متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > مراحل التعليم - تعليم عالي - تعليم اللغات - البحث العلمي > مقالات اجتماعية - بحوث علمية - تقارير جاهزة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15 - 11 - 2015, 03:53 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي خطبة عن خطورة حمل السلاح



حمل السلاح
الحمد لله معز من أطاعه ومذل من عصاه ، الواحد الأحد ، الفرد الصمد ، لا معبود بحق سواه ، الرحيم بخلقه ، المستوي على عرشه ، يعلم ما في خواطر عبده ، وما أراده وما نواه .
أحمده حمدا يليق بكريم وجهه ، وبعظيم سلطانه ، حمدا به ينال رضاه .
وأشهد أن لا إله إلا الله ، وحده لا شركاء له ، ولا أضداد ولا أنداد ولا أشباه .
وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، وصفيه وخليله ، صلى الله عليه ، وعلى آله وأصحابه ، وسلم تسليما كثيرا إلى يوم أن نلقاه .
أما بعد عباد الله :
اتقوا الله U ، فتقوى الله وصية الله لكم ولمن كان قبلكم : } وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُواْ اللّهَ { فاتقوا الله ـ عباد الله ـ } وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً {و } يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً { و } يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْراً { جعلني الله وإياكم من عباده المتقين .
أيها الأخوة المؤمنون :
كان الحديث في الجمعة الماضية ، عن كثرة الهرج ، وهو القتل ، كما فسره النبي e ، وذكرنا أن من أسباب هذه الجريمة ، حمل السلاح ، الذي صار ظاهرة في أوساط الشباب ، فلا تكاد تجد شابا إلا وسلاحه معه ، وحمل السلاح على المسلمين ، أمر حذر النبي e منه ، بل تبرأ ممن فعله ، كما في الحديث الذي رواه الإمام أحمد عن أبي هريرة t قال e : (( من حمل السلاح علينا فليس منا )) ففي هذا الحديث وعيد ، لمن حمل سلاحا ليقتل فيه مسلما من المسلمين ، لأن اقتتال المسلمين ، أمر لا يجيزه الدين ، بل يحرمه وينهى عنه ، بل عده الدين سببا من أسباب الكفر ، وصفة من صفات الكفار كما في حديث ابن عمر في صحيح البخاري ، يقول e : (( لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض )) أي: لا تفعلوا ما هو كفر ، أو ما يسبب عمل الكفار ، منكونكم تتقاتلون،يقتل بعضكم بعضا،ويضرب بعضكمرقاب بعض؛فإن ذلك لا شك من أعمال الكفار .
أيها الأخوة المؤمنون :
ولا شك أن حمل السلاح ، وخاصة بين الشباب ، يشجع على القتل ، ويدفع إلى ارتكاب هذه الجريمة الشنيعة ، وكم من شاب ـ أيها الأخوة ـ تورط بجريمة قتل بسبب ما معه من سلاح ، تأملوا ـ أيها الأخوة ـ ما تسمعون من جرائم القتل ؛ تجدون أن بداية أحداثها سوء تفاهم ، يحدث بين الطرفين ، حول أشياء تافهة لا تستاهل الوصول إلى القتل ، ولكن وجود السلاح وحضور الغضب والشيطان ، يقود أحدهما إلى التهور وارتكاب جريمة القتل ، فكل جرائم القتل ، التي تحدث بين الشباب ، أسبابها وجود السلاح ، حتى ولو كان سكينا أو عصا أو ما يقوم مقامهما ، فحمل السلاح له عواقب وخيمة ، ولو سألت شابا من الشباب ، من هؤلاء الذين سكاكينهم في جيوبهم ، أو في أدراج سياراتهم ، أو في حقائبهم المدرسية ، أو من هؤلاء الذين عصيهم خلف وتحت مراتب سياراتهم ، لو سألت أحدهم ، عن أسباب حمله وحوزته لهذه الأشياء ، لأجابك لسان حاله ، للنيل ممن يحاول أو يتجرأ على مضايقته أو تعكير مزاجه ، إلى درجة ـ أيها الأخوة ـ أن العقلاء من كبار السن يتحاشا الاحتكاك بأمثال هؤلاء الذين لا يبالون بأرواحهم ولا بأرواح غيرهم من المسلمين .
فهم يحملون سلاحهم ، من أجل الإضرار بغيرهم ، فهؤلاء حتى المقتول منهم ، هو على خطر عظيم ، الذي يحمل سلاحه ويشهره على غيره من المسلمين ، حتى وإن كان هو المقتول ، فإنه لا يسلم من عقاب الله تعالى ، ففي الحديث الذي في سنن ابن ماجه ، يقول الرسول e : (( إذا التقى المسلمان بسيفيهما ، فالقاتل والمقتول في النار )) قالوا : يا رسول الله ؛ هذا القاتل ، فما بال المقتول ؟ يعني ما هو ذنب المقتول . قال e : (( إنه أراد قتل صاحبه )) فحمل السلاح من أجل ترويع وإصابة مسلما من المسلمين كبيرة من كبائر الذنوب ، وموبقة من الموبقات ، أما إذا كان حامل السلاح مستحلا لدماء المسلمين ، كما يفعل خوارج هذا الزمان ، فإنه على خطر عظيم ، قال العلماء بأنه يكفر ـ والعياذ بالله ـ لأنه استحل امرا معلوما من الدين بالضرورة .
فاتقوا الله ـ يا عباد الله ـ واحذروا أبناءكم من حمل الأسلحة والعصي والسكاكين ، ودعوة لرجال الأمن ، لتفتيش سيارات الشباب خاصة ، ومعاقبة من يحمل أسلحة في سيارته ، حتى وإن كانت سكاكين أو عصي ، وكذلك المسؤلين في المدارس ، فإن مسؤليتهم عظيمة لا سيما في هذا المجال الخطير ، فقد وجد بعض الطلاب في المرحلة الإبتدائية معهم بعض ما اشرنا إليه ، بل ذكر لي أحد مدراء المدارس أنه وجد مع أحد طلابه آلة قاتلة فلما سألوه عن سبب حمله لها قال : أن والده هو من أعطاها أياها طالبا منه أن يدافع عن نفسه ، وعند سؤالهم للوالد ، كان جوابه أقبح من فعلة ولده . فلم ينكر أنه هو من أعطى ولده تلك الآلة ، بحجة أن يدافع عن نفسه . فمسؤلية المدارس مسؤلية عظيمة ،
أسأل الله أن يهدي ضال المسلمين ، إنه سميع مجيب ، أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم من كل ذنب فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم .
الخطبة الثانية
الحمد لله على إحسانه ، والشكر له على توفيقه وامتنانه ، وأشهد أن لا إله الله وحده لا شريك له تعظيما لشأنه ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله الداعي إلى رضوانه صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم تسليما كثيرا .
أيها الأخوة المؤمنون :
ونحن نتحدث عن حمل السلاح وخطورته ، يجدر بنا أن نشير إلى ما يفعله خوارج هذا الزمان في هذه البلاد ، فيكفي في حملهم للأسلحة ، دليل على ضلالهم وانحراف أفكارهم ، وبعدهم عن الدين الصحيح . وللعاقل أن يسأل نفسه : ماذا يريد هؤلاء بهذه الأسلحة ، ولماذا يجمعونها ويخفونها بأوكارهم ؟ فإن كانوا يريدون قتل المسلمين ؛ فهذا أمر من المحرمات في الدين ! وإن كانوا يريدون قتل غير المسلمين ؛ فهذا أيضا من أسباب حرمان الجنة نسأل الله العافية ، وفي الحديث الذي رواه الإمام مسلم ، قال النبي e يسأل أصحابه في حجة الوداع ، فقال : (( أي شهر هذا )) قالوا : الله ورسوله أعلم . قال راوي الحديث : فسكت حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه . قال e : (( أليسذا الحجة ! )) قالوا : بلى قال : (( فأي بلد هذا )) قالوا : الله ورسوله أعلم . قال الراوي : فسكت حتى ظننا أنهسيسميه بغير اسمه . قال : (( أليس البلدة !)) قالو : بلى قال e : (( فأي يوم هذا )) قالوا : الله ورسوله أعلم.قال : فسكت حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه قال : (( أليس ‏ ‏يوم النحر ‏! )) قالوا : بلى يا رسولالله . قال : (( فإن دماءكم وأموالكم ‏وأعراضكم ‏ ‏حرام عليكمكحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا في شهركم هذا وستلقون ربكم فيسألكم عن أعمالكم فلاترجعون بعدي كفارا ‏ ‏أو ضلالا ‏ ‏يضرب ‏ ‏بعضكم رقاب بعض ألا ليبلغ الشاهد الغائبفلعل بعض من يبلغه يكون أوعى له من بعض من سمعه ثم قال ألا هل بلغت )) .
فإن كان هؤلاء الخوارج ، يريدون بهذه الأسلحة قتل المسلمين ، فإن ما يقومون به ليس من الدين ، بل مما ينافي الدين ، وأما إن كانوا يريدون قتل غير المسلمين ، وهم من يعرفون بالمعاهدين ، فإنهم أيضا على خطر عظيم ، لأن النبي e قال في الحديث الصحيح : (( من قتل معاهدالم يرح رائحة الجنة وإن ريحها توجد من مسيرةأربعين عاما )) .
فاتقوا الله ـ عباد الله ـ واعلموا بأن الله أمركم بأمر بدأ فيه بنفسه ، فقال جل من قائل عليما :} إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً {وفي الحديث الصحيح ، قال e :(( من صلى علي صلاةً صلى اللهُ عليه بها عشرا )). فاللهم صلي وسلم وزد وبارك على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين ، وارض اللهم عن التابعين وتابعي التابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، وعنا معهم بعفوك وجودك وكرمك ورحمتك يا أرحم الراحمين .
اللهم انصر الإسلام وأعز المسلمين ، اللهم واحمي حوزة الدين ، واجعل بلدنا هذا آمنا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين ، اللهم آمنا في أوطاننا ، واستعمل علينا خيارنا ، واجعل ولايتنا في عهد من خافك واتقاك واتبع رضاك يارب العالمين .
اللهم إنا نسألك أن تجنبنا سوء الفتن ، ماظهر منها ومابطن ، والزلازل والمحن ، برحمتك يا أرحم الراحمين ، اللهم يا من أودع في الكون روعته ، ونشر في الأرجاء رحمته ، لا تجعلنا من أشقياء الدنيا والآخرة .


اللهم اغفر لنا ولآبائنا وأمهاتنا. اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين ، وعاف المبتلين ، واقض الدين عن المدينين ، وفرج كرب المكروبين. اللهم اجعل لنا ولكل مسلم ومسلمة ، من كل هم فرجا ، ومن كل ضيق مخرجا ، ومن كل بلاء عافية ،اللهم إنا نعوذ بك من يوم السوء ، ومن ليلة السوء ، ومن ساعة السوء.اللهم اجعلنا في ضمانك وأمانك وإحسانك يا أرحم الراحمين .
اللهم إنا نعوذ بك من جَهد البلاء ، ودَرَك الشقاء ، وسوء القضاء ، وشماتة الأعداء ، اللهم إنا نعوذ بك من زوال نعمتك ، وتحول عافيتك ، وفُجاءة نقمتك ، وجميع سخطك.
اللهم إنا نسألُكَ الثباتَ في الأمر، والعزيمةَ على الرشد ، ونسألكَ شكرَ نعمتك ، وحُسن عبادتك ، ونسألك قلوبًا سليمة ، وألسنةً صادقة ، ونسألك من خير ما تعلم ، ونعوذ بك من شر ما تعلم ، ونستغفرك لما تعلم.
اللهم} رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ {

عباد الله :

} إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ {فاذكروا الله العظيم يذكركم واشكروه على نعمه يزدكم ، ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون .













آخر مواضيعي

0 علاوة اضافية للمعلمين والمعلمات الذين امضوا 10 سنوات - علاوات المعلمين والمعلمات
0 مي حريري وهيفاء وهبي , اخبار مي حريري وهيفاء وهبي , تصريحات مي حريري وهيفاء وهبي
0 صور اماكن للاستمتاع بالعطلة برفقة زوجك , صور اماكن الاستمتاع بالعطلة , صور اماكن الاستمتاع بالعطلة
0 علاج التهاب الكلى
0 ماسكات برنامج رامز واكل الجو
0 توبيكات اعياد الميلاد 2012 , توبيكات عيد ميلاد 2012
0 اقالة المعلق الاماراتي عدنان حمد من القناة الرياضية السعودية , اقالة عدنان حمد من القنوات الرياضية
0 صرف راتب رمضان 1438
0 افنان النملة
0 تفسير حلم الجمر


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقال عن خطورة حمل السلاح صعب المنال مقالات اجتماعية - بحوث علمية - تقارير جاهزة 0 15 - 11 - 2015 03:52 PM
السماح للمطاعم بالعمل 24 ساعة , السماح للمطاعم بالعمل 24 ساعه في السعودية صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 21 - 4 - 2013 12:07 PM
خطبة محفلية قصيرة , خطبة محلية , خطبة محفلية قصيرة جدا , خطبة محفلية طويلة صعب المنال مقالات اجتماعية - بحوث علمية - تقارير جاهزة 0 24 - 12 - 2012 01:34 AM
تسمم خطبة الطائف , اخبار تسمم خطبة الطائف , اسباب تسمم خطبة الطائف صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 1 - 10 - 2012 01:37 AM
خطبة دينية قصيرة 2013 , خطبة دينية قصيرة عن الصبر 2013 , خطبة دينية قصيرة عن الصلاة 2013 صعب المنال مقالات اجتماعية - بحوث علمية - تقارير جاهزة 0 28 - 8 - 2012 09:48 AM


الساعة الآن 03:45 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت