متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > مراحل التعليم - تعليم عالي - تعليم اللغات - البحث العلمي > مقالات اجتماعية - بحوث علمية - تقارير جاهزة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13 - 2 - 2018, 03:59 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي موضوع تعبيرعن الرحلة المدرسية



عناصر موضوع الرحلة المدرسية

مقدمة عن الرحلة المدرسية.
مفهوم الرحلة المدرسية.
الأهداف العامة للرحلات المدرسية.
المعلومات العامة.
التفكير والتدبر.
التدريب العملي.
التسلية.
إستغلال وقت الفراغ.
العلاقات الإجتماعية.
روح المساعدة.
معالم البلد المميزة.
برنامج الرحلة المدرسية.
خاتمة الموضوع.




مقدمة عن الرحلة المدرسية

تعد المدرسة هى بيت الطالب الثاني الذي يتعلم فيه المواد الدراسية ويتأدب فيه بكل الوسائل المتقدمة لكي يتم بناء شخصيته بحيث تكون متكاملة علمياً وثقافياً وإجتماعياً وأخلاقياً ونفسياً، ومن الخطأ أن نظن أن المدرسة عملها الوحيد هو تقديم العلم فقط دون أن يكون لها أي أثر في تأديب وتربية الطالب وغرس المفاهيم الصحيحة والثقافة في داخله.


فالمدرسة تقوم بربط كل جوانب شخصية الطفل معاً حتى يكون مستقبلاً فرد نافع وسوي ويخدم المجتمع، لذلك كل المدارس تهتم بشكل خاص بنفسية الطلبة، ومن أحد مظاهر الإهتمام بذلك هو تنظيم رحلات للتسلية وكذلك غرس الثقافة في نفوس الطلبة.





مفهوم الرحلة المدرسية

إيماناً من المدارس بأهمية الرحلات المدرسية للطالب تقوم كل المدارس بتخصيص ميزانية معنية حتى يتم عمل رحلات مدرسية وتقديمها للطلبة، حتى تعم عليهم الفائدة ويحظون بوقت ترفيهي ثقافي، لذلك فكل مدرسة تقوم بعمل رحلات مدرسية سواء داخلية أي توجد في نفس المحافظة التي توجد بها المدرسة أو خارج المحافظة أو خارج البلد.

وتضع المدرسة في إعتبارها الكثير من المعايير، مثل مستوى الطالب الإجتماعي ومدى ملائمة الرحلة مع هذه المكانة الإجتماعية، فلا تكلف الطالب المصروفات الكبيرة وتتيح مصروفات الرحلات حتى تتناسب مع كافة الطلبة بمختلف أحوالهم، وتحرص المدرسة على توفير عنصر الأمان للطلبة خلال الرحلة المدرسية مع وضع ما يناسبهم من جدول للرحلة شيق وممتع وجذاب.
الأهداف العامة للرحلات المدرسية



هناك الكثير من الأهداف للرحلات المدرسية، وكثير من الفوائد التي تحققها للطلبة والطالبات نذكر منها ما يأتي :


المعلومات العامة
يكتسب الطالب خلال الرحلات المدرسية المختلفة كمية كبيرة من المعلومات العامة التي تخص بيئته المحيطة ومجتمعه المحلي، أو أحد المجتمعات الخارجية، وبالتالي يتوسع فكر الطالب وتتوسع أيضاً مداركه وتنمو قدرته على الفهم لكل ما هو محيط به.
التفكير والتدبر
من خلال الرحلات المدرسية إلى الأماكن الطبيعية والتاريخية والأثرية يستطيع الطالب أن يفكر ويتدبر في خلق الله سبحانه وتعالى، وكذلك ينمو لديه شعور بعبق التاريخ وعظمة الحضارة.
التدريب العملي
الرحلات المدرسية تساعد الطالب والطالبة على أن يقوموا بمشاهدة ما يحصلون من معلومات على الواقع، فتعتبر الرحلة المدرسية تدريباً عملياً للطالب يشاهد من خلاله ما يدرسه في المواد المختلفة مثل التاريخ والعلوم وأيضاً الدين، حيث يتأمل قدرة الله سبحانه وتعالى في الطبيعة.
التسلية
تقدم الرحلات المدرسية من ضمن برنامجها فترة مخصصة خلال الرحلة لزيارة مكان ترفيهي والإستمتاع بالتواجد به من الطلبة، وذلك حتى تكسر المدرسة هذا الروتين اليومي الذي إعتاد عليه الطالب خلال يومه الدراسي العادي.


إستغلال أوقات الفراغ
عندما يشترك الطالب برحلة مدرسية ويذهب مع الطلبة في وقت فراغه لهذه الرحلة، سوف يترسخ في نفسه معنى كيفية إستغلال وقت فراغه فيما هو مفيد وممتع في نفس الوقت، فالثقافة التي سوف يكتسبها الطالب خلال الرحلة المدرسية سوف تجعل هذه الساعات بمثابة ساعات نافعة مفيدة له يرى فيها جديد ويتعلم معلومة لم يكن يعرفها من قبل.
العلاقات الإجتماعية
خلال الرحلة المدرسية يتعرف الطالب أكثر على الجانب الشخصي لمدرسه ويتعامل معه كأفراد عاديين بعيداً عن جو التدريس داخل الفصل والواجبات التي لابد أن يقدمها الطالب للمدرس، مما يكسر حاجز الدراسة بينهم ويجعل هناك علاقة إجتماعية ناجحة أساسها الحب والمودة، فيزيد ولاء الطالب للمدرس ويتعلق به.
روح المساعدة
تقوم المدارس بتنظيم رحلات للطلبة حتى يزوروا مستشفيات ودور أيتام ومسنين، وذلك لتنمية روح المساعدة وقيمة الرحمة داخل نفوس الطلبة، لأنهم يزورون مرضى فيعرفون أن هناك قيمة للصحة التي يتمتعون بها، وأيضاً ينمو بداخلهم شعور التكافل، فكل أفراد المجتمع لابد أن يقف بعضهم بجانب بعض.
معالم البلد المميزة
يتعرف الطلبة والطالبات من خلال الرحلات المدرسية على معالم البلد المميزة وما بها من آثار عظيمة، وتاريخ مليء بالأحداث الهامة التي أثرت في العالم أجمع، مما ينمي لديه شعور الوطنية وحب للبلد.


برنامج الرحلة المدرسية

تقوم المدرسة بتحضير برنامج متكامل للرحلة المدرسية، وذلك منذ أن تبدأ وحتى تنتهي ويتم توصيل الطلبة والطالبات إلى منازلهم، فتقوم المدرسة بعدة أشياء وتحرص عليها كل الحرص حتى تكون رحلة مدرسية ناجحة وهى كالتالي :

توفير عدد من الحافلات والتأكد من أنها صالحة حتى يتم توصيل الطلبة من خلال وسيلة آمنة مريحة.
يتم الإعلان عن الرحلة لجميع الطلبة والطالبات وذلك بذكر الهدف منها وشروطها الواجبة على الطالب أن يسير وفقها.
توضح الرحلة المدرسية للطالب المواعد التي سوف يتناول فيها وجباته خلال الرحلة، وكذلك المكان الذي سوف يتناول فيه الوجبة.


على إدارة المدرسة أن تنسق مع الجهة الأمنية الخاصة بتوفير سبل الأمان خلال الزيارة التي سوف يقوم بها الطلبة لموقع تعليمي أو موقع ترفيهي أو مستشفى.
تقوم المدرسة بالمتابعة المستمرة فيما يخص سلامة الطلبة والطالبات العامة، والمحافظة على أرواحهم بشكل كبير وذلك من خلال إستلام الطالب من أمام بيته وتسليمه في الوقت المحدد لإنتهاء الرحلة، أما في خلال الرحلة فتقوم المدرسة بتخصيص مشرفين للمحافظة على سلامة وأمان الطلبة، وتوفير كل ما يلزمهم من إحتياجات.
تقوم المدرسة بتوفير عدد كبير من المدرسين والمدرسات في كل التخصصات التي سوف يزورها الطلبة والطالبات، حتى يكون هناك مرجع للطالب حتى يستطيع أن يطرح عليهم ما يريد من أسئلة حول المكان الذي سوف تزوره الرحلة المدرسية، إن كان تاريخي فلابد أن يكون معلم تاريخ، وإن كان معَلم أثري فلابد أن يكون هناك مدرس للتاريخ والجغرافيا، وإن كان معمل فلابد من وجود مدرس العلوم، وهكذا حتى يستفيد الطالب أكبر إستفادة من الرحلة المدرسية.
وبعد إنتهاء الرحلة يتم تكليف كل الطلاب بعمل تقرير مفصل عن الرحلة المدرسية التي قاموا بها، حتى تتأكد المدرسة بأن الهدف قد تحقق وأن الرسالة قد وصلت كما ينبغي أن يكون.

خاتمة عن موضوع رحلة مدرسية

الرحلة المدرسية تعد سلوك ذكي في المنظومة التعليمية، لأنها تتميز بطابع ممتع وتعطي إنطباع جيد للطلبة والطالبات، وتأخذهم ولو مؤقتاً من الضغوط المدرسية التي يواجهونها طوال العام، من واجبات وإمتجانات فتأخذهم بعيداً إلى جو من الفرحة والحرية وتتنوع الرحلات، فنجد أن هناك رحلة ترفيهية أو تعليمية أو ثقافية وكذلك إجتماعية، والهدف من كل رحلة هو إضفاء هذا النوع من الفرحة والبهجة والسرور على الطلاب.













آخر مواضيعي

0 درس هيدر للموضوع 2013 , هيدر للموضوع 2013 , تصميم هيدر للموضوع 2013
0 خواطر عن الفرح والسعادة
0 عاطل يجمع من حافز ١٠ ريالات , فضيحة حافز اليوم , فضيحة حافز العشر ريالات
0 دليل حلول المسائل فيزياء 1439
0 صندوق معاشات ابوظبي , صندوق معاشات ومكافات ابوظبي , اخبار صندوق معاشات ومكافات ابوظبي
0 ما هو الجاثوم وما هي اسبابه
0 معلومات عن ليلة راس السنة
0 تفسير حلم الماء
0 سرطان البروستاتا , معلومات عن سرطان البروستاتا , ماكولات مفيدة لسرطان البروستاتا
0 رواية اتيت من بعيد , روايات عبير القديمة , روايات عبير اتيت من بعيد


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موضوع تعبيرعن اضرار التدخين صعب المنال مقالات اجتماعية - بحوث علمية - تقارير جاهزة 0 13 - 2 - 2018 03:58 PM
موضوع تعبيرعن طاعة الوالدين صعب المنال مقالات اجتماعية - بحوث علمية - تقارير جاهزة 0 17 - 3 - 2016 04:10 PM
المسلسل التركي الرحمة 2 , حلقات مسلسل الرحمة 2 , صور مسلسل الرحمة 2 , مسلسل الرحمة 2 صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 28 - 8 - 2013 03:49 PM
الهروب من حل الواجبات المدرسية 2013 , ماهى الواجبات المدرسية 2014 , واجبات الطفل 2015 أعماق السكون التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 26 - 4 - 2013 10:39 AM
غصون الرحمة , حملة غصون الرحمة , حملة غصون الرحمة لوقف العنف ضد الاطفال صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 1 2 - 4 - 2013 12:14 AM


الساعة الآن 10:11 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت