متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 14 - 5 - 2015, 04:55 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي العلاج السلوكي



العلاج السلوكي Behaviour therapy ، هو أحد أساليب العلاج النفسي التي تعتمد على توجيه الشخص ذاتياً للعدول عن السلوك السلبي وإعادة دمجه اجتماعياً للقيام بأنشطته الحياتية بشكل سوي وصحي . قد يبدو العلاج السلوكي سحراً يطمح إليه الكثير من الأشخاص لعلاج ذويهم ، وخاصة لدى الأطفال ومدمني المخدرات ، لكن العلاج السلوكي أصبح حقيقة ساهمت في شفاء الكثير من الحالات ، وأثبت قدرتها على النجاح لدى فئات عمرية مختلفة .
تعديل السلوك
يعتبر برنامج تعديل السلوك هو الخطوة الأولى التي يعتمد عليها برنامج العلاج السلوكي ، والتي تقف وراء الكثير من الحالات المرضية . فعلى سبيل المثال ، يمكن لمدمن المخدرات الشفاء تماماً في المراكز المتخصصة ، لكن سلوكياته ودائرة الأشخاص القريبة منه قد تعيده مرة أخرى للإدمان في فترة زمنية قصيرة . ويشمل هذا البرنامج:
• الدافع وخلفية تبنيه هذا السلوك: وتشكل هذه النقطة الدور الرئيسي في تشكيل سلوك الأفراد ، لأن المقدمات السلبية تؤدي حتماً إلى نتائج سلبية ، وعلى ذلك ، فعلى الطبيب المعالج محاولة إعادة ترتيب أو تغيير الأحداث التي تسبق السلوك من أجل الوصول للنتائج الإيجابية المرجوة .
• السلوك نفسه: من خلال جلسات العلاج ، يعزز الطبيب المشاعر الإيجابية لدى المريض تجاه أسرته ومجتمعه ويتجنب توجيه النصح المباشر ، ومحاولة بناء علاقة ثقة بينه وبين المريض . من خلال هذه العلاقة يحاول الطبيب توعيه المريض بنتائج سلوكه ويقوي لديه الرغبة في الإقلاع عنه . وعادة ما يتم عمل جلسات منفردة مع الأهل ودائرة المعارف لإطلاعهم على أفضل الطرق للتعامل مع المريض في هذه المرحلة .
• النتائج المترتبة عليه: يحاول الطبيب إطلاع المريض على حالات مماثلة والعواقب التي ترتبت عن سلوكها ، وفي الوقت نفسه يبتعد كل البعد عن اللوم ، حيث يقوي اللوم المشاعر السلبية وقد يؤدي إلى إحباط المريض وهدم علاقة الثقة بينه وبين طبيبه المعالج . وعلى الطبيب أيضاً تشجيع المريض بإطلاعه على سهولة إعادة بناء حياته وعلاقاته بالآخرين من جديد ، وعلى تقبل الآخرين له وثقتهم به .
أسلوب العلاج
تختلف أساليب العلاج السلوكي من طبيب لآخر ، لكنها تنحصر في الأساليب التالية:
التحصين التدريجي Systematic Desensitization ، ويعتبر من أكثر الأساليب شيوعاً ، وتستخدم لعلاج الرهاب ، والعجز الجنسي ، والخوف من الجنس الآخر . ويعتمد على تعويد المريض على الاحتكاك بالموقف الذي يخاف منه تدريجياً على فترات متباعدة حتى يصل المريض إلى الشفاء الكامل .
• النمذجة العملية Modeling: هي نماذج تصنع لمواجهة المريض لمشكلته ، مثل صناعة أشكال لفئران لذوي الرهاب من القوارض ، عرض نماذج أو أفلام متحركة لحياة المدمنين ، عمل جلسات تضم حالات جماعية تتضمن حالات في مراحل مختلفة من الشفاء .
العمر Flooding: وهو أسلوب مضاد لأسلوب التحصين التدريجي ، حيث يواجه المريض الأمر الواقع بشكل مباشر ، وقد يكون لهذا الأسلوب رد فعل قوي لذا يستعين الطبيب بالأدوية المهدئة وغلب استخدامه في مرض رهاب الأماكن المغلقة والمرتفعة . ينصح بعدم إتباع هذا الأسلوب لمن يعانون من أمراض القلب والأمراض العضوية الخطيرة .
الإشراط التجنبي Avoidance conditioning : يهدف هذا الأسلوب إلى تعديل السلوك عن طريق التجنب والابتعاد ، ويعالج عن طريقه حالات الانحراف الجنسي والإدمان على الكحول . وتستخدم عقاقير مضادة لإشعار المريض بالنفور من السلوك ، مثل مدمني الكحول ، حيث تستخدم أدوية مقيئة ليشعر المريض بالنفور من رد الفعل (شرب الخمر) والنتائج (التقيؤ) فيبتعد تدريجياً عن السلوك .
التعزيز الإيجابي Positive reinforcement: ويعني مكافأة الشخص على سلوكه السوي لتعزيز ثقته بنفسه وتشجيعه على تكرار السلوك نفسه عند تكرار الموقف . وقد يشمل هذا التعزيز المادي أو المعنوي . ويستخدم لعلاج فقدان الشهية العصبي ، الخجل ، الانطواء ، السلوك المعادي للمجتمع .
التعزيز السلبي Negative reinforcement: ويعني تعريض المريض لمثير غير سار قبل إقدامه على السلوك المراد الإقلاع عنه . ويستخدم في حالات مص الأصابع وقضم الأظافر .
العقاب Punishment: يعرض المريض لعقاب علاجي بعد قيامه بالسلوك الغير مرغوب ، وأشهرها الضرب الخفيف ، الصدمات الكهربائية ، العزل ، مما يشعر المريض بالألم والنفور من سلوكه . ويستخدم لعلاج التدخين والعنف المجتمعي .
الممارسة السلبية Negative practice: وهي السماح للمريض بتكرار السلوك غير المرغوب حتى يصل لدرجة التشبع ، مما يصيب المريض بالمرض والإرهاق ، والنفور من هذا السلوك فيمتنع عن تكراره . من أمثلة الحالات اللزمات الحركية ، قضم الأظافر ، مص الأصابع ، الاستمناء ، صك الأسنان
• ضبط النفس Self control: تشمل تهيئة المريض لضبط سلوكه عند التعرض لمواقف وضغوط معينة . ويستخدم لعلاج السمنة والإدمان وحالات الغضب والهياج العصبي .
مميزات العلاج السلوكي
• العلاج السلوكي هو تقنية طبية مثبتة علمياً ويمكن قياس نتائجها تجريبياً .
• الوصول للسبب الأساسي للسلوك الغير مرغوب ، وبالتالي يتم معالجته والتخلص منه .
• إمكانية علاج أعداد كبيرة من المرضى من جميع الطبقات الاجتماعية والاقتصادية .
• يمكن إشراك الأسرة والمعارف المحيطين بالمريض في عملية العلاج مما يضمن فاعليتها .
• الوصول للشفاء في فترة زمنية قصيرة عن طرق العلاج النفسية والعضوية التقليدية .
• فعاليتها في علاج المشكلات السلوكية لدى الأطفال ، وعلاج المشكلات النفسية والعصبية ، وحالات الاضطراب السلوكي .
مساوئ العلاج السلوكي
• صعوبة الوصول للمسبب الأساسي للمشكلة لتعقد السلوك البشري .


• لا يزال العلاج السلوكي يعتمد على مبادئ علم النفس التجريبي وليس له مبادئ علاجية خاصة به .
• قد يكون الشفاء وقتي ويمكن عودته مرة أخرى .
• يستلزم أن يكون لدى المريض وأسرته قدر من الوعي النفسي .













آخر مواضيعي

0 اوراق عمل لغتي ثالث ابتدائي 1441
0 الانقلاب الصيفي 2015
0 فوائد الثوم للبشرة
0 الامير سلمان يرعى نهائي ولي العهد - نهائي كاس ولي العهد السعودي 2013
0 امساكية رمضان راس تنورة 2020
0 سلمى في ستار اكاديمي 9 , صور سلمى من المغرب في برنامج ستار اكاديمي , سلمى Star Academy 9
0 قناع البقدونس للبشرة الدهنية 2014
0 طريقة ازالة بقع البشرة
0 حافز 2013 , اعانة حافز 2013 , اخبار حافز 2013 , اخر اخبار حافز 2013
0 منع طلاب وطالبات البويات والايمو من دخول مدارس التعليم العام والجامعات


  رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طريقة عمل المكياج السموكي 2015 , شرح بالصور عمل المكياج السموكي 2016 نسمات مكياج - ميك اب - تسريحات - عطورات - حناء 0 15 - 9 - 2014 11:40 PM
معلومات عن العلاج بالزهور ، طرق العلاج بالزهور ، طريقة العلاج بالزهور2014 أنِـيـَنٌ طِفْلَهْ .. صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 1 27 - 5 - 2013 08:38 AM
طرق العلاج بشجر الزيزفون , الزيزفون وعلاج الامعاء والبرد 2014 , كيفية العلاج بالزيزفون أنِـيـَنٌ طِفْلَهْ .. صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 26 - 5 - 2013 06:37 PM
العلاج بشجر الزيزفون , الزيزفون وعلاج الامعاء والبرد , كيفية العلاج بالزيزفون حبر العيون صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 2 - 8 - 2012 01:51 AM
مكياج السموكي , طريقه عمل مكياج السموكي 2012 صعب المنال مكياج - ميك اب - تسريحات - عطورات - حناء 1 23 - 12 - 2011 11:55 PM


الساعة الآن 05:01 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت