متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19 - 5 - 2015, 04:40 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي معلومات عن التصلب العضلي



التصلب العضلي الضموري Amyotrophic lateral sclerosis ، هو أحد أكثر الأمراض العصبية الحركية شيوعاً ، ويؤدي إلى تلف تدريجي في الأعصاب المتحكمة في الحركة داخل المخ والحبل الشوكي . يبدأ المرض بمشكلات في الحركة قد تصل في المراحل المتقدمة من المرض إلى الشلل الجزئي أو الكامل للعضلات . تبدأ الإصابة في مرحلة منتصف العمر بعد سن الخمسين ، وينتشر بين الرجال أكثر من النساء . أسباب المرض الرئيسية لا تزال مجهولة ، إلا أنه وراثياً في 10% من الحالات .
الأسباب
لم يتم الوقوف على أسباب محددة وراء الإصابة بهذا المرض ، إلا أنها هناك عدة عوامل قد تكون مؤثرة بشكل رئيسي للإصابة به ، ومنها التعرض للتسمم المعدني ، مثل سموم الرصاص والزئبق والنحاس والمنتشرة في البلدان الصناعية ، مشكلات في جهاز المناعة وغالباً ما تكون مكتسبة ، عيوب في الحمض النووي أو الإنزيمات ، الخضوع لجراحات بالحبل الشوكي . وهناك عوامل مرضية واضحة للإصابة بالمرض ، حيث يكون الشخص الذي يمتلك تاريخ عائلي هو أكثر المرشحين للإصابة بالمرض بعد بلوغ منتصف العمر . خلل الصبغي 21 يشكل 20% من الحالات المصابة بالمرض .
حاول الباحثون ربط المرض جغرافياً ، ووجد أن سكان غرب المحيط الهادي أكثر إصابة بالمرض ، وأُرجع هذا لوجود نبات استوائي ينتشر بشكل كبير في تلك البقعة يسمى السيكاد ، وانتشر استخدام السكان له في الستينيات والسبعينيات .
يرتفع انتشار المرض بين لاعبي كرة القدم ، مما دفع العلماء بالربط بين المرض وبعض مبيدات الآفات المستخدمة في ملاعب كرة القدم .
كذلك يشكل المحاربين القدماء حوالي 60% من المصابين ، وحسب وزارة الدفاع الأمريكية ، فإن الجنود الأمريكيين المشاركين في حرب الخليج ، لديهم فرصة أكبر من أقرانهم في الإصابة بالمرض .
أظهرت عدة دراسات أن تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة ، قد تشكل سبباً محتملاً للإصابة بالمرض .
الأعراض

في المراحل الأولى من المرض تبدأ أعراض اضطرابات المشي الشبيهة بعدم التوازن ، وتنخفض قدرة المريض في التحكم بالعضلات مثل عضلات اليد والساقين والقدرة على البلع ويمكن أن تكون مصحوبة بثقل في اللسان ، وقد تمتد كذلك إلى عضلات الجهاز التنفسي فيصاب بحالات ضيق تنفس .
نظراً لإنتشار الإصابة في سن 50-70 ، قد يختلط الأمر مع الطبيب بأمراض أخرى مصاحبة مثل التهابات العظام ، مشكلات الجهاز التنفسي ، أمراض عصبية أخرى تتسبب في صعوبة النطق . من المفيد الاطلاع على التاريخ العائلي للمريض حيث تشكل الوراثة نسبة لا بأس بها بين 10% من المرضى .
التشخيص
يعتمد في تشخيص التصلب العضلي الضموري على الأعراض السريرية التي يعاني منها المريض . ويتم إجراء تخطيط كهربائي للعضلات للوقوف على مدى تضرر الجهاز العضلي من المرض . يجري الطبيب أشعات مقطعية على المخ للتأكد من عدم وجود أسباب أخرى مرتبطة بضعف العضلات ومشكلات النطق .


تظهر بعض الأمراض المناعية مثل فيروس نقص المناعة المكتسبة وسرطان الدم ومرض الزهري ، أعراض متشابهة للتصلب العضلي الضموري ، ولذلك ينبغي على الطبيب إجراء جميع الفحوصات بشكل مدقق للوصول إلى حقيقة المرض .
تفيد دراسات طبية أجريت في 2006 ، أن مرضى التصلب العضلي الضموري يعانون من تركيزات أقل لأنواع معينة من البروتينات داخل السائل المخي الشوكي ، نسبة أقل من الأصحاء . ووجد أن نقص هذه البروتينات ، تي تي آرن ، سيستاتين سي ، البروتين العصبي بي 2 ، تعتبر من المؤشرات المبكرة للإصابة بالمرض .
العلاج
يدرب المريض على استخدام أجهزة مساعدة على الحركة مثل المشايات والعكاكيز وحتى الكراسي المتحركة . عند اكتشاف المرض في مرحلة مبكرة ، يبدأ العلاج بدواء ريلوتك Rilutik (يباع أيضاً باسم ريلوزول Rilozule) وهو الدواء الوحيد المتوافر لعلاج التصلب العضلي الضموري . يعمل هذا الدواء على الحد من ضمور العضلات بالجسم . مع تدهور المرض وإصابة عضلات الجهاز التنفسي قد يتعرض المريض للوفاة في غضون ثلاث سنوات ، لذا ينصح بالمسارعة في بدء العلاج ومراقبة الجهاز التنفسي بصفة مستمرة ، وكذلك تزويد المريض بمغذيات عن طريق المعدة للتغلب على صعوبة البلع الناتجة عن المرض .













آخر مواضيعي

0 الم في اعلى الفخذ الايمن من الداخل
0 ايات قرانية عن النبي محمد
0 طبيب يجري جراحة لنفسه , اغرب عملية جراحية في العالم , اغرب عملية جراحية
0 مسلسل نظرة حب الحلقة 9
0 نتائج التعليم للمفاضلة رجال 1436
0 معجنات 2014 , مقبلات 2014 , فطائر 2014
0 الانقلاب الصيفي 2015
0 وصفة الحليب للتخلص من الحبوب السوداء
0 برنامج يعيد شحن الشرائح دون رقم الهوية , برنامج اعادة شحن البطاقة بدون رقم الهوية
0 صورة يارا نعوم مع ابنتها تمارا , صور يارا نعوم , يارا نعوم مع طفلتها


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نظام البصمة في المحكمة العامة بالرياض - نظام البصمة في المحاكم صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 4 - 5 - 2014 03:17 PM
اسرع طريقة للتخلص من الشد العضلي ، افضل طريقة للتخلص من الشد العضلي ، التخلص من الشد العضلي أنشودة المطر صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 9 - 6 - 2013 05:51 PM
مرض التصلب المتعدد 2013- اعراض تصلب اغشية الدماغ 2014- علاج التصلب المتعدد 2014 آلُفَتآة آلُآسستثنئآئيَہ صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 7 - 4 - 2013 11:04 PM
البصمة الوراثية , الداخلية الكويتية لا نية لرفع رسوم البصمة الوراثية صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 22 - 1 - 2013 05:22 PM
شوربة البسلة وطرق عملها , كيفية عمل شوربة البسلة , اسهل شرح لعمل شوربة البسلة عروسة الخليج مطبخ خجلي - اكلات - معجنات - حلويات - سلطات - مقبلات 0 30 - 7 - 2012 06:12 AM


الساعة الآن 02:47 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت