكان وبأي وضعية جلوس ، مع قدرة تخزين عالية.

مؤتمرات الفيديو ( Video Conference)



التقنية التي من خلالها يتم نقل صوت وصورة مجموعة أشخاص في مكان ما إلى مجموعة أخرى في مكان آخر من العالم ، وتستخدم في نقل المحاضرات والاجتماعات عن بعد لتوفير التكلفة والوقت والجهد.

أجهزة المحاكاة ( Simulators )



تقنية يتم من خلالها محاكاة عملية معقدة أو خطرة أو صعبة الوجود في الواقع ، بواسطة أدوات وأجهزة مرتبطة بالحاسب ، وتتيح التعامل معها في بيئة شبيهة بالواقع، بحيث يشعر مستخدمها كما لو كان يتعامل مع الواقع الحقيقي . ومن أمثلتها أجهزة المحاكاة الطبية وأجهزة محاكاة الطيران.




​​​​​الجامعة الإلكترونية.. الخطوة تتبعها خطوات بقلم
أ.د. عبدالله بن عبدالعزيز الموسى




منذ أن وافق خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله- على قرار مجلس التعليم العالي بإنشاء الجامعة السعودية الإلكترونية، في الأمر السامي الكريم رقم 37409/ب وتاريخ 10/09/1432هـ، والخطوة تتبعها خطوات نحو تشييد هذه الجامعة، وتحقيق تطلعات المليك المفدى في إسهام الجامعة ببناء مجتمع المعرفة السعودي، فتمكنّت الجامعة بفضل الله تعالى، ثم بدعم معالي وزير التعليم العالي ومعالي نائبه، وتعاون جميع العاملين بالجامعة وغيرهم, من ترجمة هذه التطلعات إلى واقع ملموس التزمنا فيه بمضاعفة العطاء للوصول بالجامعة إلى مصاف الجامعات المتقدمة في مجال التعليم الإلكتروني بصيغته الجديدة, والذي يجمع بين التعليم بالحضور والتعلم عن بعد, والمسمى بالتعليم الممزوج أو المدمج(Blended learning) .

وما هذه الجامعة إلا امتداد لما تشهده المملكة العربية السعودية من نمو وتطور ملحوظ في شتى المجالات, مما أدى إلى تقدم وازدهار الحياة في البلاد، لينعكس ذلك بفضل الله تعالى إيجاباً على نهضة المواطن ورقيه، فاهتمت الدولة بالقطاعات ذات النمو والتطور المتسارع، ومنها قطاع التعليم العالي الذي يشرف على المؤسسات الأكاديمية، المعوّل عليها دعم الحركة التنموية في المملكة، من خلال ما تقدم من مخرجات تعزز استمرار برامج التنمية الاقتصادية، والاجتماعية المستدامة.

وتمنح الجامعة درجات البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه، في التخصصات التي تتوافق مع شروط ولوائح التعليم العالي في المملكة، إضافة إلى منح شهادة الدبلوم في البرامج المهنية التي تلبي حاجيات سوق العمل، فضلاً عن تنظيم دورات في التعلم المستمر والتعلم مدى الحياة.
ويوجد في الجامعة ثلاث كليات هي :
1. كلية العلوم الإدارية والمالية، وتضم : قسم إدارة الأعمال، وقسم المالية، وقسم المحاسبة، وقسم التجارة الإلكترونية،
2. كلية الحوسبة والمعلوماتية، وتضم : قسم علوم الحاسب، وقسم تقنية المعلومات، وقسم الحوسبة المعلوماتية.
3. كلية العلوم الصحية، وتضم : قسم المعلوماتية الصحية، وقسم الصحة العامة.

وتوسعت الجامعة, ضمن خططها الاستراتيجية, في افتتاح فروع جديدة لها في كل من مناطق القصيم, وأبها, والجوف, إضافة إلى المناطق الأربع الأولى في كل من الرياض، والدمام، وجدة، والمدينة المنورة، حيث تم تدشين هذه الفروع, وبدأت الدراسة بها, ويلتحق بها حتى الآن ما يقارب 6000 طالب وطالبة، يدرسون في مختلف التخصصات النوعية التي يحتاج لها سوق العمل بالمملكة، وستعمل الجامعة على زيادة عدد الملتحقين بها، والتوسع في استحداث التخصصات النوعية التي تخدم مسيرة التنمية في المملكة, وكذلك فتح الفروع جديدة لها لتشمل جميع مناطق المملكة.

ولم تقف الجامعة إلى هنا، بل شرعت في التنسيق مع عدد من جهات الاعتماد المحلية والدولية، لنقل الخبرات المعرفية والعلمية إليها، والتأكيد على رسالة الجامعة في رفع جودة مخرجاتها، ونقل وتوطين المعرفة الرائدة بالتعاون مع جامعات وهيئات وأعضاء هيئة تدريس داخلياً وعالمياً، بما يتناسب مع متطلبات التنمية في المملكة، وتعمل على استقطاب الكفاءات الوطنية في مختلف التخصصات التي تخدم رسالة الجامعة، ومن ذلك خريجي برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، علاوة على دعم البرامج التطوعية والخيرية التي تخدم المجتمع السعودي، انطلاقاً من هدفها الاستراتيجي تجاه المسؤولية الاجتماعية.

وبالأمس القريب، نالت الجامعة ممثلة في قسم المعلوماتية الصحية بكلية العلوم الصحية، العضوية الأكاديمية في الجمعية العالمية للمعلوماتية الطبية، وذلك بعد موافقة1 أعضاء الجمعية العمومية خلال اجتماعهم الذي عقد مؤخراً في العاصمة الصينية بكين، ونهدف من هذه العضوية إلى تعزيز التعاون الأكاديمي مع الجمعية في مجال الرعاية الصحية وبحوث الصحة الحيوية والمعلوماتية الطبية، إلى جانب تحقيق التبادل المعرفي الدولي بين الجامعة الإلكترونية ونظيراتها الأخرى, سواء داخل المملكة أو خارجها، والجمعيات والمؤسسات العريقة في مجال المعلوماتية الصحية، وتحفيز تطبيق البحوث والتطوير في الرعاية الصحية.


نسأل الله تعالى أن يعيننا على تحقيق طموحات ولاة الأمر في هذه البلاد, ومواطنيها الأوفياء؛ للرقي في مجالات العلم والتعلم, وأن يوفق الجميع للسداد.













آخر مواضيعي

0 خلفيات جلاكسي 2015 , رمزيات جلاكسي 2015 , صور جلاكسي 2015
0 تفسير حلم اطعام الميت
0 الامراض النفسية الناتجة عن التدخين
0 السلهام والقريني يستقيلان من منصبيهما
0 ارتفاع سكر الدم
0 ازياء نانسي عجرم 2015
0 حكم حج المراة الحائض
0 مقدمة اذاعة مدرسية عن الاسلام
0 كامري جي ال 2016
0 Bo Derek 2015


  رد مع اقتباس
قديم 20 - 11 - 2014, 12:08 AM   #2

هنادي الحلوة
خجلي فعال
افتراضي رد: الجامعة السعودية الالكترونية تعريف شامل عن هذه الجامعة



الله يعطيكـ العافيه يارب










آخر مواضيعي


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجامعة السعودية الالكترونية في جدة صعب المنال التعليم العالي و الجامعي 0 14 - 9 - 2014 01:31 PM
الجامعة الالكترونية السعودية في الدمام صعب المنال التعليم العالي و الجامعي 0 14 - 9 - 2014 01:30 PM
وظائف الجامعة الالكترونية 1434 , وظائف شاغرة في الجامعة الالكترونية 2013 صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 14 - 1 - 2013 03:01 PM
نتائج القبول بالجامعة السعودية الالكترونية , الجامعة السعودية الالكترونية صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 6 - 8 - 2012 05:43 AM
القبول في الجامعة السعودية الالكترونية , القبول الالكتروني في الجامعة السعودية صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 21 - 7 - 2012 03:07 PM


الساعة الآن 05:11 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت